اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 7

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100165
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 7 Oooo14
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 7 User_o10

احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 7 Empty
مُساهمةموضوع: احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 7   احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 7 Emptyالثلاثاء 20 مارس 2012 - 9:22

1050 ( يقول الرب تبارك وتعالى من شغله القرآن عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين وفضل كلام الله على سائر الكلام كفضل الله على خلقه ) رواه الترمذي وقال حديث غريب. ( ضعيف جدا ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 860 وقال: ضعيف جدا .

1051 ( من قرأ ثلاثمائة آية قال الله عز وجل لملائكته: يا ملائكتى نصب عبدى أشهدكم يا ملائكتى أنى قد غفرت له ) رواه ابن السنى في عمل اليوم والليلة/699. ( ضعيف جدا ) وفي إسناده يحيى بن أبى كثير الطائى: ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل، وقال ابن حبان: لم يسمع من أنس ولا من صحابى.

1054 ( يمثل القرآن يوم القيامة رجلا فيؤتى بالرجل قد حمله فما نفد أمره (كذا وفي المنتخب فخالف أمره) فيتمثل له خصما فيقول: يا رب حملته أياي فبئس حاملي تعدى حدودي وضيع فرائضي وركب معصيتي وترك طاعتي فما يزال يقذف عليه بالحجج حتى يقال فشأنك به فيأخذه بيده فما يرسله حتى يكبه على منخره في النار، ويؤتى بالرجل الصالح قد كان حمله وحفظ أمره فيتمثل له خصما دونه فيقول: يا رب حملته أياي فحفظ حدودى وعمل بفرائضي واجتنب معصيتي واتبع طاعتي فما يزال يقذف له بالحجج حتى يقال له شأنك به، فيأخذ بيده فما يرسله حتى يلبسه حلة الاستبرق ويعقد عليه تاج الملك ويسقيه كأس الخمر ) رواه ابن أبى شيبة وابن الضريس عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده. ( ضعيف ) وقال الهيثمى في مجمع الزوائد ج7 160: وفيه إسحاق وهو ثقة لكنه مدلس وبقية رجاله ثقات.

1055 ( لا تقوم الساعة حتى يرجع القرآن من حيث جاء فيكون له دوي حول العرش كدوي النحل فيقول الرب عز وجل: مالك؟ فيقول: منك خرجت وإليك أعود، أتلى فلا يعمل بي، فعند ذلك يرفع القرآن ) رواه الديلمى عن ابن عمرو. ( ضعيف )

1058 ( إن الله عز وجل استقبل بي الشام واستدبر بي اليمن ثم قال لي: يا محمد! إني جعلت لك ما تجاهك غنيمة ورزقا وما خلف عهرك مددا، والذي نفسي بيده! لا يزال الله يزيد الإسلام وأهله وينقص الشرك وأهله حتى يسير الراكب بين النطفتين لا يخشى إلا جورا - يعني جور السلطان - قيل: يا رسول الله! وما النطفتان؟ قال: بحر المشرق والمغرب، والذي نفسي بيده! ليبلغن هذا الدين ما بلغ الليل ) رواه الطبرانى في الكبير ج7/7642. ( ضعيف جدا ) وذكره الهيثمى في مجمع الزوائد وقال: رواه الطبرانى وفيه: عبدالله بن هانئ المتأخر إلى زمن أبى حاتم وهو متهم بالكذب.

1059 ( يبعث الإسلام يوم القيامة على صورة الرجل عليه رداؤه فيأتى الرب فيقول: يا رب منك خرجت وإليك أعود فشفعنى اليوم فيمن شئت، فيقول: قد شفعتك فيبسط رداءه فيسبب إليه الناس، فمن تسبب إليه بسبب أدخله الجنة ) رواه ابن عدى عن أبى هريرة. ( ضعيف جدا ) وفي الفوائد المجموعة ص454/10:رواه ابن عدى عن ابى هريرة مرفوعا وفى إسناده: رشدين بن سعد وهو متروك.

1064 ( إن الله قال: يا ابن آدم تفرغ لعبادتى املأ قلبك غنى، وأسدد عليك فقرك، فإن لم تفعل ملأت قلبك شغلا ولم أسدد فقرك، يا ابن آدم إنك ما دعوتنى ورجوتنى فإنى أغفر لك على ما كان، وحق على ألا أضل عبدى وهو يسألنى الهدى وأنا الحكم ) وراه عبدالرزاق في المصنف ج11/20305. ( ضعيف ) رواه عبدالرزاق مقطوعا.

1066 ( قال ربكم عز وجل: لو أن عبادى أطاعونى لأسقيتهم المطر بالليل ولأطلعت عليهم الشمس بالنهار ولما أسمعتهم صوت الرعد ) رواه الطيالسى في مسنده/2586. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج3/4066 وقال: ضعيف.

1069 ( عن جبريل عن ربه تبارك وتعالى قال: من أخاف وفي لفظ من أهان لي وليا فقد بارزني بالمحاربة، وما تقرب إلي عبدي المؤمن بمثل أداء ما افترضت عليه، وما يزال عبدي المؤمن يتنفل إلي حتى أحبه، ومن أحببته كنت له سمعا وبصرا ويدا ومؤيدا، إن سألني أعطيته وإن دعاني أجبته، وفي لفظ دعاني فأجبته، وسألني فأعطيته ونصح لي فنصحت له، وما ترددت في شيء أنا فاعله، وما ترددت في قبض نفس مؤمن يكره الموت، وأكره مساءته، ولا بد له منه، وإن من عبادي المؤمنين لمن يشتهى الباب من العبادة فأكفه عنه لئلا يدخله عجب فيفسده، ذلك وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلح إيمانه إلا الغنى ولو أفقرته لافسده ذلك، وإن من عبادي لمن لا يصلح إيمانه إلا الفقر ولو بسطت له لأفسده ذلك، وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلح إيمانه إلا الصحة، ولو أسقمته لأفسده ذلك، وإن من عبادي المؤمنين لمن لا يصلح إيمانه إلا السقم، ولو أصححته لأفسده ذلك، إني أدبر عبادي بعلمي بقلوبهم إني عليم خبي ) رواه البغوى في شرح السنة ج5/1249. ( ضعيف ) وكذلك ابن أبي الدنيا في كتاب الأولياء حل كر) وفيه صدقة ابن عبد الله السمين ضعفه حم (خ ن) قط وقال أبوحاتم محله الصدق وأنكر عليه القدر فقط.

(1/61)

1071 ( يقول الله عز وجل: لست بناظر فى حق عبدى حتى ينظر عبدى في حقى ) رواه الطبرانى في الكبير ج12/12922. ( ضعيف جدا ) قلت: إسناده ضعيف جدا. اجتمع فيه ثلاثة من الضعفاء"سلام الطويل": متروك. وزيد العمى: ضعيف. وعصمة بن سليمان: ترجم له الحافظ في اللسان ونفقل عن البيهقى قوله فيه: لا يحتج به.

1072 ( إن الله تعالى يقول كل يوم: أنا ربكمن العزيز فمن أراد عز الدارين فليطع العزيز ) رواه الديلمى والخطيب والرافعى عن أنس. ( موضوع ) وذكر في الكنز ج15/43101: أورده ابن الجوزى في الموضوعات.

1073 ( الزانى بحليلة جاره لا ينظر الله إليه يوم القيامة ولا يزكيه ويقول له: ادخل النار مع الداخلين ) رواه الديلمى في مسند الفردوس ج2/3190. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج3/3188 وقال: ضعيف.

1074 ( وفى الخبر يقول الله تعالى: إن أدنى ما أصنع بالعبد إذا آثر شهوته على طاعتى أن أحرمه لذيذ مناجاتى ) رواه الغزالى في إحياء علوم الدين ج4ص54. ( موضوع ) وقال الحافظ العراقى: غريب لم أجده.

1075 ( إن آدم لما عصى وأكل من الشجرة أوحى الله تعالى إليه يا آدم اهبط من جواري وعزتي لا يجاورني من عصاني، فهبط إلى الأرض مسودا فبكت الملائكة وضجت وقالوا: يا رب خلق خلقته بيدك وأسكنته جنتك وأسجدت له ملائكتك، في ذنب واحد حولت بياضه فأوحى الله تعالى إلى آدم: يا آدم صم لي هذا اليوم يوم ثلاثة عشر فصامه، فأصبح ثلثه أبيض، ثم أوحى الله تعالى إليه يا آدم صم لي هذا اليوم يوم أربعة عشر فصامه، فأصبح ثلثاه أبيض، ثم أوحى الله تعالى إليه يا آدم صم لي هذا اليوم يوم خمسة عشر فصامه فأصبح كله أبيض، فسميت أيام البيض ) رواه الخطيب في أماليه وابن عساكر عن ابن مسعود، مرفوعا وموقوفا ( موضوع ) وأورده ابن الجوزي في الموضوعات، وقال: في إسناده مجهولون.

1076 ( أوحى الله إلى داود: ما من عبد يعتصم بي دون خلقي أعرف ذلك من نيته فتكيده السموات بمن فيها إلا جعلت له من بين ذلك مخرجا، وما من عبد يعتصم بمخلوق دوني أعرف ذلك من نيته إلا قطعت أسباب السموات بين يديه، وأرسخت الهوى من تحت قدميه، وما من عبد يطيعني إلا وأنا معطيه قبل أن يسألني، وغافر له قبل أن يستغفرني ) رواه ابن عساكر عن كعب بن مالك. ( موضوع ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج2/2113 وقال: موضوع.

1078 ( إن الله تعالى يمسخ خلقا كثيرا، وإن الإنسان يخلو بمعصية فيقول الله تعالى: استهانة بي! فيمسخه، ثم يبعثه يوم القيامة إنسانا يقول: كما بدأناكم تعودون، ثم يدخله النار ) رواه البخارى في الضعفاء عن عبدالغفور بن عبدالعزيز بن سعيد الأنصارى عن أبيه عن جده. ( ضعيف جدا ) قلت: عبدالغفور بن سعيد أوب الصباح: قال ابن حبان: كان ممن يضع الحديث. وقال البخارى: تركوه.

1081 ( كان لهارون ولدان يخدمان المسجد ويسرجان قناديله من نار تأتيهما من السماء، وإن النار تأخرت ذات ليلة عن وقتها التي كانت تأتيه فيه، فأسرج الغلامان تلك القناديل من نار الدنيا، فجاءت النار من السماء فوقعت عليهما فقام هارون ليطفئ عن ولديه تلك النار، فصاح موسى: كف عن ذلك، ودع أمر الله ينفذ فيهما، فأوحى الله عز وجل إلى موسى: هذا فعلي لمن خالف أمري من أوليائي، فكيف ممن خالف أمري من أعدائي ) رواه الديلمى عن ابن عباس. ( ضعيف ) وفيه أبو المشهور قال عن الذهبى في الميزان: مطعون فيه.

1082 ( أوحى الله تعالى إلى موسى أن قومك بنوا مساجدهم وخربوا قلوبهم، وتسمنوا كما تسمن الخنازير يوم ذبحها، وإني نظرت إليهم فلعنتهم، فلا أستجيب لهم ولا أعطيهم مسألتهم ) رواه ابن منده والديلمى عن ابن عم حنظلة الكاتب. ( ضعيف )
1083 ( إن الله تعالى يقول: يا ابن آدم! قد أنعمت عليك نعما عظاما لا تحصي عددها ولا تطيق شكرها، وإن مما أنعمت عليك أن جعلت لك عينين تنظر بهما وجعلت لهما غطاء، فانظر بعينك إلى ما أحللت لك، فإن رأيت ما حرمت عليك فأطبق عليهما غطاءهما؛ وجعلت لك لسانا وجعلت له غلافا، فأنطق بما أمرتك وأحللت لك، فإن عرض لك ما حرمت عليك فأغلق عليك لسانك؛ وجعلت لك فرجا وجعلت لك سترا، فأصب بفرجك ما أحللت لك، فإن عرض لك ما حرمت عليك فأرخ عليك سترك ابن آدم! إنك لا تحمل سخطي ولا تطيق انتقامي ) رواه ابن عساكر عن مكحول مرسلا. ( ضعيف )

1084 ( يقول الله تعالى: يا ابن آدم! إن نازعك بصرك ما حرمت عليك فقد أعنتك عليه بطبقتين فأطبقهما عليه، وإن نازعك لسانك إلى بعض ما حرمت عليك فقد أعنتك عليه بطبقتين فأطبقهما عليه، وإن نازعك فرجك فقد أعنتك بطبقتين فأطبقهما عليه ) رواه الديلمى عن أبى هريرة. ( ضعيف )

(1/62)

1086 ( ما من شاب يدع لذة الدنيا ولهوها ويستقبل بشبابه طاعة الله إلا أعطاه الله أجر اثنين وسبعين صديقا، ثم يقول الله: أيها الشاب التارك شهوته في المبتذل شبابه! أنت عندي كبعض ملائكتي ) رواه أبو نعيم في الحلية ج4ص138 وقال: غريب من حديث شريح تفرد به يحيى عن عبدالجبار.( ضعيف ) قال الذهبى في الميزان عن عبدالجبار بن وهب: لا يدرى من هو.

1087 ( يقول الله عز وجل: الشاب المؤمن بقدرى الراضى بكتابى القانع برزقى التارك لشهوته من أجلى هو عندى كبعض ملائكتى ) رواه الديلمى عن عمر. ( ضعيف ) وفى الاحياء للغزالى ج1ص232 عن ابن مسعود وقال العراقى: بسند ضعيف.

1088 ( قال الله تعالى : عبدى المؤمن أحب إلى من بعض ملائكتى ) رواه الطبرانى في الأوسط عن أبى هريرة. ( ضعيف جدا ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج4/4055 وقال: ضعيف جدا.

1089 (إن أحب الخلائق إلى الله عز وجل شاب حدث السن في صورة حسنة جعل شبابه وجماله لله وفي طاعته، ذلك الذي يباهي به الرحمن ملائكته يقول: هذا عبدي حقا ) رواه ابن عساكر عن ابن مسعود ( ضعيف ) وفي الكنز:وفيه إبراهيم الهجري ضعيف.

1090 ( إن الله تعالى يباهى بالشاب العابد الملائكة يقول: انظروا إلى عبدى ترك شهوته من أجلى ،أيها الشاب أنت عندى كبعض ملائكتى ) رواه الديلمى عن طلحة. ( موضوع ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج2/1682 معزوا للديلمى وابن السنى وقال: موضوع.

1091 ( إن الله تعالى وكل بعبده المؤمن ملكين يكتبان عمله، فإذا مات قال الملكان اللذان وكلا به: قد مات فأذن لنا أن نصعد إلى السماء! فيقول الله عز وجل: سمائي مملوءة من ملائكتي يسبحون، فيقولان: أفنقيم في الأرض؟ فيقول الله: أرضي مملوءة من خلقي يسبحوني، فيقولان: فأين! فيقول: قوما على قبر عبدي فسبحاني واحمداني وكبراني وهللاني واكتبا ذلك لعبدي إلى يوم القيامة ) رواه أحمد بن منيع عن أنس مرفوعا. ( ضعيف جدا ) وفي الكنز ج15/42967: رواه المروزي في الجنائز، وأبو بكر الشافعي في الغيلانيات، وأبو الشيخ في العظمة؛ هب والديلمي، وأورده ابن الجوزي في الموضوعات فلم يصب.

1092 ( إن الله يقول يوم القيامة أمرتكم فضيعتم ما عهدت إليكم فيه، ورفعتم أنسابكم، فاليوم أرفع نسبي، وأضع أنسابكم، أين المتقون؟ أين المتقون؟ إن أكرمكم عند الله أتقاكم ) رواه الحاكم في المستدرك ج2ص263. ( ضعيف جدا ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج2/1754 وقال: ضعيف جدا.

1093 ( إذا كان يوم القيامة أمر الله مناديا ينادي ألا إني جعلت نسبا وجعلتم نسبا فجعلت أكرمكم أتقاكم فأبيتم إلا أن تقولوا فلان بن فلان خير من فلان بن فلان فاليوم أرفع نسبي وأضع نسبكم أين المتقون ) رواه الطبراني في الأوسط والصغير والبيهقي مرفوعا وموقوفا وقال المحفوظ الموقوف. ( ضعيف جدا ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 1763 وقال: ضعيف جدا.

1094 ( قال الله تعالى: يا موسى إنه لن يلقانى عبدى فى حاضر القيامة إلا فتشته عما فى يديه إلا ما كان من الورعين فإنى أستحييهم وأجلهم وأكرمهم وأدخلهم الجنة بغير حساب ) رواه الحكيم الترمذى عن ابن عباس. ( ضعيف )
1096 ( تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية "وقودها الناس والحجارة" فقال أوقد عليها ألف عام حتى احمرت وألف عام حتى ابيضت وألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة لا يطفأ لهيبها قال وبين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل أسود فهتف بالبكاء فنزل عليه جبريل عليه السلام فقال من هذا الباكي بين يديك قال رجل من الحبشة وأثنى عليه معروفا قال فإن الله عز وجل يقول وعزتي وجلالي وارتفاعي فوق عرشي لا تبكي عين عبد في الدنيا من مخافتي إلا أكثرت ضحكها في الجنة ) رواه البيهقي والأصبهاني عن أنس. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 1941 وقال: ضعيف.

(1/63)

1099 ( عن ابن عباس أن الله تعالى ناجى موسى بمائة ألف كلمة وأربعين ألف كلمة، في ثلاثة أيام وصايا كلها، فلما سمع موسى كلام الآدميين مقتهم مما وقع في مسامعه من كلام الرب، وكان فيما ناجاه أن قال: يا موسى إنه لم يتصنع إلى المتصنعون بمثل الزهد في الدنيا، ولم يتقرب إلي المتقربون بمثل الورع عما حرمت عليهم، ولم يتعبد المتعبدون بمثل البكاء من خشيتي، فقال موسى: يا رب وإله البرية كلها ويا مالك يوم الدين، ويا ذا الجلال والإكرام، ماذا أعددت لهم وماذا جزيتهم؟ قال: أما الزاهدون في الدنيا فإني أبيحهم جنتي يتبوأون منها حيث شاءوا وأما الورعون عما حرمت عليهم فإذا كان يوم القيامة لم يبق أحد إلا ناقشته الحساب وفتشته عما في يديه إلا الورعون، فإني أستحييهم وأجلهم وأكرمهم وأدخلهم الجنة بغير حساب، وأما الباكون من خشيتي فأولئك لهم الرفيق الأعلى لا يشاركهم فيه أحد ) رواه البيهقى في شعب الإيمان وابن عساكر عن ابن عباس. ( ضعيف ) وهو في الترغيب بنحوه.وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 1869 وقال: ضعيف جدا.

1100 ( أوحى الله تعالى إلى ذي القرنين وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا أحب إلي من المعروف وسأجعل له علما فمن رأيته حببت إليه المعروف واصطناعه وحببت إلى الناس الطلب إليه فأحبه وتوله فإني أحبه وأتولاه ومن رأيته كرهت إليه المعروف وبغضت إلى الناس الطلب إليه فأبغضه ولا تتوله فإنه من شر من خلقت ) رواه الديلمى عن بكر بن عبدالله المزنى عن أبيه. ( ضعيف )
1101 ( قال موسى بن عمران: يا رب من أعز عبادك عندك؟ قال: من إذا قدر غفر ) رواه البيهقى في شعب الإيمان عن أبى هريرة. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج4/4070 وقال: ضعيف.

1102 ( قال موسى: يا رب كيف شكرك آدم؟ قال: علم أن ذلك منى فكان ذلك شكره ) رواه الحكيم عن الحسن مرسلا. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج4/4072 وقال: ضعيف.

1103 ( اطلبوا الحوائج إلى ذوي الرحمة من أمتي ترزقوا وتنجحوا فإن الله تعالى يقول: رحمتي في ذوي الرحمة من عبادي ولا تطلبوا الحوائج عند القاسية قلوبهم فلا ترزقوا ولا تنجحوا فإن الله يقول: إن سخطي فيهم ) رواه العقيلى والطبرانى في الأوسط عن أبى سعيد. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج1/999وقال: ضعيف.

1104 ( يقول الله تعالى: اطلبوا الفضل من الرحماء من عبادى تعيشوا فى أكنافهم فإنى جعلت فيهم رحمتى ولا تطلبوه من القاسية قلوبهم فإنى جعلت فيهم سخطى ) رواه ابن حبان في الضعفاء والخرائطى في مكارم الأخلاق والطبرانى في الأوسط وللعقيلى في الضعفاء عن أبى سعيد. ( ضعيف ) وقال العراقى في الإحياء فيه محمد بن مروان السدى الصغير: ضعيف.

1105 ( قال الله عز وجل: إذا بلغ عبدي أربعين سنة عافيته من البلايا الثلاث، من الجنون والجذام والبرص، فإذا بلغ خمسين سنة حاسبته حسابا يسيرا، فإذا بلغ ستين سنة حببت إليه الإنابة، فإذا بلغ سبعين سنة أحبته الملائكة، فإذا بلغ ثمانين سنة كتبت حسناته وألقيت سيئاته، فإذا بلغ تسعين سنة قالت الملائكة (أسير الله في أرضه) وغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وشفع في أهله ) رواه الحكيم عن عثمان بن عفان. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج4/4047 وقال: ضعيف.

1106 ( سألت الله في أبناء الأربعين من أمتي، فقال: يا محمد! قد غفرت لهم، قلت: وأبناء الخمسين! قال: إني قد غفرت لهم، قلت: فأبناء الستين! قال: قد غفرت لهم، قلت: فأبناء السبعين! قال: يا محمد! إني لأستحيي من عبدي أن أعمره سبعين سنة يعبدني لا يشرك بي شيئا أن أعذبه بالنار، فأما أبناء الأحقاب أبناء الثمانين والتسعين فإني واقف يوم القيامة فقائل لهم: أدخلوا من أحببتم الجنة من الناس ) رواه ابى الشيخ عن عائشة. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج3/3217 وقال: ضعيف.

1107 ( يقول الله تعالى: وعزتي وجلالي وجودي وفاقة خلقي إلي وارتفاعي في عز مكاني! إني لأستحيي من عبدي وأمتي أن يشيبا في الإسلام ثم أعذبهما، ثم بكى، فقيل: يا رسول الله! ما يبكيك: قال: أبكي ممن استحيى الله منه ولا يستحيي من الله ) رواه ابن حبان في الضعفاء والبيهقى في الزهد والرافعى عن أنس. ( ضعيف ) وذكره الذهبى في ميزان الاعتدال ج3ص600 من منكرات محمد بن عبدالله الأنصارى وطاماته.وقال في الكنز: وأورده ابن الجوزي في الموضوعات.

1108 ( يقول الله عز وجل: يا ابن آدم إن الشيب نور من نورى وإنى أستحيى أن أعذب نورى بنارى فاستحيى منى ) رواه ابى الشيخ عن أنس. ( ضعيف جدا ) قلت: وهو في مسند الفردوس ج5/8102 عن أنس وقال في هامشه: ذكره الذهبى في الميزان 2:31 في ترجمة أبو مكيس ذاك التالف المتهم. قال عنه ابن حبان: يروى عن أنس أشياء موضوعى.ثم ذكر له بعض الأحاديث هذا منها ثم قال: كلها كذب.

(1/64)

1109 ( يقول الله تعالى: إنى لأستحيى من عبدى وأمتى يشيبان في الإسلام فتشيب لحية عبدى ورأس أمتى فى الإسلام أعذبهما فى النار بعد ذلك ) رواه ابى يعلى عن أنس ( ضعيف جدا ) وهو فى مجمع الزوائد ج5ص159 وقال الهيثمى:رواه أبو يعلى وفيه: نوح بن ذكوان وغيره من الضعفاء.

1110 ( يقول الله عز وجل: إني لأستحيي من عبدي وأمتي يشيبان في الإسلام ثم أعذبهما بعد ذلك؛ ولأنا أعظم عفوا من أن أستر على عبدي ثم أفضحه، ولا أزال أغفر لعبدي ما استغفرني ) رواه ابن أبي الدنيا في كتاب العمر، والحكيم، حب في الضعفاء وأبو بكر الشافعي في الغيلانيات وابن عساكر - عن أنس. ( ضعيف ) وأورده ابن الجوزي في الموضوعات.

1111 ( عج حجر إلى الله تعالى فقال: إلهى وسيدى عبدتك كذا وكذا سنة ثم جعلتنى فى أس كنيف فقال: أو ما ترضى أن عدلت بك عن مجالس القضاة ) رواه تمام وابن عساكر عن أبى هريرة. ( موضوع ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج4/3687 وكذلك في سلسلته الضعيفة وقال: موضوع.

1112 ( إن الله ينزل فى كل ليلة جمعة إلى دار الدنيا فى ستمائة ألف ملك فيجلس على كرسى من نور وبين يديه لوح من ياقوته حمراء فيها أسماء من يثبت الرؤية والكيفية والصورة من أمة محمد صلى الله عليه وسلم فيباهى بهم الملائكة ويقول تبارك وتعالى: هؤلاء عبيدى الذين لم يجحدونى وأقاموا سنة نبيى ولم يخافوا فى الله لومة لائم أشهدكم يا ملائكتى وعزتى وجلالى لأدخلنهم الجنة بغير حساب ) تنزيه الشريعة: هو من طريق أبى السعادات بن منصور وهو وضعه وركب له إسنادا. ( موضوع ) قال الذهبى فهذا هو الشيخ المجسم الذى لا يستحيى الله من عذابه إذ كيف وافترى .

1113 ( لما خلق الله العقل قال له: أقبل فأقبل، ثم قال له: أدبر فأدبر، فقال: وعزتي ما خلقت خلقا أعجب إلي منك، بك آخذ، وبك أعطي، وبك الثواب وعليك العقاب ) رواه الطبرانى في الكبير ج8/8086. ( ضعيف جدا ) قال الشوكانى في الفوائد المجموعة ص478/47: ورواه العقيلى عن أبى أمامة مرفوعا وفى إسناده مجهولان.

1114 ( لما خلق الله عز وجل العقل قال له:قم فقام، فقال له: أدبر خلفك فأدبر ثم قال له: اقعد فقعد، فقال: وعزتى ما خلقت خلقا خيرا منك ولا أكرم منك ولا أفضل منك ولا أحسن، بك آخذ وبك أعطى وبك أعرف وبك الثواب وعليك العقاب ) رواه الطبرانى عن أبى هريرة. ( ضعيف ) وقال الهيثمى فى مجمع الزوائد ج8ص28: رواه الطبرانى في الأوسط وفيه الفضل بن عيسى الرقاشى وهو مجمع على ضعفه.

1115 ( لما خلق الله العقل قال له: أقبل فأقبل. ثم قال له: أدبر فأدبر، ثم قال له: أقعد فقعد، ثم قال له: انطق فنطق، ثم قال: اصمت فصمت، فقال: ما خلقت خلقا أحب إلي منك، ولا أكرم، بك أعرف، وبك أحمد، وبك أطاع، وبك آخذ، وبك أعطي، وإياك أعاتب، ولك الثواب، وعليك العقاب وما أكرمتك بشيء أفضل من الصبر ) رواه الحكيم عن الأوزاعى معضلا وله عن الحسن قال: حدثنى عدة من الصحابة. ( موضوع ) قلت: والحديث في الموضوعات الصغرى للهروى ص6/48 وقال: قالوا: إنه كذب موضوع اتفاقا كذا في المقاصد.

1116 ( تعبد رجل فى صومعة فمطرت السماء وأعشبت الأرض فرأى حماره يرعى فقال: يا رب لو كان لك حمار رعيته مع حمارى فبلغ ذلك نبيا من أنبياء بنى إسرائيل فأراد أن يدعو عليه، فأوحى الله إليه: إنما أجازى العباد على قدر عقولهم ) رواه ابن عدى عن جابر مرفوعا. ( ضعيف جدا ) وفي فوائد المجموعة ص479/49: رواه ابن عدى عن جابر مرفوعا وقال: منكر لا يرويه بهذا الإسناد غير أحمد بن بشير وهو أحد ما أنكر عليه قال يحيى: متروك.

1117 ( لما كلم الله موسى يوم الطور كلمة بغير الكلام الذى كلمه به يوم ناداه، فقال له موسى: يا رب هذا كلامك الذى كلمتنى به؟ قال: يا موسى إنما كلمتك بقوة عشرة آلاف لسان ولى قوة الألسن كلها وأنا أقوى من ذلك فلما رجع موسى إلى بنى إسرائيل قالوا: يا موسى صف لنا كلام الرحمن، قال: سبحان الله إذن لا أستطيعه قالوا: فشبه لنا، قال: الم تروا إلى أصوات الصواعق التى تقتل فإنه قريب منه وليس به ) من طريق الفضل بن عيسى الرقاشى من حديث جابر. ( ضعيف جدا ) وفي تنزيه الشريعة ج1ص141/21: أعله ابن الجوزى بالفضل وبراويه عنه على بن عاصم ونقل عن يزيد بن هارون أنه قال فى على بن عاصم: ما زلنا نعرفه بالكذب.

(1/65)

1118 ( قيل لعلي بن أبي طالب: هل كان للنجوم أصل؟ قال: نعم كان نبي من الأنبياء يقال له يوشع بن نون فقال له قومه: لا نؤمن بك حتى تعلمنا بدء الخلق وآجاله، فأوحى الله تعالى إلى غمامة فأمطرتهم واستنقع على الجبل ماء صافيا، ثم أوحى الله تعالى إلى الشمس والقمر والنجوم: أن تجري في ذلك الماء، ثم أوحى إلى يوشع بن نون أن يرتقي هو وقومه على الجبل فارتقوا الجبل فقاموا على الماء حتى عرفوا بدء الخلق وآجاله بمجاري الشمس والقمر والنجوم وساعات الليل والنهار، فكان أحدهم يعلم متى يموت ومتى يمرض، ومن ذا الذي يولد له، ومن ذا الذي لا يولد له فبقوا كذلك برهة من دهرهم، ثم إن داود عليه الصلاة والسلام قاتلهم على الكفر فأخرجوا إلى داود في القتال من لم يحضر أجله ومن حضر أجله خلفوه في بيوتهم فكان يقتل من أصحاب داود ولا يقتل من هؤلاء أحد فقال داود: رب أقاتل على طاعتك ويقاتل هؤلاء على معصيتك، فيقتل من أصحابي ولا يقتل من هؤلاء أحد فأوحى الله تبارك وتعالى إليه: إني كنت علمتهم بدء الخلق وآجاله وإنما أخرجوا إليك من لم يحضر أجله ومن حضر أجله خلفوه في بيوتهم فمن ثم يقتل من أصحابك ولا يقتل منهم أحد قال داود: يا رب على ماذا علمتهم؟ قال: على مجاري الشمس والقمر والنجوم وساعات الليل والنهار قال: فدعا الله تعالى فحبست الشمس عليهم فزاد في النهار فاختلطت الزيادة بالليل والنهار فلم يعرفوا قدر الزيادة فاختلط عليهم حسابهم قال علي: فمن ثم كره النظر في النجوم ) رواه الخطيب في كتاب النجوم عن عطاء. ( ضعيف ) وفي كنز العمال ج10/29435 قال: وسنده ضعيف.

1119 ( يقول الله تعالى: تفضلت على عبدي بأربع خصال: سلطت الدابة على الحبة، ولولا ذلك لادخرتها الملوك كما يدخرون الذهب والفضة، وألقيت النتن على الجسد، ولولا ذلك ما دفن خليل خليله أبدا، وسلطت السلو على الحزن ، ولولا ذلك لانقطع النسل وقضيت الأجل وأطلت الأمل، ولولا ذلك لخربت الدنيا، ولم يهن ذو معيشة بمعيشته ) رواه الخطيب عن البراء. ( موضوع ) وذكره الشوكانى فى الفوائد المجموعة ص151/43 للخطيب عن البراء وفيه محمد بن يحيى الأشنائى كذاب.

1121 ( قال الله عز وجل: يا جبريل إني خلقت ألف ألف أمة لا تعلم أمة أني خلقت سواها لم أطلع عليها اللوح المحفوظ، ولا صرير القلم إنما أمري لشيء إذا أردت أن أقول له كن فيكون ولا تسبق الكاف النون ) رواه الديلمى عن ابن عمر. ( ضعيف ) وهو فى مسند الفردوس ج3/4521.

1125 ( إن العبد ليقول يا رب اغفر لي وقد أذنب فتقول الملائكة يا رب إنه ليس لذلك بأهل قال الله تبارك وتعالى: لكني أهل أن أغفر له ) رواه الحكيم عن أنس. ( ضعيف )

1126 ( يقول الله عز وجل: ما غضبت على أحد غضبي على عبد أتى معصية فتعاظمها في جنب عفوي، ولو كنت معجلا العقوبة أو كانت العجلة من شأني لعجلتها للقانطين من رحمتي، ولو لم أرحم عبادي إلا من خوفهم من الوقوف بين يدي لشكرت ذلك لهم، وجعلت ثوابهم منه الأمن لما خافوا ) رواه الديلمى عن المنتجع. ( ضعيف ) قلت: المنتجع النجدى ترجم له الحافظ فى الإصابة وفى التاريخ الكبير للبخارى ترجمة لناجية بن المنتجع عن جده المنتجع عن النبي صلى الله عليه وسلم فى بنى اسرائيل.

1127 ( قال الله عز وجل علامة معرفتي في قلوب عبادي. حسن موقع قدري أن لا أشتكى ولا أستبطى ولا أستخفى ) رواه الديلمى عن أبى هريرة كما في مسند الفردوس 53/4452. ( ضعيف )

1128 ( فى الخبر قال الله تعالى: لم يسعنى أرضى ولا سمائى ووسعنى قلب عبدى المؤمن اللين الوادع ) رواه الغزالى في الإحياء ج3ص14/4. وقال العراقى: لم أر له أصلا.

1129 ( إن الله عز وجل لما قضى خلقه استلقى ووضع إحدى رجليه على الأخرى وقال: لا ينبغى لأحد من خلقه أن يفعل هذا ) رواه ابى نصر الغازى فى جزء من الأمالى عن قتادة بن النعمان.( منكر جدا ) وكما في السلسلة الضعيفة والموضوعة للألبانى ج2/755. وقال الألبانى: منكر جدا وفصل القول في بيان ذلك وهو كما قال.

1130 ( كنت كنزا لا أعرف فأحببت أن أعرف فخلقت خلقا فعرفتهم بى فعرفونى ) فى الموضوعات الصغرى ص141/232 للهروى. ( موضوع ) وقال الهروى: نص الحفاظ كابن تيمية والزركشى والسخاوى على أنه لا أصل له.

1131 ( إن لله تعالى ملائكة موكلين بأرزاق بني آدم، ثم قال لهم أيما عبد وجدتموه جعل الهم هما واحدا فضمنوا رزقه السموات والأرض وبني آدم، وأيما عبد وجدتموه طلبه فإن تحرى العدل فطيبوا له ويسروا، وإن تعدى إلى غير ذلك فخلوا بينه وبين ما يريد، ثم لا ينال فوق الدرجة التي كتبتها له) رواه الحكيم عن أبى هريرة. ( ضعيف )

1133 ( إن الله تعالى يقول: أنا أرجف الأرض فى خير حياتهم فمن قبضت فيها من المؤمنين كانت له رحمة وكانت آجالهم التى كتبت عليهم ومن قبضت من الكفار كانت عذابا لهم وكانت آجالهم التى كتبت عليهم ) رواه نعيم بن حماد في الفتن عن عروة بن رويم مرسلا. ( ضعيف )

(1/66)

1134 ( كانوا يقولون: إذا قال الرجل للرجل: يا كلب يا خنزير يا حمار، قال الله عز وجل: أترانى خلقته كلبا أو خنزيرا أو حمارا؟!! ) رواه ابن جرير عن إبراهيم. ( ضعيف ) قلت: إبراهيم لا أدرى من هو.

1135 ( قال الله عز وجل لآدم: يا آدم إني عرضت الأمانة على السماوات والأرض فلم تطقها فهل أنت حاملها بما فيها؟ قال: ومالي فيها؟ قال إن حملتها أجزت وإن ضيعتها عذبت، فقال قد حملتها بما فيها فلم يلبث في الجنة إلا ما بين الصلاة الأولى إلى العصر حتى أخرجه الشيطان منها ) رواه ابى الشيخ من طريق جويبر عن الضحاك عن ابن عباس. ( ضعيف ) قلت: إسناده ضعيف. الضحاك: هو ابن مزاحم الهلالى وثقه غير واحد لكنه لم يسمع من ابن عباس ولا من أحد غيره من الصحابة. وجويبر: الذى روى عنه هو ابن سعيد الأزدى ضعفه غير واحد وقال الدارقطنى: متروك.

1136 ( سأل سائل النبى صلى الله عليه وسلم عن علم الباطن ما هو؟ فقال: سألت جبريل عنه فقال: هو سر بينى وبين أحبائى وأوليائى وأصفيائى أودعه قلوبهم لا يطلع عليه أحد لا ملك مقرب ولا نبى مرسل ) فى ذيل الآلئ من حديث حذيفة مرفوعا. ( موضوع ) وفى الفوائد المجموعة ص284/32 قا ابن حجر: هو موضوع.

1137 ( إذا صليتم العصر اجتمعت معكم ملائكة الليل والنهار، فإذا قضيتم الصلاة صعدت ملائكة النهار، ومكثت ملائكة الليل، فإذا صليتم الفجر اجتمعت معكم أيضا، فإذا قضيتم الصلاة صعدت ملائكة الليل، ومكثت ملائكة النهار، فإذا أتوا الرب تبارك وتعالى سألهم وهو أعلم بهم منهم، فيقول: كيف تركتم عبادي؟ فيقولون: أتيناهم وهم يصلون، وتركناهم وهم يصلون، وفيهم عبد لك يعلم أنه لم يصب خيرا قط إلا بك ولم يصرف عنه السوء قط إلا بك، فيقول: زيدوا عبدي، ثم يتعاهدهم بالمسألة عنه؟ فيقولون: مثل ذلك، فيقول: زيدوا عبدي، فيقولون: ربنا انتهى المزيد، فيقول: خوفوا عبدي فينقصونه فيبتلى، ثم يسألهم عنه؟ فيقول: كيف رأيتم عبدي عند البلاء؟ فيقولون: ربنا أشكر عبد عند الرخاء، وأصبره عند البلاء، فيقول: اكتبوه ممن لا يغير ولا يبدل حتى يلقاني ) رواه هناد عن عبد الرحمن بن أبي ليلى حدثنا فلان عن فلان. ( ضعيف ) قلت: إسناده ضعيف فيه مجهولون.

1138 ( عرض على آدم ذريته، فجعل يرى فيهم القصير والطويل وبين ذلك، فقال آدم رب لو كنت سويت بين عبيدك، فقال له ربه: يا آدم أردت أن أشكر ) رواه ابن جرير عن الحسن بلاغا. ( ضعيف ) قلت: هو من بلاغات الحسن لا ندرى عمن رواه عن النبى صلى الله عليه وسلم.

1139 ( إن الله تعالى يقول: إني لست على كل كلام الحكيم أقبل، ولكن أقبل على همه وهواه، فإن كان همه فيما يحب الله ويرضى جعلت همه حمدا لله، ووقارا، وإن لم يتكلم ) رواه ابن النجار عن المهاجر بن حبيب. ( ضعيف جدا ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج2/1752 وقال: ضعيف جدا.

1140 ( لقد طال شوق الأبرار إلى لقائى وأنا إلى لقائهم أشد شوقا ) رواه الغزالى في الإحياء ج3ص8. ( ضعيف جدا ) وقال العراقى: لم أجد له أصلا.

1141 ( إذا بكى اليتيم وقعت دموعه فى كف الرحمن يقول: من أبكى هذا اليتيم واريت والديه تحت الثرى؟ من أسكته فله الجنة ) رواه الخطيب عن أنس مرفوعا. ( ضعيف جدا ) وفى الفوائد المجموعة ص72/26: رواه لخطيب عن أنس مرفوعا وقال: منكر جدا ورجاله ثقات إلا موسى بن عيسى البغدادى وهو مجهول.

1142 ( يقول الله عز وجل: وجلالي وارتفاعي فوق خلقي، لا أجمع على عبدي خوفين، ولا أجمع لعبدي أمنين، فمن خافني في الدنيا أمنته اليوم ومن أمنني في الدنيا أخفته اليوم ) رواه الديلمى عن أنس فى مسند الفردوس ج5/8094. ( ضعيف )
1143 ( يقول الله عز وجل: إنى أتعجب من عبادى بثلاث: من أمن من النار وهو يعلم أنه واردها من أطمأنت نفسه للدنيا وهو يعلم أنه مفارقها ومن غافل فليس بمغفول عنه ) رواه الديلمى فى الفردوس ج5/8099. ( ضعيف )

1144 ( يقول الله عز وجل: يا ابن آدم أنا بدك الازم فاعمل لبدك كل الناس لك منهم بد وليس لك منى بد ) رواه الديلمى فى الفردوس ج5/8103. ( موضوع ) وفى هامشه: رواه الخطيب فى تاريخه 2/247 وقال: هذا الحديث موضوع المتن مركب على هذا الإسناد وكل رجاله مشهورون معروفون بالصدق إلا ابن الجارود فإنه كذاب ولم يكتبه إلا من حديثه.

1145 ( يقول الله عز وجل يا ابن آدم لك أول نظرة فما بال الثانية ) رواه الديلمى فى مسند الفردوس ج5/8105. ( ضعيف )
1146 ( يقول الله عز وجل لعبده يوم القيامة: أما رأيت ميتا على أعواده ) رواه الديلمى فى الفردوس ج5/8121. ( ضعيف )
1147 ( يقول الله عز وجل يحزن عبدى إذا أقترت عليه الدنيا وذلك أقرب له منى ويفرح إذا بسطت له شيئا من الدنيا وذلك أبعد له منى ) رواه الديلمى عن أنس بن مالك. ( ضعيف )
1148 ( يقول الله عز وجل: المنفق يقرضنى والمصلى يناجينى ) رواه الديلمى فى الفردوس ج5/8135. ( ضعيف )

(1/67)

1149 ( قال الله: يا ابن آدم لا يغريك ذنب الناس عن ذنبك ولا نعمة الناس عن نعمة الله ولا تقنط الناس من رحمة الله وأنت ترجوه ) رواه الديلمى فى الفردوس ج5/4523. ( ضعيف جدا ) وهو فى تنزيه الشريعة ج2ص344 معزوا لابن لال من حديث على قال ابن عراق: وفيه داود بن سليمان الغازى .

1150 ( قال الله عز وجل: لم يلتحف العباد بلحاف أبلغ عندى من قلة الطعم ) رواه الديلمى عن ابن عباس. ( ضعيف ) وهذا مما يضعفه السيوطى.

وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله واصحابه أجمعين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 7
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 2
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 3
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 4
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 5
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: