اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  حكم من قال: امرأتي طالق طالق بالثلاثة طالق بالمائة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
 حكم من قال: امرأتي طالق طالق بالثلاثة طالق بالمائة Oooo14
 حكم من قال: امرأتي طالق طالق بالثلاثة طالق بالمائة User_o10

 حكم من قال: امرأتي طالق طالق بالثلاثة طالق بالمائة Empty
مُساهمةموضوع: حكم من قال: امرأتي طالق طالق بالثلاثة طالق بالمائة    حكم من قال: امرأتي طالق طالق بالثلاثة طالق بالمائة Emptyالثلاثاء 7 يناير 2014 - 18:27


السؤال
أرغب بالزواج من أخرى، مشروطا بتطليق الأولى. وأثناء كلامي مع من أريد الزواج بها قلت لها إن امرأتي طالق، طالق بالثلاثة. طالق بالمائة. هل يعتبر هذا طلاقا؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فاشتراط الزوجة على زوجها طلاق ضرتها، شرط باطل عند أكثر العلماء؛ وانظر الفتوى رقم: 123377.
وأما قولك: " امرأتي طالق بالثلاثة، طالق بالمائة" فهذه في الأصل صيغة إنشاء، فقد وقع بها الطلاق على امرأتك، وهو واقع ثلاثا عند الجمهور، فتبين به المرأة بينونة كبرى؛ وانظر الفتوى رقم: 5584.

إلا أن تكون قصدت الإخبار عن طلاق زوجة أخرى لك، أو طلاق سابق، فتقبل نيتك في ذلك ما دام اللفظ يحتملها. وأما النية التي لا يحتملها اللفظ فلا تقبل.

قال الخرشي المالكي -رحمه الله- : ... وهو إشارة إلى النية المخالفة البعيدة، والمعنى أن من قال: امرأتي طالق، أو أمتي حرة وقال أردت امرأتي، أو أمتي الميتة، فإن نيته لا تقبل ولو في الفتوى. شرح مختصر خليل للخرشي.

والأولى أن تعرض مسألتك على من تمكنك مشافهته من أهل العلم الموثوقين.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم من قال: امرأتي طالق طالق بالثلاثة طالق بالمائة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حكم قول الزوج لامرأته أنت طالق بالثلاثة
»  حكم قول الزوج: أنت بالثلاثة طالق حرمت علي
» حكم من قال: لو كان كلامي صحيحا هتكوني طالق بالثلاثة
» من قال طالق بالثلاثة بدون إسناد ونية
»  حكم من قال "إن زوجتي طالق بالثلاثة" وكررها أكثر من ثلاث مرات في نفس الوقت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: