اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 10

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100165
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 10 Oooo14
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 10 User_o10

احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 10 Empty
مُساهمةموضوع: احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 10   احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 10 Emptyالثلاثاء 20 مارس 2012 - 9:24

201 ( إن الجنة لتنجد وتزين من الحول إلى الحول لدخول شهر رمضان فإذا كانت أول ليلة من شهر رمضان هبت ريح من تحت العرش يقال لها المثيرة فتصفق ورق أشجار الجنان وحلق المصاريع فيسمع لذلك طنين لم يسمع السامعون أحسن منه فتبرز الحور العين حتى يقفن بين شرف الجنة فينادين هل من خاطب إلى الله فيزوجه ثم يقلن الحور العين يا رضوان الجنة ما هذه الليلة فيجيبهن بالتلبية ثم يقول هذه أول ليلة من شهر رمضان فتحت أبواب الجنة للصائمين من أمة محمد صلى الله عليه وسلم قال ويقول الله عز وجل يا رضوان افتح أبواب الجنان ويا مالك أغلق أبواب الجحيم عن الصائمين من أمة أحمد صلى الله عليه وسلم ويا جبرائيل اهبط إلى الأرض فاصفد مردة الشياطين وغلهم بالأغلال ثم اقذفهم في البحار حتى لا يفسدوا على أمة محمد حبيبي صلى الله عليه وسلم صيامهم، قال ويقول الله عز وجل في كل ليلة من شهر رمضان لمناد ينادي ثلاث مرات هل من سائل فأعطيه سؤله هل من تائب فأتوب عليه هل من مستغفر فأغفر له من يقرض المليء غير العدوم والوفي غير الظلوم.
قال ولله عز وجل في كل يوم من شهر رمضان عند الإفطار ألف ألف عتيق من النار كلهم قد استوجبوا النار فإذا كان آخر يوم من شهر رمضان أعتق الله في ذلك اليوم بقدر ما أعتق من أول الشهر إلى آخره وإذا كانت ليلة القدر يأمر الله عز وجل جبرائيل عليه السلام فيهبط في كبكبة من الملائكة ومعهم لواء أخضر فيركزوا اللواء على ظهر الكعبة وله مائة جناح منها جناحان لا ينشرهما إلا في تلك الليلة فينشرهما في تلك الليلة فيجاوزان المشرق إلى المغرب فيحث جبرائيل عليه السلام الملائكة في هذه الليلة فيسلمون على كل قائم وقاعد ومصل وذاكر ويصافحونهم ويؤمنون على دعائهم حتى يطلع الفجر فإذا طلع الفجر ينادي جبرائيل عليه السلام معاشر الملائكة الرحيل الرحيل فيقولون يا جبرائيل فما صنع الله في حوائج المؤمنين من أمة أحمد صلى الله عليه وسلم فيقول نظر الله إليهم في هذه الليلة فعفا عنهم وغفر لهم إلا أربعة فقلنا يا رسول الله من هم قال رجل مدمن خمر وعاق لوالديه وقاطع رحم ومشاحن.
قلنا يا رسول الله ما المشاحن قال هو المصارم فإذا كانت ليلة الفطر سميت تلك الليلة ليلة الجائزة فإذا كانت غداة الفطر بعث الله عز وجل الملائكة في كل بلاد فيهبطون إلى الأرض فيقومون على أفواه السكك فينادون بصوت يسمع من خلق الله عز وجل إلا الجن والإنس فيقولون يا أمة محمد اخرجوا إلى رب كريم يعطي الجزيل ويعفو عن العظيم فإذا برزوا إلى مصلاهم يقول الله عز وجل للملائكة ما جزاء الأجير إذا عمل عمله قال فتقول الملائكة إلهنا وسيدنا جزاؤه أن توفيه أجره.
قال فيقول فإني أشهدكم يا ملائكتي أني قد جعلت ثوابهم من صيامهم شهر رمضان وقيامهم رضاي ومغفرتي ويقول يا عبادي سلوني فوعزتي وجلالي لا تسألوني اليوم شيئا في جمعكم لآخرتكم إلا أعطيتكم ولا لدنياكم إلا نظرت لكم فوعزتي لأسترن عليكم عثراتكم ما راقبتموني وعزتي وجلالي لا أخزيكم ولا أفضحكم بين أصحاب الحدود وانصرفوا مغفورا لكم قد أرضيتموني ورضيت عنكم فتفرح الملائكة وتستبشر بما يعطي الله عز وجل هذه الأمة إذا أفطروا من شهر رمضان.
رواه الشيخ ابن حبان في كتاب الثواب والبيهقي واللفظ له وليس في إسناده من أجمع على ضعفه. ( ضعيف ) قلت: ولكنه مع ذلك قد مرز للحديث بالضعف. وقال الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 549: موضوع.

202 ( إن الله عز وجل يوحى إلى الحفظة: أن لا تكتبوا على صوام عبيدى بعد العصر سيئة ) الحاكم في تاريخه والخطيب البغدادى في تاريخه، وكما في كنز العمال ج8/23640. ( ضعيف ) قال الدارقطنى: إبراهيم بن عبدالله المروزى ليس بثقة حدث عن قوم ثقات بأحاديث باطلة هذا منها.

203 (إذا كانت ليلة النصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها فإن الله تبارك وتعالى ينزل فيها لغروب الشمس إلى السماء الدنيا فيقول ألا من مستغفر فأغفر له ألا من مسترزق فأرزقه ألا من مبتلى فأعافيه ألا كذا ألا كذا حتى يطلع الفجر ) رواه ابن ماجه ج1/1388.قال العراقى في تخريج أحاديث الإحياء: حديث صلاة النصف من شعبان باطل وإسناده ضعيف. ( ضعيف جدا ) وقال الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 623: موضوع

206 ( ما من أيام عند الله أفضل من عشر ذي الحجة، قال فقال رجل يا رسول الله هن أفضل أم من عدتهن جهادا في سبيل الله قال هن أفضل من عدتهن جهادا في سبيل الله وما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة ينزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا فيباهي بأهل الأرض أهل السماء فيقول انظروا إلى عبادي جاؤوني شعثا غبرا ضاحين جاؤوا من كل فج عميق يرجون رحمتي ولم يروا عذابي فلم ير يوم أكثر عتيقا من النار من يوم عرفة) رواه أبو يعلى والبزار وابن خزيمة وابن حبان في صحيحه واللفظ له، ( ضعيف ) قال الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 738: ضعيف.

(1/11)

207 والبيهقي ولفظه (إذا كان يوم عرفة فإن الله تبارك وتعالى يباهي بهم الملائكة فيقول انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا ضاحين من كل فج عميق أشهدكم أني قد غفرت لهم فتقول الملائكة إن فيهم فلانا مرهقا وفلانا، قال يقول الله عز وجل قد غفرت لهم، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من يوم أكثر عتيقا من النار من يوم عرفة ) ولفظ ابن خزيمة نحوه لم يختلفا إلا في حرف أو حرفين ، المرهق هو الذي يغشى المحارم ويرتكب المفاسد، قوله ضاحين هو بالضاد المعجمة والحاء المهملة أي بارزين للشمس غير مستترين منها يقال لكل من برز للشمس من غير شيء يظله ويكنه إنه لضاح. ( ضعيف ) قال الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب: ضعيف.

209 ( إن الله تطول على أهل عرفات يباهي بهم الملائكة يقول يا ملائكتي انظروا إلى عبادي شعثا غبرا أقبلوا يضربون إلي من كل فج عميق فأشهدكم أني قد أجبت دعاءهم وشفعت، رغبتهم ووهبت مسيئهم لمحسنهم وأعطيت لمحسنهم جميع ما سألوني غير التبعات التي بينهم فإذا أفاض القوم إلى جمع ووقفوا وعادوا في الرغبة والطلب إلى الله تعالى فيقول يا ملائكتي عبادي وقفوا فعادوا في الرغبة والطلب فأشهدكم أني قد أجبت دعاءهم وشفعت رغبتهم ووهبت مسيئهم لمحسنهم وأعطيت محسنيهم جميع ما سألوني وكفلت عنهم التبعات التي بينهم ) كما في الترغيب ج2ص328، وفي كنز العمال ج5/12098. ( ضعيف ) وقال الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 741 :ضعيف.

210 ( إن الله يباهى ملائكته بأهل عرفة يقول: انظروا إلى عبادى أتونى شعثا غبرا ضاحين فلا يرى أكثر عتيقا من يومئذ ولا يغفر فيه لمختال ) اخرجه عبدالرزاق في مصنفه ج5/8813. ( ضعيف ) قلت: إسناده ضعيف. ليس فيه ذكر التابعى ولا الصحابى وقد شك في رفعه.

213 ( أني قد غفرت لهم ما خلا المظالم فإني آخذ للمظلوم منه قال أي رب إن شئت أعطيت المظلوم الجنة وغفرت للظالم فلم يجب عشية عرفة فلما أصبح بالمزدلفة أعاد فأجيب إلى ما سأل، قال فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم أو قال تبسم فقال له أبو بكر وعمر رضي الله عنهما بأبي أنت وأمي إن هذه لساعة ما كنت تضحك فيها فما الذي أضحكك أضحك الله سنك، قال إن عدو الله إبليس لما علم أن الله قد استجاب دعائي وغفر لامتي أخذ التراب فجعل يحثوه على رأسه ويدعو بالويل والثبور فأضحكني ما رأيت من جزعه ) أخرجه ابن ماجه 2/3013. ( ضعيف ) وقال الألبانى في الترغيب والترهيب 742: ضعيف.

214 ( لما فرغ إبراهيم من بناء البيت قال: رب قد فرغت. فقال: أذن فى الناس بالحج قال: رب وما يبلغ صوتى؟ قال: أذن وعلى البلاغ. قال: رب كيف أقول ؟ قال: قل يا أيها الناس كتب عليكم الحج حج البيت العتيق فسمعه من بين السماء والأرض. ألا ترى أنهم يجيئون من أقصى الأرض يلبون؟ ) أخرجه الحاكم في المستدرك ج2ص388. ( ضعيف ) قال البوصيرى: فيه قابوس وهو مختلف فيه وباقى رجاله ثقات.

216 ( يا رب ما جزاء من هلل مخلصا من قلبه؟ قال: جزاؤه أن يكون كيوم ولدته أمه من الذنوب ) أبى الشيخ في الثواب. كما في الإحياء للغزالى ج1ص299. ( ضعيف ) قال العراقي في تخريجه: رواه أبو الشيخ في الثواب من حديث أنس وفيه إنقطاع.

217 ( قال داود عليه السلام: إلهى ما حق عبادك عليك إذا هم زاروك فإن لكل زائر على المزور حقا؟ قال: يا دواو فإن لم على أن أعافيهم في دنياهم وأغفر لهم إذا لقيتهم ) اخرجه الطبراني وابن عساكر، كما في كنز العمال ج5/11862، والاتحافات639. ( ضعيف ) وقال الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب 700: ضعيف.

218 ( إذا حج رجل بمال من غير حله فقال: لبيك اللهم لبيك قال الله: لا لبيك ولا سعديك هذا مردود عليك ) لابن عدى والديلمى في الفردوس، وكما في كنز العمال ج5/11891، والاتحافات287. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج1/559 وقال: ضعيف.

219 ( من حج من مال حلال أو من تجارة أو من ميراث لم يخرج من عرفة حتى تغفر ذنوبه وإذا حج من مال حرام فلبى. قال الرب: لا لبيك ولا سعديك ثم يلف ويضرب به وجهه ) الديلمى، وكما في كنز العمال ج5/11901، والاتحافات745. ( ضعيف )
220 فأتاه جبريل عليه السلام فقال: يا محمد إن الله عز وجل يقرئك السلام ويقول لك ( قل لربيعة لا تنفر النفر الأول فلأقلنك من حبيب ) أخرجه الطبرانى في المعجم الصغير ج1ص226. ( ضعيف )

(1/12)

221 ( إذا كان عشية عرفة هبط الله إلى سماء الدنيا فيطلع إلى أهل الموقف فيقول: مرحبا بزوارى والوافدين إلى بيتى، وعزتى لأنزلن إليكم ولأساوين مجلسكم بنفسى فينزل إلى عرفة فيعمهم بمغفرته ويعطيهم ما يسألون إلا المظالم فيقول: يا ملائكتى أشهدكم أنى قد غفرت لهم فلا يزال كذلك إلى أن تغيب الشمس ويكون أمامهم إلى المزدلفة ولا يعرج إلى السماء تلك الليلة فإذا أسفر الصبح ووقفوا عند المشعر الحرام غفر لهم حتى المظالم ثم يعرج إلى السماء وينصرف الناس إلى منى ) لأبى على الأهوازى عن أبى أمامة مرفوعا، كما في الفوائد المجموعة ص447/12، وفي الاتحافات316. ( موضوع ) قال ابن الجوزي: وهو موضوع كذب بلا شك كما قال يحيى بن عبدالوهاب وأكثر رجاله مجاهيل وضعفاء وقد أخرجه ابن عساكر في تاريخه وهو باطل.

222 ( رأيت ربى يوم عرفة بعرفات على جمل أحمر عليه إزاران وهو يقول: قد سمحت قد غفرت إلا المظالم فإذا كانت ليلة المزدلفة لم يصعد إلى السماء حتى إذا وقفوا عند المشعر قال: غفرت حتى المظالم ثم يصعد إلى السماء وينصرف الناس إلى منى ) الأهوازى، وكما في تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأحاديث الموضوعة ج1ص139/17. ( موضوع ) وقال الكتانى: أخرجه الأهوازى من حديث أسماء فقبح الله واضعه.

223 ( ما من مسلم يقف عشية عرفة بالموقف فيستقبل القبلة بوجهه ثم يقول لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير مائة مرة ثم يقرأ قل هو الله أحد مائة مرة ثم يقول اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد وعلينا معهم مائة مرة إلا قال الله تعالى يا ملائكتي ما جزاء عبدي هذا سبحني وهللني وكبرني وعظمني وعرفني وأثنى علي وصلى على نبيي، اشهدوا ملائكتي أني قد غفرت له وشفعته في نفسه ولو سألني عبدي هذا لشفعته في أهل الموقف ) رواه البيهقي وقال هذا متن غريب وليس في إسناده من ينسب إلى الوضع والله أعلم. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 746 وقال: ضعيف.

224 ( وضع الله البيت مع آدم أهبط الله آدم إلى الأرض وكان مهبطه بأرض الهند وكان رأسه في السماء ورجلاه في الأرض فكانت الملائكة تهابه فنقص إلى ستين ذراعا فحزن آدم إذ فقد أصوات الملائكة وتسبيحهم فشكى ذلك إلى الله تعالى فقال الله يا آدم إني قد أهبطت لك بيتا فطف به كما يطاف حول عرشي وصل عنده كما يصلي عندعرشي فخرج إليه آدم فمد له في خطوه فكان بين كل خطوة مفازة فلم تزل تلك المفاوز بعد ذلك وأتى آدم إلى البيت فطاف به ومن بعده الأنبياء قال معمر وأخبرني أبان أن البيت أهبط ياقوته واحدة أو درة واحدة قال معمر وبلغني أن سفينة نوح طافت بالبيت سبعا حتى إذ أغرق الله قوم رفعه وبقي أساسه فبوأه لإبراهيم فبناه بعد ذلك فذلك قول الله !( وإذ بوأنا لإبراهيم ) أخرجه عبدالرزاق في مصنفه ج5/9096. ( موضوع ) قلت: هذا الأثر مقطوع منكر بين النكارة بل تلوح عليه علامات الوضع والاختلاق. قال العلامة أحمد شاكر في الباعث الحثيث ص69: ومن المخالف للعقل ما رواه ابن الجوزي من طريق عبدالرحمن بن زيد بن اسلم عن أبيه عن جده مرفوعا أن سفينة نوح طافت بالبيت سبعا وصلت خلف المقام ركعتين!

225 ( قال آدم أي رب ما لي لا أسمع أصوات الملائكة قال خطيئتك ولكن اهبط إلى الأرض فابن لي بيتا ثم احفف كما رأيت الملائكة تحف ببيتي الذي في السماء فيزعم أنه بناه من خمسة أجبل حراء ومن لبنان والجودي ومن طور زيتا وطور سيناء وكان ربضه من حراء فكان هذا بناء آدم ثم بناه إبراهيم صلى الله عليه وسلم ) أخرجه عبدالرزاق في المصنف ج5/9092. ( ضعيف جدا ) قلت: وهذا أثر مقطوع أيضا. وقال الحافظ ابن كثير في تفسير للآية 128 من سورة البقرة: وهذا صحيح إلى عطاء ولكن في بعضه نكارة.والله أعلم.

226 ( لما أهبط الله أدم إلى الأرض بكى على الجنة مائة خريف ثم نظر إلى سعة الأرض فقال: أى رب. أما لأرضك عامر يسكنها غيرى فأوحى الله إليه أن بلى، فإنها سترفع بيوت يذكر فيها اسمى وسأبوئك منها بيتا أختصه بكرامتى وأحلله عظمتى وأسمه بيتى وأنطقه بعظمتى ولست أسكنه وليس ينبغى لى أن أسكن البيوت ولا يسعنى ولكن على عرشى وكرسى عظمتى وليس ينبغى لشيء مما خلقت أن يخرج من قبضتى ولا من قدرتى وتعمره يا آدم ما كنت حيا ثم تعمره القرون من بعدك أمة بعد أمة قرنا بعد قرن حتى ينتهى إلى ولد من أولادك يقال له إبراهيم أجعله من عماره وسكانه ) رواه الطبرانى، مجمع الزوائد ج3ص287. ( ضعيف جدا ) قلت: إسماعيل بن عياش ضعيف إلا في حديثه عن الشاميين فروايته عنهم مقبوله.

227 ( أوحى الله تعالى إلى آدم عليه السلام أن يا آدم حج هذا البيت قبل أن يحدث بك حدث الموت

(1/13)

قال وما يحدث علي يا رب قال ما لا تدري وهو الموت، قال وما الموت قال سوف تذوق، قال ومن أستخلف في أهلي قال اعرض ذلك على السموات والأرض والجبال فعرض ذلك على السموات فأبت وعرض على الأرض فأبت وعرض على الجبال فأبت وقبله ابنه قاتل أخيه فخرج آدم عليه السلام من أرض الهند حاجا فما نزل منزلا أكل فيه وشرب إلا صار عمرانا بعده وقرى حتى قدم مكة فاستقبلته الملائكة فقالوا السلام عليك يا آدم بر حجك أما إنا قد حججنا هذا البيت قبلك بألفي عام، قال أنس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم والبيت يومئذ ياقوتة حمراء جوفاء لها بابان من يطوف يرى من في جوف البيت ومن في جوف البيت يرى من يطوف فقضى آدم نسكه فأوحى الله تعالى إليه يا آدم قضيت نسكك قال نعم يا رب ، قال فسل حاجتك تعط قال جل حاجتي أن تغفر لي ذنبي وذنب ولدي قال أما ذنبك يا آدم فقد غفرنا حين وقعت بذنبك، وأما ذنب ولدك فمن عرفني وآمن بي وصدق رسلي وكتابي غفرنا له ذنبه ) رواه الأصبهاني، والترغيب والترهيب للمنذري ج2ص217، ( ضعيف جدا ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 697 وقال: موضوع.

228 ( والذي نفس كعب بيده ما خلق الله على ظهر الأرض بيتا أفضل من هذا البيت إن له لسانا وشفتين وإنهما لينطقان وإن له لقلبا يعقل به فقال له رجل يقال له أبو حفص يا أبا إسحاق لا تزال تحدثنا تابلة إن الحجارة تتكلم فقال كعب والذي نفسي بيده إن الكعبة اشتكت إلى ربها فقالت يا رب قل زواري وقل عوادي فأوحى الله تعالى إليها أني منزل عليك توراة حديثة وعبادا متهجدين سونك حدودا سجودا يحنون إليك حنين الحمامة إلى بيضتها ويدفون إليك دفوف النسور من طاف بك سبعا كان له عدل رقبة محررة وما من حالق يحلق عند هذا البيت إلا كان له بكل شعرة نورا يوم القيامة ) أخرجه عبدالرزاق في مصنفه ج5/8828. ( ضعيف جدا ) قلت: في إسناده مجهول يقال له أبو عبدالله شيخ من أهل خرسان لا ندرى من هو؟ ثم هو موقوف على كعب وفيه نكارة لا تخفى.

229 ( لما أسكن الله آدم البيت قال: إنك قد أعطيت كل عامل أجره فأعطني أجري، فأوحى الله إليه أني قد غفرت لك إذا طفت به، قال: يا رب زدني قال: قد غفرت لمن طاف به من ولدك، قال: يا رب زدني، قال: قد غفرت لمن استغفروا له، قال: فقام إبليس على المأزمين فقال: يا رب جعلتني في دار الفناء وجعلت مصيري إلى النار، وجعلت معي عدوي آدم وقد أعطيته فأعطني كما أعطيته؛ قال: قد جعلتك تراه ولا يراك، قال: يا رب زدني؟ قال: قد جعلت قلبه مسكنا لك، قال: يا رب زدني، قال: قد جعلتك تجري منه مجرى الدم، قال: فقام آدم فقال: يا رب، قد أعطيت إبليس فأعطني؛ قال: قد جعلتك تهم بالحسنة ولا تعملها فأكتبها لك، قال: يا رب زدني، قال: قد جعلتك تهم بالسيئة ولا تعملها فلا أكتبها عليك وأكتب لك مكانها حسنة، قال: يا رب زدني، قال: واحدة لي وواحدة بيني وبينك، وأخرى لك فضل مني عليك: فأما التي لي تعبدني ولا تشرك بي شيئا، وأما التي بيني وبينك، فمنك الدعاء ومني الإجابة، وأما التي لك فإنك تعمل الحسنة فأكتبها بعشرة أمثالها، وأما التي فضل مني عليك فتستغفرني فأغفر لك وأنا الغفور الرحيم ) رواه الديلمى، وكنز العمال ج5/12011. ( ضعيف جدا ) قلت: وهذا مما يحكم عليه السيوطى بالضعف. ولا أرى متنه إلا شديد النكارة.

230 ( لما أهبط الله آدم إلى الأرض طاف بالبيت سبعا، وصلى خلف المقام ركعتين، ثم قال: اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي، وتعلم حاجتي فأعطني سؤلي، وتعلم ما عندي فاغفر لي ذنوبي، أسألك إيمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى أعلم أنه لا يصيبني إلا ما كتب لي ورضني بقضائك فأوحى الله إليه يا آدم إنك قد دعوتني بدعاء استجيب لك فيه وغفرت ذنوبك وفرجت همومك وغمومك، ولن يدعو به أحد من ذريتك من بعدك إلا فعلت ذلك به ونزعت فقره من بين عينيه واتجرت له من وراء كل تاجر، وأتته الدنيا وهي كارهة وإن لم يردها ) الأزرقى والطبرانى في الأوسط والبيهقى في الدعوات وابن عساكر، وكنز العمال ج5/1043. ( ؟؟؟ ) قلت: ذكره الحافظ المناوى نحوه في كتابه الجامع الأزهر ج2ص114 وعزاه للطبراني في الأوسط من حديث عائشة وقال: وفيه النضر بن طاهر ضعيف.

231 ( أنا الله ذو مكة صنعتها حين صنعت الشمس والقمر وباركت لأهلها في اللحم واللبن وفى الصفح الآخر: أنا الله ذو مكة خلقت الرحم وشققت لها من اسمى فمن وصلها وصلته ومن قطعها بتته، وفى الصفح الآخر: أنا الله ذو مكة خلقت الخير والشر فطوبى لمن كان الخير على يديه وويل لمن كان الشر على يديه ) لابن أبى عمر، والمطالب العالية ج1/1130. ( ضعيف جدا ) قال الشيخ حبيب الرحمن الأعظمى: أخرجه عبدالرزاق عم معمر عم الزهرى بلاغا وإسناد ابن أبى عمر متصل لكن شيخه"نصر بن باب" فيه كلام كثير.

(1/14)

232 ( قال الله عز وجل: أحب ما تعبدنى به عبدى إلى النصح لى ) أخرجه أحمد ج5ص254. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج4/4046.وقال: ضعيف.

234 ( يا أيها الناس: إن الله عز وجل يقول: مروا بالمعروف وانهوا عن المنكر من قبل أن تدعونى فلا أجيبكم وتسألونى فلا أعطيكم وتستنصرونى فلا أنصركم ) أخرجه أحمد ج6ص159. ( ضعيف ) ورواه ابن حبان في صحيحة من طريق عاصم بن عمر بهذا الاسناد نحوه وزاد في آخره قول عائشة رضي الله عنها قالت: فما زاد عليهن حتى نزل،والحديث في كنز العمال والبيهقى. وقال العراقى: رواه أحمد والبيهقى من حديث عائشة وهو عند ابن ماجه دون عزوه إلى كلام الله تعالى وفي إسناد لين.

235 ( لا يحقرن أحدكم نفسه إذا رأى أمرا لله عليه فيه مقال فلا يقول به، فيلقى الله وقد أضاع ذلك فيقول: ما منعك؟ فيقول: خشيت الناس فيقول: أنا كنت أحق من تخشى ) أخرجه أحمد ج3ص91. ( ضعيف ) قلت: إسناد الحديث ضعيف في رواية أحمد لأن فيه مجهولا بين أبى البخترى وأبى شعيد الخدرى. وضعيف أيضا في رواية ابن ماجة لانقطاعة فإن ابا البخترى لم يسمع من ابى سعيد الخدري.

236 ( يبعث الله تعالى يوم القيامة عبدا لا ذنب له فيقول الله عز وجل بأي الأمرين أحب إليك أن أجزيك؟ بعملك؟ أم بنعمتي عندك قال: يا رب أنت تعلم أني لم أعصك، قال: خذوا عبدي بنعمة من نعمي، فما يبقى له حسنة إلا استفرغتها تلك النعمة، فيقول: يا رب بنعمتك ورحمتك، فيقول بنعمتي ورحمتي، ويؤتى بعبد محسن في نفسه لا يرى أن له سيئة، فيقال له: هل كنت توالي أوليائي؟ قال: يا رب كنت من الناس سلما، قال: فهل كنت تعادي أعدائي؟ قال: يا رب لم أكن أحب أن يكون بيني وبين أحد شيء، فيقول الله تعالى: وعزتي وجلالي لا ينال رحمتي من لم يوال أوليائي، ويعاد أعدائي ) أخرجه الطبرانى في المعجم الكبير ج22/140. ( ضعيف جدا ) وقال محققه حمدى عبدالمجيد السلفى: قال في المجمع 10/349:وفيه بشر بن عون وهم من متهم بالوضع.قلت: وبكار بن تميم مثله.

237 ( أوحى الله تبارك وتعالى إلى ملك من الملائكة أن اقلب مدينة كذا وكذا على أهلها. فقال:يا رب إن فيهم عبدك فلانا لم يعصك طرفة عين. قال اقلبها عليه وعليهم فإن وجهه لم يتمعر في ساعة قط ) ذكره الغزالى في الإحياء. ( ضعيف ) قال العراقى في تخريجه: الطبرانى في الأوسط والبيهقى في الشعب وضعفه. وقال: المحفوظ من قول مالك بن دينار.

238 ( أوحى الله تعالى إلى نبى من الأنبياء أن قل لفلان العابد: أما زهدك في الدنيا فتعجلت راحة نفسك وأما انقطاعك إلى فتعززت بى فماذا عملت فيما لى عليك؟ قال: يا رب وما لك على؟ قال: هل واليت لى وليا أو عاديت لي عدوا ) أخرجه ابو نعيم في الحلية ج10ص316. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج2/2114 وقال: ضعيف.

247 ( إن الله عز وجل يقول: إن عبدى كل عبدى يذكرنى وهو ملاق قرنه ) يعني عند القتال. أخرجه الترمذي ج5/3580. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج2/1750 معزوا للترمذي عم عمارة بن زعكرة.وقال الألبانى: ضعيف.

249 ( يا جابر ألا أبشرك؟ قال: بلى بشرنى بشرك الله بالخير. قال: أشعرت أن الله عز وجل أحيا أباك فأقعده بين يديه فقال: تمن على عبدى ما شئت أعطيك فقال: يا رب ما عبدتك حق عبادتك. أتمنى أن تردنى إلى الدنيا فأقتل مع النبي صلى الله عليه وآله وسلم مرة أخرى. فقال: سبق منى أنك إليها لا ترجع ) أخرجه الحاكم في المستدرك 3/203. ( ضعيف ) قلت: الفيض بن وثيق: قال ابن معين: كذاب خبيث.

255 ( الشهداء عند الله على منابر من ياقوت في ظل عرش الله يوم لا ظل إلا ظله على كثيب من مسك فيقول لهم الرب: ألم أوف وأصدقكم؟ فيقولون: بلى وربنا ) العقيلى في الضعفاء، كما في كنز العمال ج4/11100 وفي الاتحافات. ( ضعيف )
266 ( لما أذن الله تعالى لموسى بالدعاء على فرعون أمنت الملائكة فقال الله تعالى: قد استجيب لك ودعاء من جاهد في سبيل الله. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اتقوا أذى المجاهدين فإنه الله تعالى يغضب لهم كما بغضب للرسل ويستجيب لهم كما يستجيب دعاء الرسل ) لأبى الفتح الأزدى في الصحابة وأبى موسى في الذيل، وكنز العمال ج4/10665. ( ؟؟؟؟ )

268 ( يجيئ المقتول آخذا قاتله وأوداجه تشخب دما عند ذى العزة فيقول: يا رب سل هذا فيم قتلنى؟ فيقول: فيم قتلته؟ فإن قال قتلته لتكون العزة لفلان. قال: هي لله ) أخرجه الطبرانى في الكبير ج10/10407. ( ضعيف جدا ) قلت: فى اسناده الفيض بن وثيق اتهم بالكذب.

280 ( إن رجلا من بنى إسرائيل كان يقنط الناس ويشدد عليهم، قال: فيقول له الله تعالى يوم القيامة: اليوم أويسك من رحمتى كما كنت تقنط عبادى منها ) الغزالى في إحياء علوم الدين ج4ص142. ( ضعيف ) وقال الحافظ العراقى في تخريجه: رواه البيهقى في الشعب عن زيد بن أسلم فذكره مقطوعا.

(1/15)

281 ( ألا أحدثكم عن رجلين من بنى إسرائيل؟ أما أحدهما فرأى بنو إسرائيل أنه أفضلهم في الدين والعلم والخلق، وأما الآخر فرأى أنه مسرف على نفسه فذكر عند صاحبه، فقال: لن يغفر الله له، فقال الله عز وجل: ألم تعلم أنى أرحم الراحمين، ألم تعلم أن رحمتى سبقت غضبى؟ وأنى أوجبت لهذا الرحمة، ولهذا العذاب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فلا تألوا على الله ) أخرجه أبو نعيم في الحلية ج8ص275. ( ضعيف ) قلت: إسناده ضعيف.لأن فيه مجهولا هو رجل من آل جبير بن مطعم وبقية رجاله ثقات.

282 ( كان رجل يصلى فلما سجد أتاه رجل فوطأ على رقبته، فقال الذي تحته: والله لا يغفر له أبدا، فقال الله عز وجل: تألى على عبدى أن لا أغفر لعبدى فإنى قد غفرت له ) أخرجه الطبرانى في الكبير ج10/10086. ( ضعيف ) قلت: ولا يصح بحال أن يكون بين الطبرانى وعبدالله بن مسعود رجلان لا غير في الاسناد، فإما أنه معضل أو سقط من سلسلة إسناده غير واحد في طبغ أو نسخ.

286 ( قال الله عز وجل: لا تمثلوا بعبادى ) قال: فتركه. أخرجه أحمد ج4ص172. ( ضعيف ) قلت: إسناد ضعيف ومضطرب.

290 ( النظرة سهم مسموم من سهام إبليس من تركها من مخافتي أبدلته إيمانا يجد حلاوته في قلبه) رواه الطبراني والحاكم من حديث حذيفة وقال صحيح الإسناد. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 1194.وقال: ضعيف جدا.

291 ( يا معشر الذين أسلموا بألسنتهم ولم يدخل الإيمان في قلوبهم لا تؤذوا المسلمين ولا تعيروهم، ولا تتبعوا عوراتهم، فإنه من تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عثرته، ومن تتبع الله عثرته يفضحه ولو في قعر بيته، قيل يا رسول الله: وهل على المؤمنين من ستر؟ قال: ستور الله على المؤمنين أكثر من أن تحصى، إن المؤمن ليعمل بالذنوب فتهتك عنه سترا سترا حتى لا يبقى عليه منه شيء، فيقول الله للملائكة: استروا على عبدي من الناس، فإنهم يعيرون ولا يغيرون، فتحف عليه الملائكة بأجنحتها يسترونه من الناس، فإن تاب قبل الله منه، ورد عليه ستوره ومع كل ستر تسعة أستار، فإن تتابع في الذنوب قالت الملائكة: يا ربنا إنه قد غلبنا وأقذرنا فيقول للملائكة: تخلوا عنه، فلو عمل ذنبا في بيت مظلم في ليلة مظلمة في حجر أبدى الله عنه، وعن عورته ) الحكيم عن جبير بن نفير (جبير بن نفير بن مالك بن عامر الحضرمي أبو عبد الرحمن أدرك زمان النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه وعن أبا بكر مرسلا.( ضعيف ) قال أبو حاتم: ثقة من كبار تابعي أهل الشام، وكان جاهليا أسلم في خلافة أبي بكر وتوفي سنة 80 ه. تهذيب التهذيب (2/64). ص) مرسلا.

293 ( إن الله عز وجل بعثني رحمة للعالمين وهدى للعالمين، وأمرني ربي بمحق المعازف والمزامير والأوثان والصلب وأمر الجاهلية، وحلف ربي بعزته وجلاله لا يشرب عبد من عبادي جرعة من خمر متعمدا في الدنيا إلا سقيته مثلها من الصديد يوم القيامة مغفورا له أو معذبا ولا يسقيها صبيا صغيرا مسلما متعمدا إلا سقيته من الصديد مثلها يوم القيامة مغفورا له أو معذبا ولا يتركها من مخافتي إلا سقيته إياها في حظيرة القدس يوم القيامة، ولا يحل بيع المغنيات ولا شراؤهن ولا التجارة فيهن وأثمانهن حرام والاستماع إليهن ) أبو داود الطيالسى/1134، ( ضعيف جدا ) والحديث رواه أحمد في مسنده ج5ص257 من طريق فرج بن فضالة بهذا الإسناد نحوه.

294 ( يلقى الله شارب الخمر يوم القيامة حين يلقاه وهو سكران فيقول: ويلك ما شربت؟ فيقول الخمر قال أو لم أحرمها عليك؟ فيقول: بلى فيؤمر به إلى النار ) أخرجه عبدالرزاق في مصنفه ج9/17061. ( ضعيف ) قلت: إسناده ضعيف لإرسالة. وأبان: أظنه أبان بن أبى عياش ضعيف لسوء حفظه.

295 ( إذا كان يوم القيامة قال الله عز وجل: أين الذين كانوا ينزهون أسماعهم وأبصارهم عن مزامير الشيطان؟ ميزوهم فيميزون في كثب المسك والعنبر ثم يقول للملائكة: أسمعوهم تسبيحى وتمجيدى فيسمعون بأصوات لم يسمع السامعون بمثلها قط ) أخرجه الديلمى ،كنز العمال ج15/40665، والحديث في الاتحافات303للدارقطنى والديلمى عن جابر. ( ضعيف ) قلت: هو مما يشير إليه الحافظ السيوطى بالضعف.

296 ( إذا وجهت اللعنة توجهت إلى من توجهت إليه فإن وجدت فيه مسلكا ووجدت عليه سبيلا حلت به، وإلا جاءت إلى ربها فقالت: يا رب إن فلانا وجهنى إلى فلان وإنى لم أجد عليه سبيلا ولم أجد فيه مسلكا فما تأمرنى؟ قال: ارجعى من حيث جئت ) أخرجه أحمد ج6/4036. ( ضعيف ) قال الشيخ أحمد شاكر: إسناده منقطع. ولكنه مضى أي في المسند متصلا عن العيزار بن جرول الحضرمى عن رجل منهم يكنى أبا عمير. قلت: وهو الذي سنذكره بعد هذا إن شاء الله.

(1/16)

297 ( إن اللعنة إلى من وجهت غليه فإن أصابت عليه سبيلا أو وجدت في مسلكا وإلا قالت: يا رب وجهت إلى فلان فلم أجد عليه سبيلا ولم أجد فيه مسلكا فيقال لها: ارجعى من حيث جئت فخشيت أن تكون الخادم معذورة فترجع اللعنة فأكون سببها ) أخرجه أحمد ج5/3876. ( ضعيف ) قلت: إسناده ضعيف ايضا لجهالة راويه أبى عمير.

298 ( إن الرجل ليؤتى كتابه منشورا فيقول يا رب فأين حسنات كذا وكذا عملتها ليست في صحيفتي فيقول محيت باغتيابك الناس ) رواه الأصبهاني ، كما في الترغيب للمنذري ج3ص774. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 1695.وقال: موضوع.

299 ( إن العبد ليعطى كتابه يوم القيامة منشورا فيرى فيه حسنات لم يعملها فيقول: يا رب لم أعمل هذه الحسنات فيقال: إنها كتبت باغتياب الناس إياك وإن العبد ليعطى كتابه يوم القيامة منشورا فيقول: يا رب ألم أعمل حسنة يوم كذا وكذا؟ فيقال له: محيت عنك باغتيابك الناس ) كما في كنز العمال ج3/80470 معزوا للخراطئ في مساوئ الأخلاق، وفي الاتحافات447. ( ضعيف جدا ) وقال في الكنز: وفيه الحسن بن دينار عن خصيب بن جحدر. وقال النسائي: متروك.وقال البخاري: كذاب.

300 ( إن العبد ليلقى كتابه يوم القيامة منشورا فينظر فيه فيرى حسنات لم يعملها فيقول: يا رب أنى هذا لى ولم أعملها؟ فيقال: هذا ما اغتابك الناس وأنت لا تشعر ) أبى نعيم في المعرفة، كنز العمال ج3/8046، وفي الاتحافات444. ( ضعيف )

301 ( يجاء بالعبد يوم القيامة فتوضع حسناته في كفة وسيئاته في كفة فترجح السيئات فتجيئ بطاقة فتقع في كفة الحسنات فترجح بها فيقول: يا رب ما هذه البطاقةظ فما من عمل عملته في ليلى أو نهارى إلا وقد استقبلت به، قال: هذا ما قيل فيك وأنت منه برئ فينجو بذلك ) أخرجه الحكيم، والكنز ج14/39024، والاتحافات 806. ( ضعيف )
306 ( إن الله تعالى عز وجل يقول: يا عبادي! كلكم ضال إلا من هديته، وضعيف إلا من قويته، وفقير إلا من أغنيته فاسألوني أعطكم، فلو أن أولكم وآخركم وجنكم وإنسكم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا على قلب أتقى عبد من عبادي ما زاد في ملكي جناح بعوضة، ولو أن أولكم وآخركم وحيكم وميتكم ورطبكم ويابسكم اجتمعوا على قلب أفجر عبد هو لي ما نقصوا من ملكي جناح بعوضة، ذلك أني واحد، عذابي كلام ورحمتي كلام، فمن أيقن بقدرتي على المغفرة لم يتعاظم في نفسي أن أغفر له ذنوبه وإن كبرت ) أخرجه الطبرانى في الكبير والأوسط عنه، وكنز العمال ج15/43599. ( ضعيف ) قال الهيثمى: فيه عبدالله بن هارون بن عنترة وهو مجمع على ضعفه.

307 ( أوحى الله إلى داود: أن قل للظلمة لا يذكرونى فإنى أذكر من يذكرنى وإن ذكرى إياهم أن ألعنهم ) أخرجه ابن عساكر، وكنز العمال ج3/7615. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج2/2112.وقال: ضعيف.

308 ( أوحى الله عز وجل إلي: يا أخا المرسلين! يا أخا المنذرين! أنذر قومك أن لا يدخلوا بيتا من بيوتي إلا بقلوب سليمة وألسن صادقة، وأيد نقية، وفروج طاهرة، ولا يدخلوا بيتا من بيوتى ولأحد من عبادي عند أحد منهم ظلامة فإني ألعنه ما دام قائما بين يدي يصلي حتى يرد تلك الظلامة إلى أهلها، فإذا فعل ذلك أكون سمعه الذي يسمع به وأكون بصره الذي يبصر به، ويكون من أوليائي وأصفيائي، ويكون جاري مع النبيين والصديقين والشهداء في الجنة ) لأبى نعيم في الحلية والحاكم في تاريخه وابن عساكر وغيرهم عن حذيفة. ( ضعيف جدا ) وقال في الكنز: وفيه إسحاق بن أبي يحيى الكعبي هالك يأتي بالمناكير عن الأثبات).

311 ( يقول الله اشتد غضبي على من ظلم من لا يجد له ناصرا غيري ) رواه الطبراني في الصغير والأوسط، ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 1351.وقال: ضعيف.

312 ( قال الله تبارك وتعالى وعزتي وجلالي لأنتقمن من الظالم في عاجله وآجله ولأنتقمن ممن رأى مظلوما فقدر أن ينصره فلم يفعل ) في ضعيف الترغيب والترهيب للألبانى: رواه أبو الشيخ أيضا فيه من رواية أحمد بن محمد بن يحيى وفيه نظر عن أبيه وجد المهدي هو محمد بن علي بن عبد الله بن عباس وروايته عن ابن عباس مرسلة والله أعلم. ( ضعيف )

313 ( ما من حاكم يحكم بين الناس إلا جاء يوم القيامة وملك آخذ بقفاه ثم يرفع رأسه إلى السماء فإن قال ألقه ألقاه فهو في مهواة أربعين خريفا ) أخرجه ابن ماجة ج2/2311. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 1312.وقال: ضعيف.

316 ( عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أن موسى قال: يا رب أى عبادك أحكم؟ قال: الذي يحكم للناس كما يحكم لنفسه ) لابن جرير، كنز العمال ج16/44261. ( ضعيف )

(1/17)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 10
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 7
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 8
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 9
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 11
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: