اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حكم من قال: لو كان كلامي صحيحا هتكوني طالق بالثلاثة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
حكم من قال: لو كان كلامي صحيحا هتكوني طالق بالثلاثة Oooo14
حكم من قال: لو كان كلامي صحيحا هتكوني طالق بالثلاثة User_o10

حكم من قال: لو كان كلامي صحيحا هتكوني طالق بالثلاثة Empty
مُساهمةموضوع: حكم من قال: لو كان كلامي صحيحا هتكوني طالق بالثلاثة   حكم من قال: لو كان كلامي صحيحا هتكوني طالق بالثلاثة Emptyالأربعاء 8 يناير 2014 - 20:26

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى:حكم من قال: لو كان كلامي صحيحا هتكوني طالق بالثلاثة
رقـم الفتوى:168467
تاريخ الفتوى:الأربعاء 4 محرم 1433 30-11-2011
السؤال: تشاجرت أنا وزوجي وقلت له إنه كذب علي في شيء، فقال لي اذهبي واسألي ولو كان كلامي صحيحا هتكوني طالق بالثلاثة، وكان وقتها غضبان، وبعد ذلك قال إنه كان ليس في نيته الطلاق وكان مجرد تهديد وتخويف، فما حكم ذلك؟ وهل يحسب طلاقا أم لا؟ وإن لم يحسب فما هي كفارته؟ وهل لو رجعت وسألت عن كلامه وظهر كلامه صحيحا يقع الطلاق؟.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فإن كان هذا هو القول الذي تلفظ به زوجك وهو قوله: لو كان كلامي صحيحا هتكوني طالق بالثلاثة ـ فقول الزوج لزوجته: هتكوني طلاق بالثلاث ـ يحتمل التوعد وأنه سيفعل ذلك، ويحتمل التنجيز وأنها تطلق بالثلاث متى ما تبين صحة كلامه.. فالمرجع إذن إلى قصد الزوج، فإن كان أراد التوعد بالطلاق فلا يترتب عليه طلاق ما لم يوقعه الزوج، وإن كان أراد أنها تطلق بمجرد تبين صحة الكلام فإذا تبين صحة كلامه وقع الطلاق وتبين منه بينونة كبرى على الراجح، فلا تحل له حتى تنكح زوجاً غيره، ومن أهل العلم من يرى أن الثلاث تحسب واحدة فقط، وأن من قصد بذلك مجرد الزجر والتهديد ولم يقصد إيقاع الطلاق أنها لا تطلق وتلزمه كفارة يمين، والقول بلزوم طلاق الثلاث أقوى وأرجح، وننبه إلى أن الغضب لا يمنع وقوع الطلاق إلا إذا كان صاحبه لا يعي ما يقول، كما هو مبين بالفتوى رقم: 35727.
والأفضل على كل حال مشافهة أهل العلم عندكم ليستفصل الزوج عن حقيقة ما تلفظ به وعما قصد بهذا اللفظ.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم من قال: لو كان كلامي صحيحا هتكوني طالق بالثلاثة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حكم من قال: امرأتي طالق طالق بالثلاثة طالق بالمائة
»  حكم قول الزوج لامرأته أنت طالق بالثلاثة
»  حكم قول الزوج: أنت بالثلاثة طالق حرمت علي
» من قال طالق بالثلاثة بدون إسناد ونية
»  حكم من قال "إن زوجتي طالق بالثلاثة" وكررها أكثر من ثلاث مرات في نفس الوقت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: