اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الرابع عشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الرابع عشر Oooo14
الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الرابع عشر User_o10

الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الرابع عشر Empty
مُساهمةموضوع: الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الرابع عشر   الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الرابع عشر Emptyالثلاثاء 1 نوفمبر 2011 - 10:48


( ضعيف )
وهبت لخالتي غلاما ونهيت أن تجعله حجاما .


( ضعيف )
ويح الفراخ آل محمد من خليفة مستخلف مسرف .


( ضعيف )
ويل للعالم من الجاهل وويل للجاهل من العالم .

( ضعيف )
ويل للمالك من المملوك وويل للمملوك من المالك وويل للغني من الفقير وويل للفقير من الغني وويل للشديد من الضعيف وويل للضعيف من الشديد .


( ضعيف )
ويل للمتألين من أمتي الذين يقولون فلان في الجنة وفلان في النار .


( ضعيف )
ويل لمن استطال على مسلم فانتقص حقه ويل له ثلاثا .


( موضوع )
الورع الذي يقف عند الشبهة .


( ضعيف )
الورود الدخول لا يبقى بر ولا فاجر إلا دخلها فتكون على المؤمنين بردا وسلاما [ كما كانت ] على إبراهيم حتى إن للنار أو قال لجهنم ضجيجا من بردهم ثم ينجي الله الذين اتقوا ويذر الظالمين فيها جثيا .


( ضعيف )
الوضوء شطر الإيمان والسواك شطر الوضوء .


( موضوع )
الوضوء قبل الطعام حسنة وبعد الطعام حسنتان .


( ضعيف )
الولد ثمرة القلب وإنه مجبنة مبخلة محزنة .


( ضعيف )
الولد من ريحان الجنة .


( ضعيف )
لا أشتري شيئا ليس عندي ثمنه .


( ضعيف )
لا أعافي أحدا قتل بعد أخذه الدية .


( ضعيف )
لا اعتكاف إلا بصيام .


( موضوع )
لا بأس بالحديث قدمت فيه أو أخرت إن أصبت معناه .

( ضعيف )
لا بأس بتعليق التعويذ من القرآن قبل نزول البلاء وبعد نزول البلاء .


( ضعيف )
لا تأذن امرأة في بيت زوجها إلا بإذنه ولا تقوم من فراشها فتصلي تطوعا إلا بإذنه .


( ضعيف )
لا تبتئسي على حميمك فإن ذلك من حسناته .


( ضعيف )
لا تجار أخاك ولا تشاره .


( ضعيف )
لا تجوزوا الوقت إلا بإحرام .


( ضعيف )
لا تزوجن عجوزا ولا عاقرا فإني مكاثر .


( ضعيف )
لا تسأل الرجل فيم يضرب امرأته ولا تسأله عمن يعتمد من إخوانه ولا يعتمدهم ولا تنم إلا على وتر .


( ضعيف )
لا تسأل المرأة زوجها الطلاق في غير كنهه فتجد ريح الجنة وإن ريحها ليوجد من مسيرة أربعين عاما .


( ضعيف جدا )
لا تسبوا الأئمة وادعوا لهم بالصلاح فإن صلاحهم لكم صلاح .


( ضعيف )
لا تسبوا أهل الشام فإن فيهم الأبدال .


( ضعيف )
لا تسبوا مضر فإنه كان قد أسلم .


( ضعيف )
لا تستضيئوا بنار أهل الشرك ولا تنقشوا في خواتيمكم عربيا .


( موضوع )
لا تسرف لا تسرف . يعني في الوضوء .


( موضوع الشطر الثاني )
لا تسكن الكفور فإن ساكن الكفور كساكن القبور . ولا تأمرن على عشرة فإنه من تأمر على عشرة جاء يوم القيامة مغلولة يده إلى عنقه فكه الحق أو أوبقه الجور .


( ضعيف )
لا تشموا الخبز كما تشم السباع .


( ضعيف جدا )
لا تصحبن أحدا لا يرى لك من الفضل كما ترى له .


( ضعيف جدا )
لا تطرحوا الدر في أفواه الكلاب .


( ضعيف )
لا تفقع أصابعك وأنت في الصلاة .


( ضعيف )
نهى عن قتل الضفدع وقال نقيقها تسبيح .


( ضعيف )
لا تقوم الساعة حتى يرفع الركن والقرآن .


( موضوع )
لا تقوم الساعة حتى تكون أدنى مسالح المسلمين ب ( بولاء . يا علي ياعلي يا علي إنكم ستقاتلون بني الأصفر ويقاتلهم الذين من بعدكم حتى تخرج إليهم روقة الإسلام أهل الحجاز الذين لا يخافون في الله لومة لائم فيفتتحون القسطنطينية بالتسبيح والتكبير فيصيبون غنائم لم يصيبوا مثلها حتى يقتسموا بالأترسة ويأتي آت فيقول إن المسيح قد خرج في بلادكم ألا وهي كذبة فالآخذ نادم والتارك نادم ) .


( ضعيف )
لا تقوم الساعة حتى يكون الزهد رواية والورع تصنعا .


( ضعيف )
لا تكثر همك ما قدر يكن وما ترزق يأتك .


( . . . . . . . . . . . نقل إلى الصحيحة تحت رقم 3206 . . . . . . . . . . )


( ضعيف )
لا تكون زاهدا حتى تكون متواضعا


( ضعيف )
لا تلومونا على حب زيد .

( ضعيف جدا )
لا تمسح يدك بثوب من لا تكسوه .


( ضعيف )
لا توله والدة عن ولدها .


( ضعيف )
لا تيأسا من الخير ما تهزهزت رؤوسكما فإن كل مولود يولد أحمر ليس عليه قشرة ثم يرزقه الله ويعطيه .


( ضعيف )
لا حمى في الأراك .


( ضعيف )
لا خير في الإمارة لرجل مسلم .


( ضعيف )
لا زكاة في حجر .


( ضعيف جدا )
لا شفعة إلا في دار أو عقار .


( ضعيف جدا )
لا شفعة لشريك على شريك إذا سبقه بالشراء ولا لصغير ولا لغائب .


( ضعيف )
من يسوق إبلنا هذه فقام رجل . فقال ما اسمك قال فلان . قال اجلس . ثم قام آخر فقال أنا . فقال ما اسمك قال فلان . قال اجلس . ثم قام آخر فقال أنا . فقال ما اسمك قال ناجية قال أنت لها فسقها .


( ضعيف )
لا صلاة لملتفت .


( ضعيف )
لا صلاة لمن لا وضوء له ولا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه ولا صلاة لمن لا يصلي على النبي ولا صلاة لمن لم يحب الأنصار .


( ضعيف )
لا طلاق إلا لعدة ولا عتق إلا لوجه الله تعالى .


( ضعيف )
لا عدوى ولا طيرة ولا هامة . فقام إليه رجل فقال يا رسول الله أرأيت البعير يكون به الجرب فتجرب الإبل قال ذلك القدر فمن أجرب الأول .


( ضعيف جدا )
لا قليل من أذى الجار .


( منكر )
لا كبيرة مع الاستغفار ولا صغيرة مع الإصرار .


( ضعيف جدا )
لا وباء مع السيف ولا نجاء مع الجراد .


( ضعيف )
اغزوا قزوين فإنه من أعلى أبواب الجنة .


( منكر بهذا التمام )
شكونا إلى رسول الله ( شدة الحر في جباهنا وأكفنا فلم يشكنا .


( ضعيف جدا )
لا يبولن أحدكم في الماء الناقع .


( ضعيف بهذا التمام )
لا يجمع الله في جوف رجل غبارا في سبيل الله ودخان جهنم . ومن اغبرت قدماه في سبيل الله حرم الله سائر جسده على النار . ومن صام يوما في سبيل الله باعد الله عنه النار مسيرة ألف سنة للراكب المستعجل . ومن جرح جراحة في سبيل الله ختم له بخاتم الشهداء له نور يوم القيامة لونها مثل لون الزعفران وريحها مثل ريح المسك يعرفه بها الأولون والآخرون يقولون فلان عليه طابع الشهداء . ومن قاتل في سبيل الله فواق ناقة وجبت له الجنة .


( ضعيف )
والذي نفسي بيده لا يدخل الجنة إلا رحيم . قالوا كلنا رحماء قال ليس برحمة أحدكم خويصته حتى يرحم الناس .


( ضعيف )
لا يعدل بالرعة .


( ضعيف جدا )
لا يغتسلن أحدكم في فلاة أو سطح لا يواريه شيء ولا يقولن أحدكم إني لا أرى أحدا فإنه إن كان لا يرى فإنه يرى .


( ضعيف )
لا يقولن أحدكم إني صمت رمضان كله قمته كله .


( ضعيف جدا )
لا ينبغي لقوم فيهم أبو بكر أن يؤمهم غيره .


( ضعيف )
يا أيها الناس انهوا نساءكم عن لبس الزينة والتبختر في المسجد فإن بني إسرائيل لم يلعنوا حتى لبس نساؤهم الزينة وتبخترن في المساجد .


( ضعيف )
يا سراقة ألا أدلك على أعظم الصدقة أو من أعظم الصدقة قال بلى يا رسول الله قال ابنتك مردودة إليك ليس لها كاسب غيرك .


( منكر )
إن من أمتي من يعظم للنار حتى يكون أحد زواياها .


( ضعيف )
يا عثمان هذا جبريل يقول عن الله عز وجل إني قد زوجتك أم كلثوم على مثل ما زوجتك رقية وعلى مثل صحبتها .


( ضعيف )
يخرج من خراسان رايات سود لا يردها شيء حتى تنصب بإيلياء .


( ضعيف )
يخرج ناس من المشرق فيوطئون للمهدي . يعني سلطانه .


( ضعيف )
يدعى أحدهم فيعطى كتابه بيمينه ويمد له في جسمه ستون ذراعا ويبيض وجهه ويجعل على رأسه تاج من لؤلؤ يتلألأ فينطلق إلى أصحابه فيرونه من بعيد فيقولون اللهم ائتنا بهذا وبارك لنا في هذا حتى يأتيهم فيقول أبشروا لكل رجل منكم مثل هذا . وأما الكافر فيسود وجهه ويمد له في جسمه ستون ذراعا على صورة آدم فيلبس تاجا فيراه أصحابه فيقولون نعوذ بالله من شر هذا اللهم لا تأتنا بهذا قال فيأتيهم فيقولون اللهم أخزه فيقول أبعدكم الله فإن لكل رجل منكم مثل هذا .


( ضعيف جدا )
يدور المعروف على يدي مئة رجل آخرهم فيه كأولهم .


( ضعيف )
يرحمنا الله وأخا عاد . يعني هودا عليه السلام .


( ضعيف )
يشمت العاطس ثلاثا فإن زاد فإن شئت فشمته وإن شئت فكف .


( ضعيف )
يكون في هذه الأمة أربع فتن في آخرها الفناء .


( موضوع )
يوزن يوم القيامة مداد العلماء مع دم الشهداء فيرجح مداد العلماء على دم الشهداء .


( ضعيف )
يوشك أن يضرب الناس أكباد الإبل يطلبون العلم فلا يجدون أحدا أعلم من عالم المدينة .


( ضعيف )
يومئذ تحدث أخبارها ( أتدرون ما أخبارها فإن أخبارها أن تشهد على كل عبد أو أمة بما عمل على ظهرها أن تقول عمل كذا وكذا يوم كذا وكذا فهذه أخبارها .


( ضعيف جدا )
اليسر يمن والعسر شؤم .


( ضعيف )
إن هاتين الصلاتين حولتا عن وقتهما في هذا المكان ( يعني المزدلفة المغرب والعشاء فلا يقدم الناس جمعا حتى يعتموا وصلاة الفجر هذه الساعة ) .


( ضعيف )
من أكل من أجور بيوت مكة فكأنما يجرجر في بطنه نار جهنم .


( ضعيف )
كان إذا سافر فأقبل الليل قال يا أرض ربي وربك الله أعوذ بالله من شرك وشر ما فيك وشر ما خلق فيك ومن شر ما يدب عليك وأعوذ بالله من أسد وأسود ومن الحية والعقرب ومن ساكن البلد ومن والد وما ولد .


( ضعيف جدا )
موت العالم مصيبة لا تجبر وثلمة لا تسد ونجم طمس موت قبيلة أيسر من موت عالم .


( ضعيف )
قضى في ابن الملاعنة أن لا يدعى لأب [ ولا ترمى هي به ولا يرمى ولدها ] ومن رماها أو رمى ولدها فإنه يجلد الحد وقضى أن لا قوت لها ولا سكنى من أجل أنهما يتفرقان من غير طلاق ولا متوفى عنها .


( ضعيف )
من أمر بمعروف ونهى عن منكر فهو خليفة الله في الأرض وخليفة كتاب الله عز وجل وخليفة رسول الله ( لم تتم دراست .


( منكر )
لا قود في المأمومة ولا الجائفة ولا المنقلة .


( ضعيف )
يا علي إن فيك من عيسى عليه الصلاة والسلام مثلا أبغضته اليهود حتى بهتوا أمه وأحبته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليس بها .


( موضوع )
قال جبريل يا محمد ( قل هو الله أحد ( ليس له عروق فتتشعب إليه . ( الله الصمد ( ليس بالأجوف لا يأكل ولا يشرب . ( لم يلد ولم يولد ( ليس له ولد ولا والد ينسب إليه . ( ولم يكن له كفوا أحد ( ليس من خلقه شيء يعدل [ مكانه ] يمسك السماوات والأرض إن زالتا . هذه السورة ليس فيها ذكر جنة ولا نار [ ولا دنيا ولا آخرة ولا حلال ولا حرام ] انتسب الله عز وجل إليها فهي له خالصة [ من قرأها ثلاث مرات عدل بقراءة الوحي كله ومن قرأها ثلاثين مرة لم يفضله أحد من أهل الدنيا يومئذ إلا من زاد على ما قال ومن قرأها مئتي مرة أسكن من الفردوس سكنا يرضاه ومن قرأها حين يدخل منزله ثلاث مرات نفت عنه الفقر ونفعت الجار . وبات رسول الله ( يقرؤها ويرددها حتى أصبح ] .


( منكر )
إني أمرت ببدني التي بعثت بها أن تقلد اليوم وتشعر اليوم على ماء كذا وكذا فلبست قميصا ونسيت فلم أكن لأخرج قميصي من رأسي . وكان قد بعث ببدنه من المدينة وأقام بالمدينة .


( ضعيف جدا )
يا سلمان كل طعام وشراب وقعت فيه دابة ليس لها دم فماتت فيه فهو حلال أكله وشربه ووضوؤه .


( منكر )
كان يمتشط بمشط من عاج .


( ضعيف )
إنما حرم رسول الله ( من الميتة لحمها وأما الجلد والشعر والصوف فلا بأس به .


( ضعيف بهذا التمام )
لا بأس بمسك الميتة إذا دبغ ولا بأس بصوفها وشعرها وقرونها إذا غسل بالماء .


( ضعيف جدا )
يا عمار إنما يغسل الثوب من خمس من الغائط والبول والقيء والدم والمني .
يا عمار ما نخامتك ودموع عينيك والماء الذي في ركوتك إلا سواء .


( ضعيف جدا )
لا بأس ببول ما أكل لحمه .


( ضعيف )
ناكح اليد ملعون .


( موضوع )
لا يدخل ولد الزنى ولا شيء من نسله إلى سبعة آباء الجنة .

( ضعيف )
من حاز شيئا عشر سنين فهو له .


( ضعيف منكر )
اجمعوا له العالمين أو قال العابدين من المؤمنين اجعلوه شورى بينكم ولا تقضوا فيه برأي واحد .


( ضعيف )
الحزم تستشير أهل الرأي ثم تطيعهم .


( ليس بحديث )
إنا لنكشر في وجوه أقوام ونضحك إليهم وإن قلوبنا لتلعنهم .


( ضعيف )
تياسروا في الصداق إن الرجل يعطي المرأة حتى يبقى ذلك في نفسه عليها حسيكة وحتى يقول ما جئتك حتى سقت إليك علق القربة .


( باطل )
لما نزل عليه الوحي ب ( حراء مكث أياما لا يرى جبريل فحزن حزنا شديدا حتى كان يغدو إلى ثبير مرة وإلى حراء مرة يريد أن يلقي نفسه منه فبينا رسول الله ( كذلك عامدا لبعض تلك الجبال إلى أن سمع صوتا من السماء فوقف رسول الله ( صعقا للصوت ثم رفع رأسه فإذا جبريل على كرسي بين السماء والأرض متربعا عليه يقول يا محمد أنت رسول الله ( حقا وأنا جبريل . قال فانصرف رسول الله ( وقد أقر الله عينه وربط جأشه . ثم تتابع الوحي بعد وحمي ) .


( منكر )
لا تهدموا الآطام فإنها زينة المدينة .


( ضعيف جدا )
أما إنك لو كنت تصيد بالعقيق لشيعتك إذا ذهبت وتلقيتك إذا جئت فإني أحب العقيق .


( ضعيف )
لو كان هذا في غير هذا لكان خيرا لك .


( ضعيف )
لأنا بهم أو ببعضهم ( يعني الأعاجم أوثق مني بكم أو ببعضكم ) .


( موضوع )
إني كنت أحدثه ( يعني القمر وهو في المهد ويحدثني ويلهيني عن البكاء وأسمع وجبته يسجد تحت العرش ) .


( منكر )
لما أتى جمرة العقبة استبطن الوادي واستقبل القبلة وجعل يرمي الجمرة على حاجبه الأيمن ثم رمى بسبع حصيات يكبر مع كل حصاة .


( ضعيف جدا )
ما بين الركن والمقام ملتزم من دعا من ذي حاجة أو كربة أو ذي غم فرج عنه بإذن الله .


( ضعيف )
همت يهود بالغدر فأخبرني الله بذلك فقمت .


( لا أصل له بهذا اللفظ )
ألا أخبركم بشر الشهداء الذين يشهدون قبل أن يستشهدوا .


( ضعيف )
اللهم أكثر مال فلان ( يعني المانع ناقته واجعل رزق فلان يوما بيوم . ( يعني الذي بعث بالناقة ) .


( ضعيف جدا )
ما من غني ولا فقير إلا ود يوم القيامة أنه أوتي من الدنيا قوتا .


( ضعيف )
إن الشيطان لعنه الله قال لن يفلت مني [ ابن ] آدم من إحدى ثلاث أخذ المال من غير حله ووضعه في غير حقه ومنعه من حقه .


( ضعيف )
لا تفتح الدنيا على أحد إلا ألقى الله عز وجل بينهم العداوة والبغضاء إلى يوم القيامة .


( موضوع بهذا التمام )
اليوم الرهان وغدا السباق والغاية الجنة والهالك من دخل النار .


( ضعيف )
أما إنه أول طعام دخل بطن أبيك منذ ثلاثة أيام .


( ضعيف جدا )
إن الله تبارك وتعالى لم يأمرني بكنز الدنيا ولا باتباع الشهوات فمن كنز دنيا يريد به حياة باقية فإن الحياة بيد الله ألا وإني لا أكنز دينارا ولا درهما ولا أخبأ رزقا لغد .


( ضعيف جدا )
شربتان في شربة وإدامان في قدح لا حاجة لي فيه أما إني لا أزعم أنه حرام ولكني أكره أن يسألني الله عن فضول الدنيا يوم القيامة أتواضع لله فمن تواضع لله رفعه الله ومن تكبر وضعه الله ومن استغنى أغناه الله ومن أكثر ذكر الله أحبه الله عز وجل .


( موضوع )
بأبي الوحيد الشهيد بأبي الوحيد الشهيد . يعني عليا رضي الله تعالى عنه .


( ضعيف )
ردوه لحالته الأولى فإنه منعتني وطاءته صلاتي الليلة .


( ضعيف جدا )
هذه الدنيا مثلت لي فقلت لها إليك عني ثم رجعت فقالت إنك إن أفلت مني فلن يفلت مني من بعدك .


( ضعيف جدا )
كان يكنيه بأبي المساكين . يعني جعفر بن أبي طالب .


( ضعيف )
إني قد قرنت فاقرنوا . يعني في التمر .


( موضوع )
هذا علي قد أقبل في السحاب
أحاديث في فضل علي رضي الله عنه من كتاب " المراجعات "


( ضعيف جدا )
أوصي من آمن بي وصدقني بولاية علي فمن تولاه تولاني ومن تولاني فقد تولى الله .


( منكر بهذا التمام )
علي أقضى أمتي بكتاب الله فمن أحبني فليحبه فإن العبد لا ينال ولايتي إلا بحب علي عليه السلام .


( موضوع )
يا عبد الله أتاني ملك فقال يا محمد ( واسأل من أرسلنا قبلك من رسلنا ( على ما بعثوا قال قلت على ما بعثوا قال على ولايتك وولاية علي بن أبي طالب .


( موضوع )
مرحبا بسيد المسلمين وإمام المتقين .


( موضوع )
يا أنس أول من يدخل عليك من هذا الباب أمير المؤمنين وسيد المسلمين وقائد الغر المحجلين وخاتم الوصيين . قال أنس قلت اللهم اجعله رجلا من الأنصار وكتمته إذ جاء علي فقال من هذا يا أنس فقلت علي . فقام مستبشرا فاعتنقه ثم جعل يمسح عن وجهه بوجهه ويمسح عرق علي بوجهه . قال علي يا رسول الله لقد رأيتك صنعت شيئا ما صنعت بي من قبل قال وما يمنعني وأنت تؤدي عني وتسمعهم صوتي وتبين لهم ما اختلفوا فيه بعدي .


( موضوع )
إن الله تعالى عهد إلي عهدا في علي . فقلت يا رب بينه لي فقال اسمع . فقلت سمعت . فقال إن عليا راية الهدى وإمام أوليائي ونور من أطاعني وهو الكلمة التي ألزمتها المتقين . من أحبه أحبني ومن أبغضه أبغضني .


( موضوع )
يا أبا برزة إن رب العالمين عهد إلي عهدا في علي بن أبي طالب فقال إنه راية الهدى ومنار الإيمان وإمام أوليائي نور جميع من أطاعني .
يا أبا برزة علي بن أبي طالب أميني غدا يوم القيامة وصاحب رايتي في القيامة علي مفاتيح خزائن رحمة ربي .


( موضوع )
ليلة أسري بي انتهيت إلى ربي عز وجل فأوحى إلي في علي بثلاث أنه سيد المسلمين وولي المتقين وقائد الغر المحجلين .


( موضوع )
يا أنس انطلق فادع لي سيد العرب يعني عليا . فقالت عائشة رضي الله عنها ألست سيد العرب قال أنا سيد ولد آدم وعلي سيد العرب . يا معشر الأنصار ألا أدلكم على ما إن تمسكتم به لم تضلوا بعده قالوا بلى يا رسول الله قال هذا علي فأحبوه بحبي وأكرموه لكرامتي فإن جبريل ( أمرني بالذي قلت لكم عن الله عز وجل .


( موضوع )
أنت تبين لأمتي ما اختلفوا فيه من بعدي .

( ضعيف )
من أطاعني فقد أطاع الله . ومن عصاني فقد عصى الله . ومن أطاع عليا فقد أطاعني . ومن عصى عليا فقد عصاني .


( منكر )
يا علي من فارقني فقد فارق الله . ومن فارقك يا علي فقد فارقني .


( موضوع )
يا علي أنت سيد في الدنيا سيد في الآخرة حبيبك حبيبي وحبيبي حبيب الله وعدوك عدوي وعدوي عدو الله والويل لمن أبغضك بعدي .


( باطل )
يا علي طوبى لمن أحبك وصدق فيك . وويل لمن أبغضك وكذب فيك .


( موضوع )
يا عمار بن ياسر إن رأيت عليا قد سلك واديا وسلك الناس واديا غيره فاسلك مع علي فإنه لن يدلك على ردى ولن يخرجك من هدى .


( موضوع )
كفي وكف علي في العدل سواء .


( موضوع )
يا فاطمة أما ترضين أن الله عز وجل اطلع إلى أهل الأرض فاختار رجلين أحدهما أبوك والآخر بعلك .


( موضوع )
أنا المنذر وعلي الهادي بك يا علي يهتدي المهتدون [ بعدي ] .


( موضوع )
أنا وهذا ( يعني عليا حجة على أمتي يوم القيامة ) .


( موضوع )
مكتوب على باب الجنة لا إله إلا الله محمد رسول الله علي أخو رسول الله قبل أن تخلق السماوات والأرض بألفي عام .


( موضوع )
لما أسري بي رأيت في ساق العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله صفوتي من خلقي أيدته بعلي ونصرته .


( موضوع )
من أراد أن ينظر إلى آدم في علمه وإلى نوح في فهمه وإلى إبراهيم في حلمه وإلى يحيى بن زكريا في زهده وإلى موسى بن عمران في بطشه فلينظر إلى علي بن أبي طالب .

( ضعيف )
يا علي إن فيك من عيسى عليه الصلاة والسلام مثلا أبغضته اليهود حتى بهتوا أمه وأحبته النصارى حتى أنزلوه بالمنزلة التي ليس بها .


( ضعيف )
إن الأمة ستغدر بك بعدي .


( ضعيف )
أما إنك ستلقى بعدي جهدا . يعني عليا .


( موضوع بهذا التمام )
تقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين بالطرقات والنهروانات وبالشعفات .


( ضعيف )
يا علي ستقاتل الفئة الباغية وأنت على الحق فمن لم ينصرك يومئذ فليس مني .


( موضوع )
والذي نفسي بيده إن فيكم لرجلا يقاتل الناس من بعدي على تأويل القرآن كما قاتلت المشركين على تنزيله وهم يشهدون أن لا إله إلا الله فيكبر قتلهم على الناس حتى يطعنوا على ولي الله تعالى ويسخطوا عمله كما سخط موسى أمر السفينة والغلام والجدار وكان ذلك كله رضي الله تعالى .


( موضوع )
يا أبا رافع سيكون بعدي قوم يقاتلون عليا حقا على الله جهادهم فمن لم يستطع جهادهم بيده فبلسانه فمن لم يستطع بلسانه فبقلبه ليس وراء ذلك شيء .


( ضعيف جدا )
أنا أقاتل على تنزيل القرآن وعلي يقاتل على تأويله .


( موضوع )
يا علي أخصمك بالنبوة ولا نبوة بعدي وتخصم الناس بسبع ولا يحاجك فيها أحد من قريش أنت أولهم إيمانا بالله وأوفاهم بعهد الله وأقومهم بأمر الله وأقسمهم بالسوية وأعدلهم في الرعية وأبصرهم بالقضية وأعظمهم عند الله مزية .


( موضوع )
يا علي لك سبع خصال لا يحاجك فيهن أحد يوم القيامة أنت أول المؤمنين بالله إيمانا وأوفاهم بعهد الله وأقومهم بأمر الله وأرأفهم بالرعية وأقسمهم بالسوية وأعلمهم بالقضية وأعظمهم مزية يوم القيامة .


( ضعيف )
الثقلان كتاب الله طرف بيد الله عز وجل وطرف بأيديكم فتمسكوا به لا تضلوا . والآخر عترتي . وإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض فسألت ذلك لهما ربي فلا تقدموهما فتهلكوا ولا تقصروا عنهما فتهلكوا ولا تعلموهم فهم أعلم منكم .


( موضوع )
أنزلوا آل محمد بمنزلة الرأس من الجسد وبمنزلة العينين من الرأس فإن الجسد لا يهتدي إلا بالرأس وإن الرأس لا يهتدي إلا بالعينين .


( منكر )
الزموا مودتنا أهل البيت فإنه من لقي الله عز وجل وهو يودنا دخل الجنة بشفاعتنا والذي نفسي بيده لا ينفع عبدا عمله إلا بمعرفة حقنا .


( موضوع )
معرفة آل محمد براءة من النار وحب آل محمد جواز على ا لصراط والولاية لآل محمد أمان من العذاب .


( موضوع )
لا يبغضنا ولا يحسدنا أحد إلا ذيد [ عن الحوض ] يوم القيامة بسياط من نار .


( موضوع )
أيها الناس من أبغضنا أهل البيت حشره الله يوم القيامة يهوديا وإن صام وصلى وزعم أنه مسلم احتجر بذلك من سفك دمه وأن يؤدي الجزية عن يد وهم صاغرون . مثل لي أمتي في الطين فمر بي أصحاب الرايات فاستغفرت لعلي وشيعته .


( باطل موضوع )
من مات على حب آل محمد مات شهيدا . ألا ومن مات على حب آل محمد مات مغفورا له . ألا ومن مات على حب آل محمد مات تائبا . ألا ومن مات على حب آل محمد مات مؤمنا مستكمل الإيمان . ألا ومن مات على حب آل محمد بشره ملك الموت بالجنة ثم منكر ونكير . ألا ومن مات على حب آل محمد يزف إلى الجنة كما تزف العروس إلى بيت زوجها . ألا ومن مات على حب آل محمد فتح له في قبره بابان إلى الجنة . ألا ومن مات على حب آل محمد جعل الله قبره مزار ملائكة الرحمة . ألا ومن مات على حب آل محمد مات على السنة والجماعة .
ألا ومن مات على بغض آل محمد جاء يوم القيامة مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله . ألا ومن مات على بغض آل محمد مات كافرا . ألا ومن مات على بغض آل محمد لم يشم رائحة الجنة .


( منكر )
نزلت هذه الآية على رسول الله ( ( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون ( فخرج رسول الله ( ودخل المسجد والناس يصلون بين راكع وقائم يصلي فإذا سائل قال يا سائل أعطاك أحد شيئا فقال لا إلا هذا الراكع لعلي أعطاني خاتما .


( موضوع )
نزلت هذه الآية ( يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك ( يوم غدير ( خم في علي بن أبي طالب ) .


( موضوع )
لما نصب رسول الله ( عليا بغدير ( خم فنادى له بالولاية هبط جبريل عليه السلام بهذه الآية ( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا ( لم تتم دراسته ) .


( موضوع )
حديث علي أنا قسيم النار يوم القيامة أقول خذي ذا وذري ذا .


( موضوع )
والذي نفسي بيده إن هذا وشيعته لهم الفائزون يوم القيامة . ثم قال إنه أولكم إيمانا معي وأوفاكم بعهد الله وأقومكم بأمر الله وأعدلكم في الرعية وأقسمكم بالسوية وأعظمكم عند الله مزية . قال ونزلت ( إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات أولئك هم خير البرية ( . قال فكان أصحاب محمد ( إذا أقبل علي قالوا قد جاء خير البرية .


( ضعيف )
افتخر طلحة بن شيبة من بني عبد الدار وعباس بن عبد المطلب وعلي بن أبي طالب . فقال طلحة أنا صاحب البيت معي مفتاحه لو أشاء بت فيه . وقال عباس أنا صاحب السقاية والقائم عليها لو أشاء بت في المسجد . وقال علي ما أدري ما تقولان لقد صليت إلى القبلة ستة أشهر قبل الناس وأنا صاحب الجهاد فأنزل الله ( أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله والله لا يهدي القوم الظالمين ( لم تتم دراست .


( موضوع )
ما حملك على هذا ( يعني عليا قال حملني أن أستوجب على الله الذي وعدني . فقال له ألا إن ذلك لك ) .


( منكر )
في قوله عز وجل ( والذي جاء بالصدق وصدق به ( قال ( وصدق به ( علي بن أبي طالب .


( ضعيف جدا )
نزلت في علي ثلاث مئة آية .


( موضوع )
إذا رأيتم معاوية على منبري فاقتلوه .


( موضوع )
إن أول أربعة يدخلون الجنة أنا وأنت والحسن والحسين وذرارينا خلف ظهورنا وأزواجنا خلف ذرارينا وشيعتنا عن أيماننا وعن شمائلنا .


( موضوع )
هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم فاسمعوا له وأطيعوا . يعني عليا رضي الله عنه .


( موضوع )
يا أم سلمة إن عليا لحمه من لحمي ودمه من دمي وهو بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي .

( منكر بهذا السياق )
وأما أنت يا علي فأنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا النبوة .


( ضعيف )
والذي بعثني بالحق ما أخرتك إلا لنفسي وأنت مني بمنزلة هارون من موسى غير أنه لا نبي بعدي وأنت أخي ووارثي .
قال علي وما أرث منك يا رسول الله قال ما ورثت الأنبياء من قبلي . قال وما ورثت الأنبياء من قبلك قال كتاب ربهم وسنة نبيهم . وأنت معي في قصري في الجنة مع فاطمة ابنتي . وأنت أخي ورفيقي . ثم تلا ( إخوانا على سرر متقابلين ( المتحابين في الله ينظر بعضهم إلى بعض .


( موضوع )
قم فما صلحت أن تكون إلا أبا تراب أغضبت علي حين آخيت بين المهاجرين والأنصار ولم أواخ بينك وبين أحد منهم أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه ليس بعدي نبي ألا من أحبك حف بالأمن والإيمان ومن أبغضك أماته الله ميتة جاهلية وحوسب بعمله في الإسلام .


( منكر جدا )
يا علي إنه يحل لك في المسجد ما يحل لي . يا علي ألا ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى إلا النبوة والذي نفسي بيده إنك لتذودن عن حوضي يوم القيامة رجالا كما يذاد البعير الضال عن الماء بعصا معك من العوسج كأني أنظر إلى مقامك من حوضي .


( منكر )
يا علي أنت أول المؤذمنين إيمانا وأول المسلمين إسلاما وأنت مني بمنزلة هارون من موسى .


( موضوع )
بات علي ليلة خرج رسول الله ( إلى المشركين على فراشه ليعمي علي قريش . وفيه نزلت الآية ( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله ( لم تتم دراست .


( ضعيف )
اسكني فقد أنكحتك أحب أهل بيتي إلي .


( ضعيف )
أنت أخي وصاحبي .


( موضوع )
بشارة أتتني من عند ربي إن الله لما أراد أن يزوج عليا فاطمة أمر ملكا أن يهز شجرة طوبى فهزها فنثرت رقاقا يعني صكاكا وأنشأ الله ملائكة التقطوها فإذا كانت القيامة ثارت الملائكة في الخلق فلا يرون محبا لنا أهل البيت محضا إلا دفعوا إليه منها كتابا براءة له من النار من أخي وابن عمي وابنتي فكاك رقاب رجال ونساء من أمتي من النار .


( موضوع )
يا علي أنت أخي وصاحبي ورفيقي في الجنة .


( ضعيف )
ألا أرضيك يا علي قال بلى يا رسول الله قال أنت أخي ووزيري تقضي ديني وتنجز موعدي وتبرئ ذمتي . فمن أحبك في حياة مني فقد قضى نحبه . ومن أحبك في حياة منك بعدي ختم الله له بالأمن والإيمان . ومن أحبك بعدي ولم يرك ختم الله له بالأمن والإيمان وأمنه يوم الفزع الأكبر . ومن مات وهو يبغضك يا علي مات ميتة جاهلية يحاسبه الله بما عمل في الإسلام .


( موضوع )
ادعوا لي أخي . يعني عليا . قاله في مرض موته ( لم تتم دراست .


( موضوع )
أوحى الله عز وجل ليلة المبيت على الفراش إلى جبرائيل وميكائيل إني آخيت بينكما وجعلت عمر أحدكما أطول من عمر الآخر فأيكما يؤثر صاحبه بالحياة فاختار كلاهما الحياة . فأوحى الله إليهما ألا كنتما مثل علي بن أبي طالب آخيت بينه وبين محمد ( فبات على فراشه ليفديه بنفسه ويؤثره بالحياة اهبطا إلى الأرض فاحفظاه من عدوه . فنزلا فكان جبريل عند رأسه وميكائيل عند رجليه وجبرائيل ينادي بخ بخ من مثلك يا ابن أبي طالب يباهي الله بك الملائكة وأنزل الله تعالى في ذلك ( ومن الناس من يشري نفسه ابتغاء مرضاة الله ( لم تتم دراست . الحديث .


( موضوع )
أنا عبد الله وأخو رسول الله وأنا الصديق الأكبر لا يقولها بعدي إلا كاذب آمنت قبل الناس سبع سنين .


( منكر )
كان علي يقول في حياة رسول الله ( إن الله يقول ( أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ( والله لا ننقلب على أعقابنا بعد إذ هدانا الله والله لئن مات أو قتل لأقاتلن على ما قاتل عليه حتى أموت والله إني لأخوه ووليه وابن عمه ووارث علمه فمن أحق به مني .


( موضوع )
أنشدكم الله هل فيكم أحد آخى رسول الله ( بينه وبينه إذ آخى بين المسلمين غيري قالوا اللهم لا .


( ضعيف )
أنا عبد الله وأخو رسوله .


( ضعيف جدا )
لقد أعطي علي بن أبي طالب ثلاث خصال لأن تكون لي خصلة منها أحب إلي من أن أعطى حمر النعم تزوجه فاطمة بنت رسول الله ( وسكناه المسجد مع رسول الله ( يحل له فيه ما يحل له والراية يوم خيبر .

( ضعيف جدا )
ما أنا أخرجتكم وأسكنته ولكن الله أخرجكم وأسكنه .


( ضعيف )
أما بعد فإني أمرت بسد هذه الأبواب إلا باب علي وقال فيه قائلكم . وإني والله ما سددت شيئا ولا فتحته ولكني أمرت بشيء فاتبعته .


( موضوع )
إن موسى سأل ربه أن يطهر مسجده لهارون وذريته وإني سألت الله أن يطهر مسجدي لك ولذريتك من بعدك .


( ضعيف جدا )
إن موسى سأل ربه أن يطهر مسجده بهارون وإني سألت ربي أن يطهر مسجدي بك وبذريتك .


( ضعيف جدا )
ما بال أقوام يتنقصون عليا من تنقص عليا فقد تنقصني ومن فارق عليا فقد فارقني إن عليا مني وأنا منه خلق من طينتي وخلقت من طينة إبراهيم وأنا أفضل من إبراهيم ( ذرية بعضها من بعض والله سميع عليم ( لم تتم دراست .


( موضوع )
سألت الله فيك خمسا فأعطاني أربعا ومنعني واحدة سألته فأعطاني فيك أنك أول من تنشق الأرض عنه يوم القيامة . وأنت معي معك لواء الحمد وأنت تحمله . وأعطاني أنك ولي المؤمنين من بعدي .


( موضوع )
اللهم إن أخي موسى سألك ( قال رب اشرح لي صدري . ويسر لي أمري . واحلل عقدة من لساني . يفقهوا قولي . واجعل لي وزيرا من أهلي . هارون أخي . اشدد به أزري . وأشركه في أمري . كي نسبحك كثيرا . ونذكرك كثيرا . إنك كنت بنا بصيرا ( .
فأوحيت إليه ( قد أوتيت سؤلك يا موسى ( . اللهم وإني عبدك ونبيك فاشرح لي صدري ويسر لي أمري واجعل لي وزيرا من أهلي عليا اشدد به ظهري .


( منكر )
أيها الناس إني قد كرهت تخلفكم وتنحيكم عني حتى خيل إلي أنه ليس شجرة أبغض إلي من شجرة تليني لكن علي بن أبي طالب أنزله الله مني بمنزلتي منه رضي الله عنه كما أنا عنه راض فإنه لا يختار على قربي ومحبتي شيئا .


( ضعيف )
والذي نفسي بيده فليقيموا الصلاة وليؤتوا الزكاة أو لأبعثن إليهم رجلا مني أو كنفسي فليضربن أعناق مقاتليهم وليسبين ذراريهم . فأخذ بيد علي فقال هذا هو .


( ضعيف )
يا أيها الناس إني قد نبأني اللطيف الخبير أنه لم يعمر نبي إلا نصف عمر الذي يليه من قبله وإني لأظن أني موشك أن أدعى فأجيب وإني مسؤول وإنكم مسؤولون فماذا أنتم قائلون قالوا نشهد أنك قد بلغت وجهدت ونصحت فجزاك الله خيرا . فقال أليس تشهدون أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله وأن جنته حق وناره حق وأن الموت حق وأن البعث حق بعد الموت وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور قالوا بلى نشهد بذلك . قال اللهم اشهد . ثم قال
أيها الناس إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم فمن كنت مولاه فهذا مولاه يعني عليا رضي الله عنه . اللهم وال من والاه . وعاد من عاداه . ثم قال
يا أيها الناس إن فرطكم وإنكم واردون علي الحوض حوض ما بين بصرى إلى صنعاء فيه عدد النجوم قدحان من فضة . وإني سائلكم حين تردون علي عن الثقلين فانظروا كيف تخلفوني فيهما الثقل الأكبر كتاب الله عز وجل سبب طرفه بيد الله وطرفه بأيديكم فاستمسكوا به لا تضلوا ولا تبدلوا وعترتي أهل بيتي فإنه قد نبأني اللطيف الخبير أنهما لن ينقضا حتى يردا علي الحوض .


( موضوع )
لكل نبي وصي ووارث وإن عليا وصيي ووارثي .


( ضعيف )
ألا قلت فكيف تكونان خيرا مني وزوجي محمد وأبي هارون وعمي موسى .


( ضعيف جدا )
خذ هذا السيف فانطلق فاضرب عنق ابن عم مارية حيث وجدته .


( موضوع )
لقد رأيت خالا بخدها اقشعرت كل شعرة منك .


( ضعيف )
إنا لم نرد هذا إنا لم نرد هذا .

( ضعيف )
إن الغيرى لا تبصر أسفل الوادي من أعلاه .


( منكر )
علمني ألف باب يفتح كل باب ألف باب .


( موضوع )
توفي وإنه لمستند إلى صدر علي .


( منكر )
جاء الملك بصورتي إلى رسول الله ( . فتزوجني رسول الله ( وأنا ابنة سبع سنين . وأهديت إليه وأنا ابنة تسع سنين .
وتزوجني بكرا لم يكن في أحد من الناس . وكان يأتيه الوحي وأنا وهو في لحاف واحد . وكنت من أحب الناس إليه . ونزل في آيات من القرآن كادت الأمة تهلك فيها . ورأيت جبريل عليه الصلاة والسلام ولم يره أحد من نسائه غيري . وقبض في بيتي لم يله أحد غير الملك إلا أنا .


( منكر )
دع وهن فإنهن خير منكم .


( منكر )
أنفذوا بعث أسامة لعن الله من تخلف عنه . وكرر ذلك .


( موضوع )
إنه لا يحل المسجد لجنب ولا حائض إلا لمحمد ( وأزواجه وعلي وفاطمة بنت محمد ( . ألا هل بينت لكم الأسماء أن تضلوا .


( باطل )
لما نزلت ( قل لا أسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى ( قالوا يا رسول الله ومن قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم قال علي وفاطمة وابناهما .


( موضوع )
يا أيها الناس إن الله أمر موسى وهارون أن يتبوأ لقومهما بيوتا وأمرهما أن لا يبيت في مسجدهما جنب ولا يقربوا فيه النساء إلا هارون وذريته . ولا يحل لأحد أن يعرن النساء في مسجدي هذا ولا يبيت فيه جنب إلا علي وذريته .


( ضعيف جدا )
أيها الناس أما تستحون تجمعون ما لا تأكلون وتأملون ما لا تدركون وتبنون ما لا تعمرون .


( ضعيف )
ألا تعجبون من أسامة اشترى إلى شهر إن أسامة لطويل الأمل . والذي نفسي بيده ما طرفت عيناي إلا ظننت أن شفري لا يلتقيان حتى يقبض الله روحي ولا رفعت طرفي فظننت أني واضعه حتى أقبض ولا لقمت لقمة إلا ظننت أني لا أسيغها حتى أغص بها من الموت يا بني آدم إن كنتم تعقلون فعدوا أنفسكم من الموتى . والذي نفسي بيده ( إن ما توعدون لآت وما أنتم بمعجزين ( لم تتم دراست .


( منكر )
إن كرسيه وسع السماوات والأرض وإنه ليقعد عليه فما يفضل منه مقدار أربع أصابع ثم قال بأصابعه فجمعها وإن له أطيطا كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله .


( ضعيف )
لا تمنوا الموت فإن هول المطلع شديد وإن من السعادة أن يطول عمر العبد ويرزقه الله الإنابة .


( ضعيف )
لما خلق الله آدم عليه السلام وذريته قالت الملائكة يا رب خلقتهم يأكلون ويشربون وينكحون ويركبون فاجعل لهم الدنيا ولنا الآخرة فقال الله تبارك وتعالى لا أجعل من خلقته بيدي ونفخت فيه من روحي كمن قلت له ( كن فكان ) .


( منكر مرفوعا )
ما من شيء أكرم على الله من ابن آدم . قيل ولا الملائكة قال الملائكة مجبورون بمنزلة الشمس والقمر .


( ضعيف )
هلم يا عمر اجلس حتى أخبرك بغنى الرب عن صلاة أبي جحش الليثي إن لله في سماء الدنيا ملائكة خشوعا لا يرفعون رؤوسهم حتى تقوم الساعة فإذا قامت الساعة رفعوا رؤوسهم ثم قالوا ربنا ما عبدناك حق عبادتك .


( منكر )
ما أحسن من مسلم ولا كافر إلا أثابه الله . قلنا يا رسول الله ما إثابة الله الكافر فقال إن كان وصل رحما أو تصدق بصدقة أو عمل حسنة أثابه الله المال والولد والصحة وأشباه ذلك . قلنا فما في الآخرة قال عذابا دون العذاب . وقرأ ( أدخلوا آل فرعون أشد العذاب ( لم تتم دراست .


( ضعيف )
ما جزاء من أنعمت عليه بالتوحيد إلا الجنة .


( ضعيف )
قد أفلح من أخلص قلبه للإيمان وجعل قلبه سليما ولسانه صادقا ونفسه مطمئنة وخليقته مستقيمة وجعل أذنه مستمعة وعينه ناظرة . فأما الأذن فقمع والعين فمقرة لما يوعي القلب وقد أفلح من جعل قلبه واعيا .


( ضعيف )
ليس يتحسر أهل الجنة إلا على ساعة مرت بهم لم يذكروا الله فيها .


( موضوع )
إن لكل شيء صقالة وإن صقالة القلوب ذكر الله .


( ضعيف )
لا تزال مصليا قانتا ما ذكرت الله قائما وقاعدا أو في سوقك أو في ناديك أو حيثما كنت .


( ضعيف )
يقول الله عز وجل من شغله ذكري عن مسألتي أعطيته أفضل ما أعطي السائلين .


( موضوع )
ما يأتي على هذا القبر من يوم إلا وهو ينادي بصوت طلق ذلق يا ابن آدم كيف نسيتني ألم تعلم أني بيت الوحدة وبيت الغربة وبيت الوحشة وبيت الدود وبيت الضيق إلا من وسعني الله عليه القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار .


( موضوع )
ما يأتي على هذا القبر من يوم إلا وهو ينادي بصوت طلق ذلق يا ابن آدم كيف نسيتني ألم تعلم أني بيت الوحدة وبيت الغربة وبيت الوحشة وبيت الدود وبيت الضيق إلا من وسعني الله عليه القبر إما روضة من رياض الجنة أو حفرة من حفر النار .


( ضعيف )
إن الله قال يا عيسى إني باعث من بعدك أمة إن أصابهم ما يحبون حمدوا الله وإن أصابهم ما يكرهون احتسبوا وصبروا ولا حلم ولا علم . فقال يا رب كيف يكون هذا لهم ولا حلم ولا علم قال أعطيهم من حلمي وعلمي .


( منكر )
نعم وأبيك لتنبأن .


( ضعيف )
إن الله إذا أحب عبدا وأراد أن يضافيه صب عليه البلاء صبا وثجه عليه ثجا فإذا دعا العبد قال يا رباه قال الله لبيك عبدي لا تسألني شيئا إلا أعطيتك إما أن أعجله لك وإما أن أدخره لك .


( ضعيف جدا )
إن الله عز وجل يقول للملائكة انطلقوا إلى عبدي فصبوا عليه البلاء صبا . فيأتونه فيصبون عليه البلاء صبا فيحمد الله . فيرجعون فيقولون ربنا صببنا عليه البلاء كما أمرتنا . فيقول ارجعوا فإني أحب أن أسمع صوته .


( ضعيف جدا )
إن الله ليجرب أحدكم بالبلاء وهو أعلم به كما يجرب أحدكم ذهبه بالنار فمنه ما يخرج كالذهب الإبريز فذلك الذي نجاه الله من الشبهات ومنه ما يخرج كالذهب دون ذلك فذلك الذي يشك بعض الشك ومنه ما يخرج كالذهب الأسود فذلك الذي قد افتتن .


( ضعيف )
للمصيبات والأوجاع أسرع في ذنوب العبد مني في هذه الشجرة .


( منكر بهذا السياق )
كان إذا فرغ من صلاته رفع يديه وضمهما وقال رب اغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت وما أنت أعلم به مني أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت لك الملك ولك الحمد .


( ضعيف )
ما من عبد يمرض إلا أمر الله حافظه أن ما عمل من سيئة فلا يكتبها وما عمل من حسنة أن يكتبها عشر حسنات وأن يكتب له من العمل الصالح كما كان يعمل وهو صحيح وإن لم يعمل .


( موضوع )
من عاد مريضا وجلس عنده ساعة أجرى الله له عمل ألف سنة لا يعصي الله فيها طرفة عين .


( موضوع )
لا ترد دعوة المريض حتى يبرأ .


السلسلة الضعيفة (مختصرة)

المجلد الحادي عشر

5001
( ضعيف )
من استرجع عند المصيبة جبر الله مصيبته وأحسن عقباه وجعل له خلفا صالحا يرضاه .

5002
( ضعيف )
من حفر قبرا بنى الله له بيتا في الجنة ومن غسل ميتا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه ومن كفن ميتا كساه الله من حلل الكرامة ومن عزى حزينا ألبسه الله التقوى وصلى على روحه في الأرواح ومن عزى مصابا كساه الله حلتين من حلل الجنة لا تقوم لهما الدنيا ومن اتبع جنازة حتى يقضى دفنها كتبت له ثلاثة قراريط القيراط منها أعظم من جبل أحد ومن كفل يتيما أو أرملة أظله الله في ظله وأدخله جنته .

5003
( منكر )
من أتى جنازة في أهلها فله قيراط فإن اتبعها فله قيراط [ فإن صلى عليها فله قيراط ] فإن انتظرها حتى تدفن فله قيراط .

5004
( ضعيف )
لما افتتح ( مكة رن إبليس رنة اجتمعت إليه جنوده فقال ايأسوا أن ترتد أمة محمد على الشرك بعد يومكم هذا ولكن افتنوهم في دينهم وأفشوا فيهم النوح .

5005
( ضعيف )
لا تصلي الملائكة على نائحة ولا على مرنة .

5006
( ضعيف جدا )
إن هذه النوائح يجعلن يوم القيامة صفين في جهنم صف عن يمينهم وصف عن يسارهم فينبحن على أهل النار كما تنبح الكلاب .

5007
( ضعيف جدا )
ليس للنساء في الجنازة نصيب .

5008
( باطل )
في قول الله عز وجل ( عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا ( . قال يجلسه فيما بينه وبين جبريل ويشفع لأمته فذلك المقام المحمود .

5009
( ضعيف )
تطلع عليكم قبل الساعة سحابة سوداء من قبل المغرب مثل الترس فما تزال ترتفع في السماء حتى تملأ السماء ثم ينادي مناد يا أيها الناس فيقبل الناس بعضهم على بعض هل سمعتم فمنهم من يقول نعم ومنهم من يشك ثم ينادي الثانية يا أيها الناس فيقول الناس هل سمعتم فيقولون نعم ثم ينادي أيها الناس ( أتى أمر الله فلا تستعجلوه ( قال فوالذي نفسي بيده إن الرجلين لينشران الثوب فما يطويانه أو يتبايعانه أبدا وإن الرجل ليمدر حوضه فما يسقي فيه شيئا وإن الرجل ليحلب ناقته فما يشربه أبدا ويشتغل الناس .

5010
( موضوع )
يبعث الله يوم القيامة ناسا في صور الذر يطؤهم الناس بأقدامهم فيقال ما بال هؤلاء في صور الذر فيقال هؤلاء المتكبرون في الدنيا .

5011
( ضعيف جدا )
إن العار والتخزية يبلغ من ابن آدم في المقام بين يدي الله ما يتمنى العبد أن يؤمر به إلى النار ويتحول من ذلك المقام .

5012
( منكر )
إنه يكون للوالدين على ولدهما دين فإذا كان يوم القيامة يتعلقان به . فيقول أنا ولدكما فيودان أو يتمنيان لو كان أكثر من ذلك .

5013
( ضعيف )
يوضع للأنبياء منابر من ذهب يجلسون عليها ويبقى منبري لا أجلس عليه أو قال لا أقعد عليه قائما بين يدي ربي منتصبا بأمتي مخافة أن يبعث بي إلى الجنة وتبقى أمتي بعدي فأقول يا رب أمتي أمتي فيقول الله تعالى يا محمد ما تريد أن أصنع بأمتك فأقول يا رب عجل حسابهم فيدعى بهم فيحاسبون فمنهم من يدخل الجنة برحمة الله ومنهم من يدخل الجنة بشفاعتي فما أزال أشفع حتى أعطى صكاكا برجال قد بعث بهم إلى النار حتى إن مالكا خازن النار ليقول يا محمد ما تركت لغضب ربك من أمتك من نقمة .

5014
( ضعيف )
إن الهدية يطلب بها وجه الرسول وقضاء الحاجة وإن الصدقة يبتغى بها وجه الله .

5015
( ضعيف )
إياكم والسرية التي إن لقيت فرت وإن غنمت غلت .

5016
( ضعيف )
إذا هممت بأمر فعليك بالتؤدة حتى يأتيك الله بالمخرج من أمرك .

5017
( ضعيف )
من تعلم علما لغير الله أو أراد به غير الله فليتبوأ مقعده من النار .

5018
( منكر )
ما من رجل يضع ثوبه وهو محرم فتصيبه الشمس حتى تغرب إلا غربت بخطاياه .

5019
( ضعيف جدا )
أيما مسلم دعا بها يعني دعوة يونس عليه السلام في مرضه أربعين مرة فمات في مرضه ذلك أعطي أجر شهيد وإن برأ برأ وقد غفر له جميع ذنوبه .

5020
( ضعيف )
ما من مسلم أو إنسان أو عبد يقول حين يمسي وحين يصبح ثلاث مرات رضيت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد نبيا إلا كان حقا على الله أن يرضيه يوم القيامة .

5021
( ضعيف )
من صام الأربعاء والخميس كتبت له براءة من النار .

5022
( منكر )
لو أن غربا من جهنم وضع في الأرض لآذى من في المشرق .

5023
( ضعيف )
إن في جهنم لواديا تستعيذ جهنم من ذلك الوادي كل يوم أربع مئة مرة أعد ذلك الوادي للمرائين من أمة محمد ( لحامل كتاب الله وللمصدق في غير ذات الله وللحاج إلى بيت الله وللخارج في سبيل الله .

5024
( ضعيف )
تعوذوا بالله من جب الحزن أو وادي الحزن . قيل يا رسول الله وما جب الحزن أو وادي الحزن قال واد في جهنم تعوذ منه جهنم كل يوم سبعين مرة أعده الله للقراء المرائين وإن من شرار القراء من يزور الأمراء .

5025
( ضعيف )
يدعى أحدهم فيعطى كتابه بيمينه ويمد له في جسمه ستون ذراعا ويبيض وجهه ويجعل على رأسه تاج من لؤلؤ يتلألأ فينطلق إلى أصحابه فيرونه من بعيد فيقولون اللهم ائتنا بهذا وبارك لنا في هذا حتى يأتيهم فيقول أبشروا لكل رجل منكم مثل هذا . قال وأما الكافر فيسود وجهه ويمد له في جسمه ستون ذراعا على صورة آدم فيلبس تاجا فيراه أصحابه فيقولون نعوذ بالله من شر هذا اللهم لا تأتنا بهذا . قال فيأتيهم فيقولون اللهم اخزه . فيقول أبعدكم الله فإن لكل رجل منكم مثل هذا .

5026
( ضعيف )
إن في الجنة طيرا له سبعون ألف ريشة فإذا وضع الخوان قدام ولي من الأولياء جاء الطير فسقط عليه فانتفض فخرج من كل ريشة لون ألذ من الشهد وألين من الزبد وأحلى من العسل ثم يطير .

5027
( موضوع )
أتاني جبريل عليه الصلاة والسلام بسفرجلة من الجنة فأكلتها ليلة أسري بي فعلقت خديجة بفاطمة فكنت إذا اشتقت إلى رائحة الجنة شممت رقبة فاطمة .

5028
( ضعيف جدا )
ما من عبد يدخل الجنة إلا جلس عند رأسه وعند رجليه ثنتان من الحور العين يغنيانه بأحسن صوت سمعته الجن والإنس وليس بمزامير الشيطان ولكن بتحميد الله وتقديسه .

5029
( ضعيف )
إذا دخل أهل الجنة الجنة فيشتاق الإخوان بعضهم إلى بعض فيسير سرير هذا إلى سرير هذا وسرير هذا إلى سرير هذا حتى يجتمعا جميعا فيتكئ هذا ويتكئ هذا فيقول أحدهما لصاحبه تعلم متى غفر الله لنا فيقول صاحبه نعم يوم كنا في موضع كذا وكذا فدعونا الله فغفر لنا .

5030
( موضوع )
إن في الجنة شجرة الورقة منها تغطي جزيرة العرب أعلى الشجرة كسوة لأهل الجنة وأسفل الشجرة خيل بلق سروجها زمرد أخضر ولجمها در أبيض لا تروث ولا تبول لها أجنحة تطير بأولياء الله حيث يشاؤون فيقول من دون تلك الشجرة يا رب بم نال هؤلاء هذا فيقول الله تعالى ك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الرابع عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الرابع
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء العاشر
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الحادي عشر
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثاني عشر
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث عشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب تفسير القــران-
انتقل الى: