اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  طلق زوجته في حيضها وقال أنت طالق طالق طالق طالق طالق فما حكمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
 طلق زوجته في حيضها وقال أنت طالق طالق طالق طالق طالق فما حكمه Oooo14
 طلق زوجته في حيضها وقال أنت طالق طالق طالق طالق طالق فما حكمه User_o10

 طلق زوجته في حيضها وقال أنت طالق طالق طالق طالق طالق فما حكمه Empty
مُساهمةموضوع: طلق زوجته في حيضها وقال أنت طالق طالق طالق طالق طالق فما حكمه    طلق زوجته في حيضها وقال أنت طالق طالق طالق طالق طالق فما حكمه Emptyالأربعاء 8 يناير 2014 - 19:47

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى:طلق زوجته في حيضها وقال أنت طالق طالق طالق طالق طالق فما حكمه
رقـم الفتوى:179489
تاريخ الفتوى:الإثنين 22 جمادي الآخر 1433 14-5-2012
السؤال: زوجي طلقني مرة واحدة من قبل وأنا الآن في فترة الحيض وقد طلقني وقال لي: أنت طالق طالق طالق طالق طالق ـ أكثر من ثلاث مرات، فما حكم الدين في ذلك؟. 
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فإن كنت بقولك: وأنا الآن في فترة الحيض... تقصدين أن زوجك قد طلقك أثناء حيضتك، فإنه بذلك قد أتى معصية، ومع ذلك فجمهور أهل العلم ـ بمن فيهم المذاهب الأربعة ـ على أن طلاق الحائض يعتبر نافذا وهو القول الراجح، وبخصوص تكرير زوجك لفظة الطلاق على النحو الذي ذكرته فالحكم فيه أنه إن قصد إنشاء الطلاق بالعبارة الأولى فقط وجعل ما بعدها تأكيدا لها، أو لم يقصد شيئاً، لزمته طلقة واحدة، وإن قصد إنشاء الطلاق بثلاث منها فأكثر لزمتك ثلاث طلقات عند جمهور أهل العلم، قال ابن قدامة في المغني: فإن قال: أنت طالق طالق طالق، وقال: أردت التوكيد، قبل منه، لأن الكلام يكرر للتوكيد، كقوله عليه السلام: فنكاحها باطل باطل باطل ـ وإن قصد الإيقاع وكرر الطلقات، طلقت ثلاثاً، وإن لم ينو شيئاً لم يقع إلا واحدة لأنه لم يأت بينهما بحرف يقتضي المغايرة، فلا يكن متغايرات. انتهى.
وعليه، فيتعين سؤال زوجك عن قصده فإن تبين أن الطلاق الواقع ثلاثا أو أكثر فقد حصلت البينونة الكبرى ولا تحلين لزوجك إلا بعد أن تنكحي زوجا غيره نكاحا صحيحا ـ نكاح رغبة لا نكاح تحليل ـ ثم يطلقك بعد الدخول، وإن كان الواقع أقل من ثلاث وكان لم يراجعك فله ذلك إن كانت العدة باقية، فإن انقضت العدة فلا تحلين له إلا بعقد جديد، ومذهب شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه من أهل العلم أن الطلاق الواقع أثناء الحيض غير نافذ، لكونه طلاقا بدعيا محرما، كما أن تكرير لفظ الطلاق في مجلس واحد لا يتكرر به وقوع الطلاق عنده ولو قصد التأسيس، ولكن المفتى به عندنا مذهب الجمهور، وراجعي الفتويين رقم: 110547، ورقم: 54257.
والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طلق زوجته في حيضها وقال أنت طالق طالق طالق طالق طالق فما حكمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  قال وهو يكلم زوجته بالهاتف: طالق طالق طالق
»  قال لزوجته: أنت طالق، طالق، طالق. ويريد إرجاعها
»  قول الزوج في الغضب أنت طالق طالق طالق هل يعد طلقة أم ثلاث طلقات أم لا يعد شيئا
»  قال لزوجته غاضبا: أنت طالق طالق طالق، وقد طلقها من قبل مرتين
»  هل تبين الزوجة إن كتب رسالة قال فيها طالق طالق طالق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: