اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حلف على تحريم زوجته عليه مدة معينة وجامعها قبل انقضائها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
حلف على تحريم زوجته عليه مدة معينة وجامعها قبل انقضائها Oooo14
حلف على تحريم زوجته عليه مدة معينة وجامعها قبل انقضائها User_o10

حلف على تحريم زوجته عليه مدة معينة وجامعها قبل انقضائها Empty
مُساهمةموضوع: حلف على تحريم زوجته عليه مدة معينة وجامعها قبل انقضائها   حلف على تحريم زوجته عليه مدة معينة وجامعها قبل انقضائها Emptyالثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:45

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
حلف على تحريم زوجته عليه مدة معينة وجامعها قبل انقضائها
رقـم الفتوى
:
160981
تاريخ الفتوى
:
الخميس 12 شعبان 1432 14-7-2011

السؤال:
حلفت على زوجتي أنها محرمة علي حتى يعود والدها من السفر بعد أربعة أشهر، ولكنني جامعتها مرة واحدة فما الحكم؟ وهل الكفارة لازمة أم تسقط بعودة والدها؟.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، وبعد:

فتحريم الزوجة يرجع فيه لنية الزوج، فإن قصد الطلاق صار طلاقاً، وإن قصد الظهار صار ظهاراً، وإن قصد اليمين بالله تعالى، أو لم يقصد شيئاً لزمته كفارة يمين، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 134536.

وعليه، فإن قصدت بالتحريم طلاق زوجتك صار طلاقاً، ولا يمنع وقوعه تأقيته بأربعة أشهر، لأن الطلاق لا يقبل التأقيت، فإن وَقته صاحبه بوقت ألغي التأقيت ووقع مطلقاً، ولك مراجعتها قبل تمام عدتها، إن لم يكن هذا الطلاق مكملاً للثلاث، وما تحصل به الرجعة سبق بيانه في الفتوى رقم: 30719.

وإن قصدت الظهار صار ظهاراً وهو يقع مؤقتاً على القول الراجح عند أهل العلم، كما سبق في الفتوى رقم: 27470.

وبالتالي، فكفارة الظهار تلزمك ولا تسقط بعودة والد زوجتك، وكان عليك إخراجها قبل جماعها، فإن كان فعلك عمدا فأنت آثم وعليك المبادرة إلى التوبة، وراجع الفتويين رقم: 128607، ورقم: 19084.

وكفارة الظهار سبق تفصيلها في الفتوى رقم: 192.

وعلى افتراض أنك قد قصدت اليمين بالله تعالى، أو لم تقصد شيئاً لزمتك كفارة يمين، وهذه الكفارة سبق بيانها في الفتوى رقم: 107238.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حلف على تحريم زوجته عليه مدة معينة وجامعها قبل انقضائها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علق تحريم زوجته إذا كذبت عليه فكذبت
» هل يثبت تحريم الزوجة إن ردد ألفاظا تشتمل عليه دون قصد إيقاعه
» علق تحريم زوجته على أمر ففعلته نسيانا
» علق تحريم زوجته على إنفاقها من مالها الخاص على البيت
» حكم من علق التحريم على إحساسه بأن زوجته تغار عليه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الظهـار واحكامه-
انتقل الى: