اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 6

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100165
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 6 Oooo14
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 6 User_o10

احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 6 Empty
مُساهمةموضوع: احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 6   احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 6 Emptyالثلاثاء 20 مارس 2012 - 9:21

973 ( أوحى الله إلى أخي العزيز: يا عزيز إن أصابتك مصيبة فلا تشكني إلى خلقي، فقد أصابني منك مصائب كثيرة ولم أشكك إلى ملائكتي، يا عزيز! اعصني بقدر طاقتك على عذابي وسلني حوائجك على مقدار عملك ولا تأمن مكري حتى تدخل جنتي، فاهتز عزيز يبكي فأوحى الله إليه: لا تبك يا عزيز! فإن عصيتني بجهلك غفرت لك بحلمي لأني حليم لا أعجل بالعقوبة على عبادي وأنا أرحم الراحمين ) رواه الديلمى من حديث أبى هريرة. ( ضعيف ) قلت: ولا أراه إلا منكرا كأكثر أحاديث الديلمى في مسند الفردوس. والله أعلم.

979 ( إن ربي تبارك وتعالى استشارني في أمتي ماذا أفعل بهم فقلت: ما شئت أي ربهم خلقك وعبادك فاستشارني الثانية فقلت له كذلك فقال: لا أحزنك في أمتك يا محمد وبشرني إن أول من يدخل الجنة من أمتي سبعون ألفا مع كل ألف سبعون ألفا ليس عليهم حساب ثم أرسل إلي فقال: ادع تجب وسل تعط فقلت لرسوله: أو معطي ربي سؤلي فقال: ما أرسلني إليك إلا ليعطيك ولقد أعطاني ربي عز وجل ولا فخر وغفر لي ما تقدم من ذنبي وما تأخر وأنا أمشي حيا صحيحا وأعطاني أن لا تجوع أمتي ولا تغلب وأعطاني الكوثر فهو نهر من الجنة يسيل في حوضي وأعطاني العز والنصر والرعب يسعى بين يدي أمتي شهرا وأعطاني أني أول الأنبياء أدخل الجنة وطيب لي ولأمتي الغنيمة وأحل لنا كثيرا مما شدد على من قبلنا ولم يجعل علينا من حرج ) رواه أحمد ج5ص393. ( ضعيف ) قلت: في إسناده عبدالله بن لهيعة اختلط بعد أحتراق كتبه ورواية العبادلة عنه أعدل من غيرهم .

980 ( جاءني جبريل عليه السلام بهذا الموضع فقال : إن الله تبارك وتعالى يقرئك السلام ويقول لك : ما تحب أن أصنع بأمتك ؟ قلت : الله أعلم، فذهب ثم جاء إلي فقال : إنه يقول لك : لا أسوؤك في أمتك . فسجدت . فأفضل ما تقرب به إلى الله عز وجل السجود ) رواه الطبرانى في المعجم الصغير ج2ص117. ( ضعيف ) فيه إسحاق بن إبراهيم المدني مولى بني مزينة وضعفه أبو زرعة وغيره.

981 ( يا معاذ! رأيت تدري لم ذاك؟ إني صليت ما كتب لي ربي، فقال: يا محمد! ما أفعل بأمتك؟ قلت: رب! أنت أعلم، فأعادها علي ثلاثا أو أربعا فقال لي في آخرها: ما أفعل بأمتك؟ قلت: أنت أعلم يا رب! قال: إني لا أخزيك في أمتك؛ فسجدت لربي؛ وربك شاكر يحب الشاكرين ) رواه الطبرانى في الكبير ج20/199. ( ضعيف ) قلت: إسناده ضعيف فهو منقطع.

991 ( إذا مات العبد والله يعلم منه شرا ويقول الناس خيرا قال الله عز وجل لملائكته قد قبلت شهادة عبادي على عبدي وغفرت له علمي فيه) رواه البزار ج1/865كشف الأستار. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 2062 وقال: ضعيف جدا.

992 ( إذا مات المؤمن وقال رجلان من جيرانه ما علمنا منه إلا خيرا وهو فى علم الله تعالى على غير ذلك قال الله تعالى للملائكة: اقبلو شهادة عبدى فى عبدى وتجاوزوا عن علمى فيه ) رواه ابن النجار من حديث أبى هريرة. ( ضعيف )
993 ( لما بلغ ولد معد بن عدنان أربعين رجلا وقعوا على عسكر موسى فانتهبوه فدعا عليهم موسى قال: يا رب! هؤلاء ولد معد قد أغاروا على عسكري فأوحى الله إليه يا موسى! لا تدعو عليهم فإن منهم النبي الأمي النذير البشير نخبتي ومنهم الأمة المرحومة أمة محمد الذين يرضون من الله باليسير من الرزق ويرضى الله منهم بالقليل من العمل فيدخلهم الجنة بقول لا إله إلا الله لأن فيهم نبيهم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب المتواضع في هيبته، المجتمع له اللب في سكوته، ينطق بالحكمة ويستعمل الحكم، أخرجته من خير جيل من أمته قرشيا، ثم أخرجته من بني هاشم صفوة قريش، فهم خير من خير يصير هو وأمته إلى خير يصيرون ) رواه الطبرانى في الكبير ج8/7629. ( ضعيف جدا ) قلت: إسناده ضعيف فإن فيه جسر بن فرقد القصاب. قال البخارى: ليس بذلك عندهم. وقال ابن معين: ليس بشيء.

994 ( لما أسري بي إلى السماء قربني ربي تعالى حتى كان بيني وبينه تعالى كقاب قوسين أو أدنى لا بل أدنى قال: يا حبيبي! يا محمد! قلت: لبيك يا رب! قال: هل غمك أن جعلتك آخر النبيين؟ قلت: يا رب؟ لا، قال: حبيبي! هل غم أمتك أن جعلتهم آخر الأمم؟ قلت: يا رب! لا، قال: أبلغ أمتك عني السلام وأخبرهم أني جعلتهم آخر الأمم لأفضح الأمم عندهم ولا أفضحهم عند الأمم ) رواه الخطيب والديلمي وابن الجوزي في الواهيات - عن أنس. ( ضعيف جدا )
995 ( سألت الله عز وجل أن يجعل حساب أمتى إلى لئلا تفتضح أمتى عند الأمم فأوحى الله عز وجل إلى يا محمد أنا أحاسبهم وإن كان شيئ سترته عليك لا يفتضح به عبدى ) رواه الديلمى في مسند الفردوس ج2/3228. ( موضوع ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج3/3216 وقال: موضوع.

(1/56)

996 ( من لأمتى بعدى؟ فأوحى الله تعالى إلى جبريل أن بشر حبيبى أنى لا أخذله فى أمته وبشره بأنه أسرع الناس خروجا من الأرض إذا بعثوا وسيدهم إذا جمعوا وأن الجنة محرمة على الأمم حتى تدخلها أمته فقال: الآن قرت عينى ) رواه الغزالى في الإحياء ج4ص454 من حديث جابر وابن عباس. ( ضعيف )
997 ( أن الله تعالى أوحى إلى نبيه عليه الصلاة والسلام: أنى أجعل حساب أمتك إليك. قال: لا يا رب أنت أرحم بهم منى. فقال: إذن لا نخزيك فيهم ) رواه الغزالى في الإحياء ج4ص144. ( ضعيف ) قلت: أرأيت إلى هذه الأخبار الضعيفة المنكرة كيف يناقض بعضها بعضا فتارة يزعمون أن النبي صلى الله عليه وسلم يسأل ربه أن يجعل حساب أمته إليه ويأبى الله. وتارة أخرى يزعمون أن الله تبارك وتعالى يعرض على رسوله أن يكون حساب أمته إليه ويأبى رسول الله.

1004 ( قال الله عز وجل لداود: ابن لي بيتا في الأرض، فبنى داود بيتا لنفسه قبل البيت الذي أمر به، فأوحى الله إليه: يا داود! نصبت بيتك قبل بيتي؟ قال: أي رب! هكذا قلت فيما قضيت: من ملك استأثر، ثم أمر ببناء المسجد، فلما تم السور سقط ثلثاه، فشكى ذلك إلى الله تعالى فأوحى الله تعالى إليه أنه لا يصلح أن تبني لي بيتا، قال: أي رب! ولم؟ قال: لما جرى على يديك من الدماء، قال: أي رب! أو لم يكن ذلك في هواك ومحبتك؟ قال: بلى ولكنهم عبادي وأنا أرحمهم، فشق ذلك عليه، فأوحى الله إليه: لا تحزن فإني سأقضي بناءه على يدي ابنك سليمان ولما مات داود أخذ سليمان في بنائه، فلما تم قرب القرابين وذبح الذبائح وجمع بني إسرائيل، فأوحى الله تعالى إليه: قد أرى سرورك ببنيان بيتي فاسألني أعطك، قال: أسألك ثلاث خصال: حكما يصادف حكمك، وملكا لا ينبغي لأحد من بعدي، ومن أتى هذا البيت لا يريد إلا الصلاة خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه، أما ثنتان فقد أعطيهما وأنا أرجو أن يكون قد أعطي الثالثة ) رواه الطبرانى في الكبير ج5/4477 عن رافع بن عمير. ( ضعيف جدا ) والحديث ذكره الهيثمى في مجمع الزوائد ج4ص7 وقال: رواه الطبرانى في الكبير وفيه محمد بن أيوب بن سويد الرملى وهو متهم بالوضع.

1005 ( قال الله عز وجل: من زارنى فى بيتى أو في مسجد رسولى أو فى بيت المقدس فمات مات شهيدا ) رواه الديلمى عن أنس. ( ضعيف ) قلت: هو فى مسند الفردوس للديلمى ج3/4477 وبهامشه قال المحقق: قال المناوى: وسنده لا يخلو من خدش.

1006 ( إن الله أوحى إلى داود أن ابن لي بيتا أذكر فيه، فخط له هذه الخطة بيت المقدس فإذا تربيعها يزريه بيت رجل من بني إسرائيل فسأله داود أن يبيعه إياه فأبى فحدث داود نفسه أن يأخذه منه فأوحى الله إليه: يا داود! أمرتك أن تبني لي بيتا أذكر فيه فأردت أن تدخل في بيتي الغصب وليس من شأني الغصب وإن عقوبتك أن لا تبنيه؛ قال: يا رب! فمن ولدي؟ قال: من ولدك؟ فأخذ عمر بمجامع ثياب أبي بن كعب وقال: جئتك بشيء فجئت بما هو أشد منه لتخرجن مما قلت، فجاء يقوده حتى أدخله المسجد فأوقفه على حلقة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيهم أبو ذر: فقال: إني نشدت الله رجلا سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكر حديث بيت المقدس حين أمر الله داود أن يبنيه إلا ذكره! فقال أبو ذر: أنا سمعته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقال آخر: أنا سمعته وقال آخر: أنا سمعته يعني من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال فأرسل أبيا، قال وأقبل أبي على عمر فقال: يا عمر! أتتهمني على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ فقال عمر: يا أبا المنذر! لا والله ما اتهمتك عليه ولكني كرهت أن يكون الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم غير ظاهر، وقال عمر للعباس: اذهب فلا أعرض لك في دارك! فقال العباس: أما إذا فعلت هذا فأنا قد تصدقت بها على المسلمين أوسع بها عليهم في مسجدهم، فأما وأنت تخاصمني فلا، فخط عمر له داره التي هي له اليوم، وبناها من بيت مال المسلمين ) رواه الطبرانى عن رافع بن عمير. ( ضعيف ) وأورده الهيثمي في مجمع الزوائد [4/7] قال رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد بن أيوب بن سويد الرملي وهو متهم بالوضع.

1007 ( لما بنى سليمان بن داود البيت المقدس جعل لا يتماسك البنيان فأوحى الله إنك أدخلت فيه ما ليس منه فأخرجه فتماسك البنيان ) رواه العقيلى عن أبى بن كعب. ( ضعيف ) قلت: أورده العقيلى في كتابه الضعفاء.

1008 ( إن إبراهيم هم أن يدعو على أهل العراق فأوحى الله تعالى إليه: لا تفعل فإنى جعلت جزائن علمى فيهم وأسكنت الرحمة قلوبهم ) رواه الخطيب وابن عساكر عن معاذ. ( ضعيف جدا ) وفى الاتحافات والكنز: أخرجه الخطيب وابن عساكر عن معاذ، وقال ابن عساكر: فيه أبو عمرو ومحمد بن أحمد الحليمى منكر الحديث مقل.

(1/57)

1009 ( يا رسول الله اكتب لي - وفي لفظ: خر لي - بلدا أكون فيه، فلو أعلم أنك تبقى لم أختر على قربك شيئا، قال: عليك بالشام - ثلاثا فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم كراهيتي للشام قال: هل تدرون ما يقول الله عز وجل في الشام؟ يقول: يا شام؟ يدي عليك يا شام! أنت صفوتي من بلادي، أدخل فيك خيرتي من عبادي، أنت سيف نقمتي وسوط عذابي، أنت الأنذر وإليك المحشر، ورأيت ليلة أسري بي عمودا أبيض كأنه لؤلؤ تحمله الملائكة، قلت: ما تحملون؟ قالوا: عمود الإسلام، أمرنا أن نضعه بالشام، وبينا أنا نائم رأيت كتابا - وفي لفظ: عمود الكتاب - اختلس من تحت وسادتي، فظننت أن الله قد تخلى عن أهل الأرض، فأتبعته بصري فإذا هو نور ساطع بين يدي حتى وضع بالشام، فقال ابن حوالة: يا رسول الله! خر لي، قال: عليك بالشام، فمن أبى أن يلحق بالشام فليلحق بيمنه وليسق من غدره، فإن الله تكفل لي بالشام وأهله ) رواه ابن عساكر عن عبدالله بن حوالة الأزدى. ( ضعيف ) وقال في كنز العمال: وفيه صالح بن رستم أبو عبدالسلام مجهول.

1011 ( عسقلان إحدى العروسين: يبعث منها يوم القيامة سبعون ألفا لا حساب عليهم، ويبعث منها خمسون ألفا شهداء وفودا إلى الله؛ وبها صفوف الشهداء رؤوسهم مقطعة في أيديهم تثج (تثج: ثج الماء والدم: سيله، وبابه رد. المختار. 61. ب) أوداجهم دما يقولون: ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد، فيقول: صدق عبيدي اغسلوهم بنهر البيضة، فيخرجون منها نقيا بيضا فيسرحون في الجنة حيث شاؤا ) رواه أحمد في المسند ج3ص5. ( ضعيف جدا ) وأورده ابن الجوزي في الموضوعات ورد عليه ابن حجر في القول المسدد وذكر له شواهد.

1012 ( كلم الله تبارك وتعالى هذا البحر الغربي وكلم البحر الشرقي فقال للبحر الغربي : إني حامل فيك عبادا من عبادي فكيف أنت صانع بهم ؟ قال : أغرقهم قال : بأسك في نواحيك فحرمه الحلبة والصيد . وكلم هذا البحر الشرقي فقال : إني حامل فيك عبادا من عبادي فما أنت صانع بهم ؟ قال : أحملهم على بدني أكون لهم كالوالدة لولدها فأثابه الحلبة والصيد ) رواه البزار ج2/1669-كشف الاستار. ( ضعيف ) وذكره الهيثمى في مجمع الزوائد ج5ص281 وقال: رواه البزار وجادة وفيه عبدالرحمن بن عمر العمرى وهو متروك.

1013 ( كلم الله عز وجل البحر الشامي فقال: يا بحر ألم أخلقك فأحسنت خلقك وأكثرت فيك من الماء. قال: بلى يا رب، قال: فكيف تصنع إذا حملت فيك عبادي يهللوني ويحمدوني ويسبحوني ويكبروني؟ قال: أغرقهم، قال: فإني جاعل بأسك في نواحيك وحاملهم على يدي ثم كلم الله البحر الهندي فقال: يا بحر ألم أخلقك فأحسنت خلقك وأكثرت فيك من الماء، قال: بلى يا رب قال: فكيف تصنع إذا حملت فيك عبادي يهللوني ويحمدوني ويسبحوني ويكبروني؟ قال: أهللك معهم وأسبحك معهم وأكبرك معهم وأحملهم بين ظهري وبطني، فأعطاه الله الحلية والصيد الطيب ) رواه ابى الشيخ في العظمة، والخطيب والديلمى عن أبى هريرة والبزار عنه موقوفا، والخطيب عن ابن عمرو موقوفا، وابن أبى حاتم والخطيب عن ابن عمرو عن كعب الأحبار موقوفا. ( ضعيف جدا ) قلت: وقال فى هامش الكنز: أورده الخطيب البغدادى في تاريخه فى ترجمة عبدالرحمن ابن عبدالله العمرى:قال البخارى: ليس بقوى يتكلمون فيه، وقال أبو داود: لا يكتب حديثه، وقال النسائى: متروك الحديث.

1015 (إني سئلت أي البقاع خير وأي البقاع شر فقلت لا أدري فقال جبرائيل وأنا لا أدري حتى أسأل ربي قال فانتفض جبرائيل انتفاضة كاد أن يصعق منها محمد صلى الله عليه وسلم فقال الله يا جبرائيل يسئلك محمد أي البقاع خير فقلت لا أدري فسألك أي البقاع شر فقلت لا أدري وإن خير البقاع المساجد وشر البقاع الأسواق ) رواه الحاكم في المستدرك ج1ص90. ( ضعيف ) وقال الهيثمى في مجمع الزوائد ج2ص6 : وفيه عبيد بن واقد القيسى وهو ضعيف.

1016 ( سألت ربي فيما يختلف فيه أصحابي من بعدي فأوحى إلي يا محمد إن أصحابك عندي بمنزلة النجوم في السماء بعضها أضوأ من بعض فمن أخذ بشيء مما هم عليه من اختلافهم فهو عندي على هدى ) رواه السجزى في الإنابة وابن عساكر. ( موضوع ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج3/3226 وقال: موضوع.

(1/58)

1017 ( أنا أول من تنشق الأرض عنه ولا فخر! فيعطيني الله من الكرامة ما لم يعطني قبل! ثم ينادى مناد: يا محمد! قرب الخلفاء، فأقول: ومن الخلفاء؟ فيقول جل جلاله: عبد الله أبو بكر الصديق، فأول من تنشق الأرض عنه بعدي أبو بكر، ويقف بين يدي الله فيحاسب حسابا يسيرا ويكسى حلتين خضراوين ثم يوقف أمام العرش، ثم ينادي مناد: أين عمر بن الخطاب؟ فيجيء وأوداجه تشخب دما فأقول: عمر! من فعل هذا بك؟ فيقول: مولى المغيرة بن شعبة، فيوقف بين يدي الله فيحاسب حسابا يسيرا ثم يكسى حلتين خضراوين ثم يوقف أمام العرش؛ ثم يؤتى بعثمان بن عفان وأوداجه دما فأقول: عثمان! من فعل بك هذا؟ فيقول: فلان وفلان، فيوقف بين يدي الله فيحاسب حسابا يسيرا ثم يكسى حلتين خضراوين ثم يوقف أمام العرش؛ ثم يؤتى بعلي وأوداجه تشخب دما فأقول: علي! من فعل بك هذا؟ فيقول: عبد الرحمن بن ملجم، فيوقف بين يدي الله فيحاسب حسابا يسيرا ثم يكسى حلتين خضراوين ثم يوقف أمام العرش مع أصحابه ) رواه الزوزنى. ( ضعيف ) وفي كنز العمال قال: وفيه على بن صالح.قال الذهبى: لا يعرف له خبر باطل.

1019 ( هنيئا لك يا أبا بكر تحية من عند الله إياك! هبط جبريل فقال: يا محمد! من هذا المتخلل بالعباءة عن يمينك؟ فقلت: هذا أبو بكر، أنفق ماله علي قبل الفتح وصدقني وزوجني ابنته، فقال: يا محمد! أقرئه السلام من الله وقل له: أراض أنت عني في فقرك هذا أم ساخط؟ فبكى أبو بكر طويلا ثم قال: رضيت وسلمت لقضاء الله وقدره يا رسول الله ) رواه أبو نعيم في فضائل الصحابة ( موضوع ) قال ابن كثير: فيه غرابة شديدة وشيخ الطبراني عبد الرحمن بن معاوية العتبي وشيخه محمد بن نصر الفارسي لا أعرفهما ولم أر أحدا ذكرهما.

1020 ( يؤتى بأقوام يوم القيامة فيوقفون بين يدي الله تعالى فيؤمر بهم إلى النار فإذا هم الزبانية تأخذهم وقربوا من النار وهم مالك أن يأخذهم، قال الله تعالى لملائكة الرحمة: ردوهم فيردونهم، فيقفون بين يدي الله تعالى طويلا فيقول: عبادي! أمرت بكم إلى النار بذنوب سلفت لكم واستوجبتم بها وقد ردعتكم وقد وهبت ذنوبكم لحبكم أبا بكر وعمر ) رواه ابن عساكر عن عبدالله بن عمر. ( ضعيف )
1021 ( أوحى إلى فى على ثلاث: أنه سيد المسلمين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين ) رواه الحاكم في المستدرك ج3ص138. ( موضوع ) وقال الذهبي: أحسبه موضوعا من بعض الشيعة الغلاة وإنما هذه صفات رسول الله صلى الله عليه وسلم لا صفات على بن أبى طالب.

1022 ( مكتوب على باب الجنة قبل أن يخلق السماوات بألفى سنة: لا إله إلا الله محمد رسول الله، أيدته بعلى ) رواه العقيلى عن جابر. ( ضعيف جدا )
1023 ( يا أنس! انطلق وادع لي سيد العرب، قالت عائشة: ألست سيد العرب؟ قال: أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب، فلما جاء قال: يا معشر الأنصار! ألا أدلكم على ما إن تمسكتم به لن تضلوا بعده أبدا، هذا علي فأحبوه بحبي وأكرموه بكرامتي، فإن جبريل أمرني بالذي قلت لكم عن الله عز وجل ) رواه الطبرانى عن السيد الحسين. ( ضعيف جدا ) وقال في كنز العمال ج11/33007: قال ابن كثير هذا حديث منكر.

1024 ( قالت الجنة: يا رب! زينتني فأحسنت أركاني، فأوحى الله إليها: قد حشوت أركانك بالحسن والحسين والسعود من الأنصار، وعزتي! لا يدخلك مراء ولا بخيل ) رواه ابى موسى المدينى عن عباس بن بزيع الأزدي عن أبيه. ( ضعيف جدا ) قلت: بزيع والد العباس ذكره عبدان في الصحابة والحديث في إسناده مجاهيل.

1025 ( لما استقر أهل الجنة قالت الجنة: يا رب أليس وعدتني أن تزينني بركنين من أركانك؟ قال: ألم أزينك بالحسن والحسين؟ فماست الجنة ميسا كما يميس العروس ) رواه الطبرانى والخطيب وابن عساكر عن أبن لهيعة عن أبى عشانة عن عقبة بن عامر. ( موضوع ) قلت: الحديث معلول وأورده ابن الجوزى في الموضوعات.

1026 ( أوحى الله إلى نبيكم صلى الله عليه وسلم: إنى قتلت بيحيى بن زكريا سبعين ألفا وإنى قاتل بابن ابنتك سبعين ألفا وسبعين ألفا ) رواه الحاكم في المستدرك جص290. ( ضعيف جدا ) قلت: عبدالله ثقة ولكن المتن منكرا جدا فأما محمد بن شداد فقال الدارقطنى: لا يكتب حديثه وأما حميد فقال ابن عدى: كان يسرق الحديث.

1027 ( أوحى الله إلى النبي صلى الله عليه وسلم: استكتب معاوية فإنه أمين مأمون ) رواه ابن بطة عن عبادة بن الصامت. ( موضوع ) وقال ابن عراق: فيه ابو محمد كان ببيت المقدس مجهول وعنه محمد بن زهير السلمى وعنه أحمد بن عبدالرحمن الحرانى ليس بمؤتمن وعنه محمد بن معاوية.

1028 ( ليس من خلق الله أكثر من الملائكة يخلقهم مثل الذباب ثم يقول تبارك وتعالى: كونوا ألف ألفين ) رواه البزار ج2/2085-كشف الاستار. ( ضعيف ) قلت: هو موقوف على عبدالله بن عمرو.

(1/59)

1030 ( إن الملائكة قالوا: يا ربنا خلقتنا وخلقت بني آدم فجعلتهم يأكلون الطعام، ويشربون الشراب، ويلبسون الثياب، ويأتون النساء، ويركبون الدواب، وينامون ويستريحون، ولم تجعل لنا من ذلك شيئا، فاجعل لهم الدنيا ولنا الآخرة! فقال عز وجل: لا أجعل من خلقته بيدي ونفخت فيه من روحي كمن قلت له: كن فكان ) رواه ابن عساكر عن أنس. ( ضعيف )
1031 ( لما خلق الله آدم وذريته قالت الملائكة: ربنا! خلقتهم يأكلون ويشربون وينكحون ويركبون، فاجعل لهم الدنيا ولنا الآخرة! فقال الله تبارك وتعالى: لا أجعل من خلقته بيدي ونفخت فيه من روحي كمن قلت له: كن، فكان ) رواه الديلمى وابن عساكر عن جابر والبيهقى عن عروة بن رويم الأنصارى. ( ضعيف )
1032 ( يقول الله عز وجل للعلماء يوم القيامة إذا قعد على كرسيه لفصل عباده إني لم أجعل علمي وحلمي فيكم إلا وأنا أريد أن أغفر لكم على ما كان فيكم ولا أبالي ) رواه الطبرانى في الكبير ج2/1381. ( موضوع ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 61 وقال: موضوع.

1033 ( يبعث الله العباد يوم القيامة ثم يميز العلماء فيقول يا معشر العلماء إني لم أضع علمي فيكم لأعذبكم اذهبوا فقد غفرت لكم ) رواه الطبراني في الكبير. ( ضعيف جدا ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 63وقال: موضوع.

1034 ( إذا كان يوم القيامة يقول الله سبحانه للعابدين والمجاهدين: ادخلوا الجنة فيقول العلماء: بفضل علمنا تعبدوا وجاهدوا فيقول الله عز وجل: أنتم عندى كبعض ملائكتى اشفعوا تشفعوا فيشفعون ثم يدخلون الجنة ) رواه الغزالى في الإحياء ج1ص11. ( ضعيف ) قلت: نسبه الحافظ العراقى لأبى العباس الذهبى في العلم من حديث ابن عباس بسند ضعيف.

1035 ( أوحى الله إلى إبراهيم: يا إبراهيم إنى عليم أحب كل عليم ) رواه الغزالى في الإحياء ج1ص7. ( ضعيف جدا ) وقال الحافظ العراقى: ذكره ابن عبد البر تعليقا ولم أظفر له بإسناد.

1036 ( إن أهل الجنة ليحتاجون إلى العلماء في الجنة وذلك أنهم يزورون الله تعالى في كل جمعة فيقول لهم: تمنوا علي ما شئتم فيلتفتون إلى العلماء فيقولون: ماذا نتمنى؟ فيقولون: تمنوا عليه كذا وكذا فهم يحتاجون إليهم في الجنة كما يحتاجون إليهم في الدنيا ) رواه الديلمى عن جابر في مسند الفردوس ج1/878. ( موضوع ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج2/1832 معزوا لابن عساكر عن جابر وقال: موضوع .

1037 (فضل عمل المهاجر على الأعرابي سبعين ضعفا، وفضل عمل العالم على العابد سبعين ضعفا، وفضل عمل السر على العلانية سبعين ضعفا، ومن استوت سريرته وعلانيته باهى الله تعالى به ملائكته ثم يقول: يا ملائكتي! هذا عبدي حقا ) رواه الديلمى عن ابن عباس. ( ضعيف ) معزوا للخطيب المتفق والمفترق، الديلمي - عن ابن عباس؛ وفيه عمر بن أبي البلخي شيخه الحكيم الترمذي ضعيف.

1039 ( يجتمعون يوم القيامة فيقال: أين فقراء هذه الأمة؟ قال: فيقال لهم ماذا عملتم؟ فيقولون: ربنا ابتلينا فصبرنا ووليت الأموال والسلطان غيرنا فيقول الله جل وعلا: صدقتم، قال فيدخلون الجنة قبل الناس وتبقى شدة الحساب على ذوى الأموال والسلطان، قال: فأين المؤمنون يؤمئذ؟ قال: يوضع لهم كرسى من نور ويظلل عليهم الغمام يكون ذلك اليوم أقصر على المؤمنين من ساعة من نهار ) رواه ابن حبان/2587-موارد. ( ضعيف ) قلت: في إسناده مسكين بن بكير قال الحافظ في التقريب: صدوق يخطئ.

1042 ( إن شئتم أنبأتكم ما أول ما يقول الله عز وجل للمؤمنين يوم القيامة وما أول ما يقولون له قلنا نعم يا رسول الله قال إن الله عز وجل يقول للمؤمنين هل أحببتم لقائي فيقولون نعم يا ربنا فيقول لم فيقولون رجونا عفوك ومغفرتك فيقول قد وجبت لكم مغفرتي ) رواه أحمد من رواية عبيد الله بن زحر. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 1973 وقال: ضعيف.

1049 ( من قرأ القرآن وعمل بما فيه ومات مع الجماعة بعثه الله يوم القيامة مع السفرة والحكام، ومن قرأ القرآن وهو ينفلت منه لا يدعه فله أجره مرتين، ومن كان حريصا عليه ولا يستطيعه ولا يدعه بعثه الله يوم القيامة مع أشراف أهله، وفضلوا على الخلائق كما فضلت النسور على سائر الطيور وكما فضلت عين في مرج على ما حولها ثم ينادي مناد أين الذين كانوا لا تلهيهم رعية الأنعام عن تلاوة كتابي فيقومون فيلبس أحدهم تاج الكرامة ويعطى النور بيمينه والخلد بشماله فإن كان أبواه مسلمين كسيا حلة خيرا من الدنيا وما فيها فيقولان: أنى هذه لنا فيقال بما كان ولدكما يقرأ القرآن ) رواه الطبرانى في الكبير ج20/136. ( ضعيف ) قلت: فيه سويد بن عبدالعزيز ضعفه غير واحد، وعن أحمد قال: متروك الحديث.

(1/60)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 6
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 2
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 3
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 4
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 5
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 7

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: