اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الطلاق بهذه الصفة تبين به الزوجة بينونة كبرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
الطلاق بهذه الصفة تبين به الزوجة بينونة كبرى Oooo14
الطلاق بهذه الصفة تبين به الزوجة بينونة كبرى User_o10

الطلاق بهذه الصفة تبين به الزوجة بينونة كبرى Empty
مُساهمةموضوع: الطلاق بهذه الصفة تبين به الزوجة بينونة كبرى   الطلاق بهذه الصفة تبين به الزوجة بينونة كبرى Emptyالأربعاء 8 يناير 2014 - 19:07

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى:الطلاق بهذه الصفة تبين به الزوجة بينونة كبرى
رقـم الفتوى:190559
تاريخ الفتوى:الأربعاء 29 ذو الحجة 1433 14-11-2012
السؤال: تشاجرت مع زوجتي فغضبت جدًّا, وفي اليوم الأول تلفظت بالطلاق ثلاث مرات, وفي اليوم الثاني مثله طلقتها ثلاثًا, وفي اليوم الثالث كذلك طلقتها بنية الطلاق, وعائلتي: أمي وأخواتي في كثير من المناسبات يردن الإصلاح, ولكني كنت متمسكًا بالطلاق, ولفظت هذه الكلمة عدة مرات, ولكني لم أخبر زوجتي بها إلا عندما قلت لها: أنت لا تلزميني في البيت, فسألتني: لماذا؟ فقلت لها: إنك طالق, فقالت: أنا لست على علم. إخوتي في الله: نحن الآن في تسامح وهدوء بال, وفي راحة البال نفكر في رجوع المياه إلى مجاريها, والسؤال: ما حكم هذا الطلاق؟ وإن أردنا الإصلاح فكيف نفعل؟ وأرجو منكم أن تخبروني قبل يوم 14الحالي. جزاكم الله ألف خير, وشكرًا.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فكون الزوجة لا تعلم بتطليق الزوج لها لا يمنع وقوع الطلاق عليها.
وعليه؛ فما دمت قد تلفظت بالطلاق على نحو ما ذكرت مختارًا غير مكره, ومدركًا لما تقول, غير مغلوب على عقلك، فقد بانت منك زوجتك بينونة كبرى, ولا سبيل لك إليها إلا إذا تزوجت زوجًا غيرك - زواج رغبة لا زواج تحليل - ويدخل بها الزوج الجديد ثم يطلقها أو يموت عنها وتنقضي عدتها منه, وهذا هو مذهب جمهور أهل العلم.
والذي ننصحك به أن تعرض مسألتك على المحكمة الشرعية, أو على من تمكنك مشافهته من أهل العلم الموثوقين في بلدكم.
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الطلاق بهذه الصفة تبين به الزوجة بينونة كبرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تبين الزوجة بينونة كبرى بالطلاق ثلاثا
»  الزوجة هذه بانت من زوجها بينونة كبرى
»  تبين الزوجة بالطلاق الثلاث المستوفي الشروط
» حقوق الزوجة المصرة على طلب الطلاق
»  حكم مراجعة الزوجة بعد الطلاق الثلاث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: