اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 8

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100165
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 8 Oooo14
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 8 User_o10

احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 8 Empty
مُساهمةموضوع: احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 8   احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 8 Emptyالثلاثاء 20 مارس 2012 - 9:23

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه مجموعة أحاديث قدسية جمعها الشيخ أبو عبدالرحمن عصام الدين الصابطي في ثلاث مجلدات وذكر الحديث الصحيح من الضعيف من الحسن وبعض الأحاديث توقف فيها.

كذلك فصل في بعض الأحاديث من شرحها والتعليق عليها، وهنا فقط نطرح ملخص الأحاديث الضعيفة والموضوعة "جامع الأحاديث القدسية" موسوعة جامعة..

المجلد الأول /

7 ( إن بين يدى الرحمن للوحا فيه ثلاثمائة وخمس عشرة شريعة، يقول الرحمن: وعزتى وجلالى لا يأتينى عبد من عبادى لا يشرك بي شيئا فيه واحدة منكن إلا دخل الجنة ) ذكره ابن حجر في المطالب العالية جـ3/2864. ( ضعيف )

8 ( إن لله عز وجل لوحا من زبرجدة خضراء تحت العرش كتب فيه: أنا الله لا إله إلا أنا أرحم الراحمين خلقت بضعة عشر وثلاثمائة خلق من جاء بخلق منها مع شهادة لا إله إلا الله أدخل الجنة ) ذكره الهيثمي في مجمع الزوائد جـ1 ص36. ( ضعيف )

9 ( قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم" هل جزاء الإحسان إلا الإحسان" وقال: هل تدرون ما قال ربكم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم. قال: يقول: هل جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة ) ذكره ابن كثير في تفسير الرحمن /60. ( ضعيف جدا ) في اسناده" بشر بن الحسين" الأصبهاني صاحب الزبير بن عدى. قال البخاري: فيه نظر. وقال الدراقطنى: متروك. وقال أبو حاتم: يكذب على الزبير.

10 ( قال الله عز وجل: إنى أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدونى، من جاءنى منكم بشهادة أن لا إله إلا الله بالإخلاص دخل في حصنى، ومن دخل في حصنى أمن من عذابي ) أخرجه ابو نعيم في حلية الأولياءجـ3 ص 191. ( ضعيف جدا ) في اسناده" أحمد بن على الأنصاري" واه. قال الحاكم: طير طرى علينا. يوهنه الحاكم بهذا القول.

11( على علي بن أبي طالب: حدثني جبريل فقال: يقول الله تعالى: لا إله إلا الله حصنى، فمن دخل حصنى أمن من عذابي ) كنز العمال جـ1/158، وفي الاتحافات596. ( ضعيف جدا ) ذكره الألباني في ضعيف الجامع الصغيرجـ3/2699.

12 ( قال الله تعالى: أنا الله لا إله إلا أنا، من أقر لي بالتوحيد دخل حصنى، ومن دخل حصني أمن من عذابي ) كنز العمال جـ1/127، والاتحافات54. ( ضعيف ) وذكره الألباني في ضعيف الجامع الصغير جـ4/4051.

14 ( إن لله تبارك وتعالى عمودا من نور بين يدى العرش فإذا قال العبد: لا إله إلا الله اهتز ذلك العمود فيقول الله تبارك وتعالى: اسكن. فيقول: كيف أسكن ولم تغفر لقائلها؟ فيقول: إنى قد غفرت له، فيسكن عند ذلك ) ذكره المنذري في الترغيب والترهيب جـ2ص698. ( ضعيف ) قال الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب: موضوع.

15( قال موسى النبي صلى الله عليه وسلم: يا رب علمنى شيئا أذكرك به أو أدعوك به، فقال: يا موسى قل: لا إله إلا الله. فقال: يا رب كل عبادك يقول هذا، إنا أريد شيئا تخصني به. قال: يا موسى لو أن السماوات السبع وعامرهن غيرى والأرضين السبع وضعن في كفة، ولا إله إلا الله في كفة لمالت بهن لا إله إلا الله ) شرح السنة جـ5/1273. ( ضعيف ) قال محقق شرح السنة: إسناده ضعيف لضعف ابن لهيعة.

16 )إذا قال العبد: أشهد أن لا إله إلا الله. قال الله: يا ملائكتي علم عبدى أنه ليس له رب غيرى، أشهدكم أنى غفرت له ) كما في كنز العمال جـ1/136، وفي الاتحافات300. ( ضعيف )

17( يقول الله عز وجل: قربوا أهل لا إله إلا الله من ظل عرشى، فإنى أحبهم ) كما في كنز العمال جـ1/234. ( ضعيف )

18 ( أوحى الله تعالى إلى موسى بن عمران: إن في أمته لرجالا يقومون على كل شرف وواد ينادون بشهادة أن لا إله إلا الله، جزاؤهم على جزاء الأنبياء ) كما في الاتحافات537. ( ضعيف )

19( مكتوب على باب الجنة: لا إله إلا أنا. لا أعذب من قالها ) كما في الاتحافات. ( ضعيف )

20 ( متكوب على العرش: لا إله إلا الله، محمد رسول الله. لا أعذب من قالها ) كما في الاتحافات735. ( ضعيف )

25 ( يجاء بابن آدم يوم القيامة كأنه بذج- وربما قال كأنه حمل- فيقول الله: يا ابن آدم: أنا خير قسيم، انظر إلى عملك الذي عملته لي، فأنا أجزيك به، وانظر إلى عملك الذي عملته لغيرى فيجازيك على الذي عملت له ) كما ذكره ابن حجر في المطالب العالية. ( ضعيف ) قال حبيب الرحمن الأعظمي: قال البوصيري: رواه ابو يعلى بسند ضعيف لضعف يزيد الرقاشى. وقال الهيثمى في مجمع الزوائد جـ10ص221: رواه ابو يعلى وفيه مدلسون.

31 ( إن الله عز وجل يقول: أنا خير قسيم لمن أشرك بي، من أشرك بى شيئا فإن حشده عمله قليله وكثيره لشريكه الذى أشرك به، وأنا عنه غنى ) مسند الإمام أحمد جـ4ص125. ( ضعيف ) قال الألباني في الترغيب والترهيب: ضعيف جـ1/35.

(1/1)

32 ( يجاء يوم القيامة بصحف مختمة فتنصب بين يدي الله عز وجل فيقول الله عز وجل لملائكته: ألقوا هذا واقبلوا هذا. فتقول الملائكة: وعزتك ما رأينا إلا خيرا فيقول وهو أعلم: إن هذا لغيرى ولا أقبل اليوم من العمل إلا ما كان ابتغى به وجهى ) أخرجه الدارقطنى في سننه ج1ص51. ( ضعيف ) وذكره الألباني في ضعيف الجامع ج1/760 وقال: ضعيف جدا.

34( يؤمر يوم القيامة بناس من الناس إلى الجنة حتى إذا دنوا منها ونظروا إليها واستنشقوا رائحتها وإلى ما أعد الله لأهلها نودوا أن اصرفوهم لا نصيب لهم فيها. قال: فيرجعون بحسرة ما رجع الأولون بمثلها. قال: فيقولون: يا ربنا لو أدخلتنا النار قبل أن ترينا ما أريتنا من ثوابك وما أعددت فيها لاوليائك كان أهون علينا قال ذاك أردت بكم كنتم إذا خلوتم بارزتموني بالعظائم وإذا لقيتم الناس لقيتموهم مخبتين تراؤون الناس بخلاف ما تعطوني من قلوبكم هبتم الناس ولم تهابوني وأجللتم الناس ولم تجلوني وتركتم للناس ولم تتركوني فاليوم أذيقكم أليم العذاب مع ما حرمتم من الثواب) رواه الطبراني في الكبير والبيهقي وحلية الأولياء. ( ضعيف جدا ) قال الألباني: موضوع كما في ضعيف الترغيب والترهيب.

35 ( إن الله تعالى قال: لقد خلقت خلقا ألسنتهم أحلى من العسل وقلوبهم أمر من الصبر، فبى حلفت لأتيحنهم فتنة تدع الحليم منهم حيران، فبى يغترون أم على يجترءون ) أخرجه الترمذي في سننه ج4/404. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج6/6436.

36 ( أوحى الله عز وجل إلى نبى من الأنبياء عليهم السلام: ما بال قومك يلبسون مسوك الضأن ويتشبهون بالرهبان، كلامهم أحلى من العسل، وقلوبهم أمر من الصبر؟ أبى يغترون؟ أم إياي يخادعون؟ وعزتي لأتركن العالم منهم حيران. ليس منى من تكهن أو تكهن له، أو سحر أو سحر له. من آمن بى فليتوكل على، ومن لم يؤمن بي فليتبع غيرى ) كتاب الزهد لأحمد ص52. ( ضعيف ) وهذا اسناده ضعيف جدا فهو مقطوع. والربيع بن أنس:كما في التهذيب"صدوق له أوهام" ، وقال ابن معين: كان يتشيع فيفرط. وذكره ابن حبان في الثقات وقال: الناس يتقون من حديثه ما كان من رواية أبى جعفر عنه لأن في أحاديثه اضطرابا كثيرا.

37 ( قال الله تبارك وتعالى: عباد لي، يلبسون للناس مسوك الضأن، وقلوبهم أمر من الصبر، ألسنتهم أحلى من العسل يختلون الناس بدينهم أبى يغترون؟ أم على يجترئون؟ فبى أقسمت لألبسنهم فتنة تذر الحليم فيها حيران ) كما في كنز العمال ج10/29055، وفي الاتحافات57. ( ضعيف ) قلت: هذا ما يشير عليه الحافظ السيوطى بالضعف.

38 ( أنزل الله في بعض كتابه وأوحى إلى بعض أنبيائه: قل للذين يتفقهون بغير الدين، ويتعلمون لغير العلم، ويطلبون الدنيا بعمل الآخرة، ويلبسون لباس مسوك الكباش، وقلوبهم قلوب الذئاب، ألسنتهم أحلى من العسل، وقلوبهم أمر من الصبر. إياى يخدعون؟ أو بى يستهزءون؟ فبى حلفت لأتيحن لهم فتنة تذر الحليم فيهم حيران ) كما في كنز العمال ج10/29045، وفي الاتحافات339. ( ضعيف )

39 ( إن الملائكة يرفعون أعمال العبد من عباد الله يستكبرونه ويزكونه حتى يبلغوا به إلى حيث شاء الله من سلطانه فوحى الله إليهم: إنكم حفظة على عمل عبدى، وأنا رقيب على ما في نفسه.إن عبدى هذا لم يخلص لي عمله فاجعلوه في سجين، ويصعدون بعمل العبد يستقلونه ويحقرونه حتى يبلغوا به إلى حيث شاء من سلطانه فيوحى الله إليهم: إنكم حفظة على عمل عبدى،وأنا رقيب على نفسه، إن عبدى هذا أخلص لى عمله فاجعلوه في عليين ) كما في كنز العمال ج3/7508، وفي الاتحافات452. ( ضعيف ) ورواه ابن الجوزي في الموضوعات.

40 ( إذا كان آخر الزمان صارت أمتي ثلاث فرق فرقة يعبدون الله خالصا وفرقة يعبدون الله رياء وفرقة يعبدون الله ليستأكلوا به الناس فإذا جمعهم الله يوم القيامة قال للذي يستأكل الناس بعزتي وجلالي ما أردت بعبادتي فيقول وعزتك وجلالك أستأكل به الناس قال لم ينفعك ما جمعت انطلقوا به إلى النار ثم يقول للذي كان يعبده رياء بعزتي وجلالي ما أردت بعبادتي قال بعزتك وجلالك رياء الناس قال لم يصعد إلي منه شيء انطلقوا به إلى النار ثم يقول للذي كان يعبده خالصا بعزتي وجلالي ما أردت بعبادتي قال بعزتك وجلالك أنت أعلم بذلك من أردت به أردت به ذكرك ووجهك قال صدق عبدي انطلقوا به إلى الجنة ) كما في الترغيب والترهيب ج1ص64. ( ضعيف ) وضعفه الألباني في الترغيب والترهيب.

(1/2)

41 ( يؤتى بعصابة من أمتى يوم القيامة وهم القراء فيقال لهم: من كنتم تعبدون؟ قالوا:إياك ربنا.قال:فمن كنتم تسألون؟ قالوا: إياك ربنا. قال: فمن كنتم تستغفرون؟ قالوا: إياك ربنا. فيقول: عبدتمونى بالكلان، واستغفرتمونى بالألسن، وأصررتم بالقلوب. فينظمون في سلسلة ثم يطاف بهم على رؤوس الخلائق فيقال: هؤلاء كانوا قراء أمة محمد ) كما في تنزيه الشريعة المرفوعة ج1ص273/61. ( موضوع ) انظر مقدمة"تنزيه الشريعة المرفوعة .

42 ( قال الله تعالى: الإخلاص سر من سرى استودعته قلب من أحببت من عبادى ) ذكره الغزالى في إحياء علوم الدين. ( ضعيف ) كما في السلسلة الضعيفة للألباني ج2/630.

43 ( إن الله ليضحك إلى الرجلين إلى القوم إذا صفوا في الصلاة، والرجل قائم في ظلمه بيته، يقول: عبدى قام في لا يرائى بعمله أحدا غيرى ) كما في كنز العمال ج3/5278. ( ضعيف )

44 ( يا معاذ قلت له لبيك بأبي أنت وأمي. قال إني محدثك حديثا إن أنت حفظته نفعك وإن أنت ضيعته ولم تحفظه انقطعت حجتك عند الله يوم القيامة يا معاذ إن الله خلق سبعة أملاك قبل أن يخلق السموات والأرض ثم خلق السموات فجعل لكل سماء من السبعة ملكا بوابا عليها قد جللها عظما فتصعد الحفظة بعمل العبد من حين أصبح إلى أن أمسى له نور كنور الشمس حتى إذا صعدت به إلى السماء الدنيا ذكرته فكثرته فيقول الملك للحفظة اضربوا بهذا العمل وجه صاحبه أنا صاحب الغيبة أمرني ربي أن لا أدع عمل من اغتاب الناس يجاوزني إلى غيري قال ثم تأتي الحفظة بعمل صالح من أعمال العبد فتمر فتزكيه وتكثره حتى تبلغ به إلى السماء الثانية فيقول لهم الملك الموكل بالسماء الثانية قفوا واضربوا بهذا العمل وجه صاحبه إنه أراد بعمله هذا عرض الدنيا أمرني ربي أن لا أدع عمله يجاوزني إلى غيري إنه كان يفتخر على الناس في مجالسهم قال وتصعد الحفظة بعمل العبد يبتهج نورا من صدقة وصيام وصلاة قد أعجب الحفظة فتجاوزوا به إلى السماء الثالثة فيقول لهم الملك الموكل بها قفوا واضربوا بهذا العمل وجه صاحبه أنا ملك الكبر أمرني ربي أن لا أدع عمله يجاوزني إلى غيري إنه كان يتكبر على الناس في مجالسهم.
قال وتصعد الحفظة بعمل العبد يزهر كما يزهر الكوكب الدري له دوي من تسبيح وصلاة وحج وعمرة حتى يجاوزوا به إلى السماء الرابعة فيقول لهم الملك الموكل بها قفوا واضربوا بهذا العمل وجه صاحبه اضربوا ظهره وبطنه أنا صاحب العجب أمرني ربي أن لا أدع عمله يجاوزني إلى غيري إنه كان إذا عمل عملا أدخل العجب في عمله.
قال وتصعد الحفظة بعمل العبد حتى يجاوزوا به إلى السماء الخامسة كأنه العروس المزفوفة إلى بعلها فيقول لهم الملك الموكل بها قفوا واضربوا بهذا العمل وجه صاحبه واحملوه على عاتقه أنا ملك الحسد إنه كان يحسد الناس ممن يتعلم ويعمل بمثل عمله وكل من كان يأخذ فضلا من العبادة يحسدهم ويقع فيهم أمرني ربي أن لا أدع عمله يجاوزني إلى غيري قال وتصعد الحفظة بعمل العبد من صلاة وزكاة وحج وعمرة وصيام فيجاوزون به إلى السماء السادسة فيقول لهم الملك الموكل بها قفوا واضربوا بهذا العمل وجه صاحبه إنه كان لا يرحم إنسانا قط من عباد الله أصابه بلاء أو ضر بل كان يشمت به أنا ملك الرحمة أمرني ربي أن لا أدع عمله يجاوزني إلى غيري قال وتصعد الحفظة بعمل العبد إلى السماء السابعة من صوم وصلاة ونفقة واجتهاد وورع له دوي كدوي الرعد وضوء كضوء الشمس معه ثلاثة آلاف ملك فيجاوزون به إلى السماء السابعة فيقول لهم الموكل بها قفوا واضربوا بهذا العمل وجه صاحبه واضربوا جوارحه اقفلوا على قلبه إني أحجب عن ربي كل عمل لم يرد به وجه ربي إنه أراد بعمله غير الله إنه أراد به رفعة عند الفقهاء وذكرا عند العلماء وصوتا في المدائن أمرني ربي أن لا أدع عمله يجاوزني إلى غيري وكل عمل لم يكن لله خالصا فهو رياء ولا يقبل الله عمل المرائي قال وتصعد الحفظة بعمل العبد من صلاة وزكاة وصيام وحج وعمرة وخلق حسن وصمت وذكر لله تعالى وتشيعه ملائكة السموات حتى يقطعوا به الحجب كلها إلى الله عز وجل فيقفون بين يديه ويشهدون له بالعمل الصالح المخلص لله قال فيقول الله لهم أنتم الحفظة على عمل عبدي وأنا الرقيب على نفسه إنه لم يردني بهذا العمل وأراد به غيري فعليه لعنتي فتقول الملائكة كلها عليه لعنتك ولعنتنا وتقول السموات كلها عليه لعنة الله ولعنتنا وتلعنه السموات السبع ومن فيهن.
قال معاذ قلت يا رسول الله أنت رسول الله وأنا معاذ قال اقتد بي وإن كان في عملك تقصير يا معاذ حافظ على لسانك من الوقيعة في إخوانك من حملة القرآن واحمل ذنوبك عليك ولا تحملها عليهم ولا تزك نفسك بذمهم ولا ترفع نفسك عليهم ولا تدخل عمل الدنيا في عمل الآخرة ولا تتكبر في مجلسك لكي يحذر الناس من سوء خلقك ولا تناج رجلا وعندك آخر

(1/3)

ولا تتعظم على الناس فينقطع عنك خير الدنيا والآخرة ولا تمزق الناس فتمزقك كلاب النار يوم القيامة في النار قال الله تعالى ( والناشطات نشطا النازعات )
أتدري ما هن يا معاذ، قلت ما هن بأبي أنت وأمي قال كلاب في النار تنشط اللحم والعظم، قلت بأبي أنت وأمي فمن يطيق هذه الخصال ومن ينجو منها قال يا معاذ إنه ليسير على من يسره الله عليه، قال فما رأيت أكثر تلاوة للقرآن من معاذ للحذر مما في هذا الحديث) رواه ابن المبارك في كتاب الزهد عن رجل لم يسمه عن معاذ ورواه ابن حبان في غير الصحيح والحاكم وغيرهما. وكما في الترغيب والترهيب ج1ص66/32. ( موضوع ) قال الألباني في ضعيف الترغيب والترهيب:موضوع.

47 ( قال الله تعالى: إنى والجن والإنس في نبأ عظيم: أخلق ويعبد غيرى، وأرزق ويشكر غيرى ) كما في كنز العمال ج16/43674. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج4/4052.

48 ( إن فى بعض ما أنزل الله على نبى: يقول الله تعالى: ابن آدم! أخلقك وتعبد غيرى؟ وأرزقك وتشكر غيرى؟ ابن آدم أدعوك وتفر منى ؟ ابن آدم أذكرك وتنسانى؟ ابن آدم اتق الله ونم حيث شئت ) كما في الاتحافات السنية498. ( ؟؟؟ )

49 ( يقول الله تعالى: يا ابن آدم، ما تنصفنى: أتحبب إليك بالنعم وتتمقت إلى بالمعاصي. خير إليك مننزل، وشرك إلى صاعد، ولا يزال ملك كريم يأتينى عنك كل يوم وليلة بعمل قبيح. يا ابن آدم لو سمعت وصفك من غيرك وأنت لا تعلم من الموصوف لسارعت إلى مقته ) كما في كنز العمال ج15/43147، وفي الاتحافات215. ( ضعيف )

72 ( لما خلق الله الخلق وقضى القضية أخذ أهل اليمين بيمينه وأهل الشمال بشماله فقال: يا أصحاب اليمين. قالوا: لبيك وسعديك. قال: ألست بربكم؟ قالوا: بلى. قال: يا أصحاب الشمال. قالوا: لبيك وسعديك. قال: ألست بربكم؟ قالوا: بلى. ثم خلط بينهم فقال قائل يا رب لم خلطت بينهم. قال: لهم أعمال من دون ذلك هم لها عاملون، أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين. ثم ردهم في صلب آدم )كما في كنز العمال ج2/2989. ( ضعيف ) وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد ج7ص189 وقال: رواه الطبرانى في الأوسط والكبير باختصار وفيه سالم بن سالم وهو ضعيفز وفي إسناد الكبير"جعفر بن الزبير" وهو ضعيف.

78 ( إن أول شيء خلقه الله القلم فقال له: اكتب. فقال: وما أكتب؟ فقال: القدر. فجرى من ذلك اليوم بما هو كائن إلى أن تقوم الساعة، قال: وكان عرشه على الماء فارتفع بخار الماء ، ففتقت منه السماوات ثم خلق النون فبسطت الأرض عليه والأرض على ظهر النون فاضطرب النون فمادت الأرض فأثبتت بالجبال فإن الجبال تفخر على الأرض ) أخرجه الحاكم في مستدرك ج2ص498. ( ضعيف ) الحديث موقوف على ابن عباس غير أن شطره الأول ثابت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم من حديث عبادة بن الصامت ومن حديث ابن عباس مرفوعا. أما شطره الثانى فلم أجد أحدا ذكره مرفوعا وظنى به أنه من الإسرائيليات التي رواها ابن عباس عن بنى اسرائيل.

79 ( أول ما خلق الله القلم، خلقه من هجا قبل الألف واللام فتصور قلما من نور فقيل له: أجر في اللوح المحفوظ. قال: يا رب بماذا؟ قال: بما يكون إلى يوم القيامة. فلما خلق الله الخلق وكل بالخلق حفظة يحفظون عليهم أعمالهم فلما قامت القيامة عرضت عليهم أعمالهم وقيل: هذا كتابنا ينطق عليكم بالحق إنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون، عرض الكتابين فكانا سواء. قال ابن عباس: ألستم عربا؟ هل تكون النسخة إلا من كتاب؟ )أخرجه الحاكم في المستدرك ج2ص453. ( ضعيف ) موقوف على ابن عباس وفي اسناده عطاء بن السائب ثقة ولكنه اختلط.

81 ( أول ما خلق الله القلم ثم خلق النون وهى الدواة وذلك في قول الله عز وجل" ن والقلم وما يسطرون" ثم دل له: اكتب. قال: وما أكتب؟ قال: ما كان وما هو كائن من عمل أو أثر أو أجل. فجرى القلم بما هو كائن إلى يوم القيامة. ثم ختم على القلم فلم ينطق ولا ينطق إلى يوم القيامة ثم خلق العقل فقال الجبار ما خلقت خلقا أعجب إلى منك. وعزتى لأكملنك فيمن أحببت ولانقصنك فيمن أبغضت ) ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
أكمل الناس عقلا أطوعهم لله وأعلمهم بطاعته. وأنقص الناس عقلا: أطوعهم للشيطان وأعلمهم بطاعته. كما في الفوائد المجموعة للشوكاني ص478. ( موضوع ) قال ابن عدي: باطل منكر آفته محمد بن وهب الدمشقى. قال في الميزان: صدق ابن عدى في أن هذا الحديث باطل وقد أخرجه الدارقطنى في الغرائب من طريقه.

82 ( إن الله تعالى قال: أنا خلقت الخير والشر فطوبى لمن قدرت على يده الخير وويل لمن قدرت على يده الشر ) كما في كنز العمال ج15/43015، وفي الاتحافات362. ( ضعيف ) وذكره الألبانى في ضعيف الجامع الصغير ج2/1619. وقال: ضعيف.

(1/4)

83 ( إن الله عز وجل يقول: لا إله إلا أنا، خلقت الخير وقدرته،فطوبى لمن خلقته للخير، وخلقت الخير له، وأجريت الخير على يديه. أنا الله لا إله إلا أنا خلقت الشر وقدرته، فويل لمن خلقته للشر، وخلقت الشر له، وأجريت الشر على يديه ) كما في كنز العمال ج1/587، وفي الاتحافات385. ( ضعيف ) ونسبه العراقى في تخريجه للإحياء ج4ص335 لابن شاهين في شرح السنة عن ابى أمامة وضعف سنده.

84 ( قال الله تعالى: أنا الله خلقت العباد بعلمى، فمن أردت به خيرا منحته خلقا حسنا ومن أردت به سوءا منحته خلقا سيئا ) كما في الاتحافات السنية87. ( ؟؟؟ )

85 ( وجد في المقام حجر مكتوب فيه: أنا الله ذو بكة، خلقت الخير والشر، فطوبى لمن خلقت الخير على يديه وويل لمن خلقت الشر على يديه ) كما في الاتحافات السنية767. ( ضعيف )
86 ( أتانى جبريل فقال: يا محمد، ربك يقرأ عليك السلام ويقول لك: إن من عبادى من لا يصلح إيمانه إلا بالغنى ولو أفقرته لكفر، وإن من عبادى من لا يصلح إيمانه إلا الفقر ولو أغنيته لكفر، وإن من عبادى من لا يصلح إيمانه إلا بالسقم ولو أصححته لكفر، وإن من عبادى من لا يصلح إيمانه إلا بالصحة ولو أسقمته لكفر ) كما في ضعيف الجامع ج1/75. ( ضعيف ) وقال الألباني: ضعيف. والحديث في الاتحافات السنية271.

87 ( إن الله تعالى يقول: أنا أرجف الأرض بعبادى في خير فيافى، فمن قبضته فيها من المؤمنين كانت له رحمة وكانت آجالهم التي كتبت عليهم ومن قبضت من الكفار كانت عذابا لهم وكانت آجالهم التي كتبت عليهم ) كما في كنز العمال ج1/588. ( ضعيف )

88 ( قال الله عز وجل: يا جبريل إنى خلقت ألف ألف أمة، لا تعلم أمة أنى خلقت صواها لم أطلع عليها اللوح المحفوظ ولا صرير القلم. إنما أمرى لشىء إذا أردت أن أقول له كن فيكون، ولا تسبق الكاف النون ) كما في كنز العمال ج10/29844. ( ضعيف ) قلت: هو في مسند الفردوس للديلمى ج3/4521.

89 ( يقول الله تعالى: يا ابن آدم بمشيئتى: كنت أنت الذي تشاء لنفسك ما تشاء، وبإرادتى كنت أنت الذي تريد لنفسك ما تريد، وبفضل نعمتى عليك قويت على معصيتي، وبعصمتي وتوفيقى وعونى وعافيتي اديت إلى فرائضى، فأنا أولى بإحسانك منك وأنت أولى بذنبك منى، فالخير منى إليك بدا والشر منى إليك بما جنيت جرى، ورضيت منك لنفسك ما رضيت لنفسك منى ) كما في كنز العمال ج15/43615. ( ؟؟؟ ) وفي الاتحافات188 لأبي نعمي عن ابن عمرو كذا في الاتحافات ولا ادري وجه الصواب في ذلك ولم أجده في الحلية لأبى نعيم. ولا أظن مثله يسلم من الضعف. والله أعلم.

92 ( لما أراد الله تبارك وتعالى أن يعلم رسوله الأذان أتاه جبريل صلى الله عليهما بدابة يقال لها البراق، فذهب يركبها فاستصعبت، فقال لها جبريل: اسكنى، فوالله ما ركبك عبد أكرم على الله من محمد صلى الله عليه وسلم. قال: فركبها حتى انتهى إلى الحجاب الذي يلى الرحمن تبارك وتعالى. قال: فبينما هو كذلك إذ خرج ملك من الحجاب. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا جبريل من هذا؟ فقال: والذى بعثك بالحق إنى لأقرب الخلق مكانا، وإن هذا الملك ما رأيته منذ خلقت قبل ساعتى هذه.
فقال الملك: الله أكبر الله أكبر. قال: فقيل له من وراء الحجاب: صدق عبدى أنا أكبر أنا أكبر. ثم قال الملك: أشهد أن لا إله إلا الله. قال: فقيل له من وراء الحجاب: صدق عبدى لا إله إلا أنا. قال: فقال الملك: أشهد أن محمدا رسول الله قال: فقيل من وارء الحجاب صدق عبدى أنا أرسلت محمدا.
قال الملك: حى على الصلاة حى على الفلاح، قد قامت الصلاة، ثم قال: الله أكبر، الله أكبر. قال: فقيل من وراء الحجاب: صدق عبدى أنا أكبر أنا أكبر. ثم قال لا إله إلا الله. قال: فقيل من وراء الحجاب: صدق عبدى: لا إله إلا أنا قال: ثم أخذ الملك بيد محمد صلى الله عليه وسلم فقدمه فأم أهل السماء فيهم آدم ونوح )
قال البزار: لا نعلمه يروى عن على بهذا اللفظ إلا بهذا الإسناد، وزياد بن المنذر شيعى روى عنه مروان بن معاوية وغيره. كما في كشف الاستار ج1/352. ( ضعيف ) وقال أبو حاتم بن حبان عن "زياد بن المنذر" : كان رافضيا يضع الحديث في مثالب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم.
فائدة: والحديث مخالف لما ورد في الصحيح من كيفية بدء الأذان وانظر مثلا أول كتاب الصلاة من صحيح مسلم.

99 ( إذا أخذ المؤذن في أذانه وضع الرب يده فوق رأسه، فلا يزال كذالك حتى يفرغ من أذانه وإنه ليغفر له مد صوته فإذا فرغ قال الرب: صدق عبدى، وشهدت بشهادة الحق فأبشر ) كما في كنز العمال ج7/20892. ( موضوع ) وذكره الألبانى في ضعيف الجماع الصغير ج1/405 للحاكم في التاريخ والديلمى عن أنس وقال الألبانى: موضوع.

(1/5)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 8
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 2
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 3
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 4
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 5
» احاديث قدسيه ضعيفه وموضوعه 6

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: