اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 4

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100165
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 4 Oooo14
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 4 User_o10

احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 4 Empty
مُساهمةموضوع: احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 4   احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 4 Emptyالثلاثاء 20 مارس 2012 - 9:19

798 ( يؤتى بصاحب الدين يوم القيامة فيقول الله: فيم أتلفت أموال الناس؟ فيقول: يا رب إنك تعلم أنه أتى على إما حرق وإما غرق فيقول: فإنى سأقضى عنك اليوم فيقضى عنه ) رواه الطبرانى ( ؟؟؟ ) وكما في كنز العمال ج6/15512.

799 ( من تدين بدين وهو يريد أن يقضيه حريص على أن يؤديه فمات ولم يقض دينه فإن الله قادر على أن يرضي غريمه بما شاء من عنده ويغفر للمتوفى ومن تدين بدين وهو يريد أن لا يقضيه فمات على ذلك ولم يقض دينه فإنه يقال له أظننت أنا لن نوفي فلانا حقه منك فيؤخذ من حسناته فيجعل زيادة في حسنات رب الدين فإن لم يكن له حسنات أخذ من سيئات رب الدين فجعلت في سيئات المطلوب ) رواه البيهقي وقال هكذا جاء مرسلا. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 1128 وقال: ضعيف.

801 ( ما من مؤمنين يموت لهما ثلاثة إلا أدخلهم الله الجنة فيقول لهم: ادخلو الجنة فيقولون: وآباؤنا؟ فيقال لهم في الثالثة: وآباؤكم ) رواه عبدالرزاق في مصنفه ج11/20138 عن ابن سرين مرسلا ( ضعيف ) قلت: هو ضعيف لإرساله.

807 ( قال الله عز وجل: إذا أخذت كريمتى عبد لم أرض له ثوابا دون الجنة. قلت: يا رسول الله وإن كانت واحدة؟ قال: وإن كانت واحدة ) رواه ابى يعلى. ( ضعيف ) قلت: والحديث في الاتحافات131 لأبى يعلى عن أنس وذكره الهيثمى في مجمع الزوائد ج2ص310 وقال: رواه أبو يعلى وفيه سعيد بن سليم الضبى، ضعفه الأزدي وذكره ابن حبان في الثقات وقال: يخطئ.

808 ( إن الله قال: يا جبرائيل ما ثواب عبدى إذا أخذت كريمتيه إلا النظر إلى وجهى والجوار فى دارى ) رواه الطبرانى في الأوسط ( ضعيف ) قال الهيثمى: رواه الطبرانى في الأوسط وفيه أشرس بن الربيع ولم أجد من ذكره وأبو ظلال ضعفه أبو داود والنسائى وابن عدى ووثقه ابن حبان.

810 ( إذا سلبت من عبدى كريمتيه وهو بهما ضنين لم أرض له ثوابا دون الجنة إذا حمدنى عليهما ) رواه ابن حبان في صحيحة706-موارد. ( ضعيف ) قلت: في إسناده إسحاق بن إبراهيم بن العلاء بن زبريق. قال النسائى: ليس بثقة، وأطلق محمد بن عون أنه يكذب، وقال الحافظ في التغريب: صدوق يهم كثيرا.

816 ( إذا مرض العبد بعث الله تعالى إليه ملكين فقال: انظروا ماذا يقول لعواده؟ فإن هو إذا دخلوا عليه حمد الله تعالى رفعوا ذلك إلى الله، وهو أعلم، فيقول لعبدي: إن أنا توفيته أن أدخله الجنة، وإن أنا شفيته أن أبدله لحما خيرا من لحمه، ودما خيرا من دمه، وأن أكفر عنه سيئآته ) رواه مالك في الموطأ ص584/5. ( ضعيف ) وذكره المنذرى في الترغيب ج4ص553 وقال: رواه مالك مرسلا وابن أبى الدنيا.

817 ( ثلاث من كنوز البر: إخفاء الصدقة، وكتمان المصيبة، وكتمان الشكوى، يقول الله تعالى: إذا ابتليت عبدي ببلاء فصبر ولم يشكني إلى عواده أبدلته لحما خيرا من لحمه ودما خيرا من دمه، فإن أبرأته أبرأته ولا ذنب له، وإن توفيته فإلى رحمتي ) رواه أبو نعيم في الحلية ج7ص117. ( موضوع ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج3/2557 معزوا للطبرانى وأبى نعيم وكذلك في السلسلة الضعيفة ج2/691 وزاد نسبته لتمام وعنه ابن عساكر وقال الألبانى: موضوع.

818 ( قال الله عز وجل: إذا اشتكى عبدى فأظهر المرض قبل ثلاث فقد شكانى ) رواه الطبرانى في الأوسط. ( ضعيف جدا ) وذكره الهيثمى في مجمع الزوائد ج2ص295 عن أبى هريرة وقال: رواه الطبرانى في الأوسط وفيه عبدالرحمن بن عبدالله بن عمر العمرى وهو متروك.

819 ( إن الله عز وجل ليقول للملائكة انطلقوا إلى عبدي فصبوا عليه البلاء صبا فيحمد الله فيرجعون فيقولون يا ربنا صببنا عليه البلاء صبا كما أمرتنا فيقول ارجعوا فإني أحب أن أسمع صوته ) رواه الطبراني في الكبير. ( ضعيف جدا ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 1988 وقال: ضعيف جدا.

820 ( إذا أحب الله عبدا أو أراد أن يصافيه صب عليه البلاء صبا وثجه عليه ثجا فإذا دعا العبد قال يا رباه قال الله لبيك يا عبدي لا تسألني شيئا إلا أعطيتك إما أن أعجله لك وإما أن أدخره لك ) رواه ابن أبي الدنيا. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 1986وقال: ضعيف.

821 ( قال الله تعالى: إذا وجهت إلى عبد من عبيدي مصيبة في بدنه أو في ولده أو في ماله فاستقبله بصبر جميل استحييت يوم القيامة أن أنصب له ميزانا أو أنشر له ديوانا ) الحكيم الترمذي عن أنس. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج4/4048 وقال: ضعيف.

822 ( ما من امرئ مسلم تصيبه مصيبة تحزنه فيرجع إلا قال الله عز وجل لملائكته: أوجعت قلب عبدى فصبر واحتسب اجعلوا ثوابه منها الجنة وما ذكر مصيبته فرجع إلا جدد الله له أجرها ) رواه الدارقطنى في الأفراد وابن عساكر عن الزهرى مرسلا. ( ضعيف ) قلت: المرسل من أنواع الضعيف كما هو معلوم.

(1/45)

823 ( إن الله تعالى يقول: يا جبريل إنسخ من قلب عبدي المؤمن الحلاوة التي كان يجدها، فيصير العبد المؤمن والها طالبا للذي كان يعهد من نفسه نزلت به مصيبة لم ينزل به مثلها قط فإذا نظر الله إليه على تلك الحال قال: يا جبريل رد إلى قلب عبدي ما نسخت منه فقد ابتليته فوجدته صابرا، وسأمده من قبلي بزيادة، وإن كان عبدا كذابا لم يكترث ولم يبال ) رواه ابن عساكر عن أبى ذر. ( ضعيف )
824 ( إن موسى بن عمران مر برجل وهو يضطرب، فقام يدعو الله له أن يعافيه، فقيل له: يا موسى! إنه الذي يصيبه خبط من إبليس، ولكن جوع نفسه لي فهو الذي ترى، أي أنظر إليه كل يوم مرات، أتعجب من طاعته لي، فمره ليدع لك فإن له كل يوم عندي دعوة ) رواه الطبرانى. ( ضعيف ) والحديث في كنز العمال ج15/43111 وفي الاتحافات 509 معزوا للطبرانى وأبى نعيم عن ابن عباس. وقال في الكنز: وفيه مقال.

825 ( قال الله تبارك وتعالى: من لم يرض بقضائى ويصبر على بلائى فليلتمس ربا سواى ) رواه الطبرانى في الكبير ج22/807. ( ضعيف جدا ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج4/4058، وفي السلسلة الضعيفة ج2/505 وقال: ضعيف جدا.

826 ( قال الله تعالى: من لم يرض بقضائى وقدرى فليلتمس ربا غيرى ) رواه البيهقى في شعب الإيمان. ( ضعيف جدا ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج4/4057، وفي السلسلة الضعيفة للألبانى ج2/747 معزوا للبيهقى في شعب الإيمان وقال الألبانى: ضعيف جدا.

827 ( من لم يرض بقضاء الله ويؤمن بقدر الله فليلتمس إلها غير الله ) رواه الطبرانى في الأوسط عن أنس. ( ضعيف جدا ) وذكره الألبانى في السلسلة الضعيفة ج2/506 معزوا للطبرانى وأبى نعيم في أخبار أصفهان والخطيب في تاريخ بغداد عن أنس مرفوعا وقال الألبانى: ضعيف جدا.فيه سهل بن أبى حزم وهو ضعيف عند الجمهور وقال ابن حبان: ينفرد عن الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات.

828 ( قال لى جبريل: قال الله عز وجل: يا محمد من آمن بى ولم يؤمن بالقدر خيره وشره فليلتمس ربا سواى ) رواه الشيرازى عن على مرفوعا. ( ضعيف جدا ) قلت: فيه محمد بن عكاشة الكرمانى كذاب. قال الدارقطنى: يضع الحديث.

829 (إن أول شيء كتبه الله في اللوح المحفوظ: بسم الله الرحمن الرحيم، إني أنا الله لا إله إلا أنا، لا شريك لي، إنه من استسلم لقضائي، وصبر على بلائي، ورضي لحكمي كتبته صديقا وبعثته مع الصديقين يوم القيامة ) رواه ابن النجار عن على. ( ضعيف جدا ) قلت: موسى بن اسماعيل الذي روى عن آبائه عن على يسمى: موسى الأسدى وهو زائغ ضعيف ولا ندرى من هم آباؤه.

830 ( قدرت المقادير ودبرت التدبير وأحكمت الصنع فمن رضى فله الرضا منى حتى يلقانى ومن سخط فله السخط منى حتى يلقانى ) رواه الغزالى في الإحياء. ( ضعيف جدا ) وقال الحافظ العراقى: لم أجده بهذا اللفظ وللطبرانى في الأوسط من حديث أبى أمامه: خلق الله الخلق وقضى القضية وأخذ ميثاق النبيين.. الحديث وإسناده ضعيف.

831 ( قال موسى بن عمران ليلة النار: أى رب ماذا تعطى عبدا صدع ليلة فصبر؟ قال: ابن عمران أيما عبد صدع ليلة فصبر ورضى بقضائى لم أعرف له جزاء غير مرافقتك في الفردوس ) رواه الديلمى من حيث عائشة. ( ضعيف جدا ) وكما في تنزيه الشريعة عن الأحاديث الموضوعة ج1ص245 وقال: فيه أحمد بن صالح الشمومى. قلت: أحمد بن صالح الشمومى، قال ابن حبان: يأتى عن الأثبات بالمعضلات وقال مرة أخرى: كان بمكة يضع الحديث.

832 ( إنى أنا الله لا إله إلا أنا: من لم يصبر على بلائى ولم يرض بقضائى ولم يشكر نعمائى فليتخذ ربا سوائى ) في الفوائد المجموعة في الأحاديث الضعيفة والموضوعة ص252. ( ضعيف ) وقال الشوكانى: قال في المختصر: ضعيف.

833 ( يقول البلاء كل يوم: إلى أين أتوجه؟ فيقول الله عز وجل: إلى أحبائي، وأولي طاعتي، أبلو بك أخبارهم، وأختبر صبرهم، وأمحص بك ذنوبهم، وأرفع بك درجاتهم، ويقول الرخاء كل يوم: إلى أين أتوجه؟ فيقول الله عز وجل: إلى أعدائي، وأهل معصيتي، أزيد بك طغيانهم وأضاعف بك ذنوبهم، وأعجل بك لهم، وأكثر بك على غفلتهم ) رواه الديلمى عن أنس. ( ضعيف ) وكما في كنز العمال ج3/6850، الاتحافات250. قلت: هو مما يعنيه السيوطى بالضعف.

834 ( سمعت والله من جبريل قال سمعت والله من ميكائيل قال سمعت والله من إسرافيل قال سمعت والله من الرقيع قال سمعت والله من اللوح المحفوظ قال سمعت والله من القلم قال سمعت والله الرب تبارك وتعالى يقول: إني أنا الله لا إله إلا أنا فمن آمن بي ولم يؤمن بالقدر خيره وشره فليلتمس ربا غيري فلست له برب ) هذا حديث باطل روى عن أربعة من الصحابة. ( موضوع ) وقال في كنز العمال: محمد بن عكاشة كذاب. قلت: هو خبر باطل يكفيه أن يكون من طريق محمد بن عكاشة الكرمانى الكذاب الذى يضع الحديث فضلا عن هذه النكارة الظاهرة في متنة.

(1/46)

836 ( ما من مسلم يبتلى فى جسده إلا قال الله ملائكته: اكتبوا لعبدى أفضل ما كان يعمل في صحته ) رواه ابن النجار عن أنس. ( ضعيف ) والحديث في كنز العمال ج3/6834 والاتحافات كذلك722.

841 ( عجبت لملكين من الملائكة نزلا إلى الأرض يلتمسان عبدا في مصلاه فلم يجداه، ثم عرجا إلى ربهما فقالا: يا رب كنا نكتب لعبدك المؤمن في يومه وليلته من العمل كذا وكذا، فوجدناه قد حبسته في حبالتك فلم نكتب له شيئا، فقال عز وجل: اكتبا لعبدي عمله في يومه وليلته، ولا تنقصا من عمله شيئا، علي أجره ما حبسته وله أجر ما كان يعمل ) رواه أبو داود الطيالسى في مسنده ص46. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج4/3684 وقال: ضعيف.

844 ( إن الله تعالى يقول: يكتب للمريض أفضل ما كان يعمل في صحته ما دام في وثاقه وللمسافر أفضل ما كان يعمل في حضره ) رواه الطبرانى عن أبى موسى. ( ؟؟؟ ) وكما في الاتحافات421. قلت هو في كنز العمال ج3/6663 من غير الحديث القدسى ولفظ: إن الله تعالى يكتب للمريض أفضل ما كان يعمل..) ولم أجده فيما هو مطبوع من المعجم الكبير ولا في مجمع الزوائد.

845 ( إذا مرض العبد يقال لصاحب الشمال: ارفع عنه القلم، ويقال لصاحب اليمين: اكتب له أحسن ما كان يعمل فإنى أعلم به وأنا قيدته ) رواه ابن عساكر عن مكحول مرسلا. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج1/803 وقال: ضعيف.

846 ( إذا اشتكى العبد المؤمن قال الله تعالى لكاتبيه: اكتبا لعبدي هذا مثل ما كان يعمل في صحته، ما كان في حبسي، فإن قبضته إلى خير، وإن هو عافيته أبدله بلحم خير من لحمه وبدم خير من دمه ) رواه هناد عن عطاء مرسلا. ( ضعيف ) قلت: هو ضعيف لإرسالة.

847 ( أنين المريض تسبيح، وصياحه تهليل، ونفسه صدقة ونومه على الفراش عبادة، وتقلبه من جنب إلى جنب، كأنما يقاتل العدو في سبيل الله، يقول الله تعالى: اكتبوا لعبدي أحسن ما كان يعمل في صحته، فإذا قام ومشى كان كمن لا ذنب له ) رواه الخطيب والديلمى عن أبى هريرة. ( ضعيف ) وقال في الكنز ج3/6705:قال راياه: رجاله معروفون بالثقة إلا حسين بن أحمد البلخى فإنه مجهول. قلت: فهو إذن ضعيف لجهالة أحد رواته بل وفى متنه نكارة.

848 ( إن السقط ليراغم ربه إذا دخل أبواه النار فيقال: أيها السقط المراغم ربه أدخل أبويك الجنة فيجرهما بسرره حتى يدخلهما الجنة ) رواه ابن ماجة ج1/1608. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع 1467 وقال: ضعيف.

854 ( ألا أحدثكم بما حدثني الله تعالى به في الكتاب؟ إن الله خلق آدم وبنيه حنفاء مسلمين وأعطاهم المال حلالا لا حرام فيه، فمن شاء اقتنى ومن شاء احترس فجعلوا مما أعطاهم الله حلالا وحراما وعبدوا الطواغيت، فأمرني الله عز وجل أن آتيهم فأبين لهم الذي جبلهم عليه، فقلت لربي أخاطبه: إني إن آتهم به يثلغ قريش رأسي كما يثلغ الخبزة، فقال: امضه امضه وأنفق أنفق عليك وقاتل بمن أطاعك من عصاك وإني سأجعل مع كل جيش بعثته عشرة أمثالهم من الملائكة ونافخ في صدر عدوك الرعب ومعطيك كتابي لا يمحوه الماء أذكركه نائما ويقظانا فأبصروني وقريشا هذه فإنهم قد دموا وجهي وسلبوني أهلي وأنا مناديهم، فإن أغلبهم يأتوا ما دعوتهم إليه طائعين أو كارهين، وإن يغلبوني فاعلموا أني لست على شيء ولا أدعوكم إلى شيء ) رواه الطبرانى في الكبير ج17/997. ( ضعيف ) قلت: في إسناده محمد بن إسحاق صدوق ولكنه يدلس وقد عنعنه.

859 ( أتاني جبريل فنكت في ظهري فذهب بي إلى شجرة فيها مثل وكري الطائر فقعد في أحدهما وقعدت في الآخر، فنشأت بنا حتى ملأت الأفق فلو بسطت يدي إلى السماء لنلتها، ثم دلى بسبب فهبط النور فوقع جبريل قبلي مغشيا عليه كأنه حلس فعرفت فضل خشيته على خشيتي فأوحى إلي أنبيا عبدا أو نبيا ملكا؟ وإلى الجنة ها أنت، فأومى جبريل إلي وهو مضجع: بل نبيا عبدا ) رواه البغوى عن محمد بن عمير بن عطارد بن حاجب مرسلا. ( ضعيف ) قلت: وهذا إسناده ضعيف لأنه مرسل ومحمد بن عمير بن عطارد بن حاجب ترجم له في الجرح والتعديل فلم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا والخبر فيه زيادات عم قبله أراها لا تخلو من نكارة والله تعالى أعلم.

869 ( إن لله عز وجل ثلاثة أثواب: اتزر العزة، وتسربل الرحمة، وارتدى الكبرياء، فمن تعزر بغير ما أعزه الله فذاك الذي يقال له: ذق إنك أنت العزيز الكريم، ومن رحم الناس رحمه الله، فذاك الذي تسربل بسرباله الذي ينبغي له، ومن تكبر فقد نازع الله رداءه، الذي ينبغي له، فإن الله تعالى يقول: لا ينبغي لمن نازعني أن أدخله الجنة ) رواه الحاكم في المستدرك ج2ص451. ( ضعيف ) قلت: لا يخلو إسناده من علة: سعيد المقبرى تغير قبل موته بأربع سنين، محمد بن عجلان صدوق إلا أنه اختلطت عليه أحاديث أبى هريرة وبقية رجال الإسناد موثقون والحديث في كنز العمال ج3/7778 وفي الاتحافات501.

(1/47)

870 ( أوحى الله تعالى إلى عيسى: أن يا عيسى انتقل من مكان إلى مكان، لئلا تعرف، فتؤذى، فوعزتي وجلالي لأزوجنك ألف حوراء، ولأولمن عليك أربعمائة عام ) رواه ابن عساكر عن أبى هريرة. ( ضعيف جدا ) قلت: فيه هانئ بن المتوكل الإسكندرانى ترجم له الذهبى في الميزان ونقل قول ابن حبان فيه: كانت تدخل عليه المناكير وكثرت فلا يجوز الاحتجاج به بحال. وعد ابن حبان هذا الحديث من مناكيره.

871 ( إن آدم قام خطيبا في أربعين ألفا من ولده وولد ولده وقال: إن ربى عهد إلى فقال: يا أدم أقلل كلامك ترجع إلى جوارى ) رواه الديلمى عن أنس. ( موضوع ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع وقال: موضوع.

872 ( يقول الله تعالى: ما من عبد من عبادى تواضع لى عند خلقى إلا وأنا أدخله جنتى وما من عبد من عبادى تكبر عند خلقى إلا وأنا أدخله نارى وما من عبد من عبيدى استحيا من الحلال إلا ابتلاه الله بالحرام ) رواه ابن عساكر عن أنس. ( ضعيف جدا ) وفي الكنز ج3/8507:لابن عساكر وقال: منكر إسنادا ومتنا وفي سنده غير واحد من المجهولين.

875 ( يقول الله تعالى: لى العظمة والكبرياء والفخر والقدر سرى فمن نازعنى في واحد منهن كببته في النار ) رواه الحكيم الترمذى عن أنس. ( ضعيف )

876 (من رفع رأسه في الدنيا قمعه الله يوم القيامة، ومن تواضع لله في الدنيا بعث الله إليه ملكا يوم القيامة فانتشطه من بين الجمع، فقال: أيها العبد الصالح يقول الله عز وجل: إلي إلي، فإنك ممن لا خوف عليهم ولا هم يحزنون ) رواه ابن عساكر عن أبى بن كعب. ( ضعيف )

877 ( قال الله تعالى: أنا عند المنكسرة قلوبهم ) رواه الغزال-لم يذكر روايه من الصحابة. ( ضعيف ) قلت: لم أجده في الجامع الصغير ولا في كنز العمال ولا في غيرهما ولعله في جمع الجوامع ولا أظنه إلا ضعيفا وهو أشبه بكلام الصوفية.

879 ( قال جبريل: قال الله عز وجل: هذا دين ارتضيته لنفسى ولن يصلحه إلا السخاء وحسن الخلق ) رواه الخرائطى في مكارم الأخلاق ص53. ( ضعيف ) قلت: في إسناده عبدالملك بن مسلمة منكر الحديث كما في لسان الميزان.

880 ( أوحى الله تعالى إلى إبراهيم: يا خليلي حسن خلقك ولو مع الكفار تدخل مداخل الأبرار، فإن كلمتني سبقت لمن حسن خلقه أن أظله في عرشي. وأن أسكنه حظيرة قدسي، وأن أدنيه من جواري ) رواه الحكيم والطبرانى في الأوسط عن أبى هريرة. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج2/2111 وقال: ضعيف.

882 ( أوحى الله تعالى إلى داود يا داود إن العبد ليأتي بالحسنة يوم القيامة فأحكمه بها في الجنة قال داود: يا رب ومن هذا العبد؟ قال: مؤمن يسعى لأخيه المؤمن في حاجة أحب قضاءها قضيت على يده أو لم تقض ) رواه الخطيب وابن عساكر عن على. ( ضعيف ) وقال في الكنز ج6/16454: أخرجه الخطيب وابن عساكر عن على وهو واه.

888 ( إن المرء المسلم إذا خرج من بيته يعود أخاه المسلم خاض في الرحمة إلى حقويه، فإذا جلس عند المريض غمرته الرحمة، وكان المريض في ظل عرشه وكان العائد في ظل قدسه، ويقول الله للملائكة : انظروا كم احتسبوا عند المريض العواد ؟ قال : يقول : أي رب فواقا إن كان احتسبوا فواقا . فيقول الله لملائكته : اكتبوا لعبدي عبادة ألف سنة قيام ليلة وصيام نهاره، وأخبروه أني لم أكتب عليه خطيئة واحدة . قال : ويقول للملائكة : انظروا كم احتسبوا ؟ قال : يقولون : ساعة - إن كان احتسبوا ساعة - فيقول : اكتبوا له دهرا والدهر عشرة آلاف سنة إن مات قبل ذلك دخل الجنة، وإن عاش لم يكتب عليه خطيئة واحدة، وإن كان صباحا صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يمسي، وإن كان مساء صلى عليه سبعون ألف ملك حتى يصبح، وكان في خراف الجنة ) رواه أبو يعلى ( ضعيف ) وقال الهيثمى في مجمع الزوائد ج2ص296: وفيه عباد بن كثير وكان رجلا صالحا ولكنه ضعيف الحديث متروك لغفلته .

889 ( قال موسى على السلام لربه عز وجل: ما جزاء من عزى الثكلى؟ قال: أجعله في ظلى يوم لا ظل إلا ظلى ) رواه ابن السنى في عمل اليوم والليلة/588. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج4/4071 وقال: ضعيف.

قال داود عليه السلام: يا إلهي! ما جزاء من شيع ميتا إلى قبره ابتغاء مرضاتك؟ قال: جزاؤه أشيعه ملائكتي فتصلي على روحه في الأرواح، قال: اللهم فما جزاء من يعزي حزينا ابتغاء مرضاتك؟ قال: اللهم! فما جزاء من عال يتيما أو أرملة ابتغاء مرضاتك؟ قال: جزاؤه أن أظله يوم لا ظل إلا ظلي، قال: اللهم! فما جزاء من سالت دموعه على وجنتيه من مخافتك؟ قال أن أقى وجهه لفح جهنم وأؤمنه يوم القيامة الفزع الأكبر ) رواه ابن عساكر والديلمي - عن ابن مسعود ( ضعيف ) وقال في الكنز ج15/43466: وفيه حسن بن فرقد ضعيف.

891 ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرا ما يقول لي: ما فعلت أبياتك؟ فأقول: أي أبيات تريد؟ فإنها كثيرة فيقول: في الشكر، فأقول: نعم بأبي وأمي، قال الشاعر:

(1/48)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 4
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: