اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 11

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100165
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 11 Oooo14
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 11 User_o10

احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 11 Empty
مُساهمةموضوع: احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 11   احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 11 Emptyالثلاثاء 20 مارس 2012 - 9:25

318 ( تقول الملائكة: يا رب: عبدك المؤمن تزوى عنه الدنيا وتعرضه للبلاء وهو مؤمن بك، فيقول: اكتشفوا عن ثوابه فإذا رأوا ثوابه تقول الملائكة: يا رب ما يضره ما أصابه في الدنيا، وتقول الملائكة: يا رب عبدك الكافر تبسط له في الدنيا، وتزوى عنه البلاء وقد كفر بك فيقول: اكشفوا عن عقابه فإذا رأوا عقابه قالوا : يا رب ما ينفعه ما أصابه من الدنيا ) أخرجه أبو نعيم في الحلية ج4ص123. ( ضعيف ) قلت: في إسناده محمد بن عبيد القاضي الغزى، وعمر بن زكريا الحميرى لم أجد من ترجمهما.

319 ( شكى نبى من الأنبياء إلى ربه عز وجل فقال: يا رب يكون العبد من عبيدك يؤمن بك ويعمل بطاعتك فتزوى عنه الدنيا وتعرض له البلاء ويكون العبد من عبيدك يكفر بك ويعمل بمعاصيك فتزوى عنه البلاء وتعرض له الدنيا فأوحى الله عز وجل إليه: إن العباد والبلاء لى وإنه ليس من شيىء إلا وهو يسبحنى ويكبرنى ويهللنى. أما عبدى المؤمن فله سيئات فأزوى عنه الدنيا وأعرض له البلاء: حتى يأتينى فأجزيه بحسناته وأما عبدى الكافر فله حسنات فأزوى عنه البلاء وأعرض له الدنيا حتى يأتينى فأجزيه بسيئاته ) أخرجه أبو نعيم في الحلية ج8ص123. ( ضعيف ) قلت: وفي إسناده محم بن خليد الحنفى. قال الحافظ في لسان الميزان محم بن خليد بن عمرو الحنفى: وهو محمد بن خالد بن عمر. قال ابن منده: روى مناكير، فيه ضعف. وذكره ابن حبان ووهاه.

320 ( يجاء بالدنيا مصورة يوم القيامة فتقول: يا رب اجعلنى لرجل من أدنى أهل الجنة منزلة فيقول الله: أنت أنتن من ذلك بل أنت وأهلك في النار ) أخرجه أبو نعيم في الحلية ج10ص73. ( ضعيف ) قلت: إسناده ضعيف. أبان بن أبى عياش: قال الحافظ في التقريب: متروك.

321 ( إن الله تعالى لما خلق الدنيا نظر إليها ثم أعرض عنها ثم قال: وعزتى لا أنزلنك إلا في شرار خلقى ) أخرجه ابن عساكر. والحديث في كنز العمال ج3/6103. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج2/1635. وقال: ضعيف.

322 ( إن عزيرا كان من المتعبدين، فرأى في منامه أنهارا تطرد، ونيرانا تشتعل، ثم نبه، ثم نام فرأى في منامه قطرة ماء كوبيص دمعة فهي في شرارة من نار في دجن ، ثم أنه نبه فكلم الله عز وجل، فقال: رب رأيت في منامي أنهارا تطرد، ونيرانا تشتعل، ورأيت أيضا قطرة من ماء كوبيص دمعة وشرارة من نار، فأجابه الله عز وجل: أما ما رأيت في الأول يا عزير أنهارا تطرد ونيرانا تشتعل، فما قد خلا من الدنيا، وأما ما رأيت من قطرة الماء كوبيص دمعة وشرارة من نار في دجن فما قد بقي من الدنيا ) أخرجه ابن عساكر، وكنز العمال ج3/8586. ( ضعيف ) وقال في الكنز: فيه جميع من ثوب. منكر الحديث.

323 ( ابن آدم عندك ما يكفيك وأنت تطلب ما يطغيك، لا بقليل تقنع، ولا بكثير تشبع، ابن آدم إذا أصبحت معافى في بدنك، آمنا في سربك، عندك قوت يومك، فعلى الدنيا العفاء ) ابن عدى في الكامل والبيهقى في شعب الإيمان، وكنز العمال ج3/7081. ( ضعيف جدا ) والحديث معزوا لابن عمر في الاتحافات264.وقال الشيخ محمود أمين النواوى بهامشه: نقل الحفنى في حاشيته على الجامع الصغير عن العزيزى أن هذا الحديث ضعيف الإسناد وفي شرح المناوى أنه موضوع.

324 ( أوحى الله إلى داود مثل الدنيا كمثل جيفة اجتمعت عليها الكلاب يجرونها، أفتحب أن تكون كلبا مثلهم فتجر معهم؟ يا داود طيب الطعام ولين اللباس والصيت في الناس وفي الآخرة الجنة لا تجتمع أبدا ) أخرجه الديلمى عن على، كما في كنز العمال ج3/6215. ( ضعيف جدا ) قلت: هو مما يحكم السيوطى بضعفه. ونكارته بادية لا تخفى.

325 ( يؤتى بالدنيا يوم القيامة في صورة عجوز شمطاء زرقاء، أنيابها بادية، مشوه خلقها، تشرف على الخلائق، فيقال: تعرفون هذه؟ فيقولون: نعوذ بالله من معرفة هذه، فيقال: هذه الدنيا التي تناحرتم عليها، بها تقاطعتم، وبها تحاسدتم، وتباغضتم واغتررتم ثم تقذف في جهنم، فتنادي: أي رب أين أتباعي وأشياعي؟ فيقول الله عز وجل: ألحقوا بها أتباعها وأشياعها ) أبى سعيد بن الأعرابى في الزهد عن ابن عباس، وفي كنز العمال ج3/8579. ( ؟؟؟ ) قلت: لا أدرى ما حاله؟

326 ( يقول الله عز وجل: ثلاث من النعم لا أسأل عبدى عن شكرها وأسأله عما سوى ذلك، بيت يكنه وما يقيم به صلبه من الطعام وما يوارى به عورته من اللباس ) أخرجه هناد عن الضحاك مرسلا، وفي كنز العمال ج3/6488. ( ضعيف ) وهو ضعيف لإرساله.

327 ( أوحى الله إلى موسى بن عمران يا موسى إرض بكسرة خبز من شعير تسد بها جوعتك وخرقة تواري بها عورتك واصبر على المصيبات فإذا رأيت الدنيا مقبلة فقل إنا لله وإنا إليه راجعون عقوبة عجلت في الدنيا وإذا رأيت الدنيا مدبرة والفقر مقبلا فقل مرحبا بشعار الصالحين ) أخرجه الديلمى عن أبى الدرداء، كما في كنز العمال ج6/16651. ( ضعيف ) وهو مما يعنيه السيوطى بالضعف.

(1/18)

328 ( أوحى الله إلى الدنيا: أن اخدمى من خدمنى وأتعبى من خدمك ) أخرجه الخطيب في تاريخ بغداد عن ابن مسعود، وفي الفوائد المجموعة ص238/64. ( موضوع ) وذكره الألبانى في الضعيفة والموضوعى ج1/12،ج2/808.وقال: موضوع.

329 ( أنزل الله جبريل في أحسن ما كان يأتيني في صورة فقال: إن الله تعالى يقرؤك السلام يا محمد ! و يقول لك: إني أوحيت إلى الدنيا أن تمرري و تكدري و تضيقي و تشددي على أوليائي كي يحبوا لقائي فإني خلقتها سجنا لأوليائي و جنة لأعدائي ) أخرجه الطبرانى عن قتادة بن النعمان. ( ضعيف جدا ) وذكره الألبانى في الضعيفة والموضوعة ج2/809. وقال: منكر.

330 ( قال الله تعالى: إذا أردت أن أخرب الدنيا بدأت ببيتى فخربته ثم أخرب الدنيا على أثره ) ذكره الغزالى في الإحياء ج1ص243. ( موضوع ) قال الحافظ العراقى في تخريجه: ليس له أصل. وذكره الهروى في الموضوعات الصغرى.

334 ( كان في بني إسرائيل جدي ترضعه أمه فترويه، فأفلت فأرتضع الغنم، ثم لم يشبع، فأوحى الله إليهم أن مثل هذا كمثل قوم يأتون من بعدكم، يعطى الرجل منهم ما يكفي الأمة والقبيلة، ثم لا يشبع ) اخرجه ابن شاهين وابن عساكر، وكما في كنز العمال ج3/7129. ( ضعيف ) وقال ابن شاهين: حديث غريب تفرد به شعيب بن صفوان عن عطاء بن السائب لا أعلم حدث به غيره.

335 ( يقال للعاق: اعمل ما شئت من الطاعة فإنى لا أغفر لك، ويقال للبار: اعمل ما شئت فإنى أغفر لك ) أخرجه أبو نعيم في الحلية ج10ص215. ( ضعيف ) قلت: في إسناده من لم أهتد إلى ترجمتهم: محمد بن أحمد بن مسروق، ومحمد بن السماك، وعائد، وبقية رجال إسناده حديثهم لا بأس به.

336 ( إن الله يقول: أنا ثالث الشريكين ما لم يخن أحدهما صاحبه فإذا خانه خرجت من بينهما ) أخرجه ابو داود ج3/3383. والحاكم في المستدرك، والبيهقى في السنن الكبرى. ( ضعيف ) وقال الألبانى في إرواء الغليل ج5/1468 بعد ما ذكر قول الحاكم في تصحيح الحديث وموافقة الذهبي له: وأقول: بل هو ضعيف الإسناد وفيه علتان.

337 ( إن الله أذن لى أن أحدث عن ديك رجلاه في أرض وعنقه مثنية تحت العرش وهو يقول: سبحانك ما عظم ربنك قال: فيرد عليه: ما يعلم ذلك من حلف بى كاذبا ) أخرجه الحاكم في المستدرك ج4ص297. ( ضعيف ) قال ابن الجوزي: موضوع في إسناده على بن اللهبى وهو متروك يروى الموضوعات. قال الألبانى في السلسلة الصحيحة ج1/150.قلت: بل في تصحيح إسناد الحديث ومتنه نظر.وقد ذكر ابن عراق في تنزيه الشريعة ج1ص189 قال: قلت في لسان الميزان عن البخارى في حديث الديكة: ليس في هذا المتن حديث يثبت.

338 ( إن لله عز وجل ديكا جناحاه موشيان بالزبرجد واللؤلؤ والياقوت، جناح له في المشرق، وجناح له في المغرب، وقوائمه في الأرض السفلى، ورأسه مثنى تحت العرش؛ فإذا كان في السحر الأعلى خفق بجناحيه ثم قال: سبوح قدوس ربنا الله لا إله غيره، فعند ذلك تضرب الديكة بأجنحتها وتصيح؛ فإذا كان يوم القيامة قال الله له: ضم جناحك وغض صوتك فيعلم أهل السماوات والأرض أن الساعة قد اقتربت ) لأبى الشيخ، وكما في كنز العمال ج12/35281. ( ضعيف جدا ) وقال ابن الجوزي: موضوع.

339 ( ضاف ضيف رجلا من بني إسرائيل و في داره كلبة مجح فقالت الكلبة: و الله لا أنبح ضيف أهلي فعوى جراؤها في بطنها قيل: ما هذا ؟ فأوحى الله إلى رجل منهم: هذا مثل أمة تكون من بعدكم يقهر سفهاؤها حلماءها ) أخرجه أحمد في المسند ج10/6588. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج4/3585 معزوا لأحمد والبزار عن ابن عمر. وقال الألبانى: ضعيف.

341 ( إن إبليس لما نزل إلى الأرض قال: رب أنزلتنى إلى الأرض وجعلتنى رجيما فاجعل لى بيتا قال: الحمام. قال: اجعل لى مجلسا.قال: الأسواق ومجامع الطرق. قال: اجعل لى طعاما.قال: طعامك ما لم يذكر اسم الله عليه. قال:اجعل لى شراباز قال: كل مسكر. قال: اجعل لى مؤذنا.قال: المزامير. قال: اجعل لى قرآنا. قال: الشعر.قال: اجعل لى كتابا.قال: الوشم.قال:اجعل لى حديثا.قال:الكذب.قال:اجعل لى مصايد.قال:النساء ) ذكره العزالى في الإحياء. ( ضعيف جدا ) وقال الحافظ العراقى: للطبرانى في الكبير، وإسناده ضعيف جدا ورواه بنحوه من حديث ابن عباس بإسناد ضعيف.

342 ( قال إبليس لربه: يا رب! أهبط آدم وقد علمت أنه سيكون كتاب ورسل، فما كتابهم ورسلهم؟ قال: رسلهم الملائكة والنبيون معهم، وكتبهم التوراة والإنجيل والزبور والفرقان؛ قال: كتابك الوشم، وقرآنك الشعر، ورسلك الكهانة، وطعامك ما لم يذكر اسم الله عليه، وشرابك كل مسكر، وصدقك الكذب وبيتك الحمام ومصايدك النساء، ومؤذنك المزمار، ومسجدك الأسواق ) أخرجه الطبرانى في الكبير، والاتحافات153، وفي الكنز ج16/44056. ( ضعيف )

المجلد الثانى

(1/19)

355 ( إن لله عز وجل سيارة من الملائكة، يبتغون حلق الذكر، فإذا مروا بحلق الذكر قال بعضهم لبعض: اقعدوا فإذا دعا القوم أمنوا على دعائهم فإذا صلوا على النبي صلى الله عليه وسلم صلوا معهم حتى يفرغوا ثم يقول بعضهم لبعض طوبى لهم لا يرجعون إلا مغفورا لهم ) لابن النجار عن أبى هريرة، وكم في كنز العمال ج1/1876. ( ضعيف )

356 ( إن لله سيارة من الملائكة يطلبون حلق الذكر فإذا أتوا عليهم حفوا بهم ثم يقفون وأيديهم إلى السماء إلى رب العزة تبارك وتعالى فيقولون ربنا أتينا على عباد من عبادك يعظمون آلاءك ويتلون كتابك ويصلون على نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ويسألونك لآخرتهم ودنياهم فيقول الله تبارك وتعالى غشوهم رحمتي فهم الجلساء لا يشقى بهم جليسهم ) أخرجة البزار من طريق زائدة بن ابى الرقاد عن زياد النميرى، كما في مجمع الزوائد للهيثمى، ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 916:وقال: منكر.

357 ( وسلم أما إنكم الملأ الذين أمرني الله أن أصبر نفسي معكم ثم تلا هذه الآية واصبر نفسك مع الذين يدعون ربهم بالغداة والعشي إلى قوله وكان أمره فرطا الكهف أما إنه ما جلس عدتكم إلا جلس معهم عدتهم من الملائكة إن سبحوا الله تعالى سبحوه وإن حمدوا الله حمدوه وإن كبروا الله كبروه ثم يصعدون إلى الرب جل ثناؤه وهو أعلم بهم فيقولون يا ربنا عبادك سبحوك فسبحنا وكبروك فكبرنا وحمدوك فحمدنا فيقول ربنا جل جلاله يا ملائكتي أشهدكم أني قد غفرت لهم فيقولون فيهم فلان وفلان الخطاء فيقول هم القوم لا يشقى بهم جليسهم ) رواه الطبراني في الصغيرج2ص109. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 917.وقال: ضعيف.

358 ( يقول الله: أخرجوا من النار من ذكرنى يوما أو خافنى في مقام ) أخرجه الترمذي ج4/2594. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج6/6453 وقال: ضعيف.

359 ( قال الله تعالى:من شغله ذكرى عن مسألتى أعطيته قبل أن يسألنى، قال: وفي قوله: وما كنت بجانب الطور إذ نادينا، قال: نودوا يا أمة محمد ما دعوتمونا إذا استجبنا لكم ولا سألتمونا إذا اعطيناكم ) أخرجه ابو نعيم في الحلية ج7ص313. ( ضعيف ) قلت: في إسناده أبو مسلم عبدالرحمن بن واقد،قال في الميزان عنه: قال ابن عدى: حدث بالمناكير عن الثقات يسرق الحديث.

368 ( ابن آدم اذكرنى بعد الفجر وبعد العصر ساعة أكفك ما بينهما ) أخرجه عبدالله في زوائد الزهد لأحمد ص37. ( ضعيف ) قلت:الحسن لم يسمع من أبى هريرة قال غير واحد.وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج4/4044 وقال: ضعيف.

369 ( يقول الله عز وجل يوم القيامة سيعلم أهل الجمع من أهل الكرم فقيل ومن أهل الكرم يا رسول الله قال أهل مجالس الذكر) رواه أحمد وأبو يعلى وابن حبان في صحيحه والبيهقي وغيرهم. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 914 وقال: ضعيف.

370 ( أوحى الله تعالى إلى موسى، أتحب أن أسكن معك بيتك فخر لله ساجدا ثم قال: فكيف يا رب تسكن معي في بيتي، فقال: يا موسى أما علمت أني جليس من ذكرني، وحيثما التمسني عبدي وجدني ) ابن شاهين في الترغيب في الذكر عن جابر ( ضعيف ) وفيه محمد بن جعفر المدائني، قال أحمد: لا أحدث عنه أبدا عن سلام بن مسلم (في المنتخب سلم وقال في التقريب سليم أو سلم المدائني) المدائني متروك عن زيد العمي ليس بالقوي.

371 ( إذا قال العبد: سبحان الله. قال الله: صدق عبدى سبحانى وبحمدى لا ينبغى التسبيح إلا لى ) أخرجه الديلمى عن أبى الدرداء، وكما في كنز العمال ج 2029. ( ضعيف ) وهو مما يعني السيوطى بالضعف.

372 ( قال موسى: يا رب أقريب أنت فأناجيك؟ أم بعيد فأناديك، فأني أحس حس صوتك ولا أراك فأين أنت؟ فقال الله: أنا خلفك وأمامك وعن يمينك وعن شمالك يا موسى أنا جليس عبدي حين يذكرني وأنا معه إذا دعاني ) الديلمي عن ثوبان ، كما في كنز العمال ج1/1871. ( ضعيف ) وهو مما يعنيه السيوطى بالضعف.

373 ( ما من قوم جلسوا مجلسا يذكرون الله إلا ناداهم مناد من السماء قوموا فقد غفرت لكم وبدلت سيئاتكم حسنات ) العسكري في الصحابة وأبو موسى عن حنظلة العبشمي وضعف. ( ضعيف )
قال الله تعالى: يا ابن آدم! إن ذكرتني ذكرتك وإن نسيتني ذكرتك، وإذا أطعتني فاذهب حيث شئت مخلى تواليني وأواليك وتصافيني وأصافيك، وتعرض عني وأنا مقبل عليك! من أوصل إليك الغداة وأنت جنين في بطن أمك! لم أزل أدبر فيك تدبيرا حتى أنفذت أرادتي فيك، فلما أخرجتك إلى الدنيا أكثرت معاصي؛ ما هكذا جزاء من أحسن إليك ) أبو نصر ربيعة بن علي العجلي في كتاب هدم الاعتزال، والرافعي - عن ابن عباس. ( ضعيف ) قلت: لا أعلم إسناده ولكن علامات النكارة بادية على متنه.

(1/20)

375 ( ما من قوم يذكرون الله عز وجل لا يريدون بذلك إلا وجه الله إلا ناداهم مناد من السماء، قوموا مغفورا لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات ) ابن شاهين في الترغيب في الذكر عن أنس. ( ؟؟؟ ) قلت: لا أعرف إسناده.

376 ( ما من قوم اجتمعوا يذكرون الله تعالى إلا ناداهم مناد من السماء قوموا مغفورا لكم قد بدلت سيئاتكم حسنات ) البيهقى في شعب الإيمان عن عبدالله بن مغفل رضي الله عنه. ( ؟؟؟ ) قلت: ولا أعرف إسناده أيضا.

377 ( قال موسى: يا رب وددت أن أعلم من تحب من عبادك فأحبه قال: إذا رأيت عبدي يكثر ذكري فأنا أذنت له في ذلك وأنا أحبه وإذا رأيت عبدي لا يذكرني فأنا حجبته عن ذلك وأنا أبغضه ) الدارقطنى في الأفراد وابن عساكر عن ابن عمر. ( ضعيف )

378 ( وفي الخبر أن الله تعالى أوحى إلى داود عليه السلام: أحبنى وأحب من يحبنى وحببنى إلى خلقى فقال: يا رب كيف أحببك إلى خلقك؟ قال: اذكرنى بالحسن الجميل واذكر آلائى وإحسانى، وذكرهم ذلك فإنهم لا يعرفون منى إلا الجميل ) ذكره الغزالى في الإحياء لم يعزه. ( ضعيف جدا ) وقال الحافظ العراقى في تخريجه:لم أجد له أصلا وكأنه من الإسرائيليات.

379 ( قال داود عليه السلام فيما يخاطب ربه: يا رب! أي عبادك أحب إليك أحبه بحبك؟ قال: يا داود! أحب عبادي إلى نقي القلب، ونقي الكفين، لا يأتي إلى أحد سوءا ولا يمشي بالنميمة، تزول الجبال ولا يزول، أحبني وأحب من يحبني وحببني إلى عبادي، قال: يا رب! إنك لتعلم أني أحبك وأحب من يحبك فكيف أحببك إلى عبادك؟ قال؛ ذكرهم بآلائي وبلائي ونعمائي؛ يا داود! إنه ليس من عبد يعين مظلوما أو يمشي معه في مظلمته إلا أثبت قدميه يوم تزول الأقدام ) البيهقى في شعب الإيمان، وابن عساكر - عن ابن عباس. ( ضعيف جدا ) قلت: وهذا يتضمن معنى الذى قبله وأكثر لفظه، ولعله أن يصدق قول الحافظ العراقى في الذي قبله، ويصدق فيه أيضا أن يكون مثله فإنه وما قبله بالإسرائيليات أشبه. والله تعالى أعلم.

380 ( قال الله عز وجل: اذكرونى بطاعتى اذكركم بمغفرتى فمن ذكرنى وهو مطيع لى فحق على أن أذكره منى بمغفرتى ومن ذكرنى وهو لى عاص فحق على أن أذكره بمقت ) الديلمى في مسند الفردوس وابن عساكر عن أبى هند الدارى. ( ضعيف )

381 ( إن الرجل ليجر إلى النار فتنزوى النار ويقبض بعضها بعضا فيقول لها الرحمن: مالك؟ فتقول: إنه كان يستجير منى فيقول الله تبارك وتعالى: أرسلوا عبدى ) الديلمى عن ابن عباس. ( ضعيف ) وهو مما يعنيه السيوطى بالضعف.

382 ( قال الله عز وجل: من ذكرنى حين يغضب ذكرته حين أغضب ولا أمحقه فيمن أمحق ) الديلمى عن أنس بن مالك. ( ضعيف ) وهو مما يعنيه السيوطى بالضعف.

383 ( يقول الله: ابن آدم اذكرنى حين تغضب أذكرك حين أغضب ولا أمحقك فيمن أمحق ) لأبن شاهين عن ابن عباس. ( ضعيف ) وقال في الكنز: وفيه عثمان بن عطاء الخراسانى ضعفوه.

384 ( يقول الله عز وجل: إذا كان الغالب على العبد الاشتغال بي جعلت بغيته ولذته في ذكري، فإذا جعلت بغيته ولذته في ذكري عشقني وعشقته فإذا عشقني وعشقته رفعت الحجاب فيما بيني وبينه، وصيرت ذلك تغالبا عليه، لا يسهو إذا سها الناس، أولئك كلامهم كلام الأنبياء، أولئك الأبطال حقا، أولئك الذين إذا أردت بأهل الأرض عقوبة أو عذابا، ذكرتهم فصرفت ذلك عنهم ) لابى نعيم في الحلية عن الحسن مرسلا. ( ضعيف جدا ) وإسناده ضعيف لإرساله ولا أظن متنه إلا باطلا منكرا.

385 ( قال لى جبريل: يا محمد إن الله تعالى يخاطبنى يوم القيامة فيقول: يا جبريل ما لى أرى فلان بن فلان في صفوف أهل النار فأقول: يا رب إنا لم نجد له حسنة يعود عليه خيرها اليوم. فيقول الله تعالى: إنى أسمعه في دار الدنيا يقول حنان يا منان فأته فسله فيقول: هل من حنان ومنان غير الله؟ فآخذ بيده من صفوف أهل لنار فأدخله صفوف أهل النار ) الحكيم الترمذي عن جابر. ( ضعيف )

386 ( يا معاذ تدري ما تفسير لا حول ولا قوة إلا بالله؟ قال: الله ورسوله أعلم قال: لا حول عن معصية الله إلا بقوة الله، ولا قوة على طاعة الله إلا بعون الله، ثم ضرب بيده على كتف معاذ، فقال: يا معاذ هكذا حدثني حبيبي جبريل عن رب العزة ) الديلمى عن ابن مسعود. ( ضعيف ) وقال في الكنز: وسنده لا بأس به.قلت: وذكره الهيثمى في مجمع الزوائد ج10ص99 وقال: رواه البزار بإسنادين أحدهما منقطع وفيه: عبدالله بن خراش والغالب عليه الضعف، والآخر متصل حسن.

387 ( قال الله تعالى: يا ابن آدم: إنك ما ذكرتنى شكرتنى وما نسيتنى كفرتنى ) لابن شاهين في الترغيب في الذكر، والخطيب والديلمى وابن عساكر. ( ضعيف ) وقال في الكنز:وفيه المعلى بن الفضل له مناكير.

388 ( إن الله يقول: يا ابن آدم إنك إذا ذكرتنى شكرتنى وإذا نسيتنى كفرتنى ) البطرانى في الأوسط. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج4/4061 معزوا للطبرانى في الأوسط وقال الألبانى: ضعيف جدا.

(1/21)

389 ( يخرج من النار رجل فيقول له ربه تعالى: ما تعطيني إن أخرجتك؟ فيقول: يا رب! أعطيك ما تسألني، فيقول له: كذبت وعزتي! قد سألتك ما هو أهون من ذلك فلم تعطني، سألتك أن تسألني فأعطيك وتدعوني فأستجيب لك وتستغفرني فأغفر لك ) الديلمى. ( ضعيف ) قلت: هو مما يعنيه السيوطى بالضعف.

390 ( إن الله عز وجل يقول أنا الله لا إله إلا أنا ملك الملوك ومالك الملوك قلوب الملوك بيدي وإن العباد أطاعوني حولت قلوب ملوكهم عليهم بالرأفة والرحمة وإن العباد عصوني حولت قلوب ملوكهم بالسخط والنقمة فساموهم سوء العذاب فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك ولكن أشغلوا أنفسكم بالذكر والتضرع أكفكم ملوككم ) الطبرانى في الأوسط (ضعيف جدا) وذكره الألبانى في السلسلة الضعيفة ج2/602.

391 ( قال الله عز وجل: إن أوليائى من عبادى وأحبائى من خلقى الذين يذكرون بذكرى وأذكر بذكرهم ) أخرجه ابو نعيم في حلية الأولياء ج1ص6. ( ضعيف ) قلت: في إسناده رشدين بن سعد: ضعفه الكثيرون فقال ابن معين: ليس بشيء وقال ابو حاتم:منكر الحديث.

392 ( لا يحق العبد حق صريح الإيمان حتى يحب لله تعالى ويبغض لله فإذا أحب لله تبارك وتعالى وأبغض لله تبارك وتعالى فقد استحق الولاء من الله. وإن أوليائى من عبادى وأحبائى من خلقى الذين يذكرون بذكرى وأذكر بذكرهم ) أخرجه أحمد في مسنده ج3ص430. ( ضعيف ) وإسناده ضعيف كالذي مضى لضعف رشدين بن سعد وإرسال أبى منصور مولى الأنصار عن عمرو بن الجموح.

399 ( من قال الحمد لله رب العالمين حمدا طيبا مباركا فيه على كل حال حمدا يوافي نعمه ويكافىء مزيده ثلاث مرات فتقول الحفظة ربنا لا نحسن كنه ما قدسك عبدك هذا وحمدك وما ندري كيف نكتبه فيوحي الله إليهم أن اكتبوه كما قال عبدي ) البخارى في الضعفاء وكما في الترغيب ج2ص746. ( ضعيف ) ورمز له الحافظ المنذرى بالضعف.

400 ( الحمد لله كثيرا. فأعظمها الملك أن يكتبها فراجع فيها ربه عز وجل. فقال: اكتبها كما قالها عبدى كثيرا ) الطبرانى في الأوسط. ( ضعيف ) وذكره المنذرى في الترغيب ج2ص751وقال: رواه الطبرانى يإسناد فيه نظر.

401 ( إذا قال العبد: الحمد لله كثيرا. قال الله تعالى: اكتبوا لعبدى رحمتى كثيرا ) روى أبو الشيخ وابن حبان من طريق عطية عن أبى سعيد مرفوعا، وكما في الترغيب ج2ص751. ( ضعيف )
402 ( إن عبدا من عباد الله قال: يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و لعظيم سلطانك فأعضلت بالملكين فلم يدريا كيف يكتبانها فصعدا إلى السماء فقالا: يا ربنا إن عبدك قد قال مقالة لا ندري كيف نكتبها فقال الله عز و جل و هو أعلم بما قال عبده: ماذا قال عبدي ؟ قالا: يا رب إنه قد قال: يا رب لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك و لعظيم سلطانك فقال الله لهما: اكتباها كما قال عبدي حتى يلقاني عبدي فأجزيه بها ) أخرجه ابن ماجة ج2/3801. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج2/1875.وقال رواه ابن ماجة عن ابن عمر وقال الألبانى: ضعيف.

403 ( نعم أتاني جبريل فقال: إذا أنت عطست فقل: الحمد لله ككرمه و الحمد لله كعز جلاله فإن الله عز و جل يقول: صدق عبدي صدق عبدي مغفور له) أخرجه ابن السني في عمل اليوم والليلة عن أبي رافع. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج1/67 لابن السنى عن ابى رافع وقال الألبانى: ضعيف جدا .

404 ( من قال : اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة إني أعهد إليك في هذه الحياة الدنيا أني أشهد أن لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدا عبدك ورسولك فإنك إن تكلني إلى نفسي تقربني من الشر وتباعدني من الخير، وإني لا أثق إلا برحمتك فاجعل لي عندك عهدا توفينيه يوم القيامة، إنك لا تخلف المعياد، إلا قال الله عز وجل يوم القيامة لملائكته : إن عبدي عهد عندي عهدا فأوفوه إياه، فيدخله الله عز وجل الجنة ) قال سهيل : فأخبرت القاسم بن عبد الرحمن أن عونا أخبرني بكذا وكذا، فقال : ما في أهلنا جارية إلا وهي تقول هذا في خدرها . رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح إلا أن عون بن عبد الله لم يسمع من ابن مسعود .( ضعيف ) قال الشيخ أحمد شاكر: إسناده ضعيف لانقطاعه.

405 ( من أراد أن ينام على فراشه فنام على يمينه ثم قرأ: قل هو الله أحد. مائة مرة إذا كان يوم القيامة يقول له الرب: يا عبدى أدخل على يمينك الجنة ) أخرجه الترمذى ج5/2898. قال أبو عيسى: هذا حديث غريب من حديث ثابت عن أنس وقد روى هذا الحديث من غير هذا الوجه أيضا عن ثابت. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج5/5397 وقال: ضعيف.

408 ( ما أوحي إلي أن أكون من التاجرين ولكن أوحي إلي أن سبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين ) أخرجه أبو نعيم في الحلية ج2ص131.قال أبو نعيم: رواه ين نفير عن أبى مسلم مرسلا ( ضعيف ) قلت: هو ضعيف لإرساله.

(1/22)

409 ( يقول الله عز وجل: قل لأمتك يقولوا: لا حول ولا قوة إلا بالله عشرا، عند الصباح، وعشرا عند المساء، وعشرا عند النوم يدفع عنهم عند النوم بلوى الدنيا، وعند المساء مكايدة الشيطان، وعند الصباح أسوأ غضبي ) الديلمى، وكما في كنز العمال 2/3607. ( ضعيف ) وهو مما يعنيه السوطى بالضعف.

410 ( لما نزلت { الحمد لله رب العالمين } وآية { الكرسي } و{ شهد الله } وقل { اللهم مالك الملك } إلى { غير حساب } تعلقن بالعرش وقلن أنزلتنا على قوم يعملون بعاصيك فقال وعزتي وجلالي وارتفاع مكاني لايتلوكن عبد دبر كل صلاة مكتوبة الا غفرت له ما كان فيه وأسكنته جنة الفردوس ونظرت إليه كل يوم سبعين مرة وقضيت له سبعين حاجة أدناها المغفرة ) الديلمى في مسند الفردوس. ( موضوع ) وذكره الألبانى في السلسة الضعيفة ج2/699 وقال: موضوع.

411 ( إن فاتحة الكتاب وآية الكرسي والآيتين من ( آل عمران ) { شهد الله أن لاإله إلا هو والملائكة وألوا العلم قائما بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم إن الدين عند الله الإسلام } و{ قل اللهم مالك الملك تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء وتعز من تشاء وتذل من تشاء } إلى قوله { وترزق من تشاء بغير حساب} هن مشفعات ما بينهن وبين الله حجاب فقلن يا رب تهبطنا إلى أرضك وإلى من يعصيك قال الله بي حلفت لا يقرؤهن أحد من عبادي دبر كل صلاة إلا جعلت الجنة مأواه على ما كان فيه وإلا أسكنته حظيرة الفردوس وإلا قضيت له كل يوم سبعين حاجة أدناها المغفرة وإلا أعذته من كل عدو ونصرته من ولا يمنعه من دخول الجنة إلا الموت ) أخرجه ابن السنى في عمل اليوم والليلة/124. ( موضوع ) وذكره الألبانى في السلسلة الضعيفة ج2/698.

412 ( إن موسى بن عمران لقي جبريل فقال له: ما لمن قرأ آية الكرسي كذا وكذا مرة؟ فذكر نوعا من الأجر لم يقو عليه موسى، فسأل ربه أن لا يضعفه عن ذلك ثم أتاه جبريل مرة أخرى فقال له: إن ربك يقول لك: من قال: في دبر كل صلاة مكتوبة مرة واحدة: اللهم إني أقدم إليك بين يدي كل نفس ولمحة ولحظة وطرفة يطرف بها أهل السموات وأهل الأرض، في كل شيء هو في علمك كائن أو قد كان، أقدم إليك بين يدي ذلك كله {الله لا إله إلا هو الحي القيوم} إلى قوله {العلي العظيم} فإن الليل والنهار أربعة وعشرون ساعة ليس منها ساعة يصعد إلي منه فيها سبعون ألف ألف حسنة حتى ينفخ في الصور وتشتغل الملائكة ) الحكيم الترمذي، وفي كنز العمال ج2/3468. ( ضعيف جدا ) قلت: ما أشد نكارة هذا وما أظهرها قاتل الله الكذابين.

417 ( إذا نام العبد على فراشه أو مضجعه من الأرض التى هو فيها فانقلب في ليلته على جنبه الأيمن أو جنبه الأيسر ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له. له الملك وله الحمد يحيى ويميت وهو حى لا يموت بيده الخير وهو على كل شيئ قدير. يقول الله عز وجل لملائكته: انظروا إلى عبدى هذا مل ينسنى في هذا الوقت. أشهدكم أنى قد رحمته وغفرت له ذنوبه ) أخرجه ابن السنى في عمل اليوم والليلة/753. ( ضعيف )
418 ( إذا ما استيقظ الرجل من منامه فقال سبحان الله الذي يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير قال الله صدق عبدي وشكر ويقول عند ذلك اللهم اغفر لي ذنبي يوم تبعثني من قبري اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك ) أخرجه الخرائطى في مكارم الأخلاق ص79. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في السلسلة الضعيفه 2638 وقال: ضعيف.

422 ( يقول الله تبارك وتعالى: يا ابن آدم واحدة لك وواحدة لى وواحدة فيما بينى وبينك، فأما التى لى فتعبدنى لا تشرك بى شيئا وأما التى لك فما عملت من شيئ أو من عمل وفيتكه. وأما التى فيما بينى وبينك فمنك الدعاء وعلى الإجابة ) أخرجه البزار في مسنده ج1/19 كشف الاستار. ( ضعيف ) وقال الهيثمى في مجمع الزوائد: ورواه البزار وفى إسناده: صالح المرى وهو ضعيف وتدليس الحسن أيضا.

423 ( قال الله تعالى: أربع خصال: واحدة منهن لي، وواحدة لك، وواحدة فيما بيني وبينك، وواحدة فيما بينك وبين عبادي؛ فأما التي لي فتعبدني لا تشرك بي شيئا، وأما التي لك علي فما عملت من خير جزيتك به، وأما التي بيني وبينك فمنك الدعاء وعلي الإجابة، وأما التي بينك وبين عبادي فارض لهم ما ترضى لنفسك ) لأبى يعلى عن أنس، وكما في المطالب العالية ج3/3286. ( ضعيف )

(1/23)

424 ( يقول الله عز وجل: لأقطعن أمل كل مؤمل دوني بالإياس، ولألبسنه ثوب المذلة بين الناس، ولأنحينه من قربي، ولأبعدنه من وصلي، أيؤمل عبدي غيري في الشدائد والشدائد بيدي وأنا الحي الكريم! ويرجو غيري وبيدي مفاتيح الأبواب وبابي مفتوح لمن دعاني! من ذا الذي أملني لعظيم نوائبه فقطعت به دونها! أم من ذا الذي رجاني لعظيم جرمه فقطعت رجاؤه مني، جعلت آمال عبادي متصلة بي، وملأت سماواتي من لا يمل تسبيحي فيا بؤسا للقانطين من رحمتي! ويا شقوة لمن عصاني ولم يراقبني ) الديلمى، وكنز العمال ج16/43755. ( ضعيف ) وهو مما يرمز إليه السيوطى بالضعف.

428 ( إذا كان يوم حار فقال الرجل: لا إله إلا الله ما أشد حر هذا اليوم اللهم أجرنى من حر جهنم. قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدا من عبادى استجار بى من حرك وإنى أشهدك أنى قد أجرته.وإن كان يوما شديد البرد فإذا قال العبد: لا إله إلا الله. ما أشد برد هذا اليوم. اللهم أجرنى من زمهرير جهنم. قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدا من عبادى قد استجار بى من زمهريرك. وإنى أشهدك أنى قد أجرته. قالوا: وما زمهرير جهنم؟ قال: بيت يلقى فيه الكافر فيتميز من شدة بردها بعضه من بعض ) أخرجه ابن السنى في عمل اليوم والليلة/ 307. ( ضعيف )
429 ( يقول الله تعالى: انظروا في ديوان عبدى فمن رأيتموه سألنى الجنة أعطيته ومن استعاذ بى من النار أعذته ) لأبي نعيم، وكما في كنز العمال ج2/3164. ( ؟؟؟ )

431 ( إذا قال العبد يا رب يا رب قال الله: لبيك عبدى سل تعط ) لابن أبى الدنيا مرفوعا عن عائشة وموقوفا على أنس. ( ضعيف جدا ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج1/710 وقال: ضعيف جدا.

432 ( لما أهبط الله آدم إلى الأرض طاف بالبيت سبعا، وصلى خلف المقام ركعتين، ثم قال: اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي، وتعلم حاجتي فأعطني سؤلي، وتعلم ما عندي فاغفر لي ذنوبي، أسألك إيمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى أعلم أنه لا يصيبني إلا ما كتب لي ورضني بقضائك فأوحى الله إليه يا آدم إنك قد دعوتني بدعاء استجيب لك فيه وغفرت ذنوبك وفرجت همومك وغمومك، ولن يدعو به أحد من ذريتك من بعدك إلا فعلت ذلك به ونزعت فقره من بين عينيه واتجرت له من وراء كل تاجر، وأتته الدنيا وهي كارهة وإن لم يردها ) الأزرقى والطبرانى في الأوسط والبيهقى في الدعوات وابن عساكر. ( ؟؟؟ )

433 ( قال الله تعالى: من لا يدعونى أغضب عليه ) العسكرى في المواعظ. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج4/4059 وقال: ضعيف.

434( يقول الله عز وجل: إن سألنى عبدى أعطيته وإن لم يسألنى غضبت عليه ) لأبى الشيخ عن أبى هريرة. ( ؟؟؟ )

435 في حديث الدعاء للأخ بظهر الغيب وفيه يقول الله ( بك أبدا عبدى ) أخرجه الغزالى في الإحياء ج2ص184. ( ضعيف ) وقال الحافظ العراقى: لم أجد هذا اللفظ.

436 ( إن العبد ليدعو الله، وهو يحبه، فيقول: يا جبريل: إقض لعبدي هذا حاجته، وأخرها، فإني أحب أن أسمع صوته، وإن العبد ليدعوا الله وهو يبغضه، فيقول الله تعالى: يا جبريل إقض لعبدي حاجته بإخلاصه، وعجلها له فإني أكره أن أسمع صوته ) لابن عساكر عن أنس وجابر. ( ضعيف ) وقال في الكنز:وفيه إسحاق بن عبد أبي فروة متروك).

437 ( إن العبد المؤمن ليدعوا الله تعالى، فيقول الله لجبريل، لا تجبه فإني أحب أن أسمع صوته، وإذا دعاه الفاجر قال يا جبريل: إقض حاجته، فإني لا أحب أن أسمع صوته ) لابن النجار، والكنز العمال ج2/3261. ( ضعيف جدا ) وقال في الكنز: وفيه إسحاق بن أبى فروه.

438 ( إن جبريل موكل بحوائج بني آدم، فإذا دعا العبد الكافر قال الله تعالى يا جبريل: إقض حاجته، فإني لا أحب أن أسمع دعاءه، وإذا دعا العبد المؤمن، قال يا جبريل: احبس حاجته، فإني أحب أن أسمع دعاءه ) لابن النجار وكما في كنز العمال ج2/3263. ( ضعيف )

439 ( إن الكافر ليدعو الله عز وجل في حاجته، فتقضى له وإن المؤمن ليدعوا الله تعالى، فتبطئ عليه الإجابة، (فتضج - هكذا في المنتخب وفي أصل "فتصيح") الملائكة لذلك. فيقول الله تعالى: إنما أجبت الكافر، لئلا يدعوني، ولا يذكرني فإني أبغضه، وأبغض صوته، وأبطئ للمؤمن، لئلا ينقطع عني، ويذكرني فإني أحبه، وأحب تضرعه ) أخرجه الخليلى وكما في كنز العمال ج2/3262. ( ضعيف )
440 ( والذى نفسى بيده إن العبد ليدعو الله وهو عليه غضبان فيعرض عنه ثم يدعوه فيعرض عنه فيقول لملائكته: أبى عبدى أن يدعو غيرى فقد استحييت منه يدعونى وأعرض عنه أشهدكم أنى قد استجبت له ) أخرجه أبو نعيم في الحلية ج6ص208. ( ضعيف ) قلت: إسناده ضعيف.

(1/24)

441 ( إن الله يدعو بعبده يوم القيامة فيقول: إنى قلت ادعونى استجب لكم فهل دعوتنى؟ فيقول: نعم فيقول: أرأيت يوم نزل بك أمر كذا وكذا مما كرهت فدعوتنى فعجلت لك في الدنيا؟ فيقول: نعم ويقول: دعوتنى في كذا وكذا فلم أقضها فادخرتها لك في الجنة حتى يقول العبد: ليته لم يستجب لى في الدنيا دعوة ) أخرجه أبو نعيم في الحلية ج6ص208. ( ضعيف ) قلت: إسناده ضعيف لضعف أبى عاصم العبادانى والفضل الرقاضى.

442 ( يدعو الله بالمؤمن يوم القيامة حتى يوقفه بين يديه فيقول عبدي إني أمرتك أن تدعوني ووعدتك أن أستجيب لك فهل كنت تدعوني فيقول نعم يا رب فيقول أما إنك لم تدعني بدعوة إلا استجبت لك فهل ليس دعوتني يوم كذا وكذا لغم نزل بك أن أفرج عنك ففرجت عنك فيقول نعم يا رب فيقول فإني عجلتها لك في الدنيا ودعوتني يوم كذا وكذا لغم نزل بك أن أفرج عنك فلم تر فرجا قال نعم يا رب فيقول إني ادخرت لك بها في الجنة كذا وكذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يدع الله دعوة دعا بها عبده المؤمن إلا بين له إما أن يكون عجل له في الدنيا وإما أن يكون ادخر له في الآخرة قال فيقول المؤمن في ذلك المقام يا ليته لم يكن عجل له في شيء من دعائه ) أخرجه الحاكم في المستدرك ج1ص494. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في السلسلة الضعيفة ج2/886 وقال: ضعيف.

443 ( ما قال عبد قط: يا رب ثلاثا إلا قال الله: لبيك عبدى وسعديك فيعجل الله ما شاء ويؤخر ما شاء ) أخرجه الديلمى. ( ضعيف ) وهو مما يعنيه السيوطى بالضعف.

448 ( إن العبد إذا ظلم فلم ينتصر ولم يكن له من ينصره ورفع طرفه إلى السماء فدعا الله قال الله: لبيك أنا أنصرك عاجلا أو آجلا ) الحاكم في تاريخه والديلمى عن أبى الدرداء. ( ضعيف )
449 ( إذا كان ليلة النصف من شعبان نادى مناد: هل من مستغفر فأغفر له؟ هل من سائل فأعطية؟ فلا يسأل أحد شيئا إلا أعطاه إلا زانية بفرجها أو مشرك ) البيهقى في شعب الإيمان. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج1/753 وقال: ضعيف.

465 ( ينادى كل ليلة ساعة فيها مناد: هل من داع فأستجيب له؟ هل من سائل فأعطيه؟ هل من مستغفر فاغفر له ) أخرجه أحمد ج4ص217. ( ضعيف ) قلت: في إسناده على بن زيد بن جدعان ضعيف تكلم فيه الكثيرون وقد روى له مسلم مقرونا بغيره.

466 ( ينزل ربنا تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل فيقول : ألا عبد من عبادي يدعوني فأستجيب له ؟ ألا ظالم لنفسه يدعوني فأغفر له ؟ ألا مقتر رزقه ؟ ألا مظلوم يدعوني فأنصره ؟ ألا عان فأفك عنه ؟ فيكون كذلك حتى يصبح الصبح، ثم يعلو جل وعز على كرسيه ) رواه الطبراني في الكبير والأوسط بنحوه وقال فيه : " ألا مظلوم يذكرني فأنصره ؟ ألا عان يدعوني فأعينه ؟ " . قال : " فيكون كذلك حتى يضيء الصبح " . ويحيى بن إسحاق لم يسمع من عبادة ولم يرو عنه غير موسى بن عقبة، وبقية رجال الكبير رجال الصحيح . ( ضعيف )
467 ( ينزل الله تعالى في آخر ثلاث ساعات يبقين من الليل فينظر الله في الساعة الأولى منهن في الكتاب، الذي لا ينظر فيه غيره فيمحو ما يشاء ويثبت، ثم ينظر في الساعة الثانية جنات عدن، وهي مسكنه الذي يسكن لا يكون معه فيها أحد إلا الأنبياء والشهداء والصديقون، وفيها ما لم يره أحد، ولا خطر على قلب بشر، ثم يهبط آخر ساعة من الليل، فيقول: ألا مستغفر يستغفرني فأغفر له، ألا سائل يسألني فأعطيه، ألا داع يدعوني فأستجيب له، حتى يطلع الفجر، وذلك قوله: {وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا} فيشهده الله، وملائكة الليل والنهار ) لابن جرير وبان أبى حاتم والطبرانى وابن مردوية، وكما في كنز العمال ج2/3408. ( ضعيف ) وقال الهيثمى في مجمع الزوائد: رواه الطبرانى في الكبير والأوسط والبزار بنحوه وفيه:زيادة بن محمد الأنصارى وهو منكر الحديث.

468 ( إن الله عز وجل يهبط إلى السماء العليا إلى السماء الدنيا فيقول: هل من سائل؟ هل من مستغفر؟ هل من داع؟ حتى إذا طلع الفجر ارتفع ) الطبرانى في الكبير. ( ضعيف جدا ) وقال الهيثمى في الزوائد ج2ص245: رواه الطبرانى في الكبير وثوير ضعيف.

479 ( إن الله لما لعن إبليس سأله. النظرة فأنظره فقال: وعزتك لا أخرج من صدر عبدك حتى تخرج نفسه. فقال: وعزتى لا أحجب توبتى من عبدى حتى تخرج نفسه أو قال: روحه ) أخرجه عبدالرزاق في المصنف ج11/20533 من حديث أبى قلابة مرسلا. ( ضعيف ) قلت: إسناده ضعيف لإرسالة.

481 ( ابن آدم إنك ما دعوتنى ورجوتنى غفرت لك على ما كان فيك. ابن آدم إن تلقنى بقراب الأرض خطايا لقيتك بقرابها مغفرة بعد أن لا تشرك بى شيئا. ابن آدم إنك إن تذنب حتى يبلغ ذنبك عنان السماء ثم تستغفرنى أغفر لك ولا أبالى ) أخرجه أحمد ج5ص167. ( ضعيف ) قلت: في إسناده شهر بن حوشب صدوق كثر الإرسال والأوهام.

(1/25)

484 ( قال ربكم تعالى: لو أن عبدى استقبلنى بقراب الأرض ذنوبا لا يشرك بى شيئا استقبلته بقرابها مغفرة ) الطبرانى في الكبير. ( ضعيف ) وذكره الهيثمى في مجمع الزوائد بهذا اللفظ عن أبى الدرداء ج10ص216 وقال: رواه الطبرانى وفيه من لم أعرفهم.

485 ( قال الله تعالى: يا ابن آدم مهما عبدتنى ورجوتنى ولم تشرك بى شيئا غفرت لك ما كان منك وإن استقبلتنى بملاء السماء والأرض خطايا وذنوبا استقبلتك بملئهن من المغفرة وأغفر لك ولا أبالى ) الطبرانى وكما في كنز العمال ج1/353. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في صحيح الجامع الصغير للطبرانى عن أبى الدرداء ج4/4217 وقال: صحيح.

489 ( ما من حافظين رفعا إلى الله ما حفظا من ليل أو نهار ، فيجد الله في أول الصحيفة ، وفي آخر الصحيفة خيرا ، إلا قال الله تعالى : أشهدكم ! أني قد غفرت لعبدي ما بين طرفي الصحيفة) أخرجه الترمذي ج3/981. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الترمذي 531 .

493 ( جئت تسألني عن سعة رحمة الله؟ وأخبرك أن الله تعالى يقول: ما غضبت على أحد غضبي على عبد أتى معصية فتعاظمها في جنب عفوي فلو كنت معجلا العقوبة أو كانت العجلة من شأني لعجلت للقانطين من رحمتي، ولو لم أرحم عبادي إلا من خوفهم من الوقوف بين يدي لشكرت ذلك لهم، وجعلت ثوابهم منه الأمن لما خافوا ) الرافعى عن ناجية بن محمد المنتجع عن جده. ( ضعيف ) قلت: فالحديث إسناده ضعيف لجهالة حال ناجية بن محمد المنتجع ولعله لا تثبت لجده هذا صحبة. والله تعالى أعلم.

505 ( أمر الله عز وجل بعبد إلى النار فلما وقف على شفتها التفت فقال: أما والله يا رب إن كان ظنى بك لحسنا فقال الله: ردوه. فأنا عند حسن ظن عبدى بى فغفر له ) البيهقى في شعب الإيمان عن أبى هريرة. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج1/1353 وقال: ضعيف.

525 ( أول ما تستنطق من ابن آدم جوارحه في محاقر عمله فيقول: وعزتك إن عندى المطمرات العظام فيقول الله عز وجل: أنا أعلم بها منك اذهب فقد غفرت لك ) الخطابى في الغريب. ( ضعيف )
534 ( إن أباكم آدم كان طوالا كالنخلة السحوق ستين ذراعا كثير الشعر وارى العورة، فلما أصاب الخطيئة في الجنة خرج منها هاربا، فلقيته شجرة فأخذت بناصيته فحبسته؛ وناداه ربه: أفرارا مني يا آدم! قال: لا بل حياء منك يا رب مما جنيت فأهبط إلى الأرض؛ فلما حضرته الوفاة بعث إليه من الجنة مع الملائكة بكفنه وحنوطه، فلما رأتهم حواء ذهبت لتدخل دونهم، قال: خلي بيني وبين رسل ربي، فما أصابني الذي أصابني إلا فيك ولا لقيت الذي لقيت إلا منك، فلما توفي غسلوه بالماء والسدر وترا وكفنوه في وتر من الثياب، ثم لحدوا له ودفنوه، وقالوا: هذه سنة ولد آدم من بعده ) عبد بن حميد في تفسيره وأبى الشيخ في العظمة والخرائطى في مكارم الأخلاق عن ابى بن كعب. ( ؟؟؟ )
535 ( قال الله تعالى: أنا أكرم وأعظم عفوا من أن أستر على عبد مسلم في الدنيا ثم أفضحه بعد إذ سترته ولا أزال أغفر لعبدى ما استغفرنى ) الحكيم عن الحسن مرسلا وللعقيلى عن عن أنس. ( ضعيف ) وذكر الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج4/4050وقال: ضعيف.

536 ( يقول الله تعالى: إنى لأجدنى استحيى من عبدى يرفع يديه إلى ثم أردهما قالت الملائكة: إلهنا ليس لذلك بأهل. قال الله تعالى: لكنى أهل التقوى وأهل المغفرة أشهدكم أنى قد غفرت له ) الحكيم وكذلك في كنز العمال ج2/3168. ( ضعيف )

537 ( إن رجلا لم يعمل خيرا قط نظر إلى السماء فقال: إن لى ربا. يا رب فاغفر لى. فقال الله عز وجل: قد غفرت لك ) ذكره الغزالى في الإحياء. ( ضعيف جدا ) وقال الحافظ العراقى: لم أقف له على أصل.

538 ( يقول الله عز وجل: يا ابن آدم! أمرتك فتوانيت ونهيتك فتماديت، وسترت عليك ففجرت، وأعرضت عنك فما باليت، يا من إذا مرض شكا وبكى، وإذا عوفي تمرد وعصى، يا من إذا دعاه العبيد عدا ولبى، وإذا دعاه الجليل أعرض ونأى! إن سألتني أعطيتك، وإن دعوتني أجبتك، وإن مرضت شفيتك، وإن سلمت رزقتك، وإن أقبلت قبلتك، وإن تبت غفرت لك، وأنا التواب الرحيم ) أخرجه الديلمى عن ابن عباس. ( ضعيف )

539 ( مر رجل ممن كان قبلكم بجمجمة فنظر إليها فحدث نفسه بشيء، فقال: اللهم أنت أنت، وأنا أنا، أنت العواد بالمغفرة، وأنا العواد بالذنوب فاغفر لي، وخر على جبهته ساجدا، فنودي ارفع رأسك فإنك أنت العواد بالذنوب، وأنا العواد بالمغفرة، قد غفرت لك فرفع رأسه، وغفر الله له ) والديلمي والخطيب ص وابن عساكر عن جابر. ( ضعيف )
540 ( يقول الله عز وجل: من أعظم مني جودا؟ أكلأهم في مضاجعهم كأنهم لم يعصوني، ومن كرمي أن أقبل توبة التائب حتى كأنه لم يزل تائبا، من ذا الذي يقرع بابي فلم أفتح له؟ من ذا الذي سألني فلم أعطه؟ أبخيل أنا فيبخلني عبدي؟ ) الديلمى عن أبى هدبة عن أنس. ( ضعيف )

(1/26)

541 ( يوحى الله تعالى إلى الحفظة الكرام البررة: لا تكتبوا على عبدى عند ضجره شيئا ) الديلمى عن على. ( ضعيف ) قلت: كتاب الديلمى من الكتب الزاخرة بالضعيف والمنكرة وهذا الخبر واحد من هذه المناكير فإن معناه مخالف للصحيح الثابت في دين الله تبارك وتعالى من مسئولية عن عمله في الغضب والرضا جميعا.

542 ( لما أسكن الله آدم البيت قال: إنك قد أعطيت كل عامل أجره فأعطني أجري، فأوحى الله إليه أني قد غفرت لك إذا طفت به، قال: يا رب زدني قال: قد غفرت لمن طاف به من ولدك، قال: يا رب زدني، قال: قد غفرت لمن استغفروا له، قال: فقام إبليس على المأزمين فقال: يا رب جعلتني في دار الفناء وجعلت مصيري إلى النار، وجعلت معي عدوي آدم وقد أعطيته فأعطني كما أعطيته؛ قال: قد جعلتك تراه ولا يراك، قال: يا رب زدني؟ قال: قد جعلت قلبه مسكنا لك، قال: يا رب زدني، قال: قد جعلتك تجري منه مجرى الدم، قال: فقام آدم فقال: يا رب، قد أعطيت إبليس فأعطني؛ قال: قد جعلتك تهم بالحسنة ولا تعملها فأكتبها لك، قال: يا رب زدني، قال: قد جعلتك تهم بالسيئة ولا تعملها فلا أكتبها عليك وأكتب لك مكانها حسنة، قال: يا رب زدني، قال: واحدة لي وواحدة بيني وبينك، وأخرى لك فضل مني عليك: فأما التي لي تعبدني ولا تشرك بي شيئا، وأما التي بيني وبينك، فمنك الدعاء ومني الإجابة، وأما التي لك فإنك تعمل الحسنة فأكتبها بعشرة أمثالها، وأما التي فضل مني عليك فتستغفرني فأغفر لك وأنا الغفور الرحيم ) أخرجه الديلمى عن ابى سعيد. ( ضعيف )
551 ( إن الله عز وجل إذا كان يوم القيامة جمع السماوات السبع والأرضين في قبضة ثم يقول: أنا الله أن الرحمن أنا الملك أنا القدوس أنا السلام أنا المؤمن أنا المهيمن أنا العزيز أنا الجبار أنا المتكبر أنا الذى بدأت الدنيا ولم تك شيئا أنا الذي أعيدها. أين الملوك؟ أين الجبابرة؟ ) لأبى الشيخ في العظمة وابن مردويه والبيهقى في كتاب الأسماء والخطيب وابن النجار عن ابن عمر. ( ؟؟؟ )
557 ( إن الله تعالى يقول: ثلاث خصال غيبتهن عن عبادي لو رآهن رجل ما عمل سوءا أبدا: لو كشفت غطائي فرآني حتى يستيقن، ويعلم كيف أفعل بخلقي إذا أمتهم، وقبضت السماوات بيدي ثم قبضت الأرض ثم الأرضين ثم قلت: أنا الملك من ذا الذي له الملك دوني، ثم أريهم الجنة وما أعددت لهم فيها من كل خير فيستيقنونها، وأريهم النار وما أعددت لهم فيها من كل شر فيستيقنونها ولكن عمدا غيبت ذلك عنهم لأعلم كيف يعملون وقد بينته لهم ) الطبرانى في الكبير وأبى الشيخ في العظمة. ( ؟؟؟ )

566 ( أتدرون أي يوم هذا؟ وأي شهر هذا؟ وأي بلد هذا؟ قالوا: هذا بلد حرام، وشهر حرام، ويوم حرام، قال: ألا وإن دماءكم وأموالكم عليكم حرام، كحرمة يومكم هذا، في شهركم هذا في بلدكم هذا، ألا وإني فرطكم على الحوض أنظركم وأكاثر بكم الأمم، فلا تسودوا وجهي، ألا وقد رأيتموني وسمعتم مني وستسألون عني، فمن كذب علي فليتبوأ مقعده من النار، ألا وإني مستنقذ أناسا ومستنقذ مني أناس، فأقول: يا رب أصحابي فيقول: إنك لا تدري ما أحدثوا بعدك ) أخرجه ابن ماجه ج2/3057. ( ضعيف ) الحديث على هذا منقطع. أما معناه فإن أكثره ثابت من الأحاديث إلا قوله: فلا تسودوا وجهى.فإنى أراه منكرا ولعله من خطا زافر بن سليمان ووهمه والله أعلم.

569 (إن موسى قال أي رب عبدك المؤمن تقتر عليه في الدنيا قال فيفتح له باب الجنة فينظر إليها قال يا موسى هذا ما أعددت له فقال موسى أي رب وعزتك وجلالك لو كان أقطع اليدين والرجلين يسحب على وجهه منذ يوم خلقته إلى يوم القيامة وكان هذا مصيره لم ير بؤسا قط قال ثم قال موسى أي رب عبدك الكافر توسع عليه في الدنيا قال في
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 11
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 2
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 3
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 4
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 5
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: