اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  هل تبين الزوجة إن كتب رسالة قال فيها طالق طالق طالق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100260
 هل تبين الزوجة إن كتب رسالة قال فيها طالق طالق طالق Oooo14
 هل تبين الزوجة إن كتب رسالة قال فيها طالق طالق طالق User_o10

 هل تبين الزوجة إن كتب رسالة قال فيها طالق طالق طالق Empty
مُساهمةموضوع: هل تبين الزوجة إن كتب رسالة قال فيها طالق طالق طالق    هل تبين الزوجة إن كتب رسالة قال فيها طالق طالق طالق Emptyالأربعاء 8 يناير 2014 - 20:15

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى:هل تبين الزوجة إن كتب رسالة قال فيها طالق طالق طالق
رقـم الفتوى:172427
تاريخ الفتوى:الأحد 5 ربيع الأول 1433 29-1-2012
السؤال: أنا شاب تزوجت حديثا، وبعد أن دخلت بزوجتي راودتني وساوس كثيرة في اليوم الثاني بأن زوجتي لم تكن بكرا وإنما كانت تدلس باستخدام البكارة الاصطناعية لتخفي جرمها. خاصة أنني كنت أشعر بوجود خشونة شديدة داخل فرجها أثناء الجماع في ليلة الدخلة.. اشتدت علي الوساوس والأوهام في هذا الأمر وشعرت بالخجل فلم أخبرها بشيء، ولم أستشر أهلي في هذا الأمر.. فقررت أن أرسل لها رسالة عن طريق الإيمل لإنهاء العلاقة ولكني ترددت لأيام،وفي أحد الأيام رجعت إلى البيت وأنا أحترق من القهر والغضب على حظي السيء الذي دفعني إلى الزواج من هذه المرأة الخائنة، وصرت أشتمها بالخيانة وأنها رخيصة و و و وكتبت لها عبارة (طالق، طالق، طالق) . وصل خبر الطلاق إلى أهلي من الزوجة وأهلها الذين جن جنونهم بهذا الأمر فقاموا واتصلو على أهلي. فلما أخبرت أهلي بالأمر قالوا لو صارحتنا وأخذت زوجتك إلى المستشفى للفحوصات التي ستبين إذا ما كانت عذراء أم لا!! ذهب أهلي إلى المستشفى وتبين أنها كانت عذراء وأنها تعاني من التهابات مهبلية حادة تسبب لها تلك الخشونة، وهي كانت مصدر الشك. فلا أعرف إذا كانت كتابة عبارة (طالق طالق طالق ) وأنا في ثورة غضب شديد لشعوري بالخيانة الزوجية قد نفذت ثلاث طلقات لا يحل لي فيها إرجاع زوجتي، أم أنها تحسب طلقة واحدة ويحل لي أن أعيدها إلى عصمتي، مع العلم أنني لم أتلفظ بالطلاق بعد ذلك ولا من قبل وإنما المرة الأولى؟ وجزاكم الله خيرا.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فننبهك أولا إلى أنه لا يجوز اتهام المسلم بغير دليل، فالأصل في المسلم السلامة والواجب إحسان الظن به إذا لم يظهر منه ريبة، ولا سيما إذا كان الأمر يتعلق بالأعراض فإن الشرع قد شدد في ذلك كثيرا. فالشكوك التى راودتك فى شأن زوجتك هي من الشيطان ولم يكن يجوز لك اتهام زوجتك بالفاحشة بلا دليل كما لا يجوز لك شتمها ولا أذيتها، فعليك أن تتوب إلى الله تعالى وأن تطلب السماح من زوجتك لتكفر عن ذنبك، وراجع الفتوى رقم :117791 والفتوى رقم : 142791.
 والطلاق بواسطة رسالة عبر الهاتف له حكم كناية الطلاق، والكناية إن نوى بها الزوج الطلاق وقع، وإلا فلا يقع.
جاء في المغني لابن قدامة: إذا كتب الطلاق، فإن نواه طلقت زوجته، وبهذا قال الشعبي والنخعي والزهري والحكم وأبو حنيفة ومالك، وهو المنصوص عن الشافعي. انتهى.
وبناء على ذلك فإن كنت قصدت إيقاع الطلاق بما كتبته وأنه ثلاث طلقات فقد وقعت الثلاث، ولا تملك رجعتها ولا سبيل لك عليها إلا إذا تزوجت زوجاً غيرك زواجا صحيحا زواج رغبة لا زواج تحليل ويدخل بها ثم يطلقها، وإن كنت إنما قصدت تأكيد الطلاق وليس تعدده لزمتك طلقة واحدة يمكنك ارتجاعها منها إن أردت ذلك. وراجع الفتوى رقم :167749
 ومذهب شيخ الإسلام ابن تيمية أن الطلاق الثلاث بلفظ واحد لا يقع إلا واحدة، والطلاق عنده لا يقع إذا كان في طهر جامعها فيه.
مع التنبيه على أن طلاق الغضبان لا يقع إذا كان غضبه قد وصل إلى درجة لم يعد يعي معها ما يقول، وراجع الفتوى رقم : 35727.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل تبين الزوجة إن كتب رسالة قال فيها طالق طالق طالق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  طلق زوجته في حيضها وقال أنت طالق طالق طالق طالق طالق فما حكمه
»  تبين الزوجة بالطلاق الثلاث المستوفي الشروط
»  تبين الزوجة بينونة كبرى بالطلاق ثلاثا
» الطلاق بهذه الصفة تبين به الزوجة بينونة كبرى
»  قول الزوج في الغضب أنت طالق طالق طالق هل يعد طلقة أم ثلاث طلقات أم لا يعد شيئا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: