اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 9

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100165
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 9 Oooo14
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 9 User_o10

احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 9 Empty
مُساهمةموضوع: احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 9   احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 9 Emptyالثلاثاء 20 مارس 2012 - 9:24

107 (ثلاثة يستنير الله إليهم رجل قام من الليل وترك فراشه ودفاءه ثم قام يتوضأ فأحسن الوضوء ثم قام إلى الصلاة فيقول الله للملائكة ما حمل عبدي على هذا أو على ما صنع فيقولون أنت أعلم فيقول أنا أعلم ولكن أخبروني فيقولون خوفته شيئا فخافه ورجيته شيئا فرجاه قال فيقول فإني اشهدكم أني قد أمنته مما خاف وأعطيته ما رجا ورجل كان في سرية فلقي العدو فانهزم أصحابه وثبت حتى قتل أو فتح الله عليهم فيقول الله للملائكة ما حمل عبدي على هذا - أو على ما صنع - فيقولون أنت أعلم به فيقول أنا أعلم به ولكن أخبروني فيقولون خوفته شيئا فخافه ورجيته شيئا فرجاه قال فيقول اشهدكم أني قد أمنته مما خاف وأعطيته ما رجا ورجل أسرى ليلة حتى إذا كان في آخر الليل نزل فنام أصحابه فقام هو يصلي قال فيقول الله عز وجل للملائكة ما حمل عبدي على هذا أو على ما صنع فيقولون رب أنت أعلم فيقول أنا أعلم ولكن أخبروني قال فيقولون خوفته شيئا فخافه [ ورجيته شيئا فرجاه ] قال فيقول فإني أشهدكم أني أمنته مما خاف وأعطيته ما رجا ) أخرجه عبدالرزاق في مصنفه ج11/20282. ( ضعيف ) قلت: هذا أثر موقوف. ورجال إسناده ثقات إلا أن سعيد بن إياس الجريرى البصري اختلط قبل موته بثلاث سنين.

116( أول ما افترض الله تعالى على أمتي الصلوات الخمس و أول ما يرفع من أعمالهم الصلوات الخمس و أول ما يسألون عن الصلوات الخمس فمن كان ضيع شيئا منها يقول الله تبارك و تعالى: انظروا هل تجدون لعبدي نافلة من صلاة تتمون بها ما نقص من الفريضة ؟ و انظروا في صيام عبدي شهر رمضان فإن كان ضيع شيئا منه فانظروا هل تجدون لعبدي نافلة من صيام تتمون بها ما نقص من الصيام و انظروا في زكاة عبدي فإن كان ضيع منها شيئا فانظروا هل تجدون لعبدي نافلة من صدقة تتمون بها ما نقص من الزكاة فيؤخذ ذلك على فرائض الله و ذلك برحمة الله و عدله فإن وجد فضلا وضع في ميزانه و قيل له: ادخل الجنة مسرورا و إن لم يوجد له شيء من ذلك أمرت به الزبانية فأخذوا بيده و رجليه ثم قذف به في النار ) الحاكم في الكنى عن ابن عمر ( ضعيف ) وضعفه الألباني في ضعيف الجامع 2136 .

122 ( يقول الله: ابن آدم صل لى ركعتين أول النهار أضمن لك آخره ) الطبرانى في الكبير ( ضعيف ) قال الهيثمى: رواه الطبرانى في الكبير وفيه"ليث بن أبى سليم" وهو مدلس.

123 ( إن الله يقول: يا ابن آدم اركع لي أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره ) وقال الهيثمي: رواه الطبرانى في الكبير وفيه" سليمان بن سلمة الخبائرى " وهو متروك ( ضعيف ) وهذان الحديثان الأخيران إسنادهما ضعيف ولكن معناهما ثابت صحيح.
فقد قال صلى الله عليه وسلم ( إن الله عز وجل يقول: يا ابن آدم اكفنى أول النهار بأربع ركعات أكفك بهن آخر يومك ) صحيح الجامع الصغير ج2/1909.

126 ( من صلى صلاة لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج غير تمام قال فقلت يا أبا هريرة إني ربما كنت مع الإمام قال فغمز ذراعي ثم قال اقرأ بها في نفسك فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول قال الله عز وجل إني قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين فنصفها له يقول عبدي إذا افتتح الصلاة { بسم الله الرحمن الرحيم } فيذكرني عبدي ثم يقول { الحمد لله رب العالمين } فأقول حمدني عبدي ثم يقول { الرحمن الرحيم } فأقول أثنى علي عبدي ثم يقول { مالك يوم الدين } فأقول مجدني عبدي ثم يقول { إياك نعبد وإياك نستعين } فهذه الآية بيني وبين عبدي نصفين وآخر السورة لعبدي ولعبدي ما سأل ) أخرجه الدارقطنى من سننه ج1ص312/35. وقال الدارقطنى : بن سمعان هو عبد الله بن زياد بن سمعان متروك الحديث. ( ... ضعيف جدا ) ابن سمعان..قال عنه أحمد والنسائي:متروك الحديث.

(1/6)

128 ( إن الله قد أنزل علي سورة لم ينزلها على أحد من الأنبياء والمرسلين قبلي، قال الله تعالى قسمت الصلاة بيني وبين عبادي فاتحة الكتاب جعلت نصفها لي ونصفها لهم، وآية بيني وبينهم، فإذا قال العبد: بسم الله الرحمن الرحيم قال الله: عبدي دعاني باسمين رقيقين، أحدهما أرق من الآخر، فالرحيم أرق من الرحمن، وكلاهما رقيقان، فإذا قال العبد: الحمد لله، قال شكرني عبدي وحمدني، فإذا قال: رب العالمين، قال الله: شهد عبدي أني رب العالمين، يعني برب العالمين، رب الجن والإنس والملائكة والشياطين وسائر الخلق، ورب كل شيء، وخالق كل شيء، فإذا قال: الرحمن الرحيم، قال مجدني عبدي، فإذا قال: مالك يوم الدين، يعني بيوم الدين يوم الحساب، قال الله شهد عبدي أنه لا مالك ليوم الحساب أحد غيري وإذا قال: مالك يوم الدين، فقد أثنى علي عبدي، إياك نعبد، يعني الله أعبد وأوحد، وإياك نستعين، قال الله هذا بيني وبين عبدي، إياك نعبد فهذه لي، وإياك نستعين، فهذه له، ولعبدي بعد ما سأل، بقية هذه السورة: إهدنا، أرشدنا الصراط المستقيم، يعني دين الإسلام لأن كل دين غير الإسلام فليس بمستقيم الذي ليس فيه التوحيد، صراط الذين أنعمت عليهم، يعني به النبيين والمؤمنين الذين أنعم الله عليهم بالإسلام والنبوة، غير المغضوب عليهم، يقول: أرشدنا غير دين هؤلاء الذين غضبت عليهم، وهم اليهود، ولا الضالين، وهم النصارى، أضلهم الله بعد الهدى، فبمعصيتهم غضب الله عليهم، فجعل منهم القردة والخنازير وعبد الطاغوت، يعني الشيطان، أولئك شر مكانا في الدنيا والآخرة يعني شر منزلا من النار، وأضل عن سواء السبيل، من المؤمنين يعني أضل عن قصد السبيل المهدي من المسلمين، فإذا قال الإمام: ولا الضالين فقولوا: آمين يجبكم الله، قال لي يا محمد هذه نجاتك ونجاة أمتك ومن اتبعك على دينك من النار)
البيهقى في شعب الإيمان، كما في كنز العمال ج2/4055. ( ضعيف جدا ) وقال في سنده ضعف وانقطاع ويظهر لى أن فيه ألفاظا مدرجة من قول ابن عباس.

131 ( إذا قام الرجل في صلاته أقبل الله عليه بوجهه فإذا التفت قال: ابن آدم إلى من تلتفت ؟ إلى من هو خير لك مني ؟ ! أقبل إلي فإذا التفت الثانية قال مثل ذلك فإذا التفت الثالثة صرف الله وجهه عنه ) رواه البزار ج1/552 كشف الاستار. ( ضعيف ) وضعفه الألبانى في ضعيف الجامع ج1/720.

132 ( إن العبد إذا قام إلى الصلاة – احسبه قال – قائما هو بين يدى الرحمن تبارك وتعالى. فإذا التفت يقول تبارك وتعالى: إلى من تلفت؟ إلى خير منى ؟ أقبل يا ابن آدم! إلى فأنا خير ممن تلف إليه ) رواه البزار ج1/554 في كشف الاستار. ( ضعيف ) فيه إبراهيم بن يزيد. قال الدراقطنى: منكر الحديث. وقال ابن حبان: روى المناكير الكثيرة .وضعفه الألبانى في ضعيف الجامع ج5/5016.

133 (قال الله عز وجل إنما أتقبل الصلاة ممن تواضع بها لعظمتي ولم يستطل على خلقي ولم يبت مصرا على معصيتي وقطع النهار في ذكري ورحم المسكين وابن السبيل والأرملة ورحم المصاب ذلك نوره كنور الشمس أكلؤه بعزتي وأستحفظه ملائكتي أجعل له في الظلمة نورا وفي الجهالة حلما ومثله في خلقي كمثل الفردوس في الجنة ) رواه البزار 1/348 كشف الاستار. ( ضعيف ) وذكره الألباني في السلسلة الضعيفة ج2/950.

134 ( إن العبد إذا صلى في العلانية فأحسن وصلى في السر فأحسن، قال الله عز وجل: هذا عبدى حقا ) رواه ابن ماجه ج2/4200. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج2/1498.

135 ( إن الله يضحك إلى رجلين: إلى القوم إذا صفوا في الصلاة، والرجل القائم في ظلمة بيته، يقول: عبدى قام لى لا يرائى. لا يعلمه أحد غيرى ) ( ضعيف ) كما في ضعيف الجامع للألبانى ج2/1738.

136 ( قال الله تعالى: ثلاث من حافظ عليهن كان وليى حقا، ومن ضيعهن فهو عدوى حقا: الصلاة والصوم والغسل من الجنابة ) البيهقى في شعب الإيمان، كما في الاتحافات السنية رقم76. ( ضعيف ) وضعفه الألبانى في ضعيف الجامع 2541.

137 ( إذا نام العبد في سجوده باهى الله عز وجل به ملائكته، قال: أنظروا إلى عبدى، روحه عندى، وجسده في طاعتى ) تمام في الفوائد. ( ضعيف ) وانظر السلسلة الضعيفة للألبانى ج2/953.

138 ( إذا جلست المرأة في الصلاة وضعت فخذها على فخذيها الأخرى فإذا سجدت ألصقت بطنها في فخذيها كأستر ما يكون له وإن الله تعالى ينظر إليها ويقول: يا ملائكتي أشهدكم أنى قد غفرت لها ) رواه البيهقى في السنن الكبرى ج2ص223 وضعفه، كما في كنز العمال ج7/20203.. ( ضعيف )

139 ( سألت ربى أن يكتب على أمتى سبحة الضحى فقال: تلك صلاة الملائكة، من شاء صلاها، ومن شاء تركها، ومن صلاها فلا يصلها حتى ترتفع الشمس ) الديلمى في الفردوس، كما في كنز العمال ج7/21492. والحديث في الاتحافات616. ( ضعيف ) قلت: هذا مما يشير إليه السيوطى بالضعف.

(1/7)

140 ( يقول الله تعالى عز وجل: إنى لأهم بأهل الأرض عذابا فإذا نظرت إلى عمار بيوتى المتحابين فى وإلى المستغفرين بالأسحار صرفت عنهم ) رواه البيهقى، وكما في كنز العمال. ( ضعيف جدا ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج2/1751.

141 ( إن الله لينادى يوم القيامة: أين جيرانى؟ فتقول الملائكة: ربنا ومن ينبغى أن يجاورك؟ فيقول: أين عمار المساجد؟ ) كما في المطالب العالية لأبن حجر ج1/495. ( ضعيف ) قال حبيب الرحمن الأعظمى: في سنده فياض بن غزوان قد لينة البخارى وباقى رجال الإسناد ثقات.

142 ( يقول الله عز وجل يوم القيامة: أين جيرانى؟ فتقول الملائكة: ومن ينبغى أن يكون جارك؟ فيقول: عمار مساجدى ) أبى نعيم، كما في كنز العمال ج7/20339.( ضعيف ) وقال العراقى في تخريج الإحياء: رواه أبو نعيم من حديث أبى سعيد بسند ضعيف وفيه: أين قراء القرآن وعمار المساجد؟.

143 ( أوحى الله عز وجل إلى: يا أخا المرسلين يا أخا المنذرين أنذر قومك أن لا يدخلوا بيتا من بيوتى إلا بقلوب سليمة وألسن صادقة وأيد نقية وفروج طاهرة ولا يدخلوا بيتا من بيوتى ولأحد من عبادى عند أحد منهم ظلامة، فإنى ألعنه ما دام قائما بين يدى يصلى حتى يرد تلك الظلامة إلى أهلها، فإذا فعل ذلك أكون سمعه الذي يسمع به، وأكون بصره الذي يبصر به، ويكون من أوليائى وأصفيائى ويكون جارى مع النبيين والصديقين والشهداء في الجنة ) أبى نعيم في الحلية والحاكم في تاريخه والبيهقى وابن عساكر والديلمى. ( ضعيف جدا ) وقال في الكنز العمال: وفيه إسحاق بن أبى يحيى الكعبى" هالك يأتى بالمناكير عن الأثبات. والحديث في الإتحافات550.

144( ما هذه فقال هذه الجمعة فضلت بها أنت وأمتك فالناس لكم فيها تبع اليهود والنصارى ولكم فيها خير وفيها ساعة لا يوافقها مؤمن يدعو الله بخير إلا استجيب له وهو عندنا يوم المزيد فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا جبريل وما يوم المزيد فقال إن ربك اتخذ في الفردوس واديا أفيح فيه كثب مسك فإذا كان يوم الجمعة أنزل الله تبارك وتعالي ما شاء من ملائكته وحوله منابر من نور عليها مقاعد النبيين والصديقين وحف تلك المنابر بمنابر من ذهب مكللة بالياقوت والزبرجد عليها الشهداء والصديقون فجلسوا من ورائهم على تلك الكتب فيقول الله عز وجل أنا ربكم قد صدقتكم وعدى فسلوني أعطكم فيقولون ربنا نسألك رضوانك فيقول الله عز وجل قد رضيت عنكم ولكم ما تمنيتم ولدى مزيد فهم يحبون يوم الجمعة لما يعطيهم فيه ربهم من الخير وهو اليوم الذي استوى فيه ربك تبارك اسمه على العرش وفيه خلق آدم وفيه تقوم الساعة ) كما في مسند الإمام الشافعى ص70-71، وفي كتاب الأم للشافعى ج1ص185كتاب الجمعة. ( ضعيف جدا ) فيه إبراهيم بن محمد، قال الحافظ في التقريب: متروك، وفيه موسى بن عبيده، قال الحافظ: ضعيف.

147 ( يا ابن العوام: أنا رسول الله إليك وإلى الخاص والعام يقول الله عز وجل: أنفق أنفق عليك ولا ترد فيشتد عليك الطلب. إن في هذه السماء بابا مفتوحا ينزل منه رزق كل امرئ بقدر نفقته أو صدقته ونيته فمن قلل قلل عليه ومن كثر كثر عليه ) أخرجه أبو نعيم في الحلية ج10ص216. ( ضعيف ) حبيب بن الحسن أبو القاسم: ضعفه البرقانى ووثقه ابن ابى الفوارس والخطيب وابو نعيم كما في لسان الميزان.
149 (يجاء بابن آدم يوم القيامة كأنه بذج فيوقف بين يدي الله فيقول الله: أعطيتك و خولتك و أنعمت عليك فماذا صنعت ؟ فيقول: جمعته و ثمرته و تركته أكثر ما كان فارجعني آتيك به فيقول: أرني ما قدمت فيقول: رب جمعته و ثمرته و تركته أكثر ما كان فارجعني آتيك به فإذا عبد لم يقدم خيرا فيمضى به إلى النار ) أخرجه الترمذى ج4/2427. ( ضعيف ) وضعفه الألبانى في الجامع الصغير ج6/6430.

151 (إن الله عز وجل يقول يا بن آدم اثنتان لم تكن لك واحدة منهما جعلت لك نصيبا من مالك حين أخذت بكظمك لأطهرك به ولأزكيك وصلاة عبادي عليك بعد انقضاء أجلك ) أخرجه ابن ماجة ج2/2710. ( ضعيف ) وانظر السلسلة الضعيفة للألباني4042.

152( إن الله تعالى يقول: يا ابن آدم أودع من كنزك عندى، ولا حرق ولا غرق ولا سرق، أوفك أحوج ما تكون إليه ) البيهقى، وفي كنز العمالج6/16021، وفى الإتحافات418. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج2/1753 للبيهقى عن الحسن مرسلا وقال: ضعيف.

(1/Cool

153 ( لما خلق الله الارض جعلت تميد ، فخلق الجبال ، فقال : بها عليها ، فاستقرت ، فعجبت الملائكة من شدة الجبال . فقالوا : يا رب ! هل من خلقك شئ أشد من الجبال ؟ قال : نعم ! الحديد . فقالوا : يا رب ! فهل من خلقك شئ أشد من الحديد ؟ قال : نعم ! النار . قالوا : يا رب ! فهل من خلقك شئ أشد من النار ؟ قال : نعم ! الماء . قالوا : يا رب ! فهل في خلقك شئ أشد من الماء ؟ قال : نعم ! الريح . قالوا : يا رب ! فهل في خلقك شئ أشد من الريح ؟ قال : نعم ! ابن آدم تصدق بصدقة بيمينه يخفيها من شماله " . (ضعيف المشكاة ! 1923 ، التعليق الرغيب 2 / 31 (ضعيف الجامع الصغير 477 0)) . هذا حديث غريب ، لا نعرفه مرفوعا إلا من هذا الوجه . ( ضعيف )

157 (نشر الله عبدين من عباده أكثر لهما من المال والولد فقال لأحدهما أي فلان ابن فلان قال لبيك رب وسعديك، قال ألم أكثر لك من المال والولد قال بلى أي رب، قال وكيف صنعت فيما آتيتك قال تركته لولدي مخافة العيلة، قال أما إنك لو تعلم العلم لضحكت قليلا ولبكيت كثيرا أما إن الذي تخوفت عليهم قد أنزلت بهم ويقول للآخر أي فلان ابن فلان فيقول لبيك أي رب وسعديك قال له ألم أكثر لك من المال والولد قال بلى: أي رب، قال فكيف صنعت فيما آتيتك فقال أنفقت في طاعتك ووثقت لولدي من بعدي بحسن طولك، قال أما إنك لو تعلم العلم لضحكت كثيرا ولبكيت قليلا أما إن الذي قد وثقت به أنزلت بهم) رواه الطبراني في الصغير والأوسط. ( ضعيف جدا ) كما ضعفه الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 544.

158 (أتى سائل امرأة و في فمها لقمة فأخرجت اللقمة فناولتها السائل فلم تلبث أن رزقت غلاما فلما ترعرع جاء ذئب فاحتمله فخرجت تعدو في أثر الذئب و هي تقول: ابني ابني ! فأمر الله تعالى ملكا: الحق الذئب فخذ الصبي من فيه و قل لأمه: الله يقرئك السلام و قل: هذه لقمة بلقمة ) لابن صصرى في أماليه، كما في كنز العمال ج6/16031. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع ج1/62.

159 ( قال لى جبريل: قال الله يا عبادى أعطيتكم فضلا وسألتكم قرضا، فمن أعطانى شيئا مما أعطيته طوعا عجلت له الخلف في العاجل وذخرت له في الآجل، ومن أخذت منه ما أعطيته كرها وصبر واحتسب أوجبت له صلاتى ورحمتى وكتبته من المهتدين وأبحت له النظر إلى وجهى ) للرافعى، كما في كنز العمال ج6/16191، وفي الإتحافات629. ( ضعيف ) قلت: لم اقع على إسناده والراجح ضعفه كما يرى الشيخ الألبانى في مثل هذا، أنظر مقدمة صحيح الجامع الصغير للألبانى.

162 (ويل للأغنياء من الفقراء يوم القيامة يقولون ربنا ظلمونا حقوقنا التي فرضت لنا عليهم فيقول الله عز وجل وعزتي وجلالي لأدنينكم ولأباعدنهم، ثم تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم ( والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم ) المعارج، رواه الطبراني في الصغير والأوسط وأبو الشيخ ابن حبان في كتاب الثواب كلاهما من رواية الحارث بن النعمان، قال أبو حاتم ليس بقوي وقال البخاري منكر الحديث. ( ضعيف ) كما ضعفه الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب 463.

164 (كان فيمن كان قبلكم رجل مسرف على مفسه وكان مسلما كان إذا أكل طعامه طرح تفالة طعامه على مزبلة فكان يأوي إليها عابد فإن وجد كسرة أكلها وإن وجد بقلة أكلها وإن وجد عرقا تعرقه فلم يزل كذلك حتى قبض الله عز وجل ذلك الملك فادخله النار بذنوبه فخرج العابد إلى الصحراء مقتصرا على مائها وبقلها ثم إن الله عز وجل قبض ذلك العابد.فقال:هل لأحد عندك معروف تكافئه؟ قال: لا يا رب.قال: فمن أين كان معاشك؟ وهو أعلم بذلك، قال: كنت آوى إلى مزبلة ملك فإن وجدت بقلة أكلتها، وإن وجدت عرقا تعرقته فقبضته فخرجت إلى البرية مقتصرا على بقلها، فأمر الله عز وجل بذلك الملك فأخرج من النار جمرة ينفض فأعيد كما كان فقال يارب هذا الذي كنت آكل من مزبلته قال فقال الله عز وجل خذ بيده فأدخله الجنة من معروف كان منه إليك لم يعلم به أما لو علم به ما أدخلته النار ) كما في كنز العمال ج6/16106 لتمام وابن عساكر، وقال غريب. ( موضوع ) وذكره الألبانى في الأحاديث الضعيفة ج2/887 وقال: باطل.

(1/9)

165 (كان فيمن كان قبلكم رجل يأتي وكر طائر إذا أفرخ فيأخذ فرخه فشكا ذلك الطير إلى الله عزوجل ما يصنع ذلك الرجل فأوحى الله إليه إن هو عاد فسأهلكه فلما أفرخ خرج ذلك الرجل كما كان يخرج وأسند سلما فلما كان في طرف القرية لقيه سائل فأعطاه رغيفا من زاده ومضى حتى أتى ذلك الوكر فوضع سلمه ثم صعد فأخذ الفرخين وأبواهما ينظران فقالا: يا رب إنك وعدتنا أن تهلكه إن عاد وقد عاد فأخذهما ولم تهلكه، فأوحى الله إليهما أو لم تعلما أني لا أهلك أحدا تصدق في يومه بصدقة ذلك اليوم بميتة سوء ) كما في كنز العمال ج6/16116، والاتحافات656. ( ضعيف جدا ) قلت: وعلامات النكارة بادية على صفحته لا يخفيها الحث على الصدقة وبيان جزاء المتصدق. والحديث مما يحك الإمام السيوطى بضعفه.

166 (إنه لينادي المنادي يوم القيامة أين فقراء أمة محمد قوموا فتصفحوا صفوف القيامة ألا من أطعمكم في أكلة أو أسقاكم في شربة أو كساكم في خلقا أو جديدا خذوا بيده فأدخلوه الجنة فلا يزال صاحب قد تعلق بصاحبه وهو يقول: يا رب هذا أشبعني ويقول الآخر: يا رب العالمين هذا أرواني فلا يبقى من فقراء أمة محمد ممن فعل ذلك صغير ولا كبير إلا أدخلهم الله جميعا الجنة ) ابن عساكر عن إبراهيم بن هدبة (حدث ببغداد وغيرها بالأباطيل. راجع ميزان الاعتدال (1/71) ص) عن أنس. ( ضعيف )

167 ( ما من عبد تصدق بصدقة يبتغى بها وجه الله إلا قال الله له يوم القيامة: عبدى رجوتنى فلن أحقرك. حرمت جسدك على النار وادخل من أى أبواب الجنة شئت ) كما في كنز العمال ج6/16104 ولابن لال والديلمى عن أبى هريرة. ( ضعيف ) قلت: الراجح ضعفه وانظر مقدمة صحيح الجامع الصغير.

168 (أوحى الله إلى موسى بن عمران يا موسى إن من عبادي من لو سألني الجنة بحذافيرها لأعطيته ولو سألني علاقة سوط لم أعطه ليس ذلك من هوان له علي ولكن أريد أن أدخر له في الآخرة من كرامتي وأحميه من الدنيا كما يحمي الراعي غنمه من مراعي السوء يا موسى ما ألجأت الفقراء إلى الأغنياء أن خزانتي ضاقت عنهم وأن رحمتي لم تسعهم ولكني فرضت للفقراء في مال الأغنياء ما يسعهم أردت أن أبلو الأغنياء كيف مسارعتهم فيما فرضت للفقراء في أموالهم يا موسى إن فعلوا ذلك أتممت عليهم نعمتي وأضعفت لهم في الدنيا للواحد عشرة أمثالها يا موسى كن للفقير كنزا، وللضعيف حصنا، وللمستجير غيثا، أكن لك في الشدة صاحبا وفي الوحدة أنيسا وأكلأك في ليلك ونهارك ) لابن النجار، وكما في كنز العمال ج6/16664، والإتحافات542. ( ضعيف ) قلت: لا أعلم إسناده. ومثله عندى في حكم الضعيف وأنظر كلام الشيخ الألبانى في مقدمة صحيح الجامع الصغير.

172 ( الصيام لا رياء فيه. قال الله تعالى: هو لى، وأنا أجزى به، يدع طعامه وشرابه من أجلى ) البيهقى في شعب الإيمان، وكما في كنز العمال ج8/23574. ( ضعيف ) وقال الألبانى: ضعيف جدا. في ضعيف الجامع الصغير ج3/3582.

187 ( قال الله عز وجل: الحسنة عشر وأزيد، والسيئة واحدة وأمحوها، والصوم لى وأنا أجزى به، الصوم جنة من عذاب الله كمجن السلاح من السيف ) كما في الاتحافات السنية87، وفي كنز العمال ج8/23623 للبغوى عن رجل. ( ضعيف ) قلت: إسناده ضعيف.

197 (وسلم أعطيت أمتي خمس خصال في رمضان لم تعطهن أمة قبلهم خلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك وتستغفر لهم الحيتان حتى يفطروا ويزين الله عز وجل كل يوم جنته ثم يقول يوشك عبادي الصالحون أن يلقوا عنهم المؤنة ويصيروا إليك وتصفد فيه مردة الشياطين فلا يخلصوا فيه إلى ما كانوا يخلصون إليه في غيره ويغفر لهم في آخر ليلة، قيل يا رسول الله صلى الله عليه وسلم أهي ليلة القدر قال لا ولكن العامل إنما يوفى أجره إذا قضى عمله ) أخرجه أحمد ج2ص292. ( ضعيف ) وقال الألبانى في ضعيف الترغيب والترهيب586: ضعيف جدا.

200 ( إن الله تبارك وتعالى أوحى إلى نبى من بنى إسرائيل: أن أخبر قومك أنه ليس عبد يصوم يوما إبتغاء وجهى إلا أصححت جسمه وأعظمت أجره ) البيهقى في شعب الإيمان، وكنز العمال ج8/23587، الاتحافات348. ( ضعيف ) وقال الألبانى في ضعيف الجامع ج2/1571: ضعيف.

(1/10)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 9
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 2
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 3
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 4
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 5
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: