اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 علق تحريم زوجته إذا كذبت عليه فكذبت

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
علق تحريم زوجته إذا كذبت عليه فكذبت Oooo14
علق تحريم زوجته إذا كذبت عليه فكذبت User_o10

علق تحريم زوجته إذا كذبت عليه فكذبت Empty
مُساهمةموضوع: علق تحريم زوجته إذا كذبت عليه فكذبت   علق تحريم زوجته إذا كذبت عليه فكذبت Emptyالثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:43

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
علق تحريم زوجته إذا كذبت عليه فكذبت
رقـم الفتوى
:
161023
تاريخ الفتوى
:
الخميس 12 شعبان 1432 14-7-2011

السؤال:
كنت قد حلفت على زوجتي من حوالي ثلاث سنوات قلت لها: إذا كذبت علي تكونين محرمة علي ـ وكذبت علي فظللت ليلة بأكملها مقاطعا لها، وفي اليوم التالي استسمحتني فسامحتها، وعشنا حياتنا بصورة طبيعية، وفي مرة أخرى قلت لها: إذا ذهبت إلى أهلك لن ترجعي هنا ثانية ـ فذهبت وظلت شهرا في بيت أبيها، وبعد ذلك ذهبت وأحضرتها، والسؤال هنا: هل يكون قد وقع الطلاق بالفعل؟ أم أخرج كفارة اليمين؟ وهل يجوز إخراج كفارة اليمين بعد ثلاث سنوات؟ مع العلم بأننا في كل مرة نعيش حياتنا طبيعية جداً وأنجبنا ولدين، والذي جعلني أفكر في ذلك أنه منذ فترة وأنا في ضائقة مادية كبيرة، وطرقت كل الأبواب ولكن جميعها مغلقة في وجهي حتى أصدقائي قاطعوني بدون مبرر مما جعلني أفكر في ما إذا كنت قد ارتكبت معصية كبيرة، أو إثما في حياتي فعاقبني الله به في الدنيا، فماذا أفعل؟ ونسألكم الدعاء لي ولأولادي.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:

 فننبهك أولا إلى أن تحريم الزوجة غير جائز، وأن الحلف المشروع إنما يكون بالله تعالى، ثم اعلم أن حلف الزوج على زوجته بالحرام قد اختلف فيه أهل العلم، فذهب بعضهم إلى أنه يحمل على الظهار، وبعضهم إلى أنه طلاق، وبعضهم إلى أنه يمين، وفرّق بعضهم بين ما إذا قصد بها الطلاق، أو الظهار، أو اليمين، فيقع ما قصد ـ وهو المفتى به عندنا ـ وانظر الفتوى رقم: 14259.

وعلى ذلك، فإن كنت قصدت الطلاق فقد وقع عليها الطلاق بكذبها عليك، لكن إن كنت لم تستكمل ثلاث تطليقات وكنت قد جامعت زوجتك قبل انقضاء عدتها فقد رجعت إلى عصمتك، بناء على قول من يرى حصول الرجعة بالجماع ولو من غير نية، وانظر في ذلك الفتوى رقم: 54195.

وإن كنت قصدت الظهار وقع عليها الظهار، وكان الواجب عليك قبل العود فيه أن تكفر كفارة الظهار، وحيث لم تفعل فالواجب عليك التكفير الآن، وانظر في كفارة الظهار الفتوى رقم: 192.

وأما إن كنت قصدت اليمين، أو لم تقصد شيئا معينا، فعليك كفارة يمين بالله، وكفارة اليمين إطعام عشرة مساكين، أو كسوتهم، فإن لم تجد فصيام ثلاثة أيام، وبخصوص قولك: إذا ذهبت إلى أهلك مش هترجعي هنا تاني ـ فهو كناية، فإن كنت لم تقصد به الطلاق فلا شيء عليك، وإن كنت قصدت به الطلاق، فعلى قول الجمهور وقع الطلاق بذهابها لأهلها، لكن إن كنت لم تستكمل ثلاث تطليقات وكنت قد جامعت زوجتك قبل انقضاء عدتها فقد رجعت إلى عصمتك، واعلم أنه إذا نزلت المصائب على العبد، أو شعر بعدم التوفيق في بعض الأمور، فعليه أن يتهمّ نفسه ويراجع حاله مع الله، فإنّه لم ينزل بلاء إلا بذنب ولم يكشف إلا بتوبة، قال ابن القيم: ومن عقوبات الذنوب أنها تزيل النعم وتحل النقم، فما زالت عن العبد نعمة إلا لسبب ذنب ولا حلت به نقمة إلا بذنب.

وليست الذنوب مقصورة على الأمور المتعلقة بعصمة الزوجية، وإنما هي أعم من ذلك، فعليك مراجعة نفسك وتجديد التوبة من كل الذنوب، والحرص على أداء الفرائض واجتناب المعاصي الظاهرة والباطنة، وأكثر من الذكر والدعاء، فإن الله قريب مجيب.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علق تحريم زوجته إذا كذبت عليه فكذبت
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حلف على تحريم زوجته عليه مدة معينة وجامعها قبل انقضائها
» علق تحريم زوجته على أمر ففعلته نسيانا
» علق تحريم زوجته على إنفاقها من مالها الخاص على البيت
» حكم من علق التحريم على إحساسه بأن زوجته تغار عليه
» علق تحريم امرأته على كتمانها أمرا حدث قلم تكتمه فهل عليه شيء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الظهـار واحكامه-
انتقل الى: