اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 من قال طالق بالثلاثة بدون إسناد ونية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
من قال طالق بالثلاثة بدون إسناد ونية Oooo14
من قال طالق بالثلاثة بدون إسناد ونية User_o10

من قال طالق بالثلاثة بدون إسناد ونية Empty
مُساهمةموضوع: من قال طالق بالثلاثة بدون إسناد ونية   من قال طالق بالثلاثة بدون إسناد ونية Emptyالأربعاء 8 يناير 2014 - 20:11

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى:من قال طالق بالثلاثة بدون إسناد ونية
رقـم الفتوى:173039
تاريخ الفتوى:الإثنين 13 ربيع الأول 1433 6-2-2012
السؤال: زوج قال لي طالق بالثلاثة، فهل أنا محرمة عليه مع أنه لم يقل لي أنت طالق بالثلاثة ولم تكن نيته الطلاق؟.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فعبارة طالق بدون إسناد للزوجة إن كان بدون نية فهي محل خلاف بين أهل العلم، جعلها بعضهم من كناية الطلاق لا يقع بها إلا مع النية، وقال بعضهم: هي طلاق صريح، لأن المقدر كالثابت فيكون تقدير الكلام: أنت طالق، وراجعي الفتويين رقم: 150815، ورقم: 119183.
وبناء على ذلك، فعلى القول بكون عبارة: طالق بالثلاث ـ من كنايات الطلاق وكان زوجك لم ينو طلاقا -كما ذكرت- فلا يلزمه شيء، وبالتالي فأنت باقية في عصمته كما كنت، وعلى القول بكون: طالق بالثلاث ـ من صريح الطلاق بتقدير أنت طالق بالثلاث فقد وقع الطلاق ثلاثا عند من يقول بأن المقدر كالثابت، كما في الفتوى المحال عليها، وبذلك تحرمين على زوجك حتى تنكحي زوجا غيره نكاحا صحيحا ـ نكاح رغبة لا نكاح تحليل ـ ثم يطلقك بعد الدخول، وليس من شك في أن هذا القول أحوط ولكننا نميل إلى رجحان غيره، لأن التقدير في الكلام ليس مثل التصريح به، وتقدير المسند إليه: أنت ـ إنما هو احتمال راجح وإذا كان الأمر كذلك لم يكن من الصريح، وعليه.. فالمرجح عندنا أنك لست مطلقة طالما أن زوجك لم يكن يقصد طلاقك بما تكلم به.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من قال طالق بالثلاثة بدون إسناد ونية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حكم من قال: امرأتي طالق طالق بالثلاثة طالق بالمائة
»  حكم قول الزوج لامرأته أنت طالق بالثلاثة
»  حكم قول الزوج: أنت بالثلاثة طالق حرمت علي
» حكم من قال: لو كان كلامي صحيحا هتكوني طالق بالثلاثة
»  أرسل لزوجته: إن رجعت لي ولم تغيري أسلوبك معي فأنت طالق بالثلاثة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: