اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100270
الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثاني Oooo14
الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثاني User_o10

الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثاني Empty
مُساهمةموضوع: الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثاني   الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثاني Emptyالثلاثاء 1 نوفمبر 2011 - 9:42

401 إذا صمتم فأستاكوا بالغداة ولا تستاكوا بالعشي فإنه ليس من صائم تيبس شفتاه بالعشي إلا كانت نورا بين عينيه يوم القيامة - التخريج: (ضعيف)
402 كان يستاك آخر النهار وهو صائم . ( باطل ) _ ويغني عن هذا الحديث في مشروعية السوال للصائم في أي وقت شاء أول النهار أو آخره عموم قوله صلى الله عليه وسلم لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل صلاة . متفق عليه وهومخرج في الارواء رقم 70 . وروى الطبراني بإسناد يحنمل التحسين عن عبد الرحمن بن غنم قال سألت معاذ بن جبل أأتسوك وأنا صائم قال نعم قلت أي النهار أتسوك قال أي النهار شئت غدوة أو عشية قلت إن الناس يكرهونه عشية ويقولون إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لخلوف الصائم أطيب عند الله من ريح المسك فقال سبحان الله لقد أمرهم بالسواك وهو يعلم أنه لابد أن يكون بفي الصائم خلوف وإن استاك وما كان بالذي يأمرهم أن ينتنوا أفواههم عمدا ما في ذلك من الخير شيء بل فيه شر إلا من ابتلى ببلاء لايجد منه بدا قلت والغبار في سبيل الله أيضا كذلك إنما يؤجر من اضطر إليه ولايجد عنه محيصا قال نعم فأما من ألقى نفسه في البلاء عمدا فما له من أجر . وقال الحافظ في التلخيص إسناده جيد .
403 نزل آدم بالهند واستوحش فنزل جبريل فنادى بالأذان الله أكبر الله أكبر أشهد أن لا إله إلا الله مرتين أشهد أن محمدا رسول الله مرتين قال آدم من محمد قال آخر ولدك من الأنبياء صلى الله عليه وسلم - التخريج: (ضعيف)
404 نهى عن صوم يوم عرفة بعرفة . ( ضعيف ) _ قال عبد الله بن أحمد في مسائله سألت أبي عن الرجل يصوم تطوعا في السفر فهل يأثم لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس من البر الصوم في السفر فقال إن صام في سفر صوم فريضة أجزأه ولايعجبني أن يصوم تطوعا ولا فريضة في سفر
405 من صلى الصبح ثم قرأ { قل هو الله أحد } مئة مرة قبل أن يتكلم فكلما قرأ { قل هو الله أحد } غفر له ذنب سنة
406 من كبر تكبيرة عند غروب الشمس على ساحل البحر رافعا بها صوته أعطاه الله من الأجر بعدد كل قطرة في البحر عشر حسنات ومحا عنه عشر سيئات ورفع له عشر درجات ما بين درجتين مسيرة مئة عام بالفرس المسرع
407 من كانت له ثلاث بنات فصبر على لأوائهن وضرائهن وسرائهن أدخله الله الجنة بفضل رحمته إياهن فقال رجل أواثنتان يا رسول الله قال أو اثنتان فقال رجل أو واحدة يا رسول الله قال أو واحدة . ( ضعيف بهذا اللفظ ) _ انظر الحديث الصحيح في ص 586 . من كان له ثلاث بنات يؤويهن ويكفيهن ويرحمهن فقد وجبت له الجنة البته فقال رجل من بعض القوم واثنتين يا رسول الله قال واثنتين أخرجه البخاري في الأدب المفرد وأبو نعيم في الحلية . واسناده صحيح .
408 أحب الأسماء إلى الله ما تعبد به
409 من عشق وكتم وعف فمات فهو شهيد
410 دعهم ياعمر فإن التراب ربيع الصبيان
411 أحب الأسماء إلى الله ما عبد وحمد - التخريج: (لا أصل له)
412 من صام يوم عرفة كان له كفارة سنتين ومن صام يوما من المحرم فله بكل يوم ثلاثون يوما . ( موضوع ) _ والشطر الأول منه صحيح فقد أخرجه مسلم وغيره بلفظ صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي بعده والسنة التي قبله . وهو قطعة من حديث مخرج في الارواء برقم 952 .
413 من صام يوما من المحرم فله بكل يوم ثلاثون حسنة
414 ما أوتي قوم المنطق إلا منعوا العمل - التخريج: (لا أصل له)
415 من قرا السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة صلى الله عليه وملائكته حتى تجب الشمس
416 أطلبوا العلم ولو بالصين - التخريج: (باطل)
417 رب معلم حروف أبي جاد دارس في النجوم ليس له عند الله خلاق يوم القيامة
418 اللحم بالبر مرقة الأنبياء - التخريج: (ضعيف جداً)
419 إن العالم والمتعلم إذا مرا بقرية فإن الله يرفع العذاب عن مقبرة تلك القرية أربعين يوما - التخريج: (لا أصل له)
420 إنكم في زمان ألهمتم ألهمتم فيه العمل وسيأتي قوم يلهمون الجدل - التخريج: (لا أصل له)
421 من مثل بالشعر فليس له عند الله خلاق - التخريج: (ضعيف)
422 من عمل بما يعلم ورثه الله علم ما لم يعلم
423 من السنة أن لا يصلي الرجل بالتيمم إلا صلاة واحدة ثم يتيمم للصلاة الأخرى
424 لا بأس أن يقلب الرجل الجارية إذا أراد أن يشتريها وينظر إليها ما خلا عورتها وعورتها مابين ركبتيها إلى معقد إزارعا
425 موت الغريب شهادة إذا احتضر فرمى ببصره عن يمينه وعن يساره فلم ير إلا غريبا وذكر أهله وولده وتنفس فله بكل نفس يتنفسه يمحو الله عنه الفي ألف سيئة ويكتب له ألفي ألف حسنة
426 لولا ما طبع الركن من أنجاس الجاهلية وأرجاسها وأيدي الظلمة والأثمة لاستشفي به من كل عاهة ولألفي اليوم كهيئته يوم خلقه الله وإنما غيره الله بالسواد لأن لا ينظر أهل الدنيا إلى زينة الجنة وليصيرن إليها وإنها لياقوتة بيضاء من ياقوت الجنة وضعه الله حين أنزل آدم في موضع الكعبة قبل أن تكون الكعبة والأرض يومئذ طاهرة لم يعمل فيها شيء من المعاصي وليس لها أهل ينجسونها فوضع له صف من الملائكة على أطراف الحرم يحرسونه من سكان الأرض وسكانها يومئذ الجن لاينبغي لهم أن ينظروا إليه لأنه شيء من الجنة ومن نظر إلى الجنة دخلها فليس ينبغي أن ينظر إليها إلا من وجبت له الجنة فالملائكة يذودونهم عنه وهم وقوف على أطراف الحرم يحدقون به من كل جانب ولذلك سمي الحرم لأنهم يجولون فيما بينهم وبينه - التخريج: (منكر)
427 من قال لاأله إلا الله قبل كل شيء ولاإله إلا الله بعد كل شيء ولا إله إلا الله يبقي ويفني كل شيء عوفي من الهم والحزن
428 إبنتي فاطمة حوراء آدمية لم تحض ولم تطمث وإنما سماها فاطمة لأن الله فطمها ومحبيها من النار
429 كان لايرى بالهميان للمحرم بأسا
430 شاوروهن يعني النساء وخالفوهن - التخريج: (لا أصل له)
431 استوصوا بالمعزى خيرا فإنها مال رفيق وهو في الجنة وأحب المال إلى الله الضأن وعليكم بالبياض فإن الله خلق الجنة بيضاء فليلبسه أحياؤكم وكفنوا فيه موتاكم وإن دم الشاة البيضاء أعظم عند الله من دم السوداوين
432 نهى عن المواقعة قبل المداعبة
433 يدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم سترا من الله عز وجل عليهم
434 إن الله يدعو الناس يوم القيامة بأسمائهم ( بأمهاتهم ) سترا منه على عباده وأما عند الصراط فإن الله عز وجل يعطي كل مؤمن نورا وكل مؤمنة نورا وكل منافق نورا فإذا استووا على الصراط سلب الله نور المنافقين والمنافقات فقال المنافقون {انظرونا نقتبس من نوركم } [ الحديد 13 ] وقال المؤمنون { ربنا أتمم لنا نورنا } [ التحريم 8 ] فلا يذكر عند ذلك أحد أحدا
435 طاعة المرأة ندامة
436 هلكت الرجال حين أطاعت النساء ( ضعيف ) _ وقد ورد لما بلغ النبي صلى الله عليه وسلم أن فارسا ملكوا ابنة كسرى قال لن يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة . أخرجه البخاري في صحيحه والحاكم أيضاوالحديث ليس معناه صحيحا على إطلاقه فقد ثبت في قصة صلح الحديبية من صحيح البخاري أن أم سلمة رضي الله عنها أشارت على النبي صلى الله عليه وسلم حين امتنع أصحابه من أن ينحروا هديهم أن يخرج صلى الله عليه وسلم ولا يكلم أحدا منهم كلمة حتى ينحر بدنه ويحلق ففعل صلى الله عليه وسلم فلما رأى الصحابة ذلك قاموا فنحروا . ففيه أنه صلى الله عليه وسلم أطاع أم سلمة فيما أشارت به عليه فدل على أن الحديث ليس على إطلاقه . ومثله الحديث الذي لا أصل له شاوروهن وخالفوهن . وقد تقدم برقم 430 .
437 من ولد له ثلاثة فلم يسم أحدهم محمدا فقد جهل
438 مثل أصحابي مثل النجوم من اقتدى بشيء منها اهتدى ] . ( موضوع ) _
439 يا أهل مكة لاتقصروا الصلاة في أدنى من أربعة برد من مكة إلى عسفان
440 حسن الخلق يذيب الخطايا كما تذيب الشمس الجليد وإن الخلق السوء يفسد العمل كما يفسد الخل العسل - التخريج: (ضعيف جداً)
441 الخلق الحسن يذيب الخطايا كما يذيب ا لماء الجليد والخلق السوء يفسد العمل كما يفسد الخل العسل - التخريج: (ضعيف جداً)
442 إن حسن الخلق ليذيب الخطيئة كما تذيب الشمس الجليد - التخريج: (ضعيف جداً)
443 ألا إنه لم يبق من الدنيا إلا مثل الذباب تمر في جوها فالله الله في إخوانكم من أهل القبور فإن أعمالكم تعرض عليهم - التخريج: (ضعيف جداً)
444 كان إبليس أول من ناح وأول من تغنى . ( لاأصل له ) _
445 من طلب ما عند الله كانت السماء ظلاله والأرض فراشه لم يهتم بشيء من أمر الدنيا فهو لايزرع ويأكل الخبز وهو لايغرس الشجر ويأكل الثمار توكلا على الله تعالى وطلبا لمرضاته فضمن الله السماوات السبع والأرضين السبع رزقه فهم يتعبون فيه ويأتون به حلالا ويستوفي هو رزقه بغير حساب عند الله تعالى حتى أتاه اليقين
446 ألا أخبركم بأفضل الملائكة جبريل عليه السلام وأفضل النبيين آدم وأفضل الأيام يوم الجمعة وأفضل الشهور شهر رمضان وأفضل الليالي ليلة القدر وأفضل النساء مريم بنت عمران
447 يكون في آخر الزمان عباد جهال وقراء فسقة
448 لاتزال هذه الأمة ( أو قال أمتي ) بخير ما لم يتخذوا في مساجدهم مذابح كمذابح النصارى ( أي محاريب ) . ( ضعيف ) _ روى البزار عن ابن مسعود أنه كره الصلاة في المحراب وقال إنما كانت للكنائس فلا تشبهوا بأهل الكتاب يعني أنه كره الصلاة في الطاق سنده ضعيف ولكن يقويه ماروى ابن أبي شيبة بسند صحيح عن إبراهيم قال عبد الله اتقوا هذه المحاريب وكان إبراهيم لايقوم فيها . ثم روى ابن أبي شيبة عن سالم بن أبي الجعد قال لا تتخذوا المذابح في المساجد . واسناده صحيح . ثم روى بسند صحيح عن موسى بن عبيدة قال رأيت مسجد أبي ذر فلم أر فيه طاقا . وروى آثارا كثيرة عن السلف في كراهة المحراب في المسجد .
449 حضرت رسول الله ( ص ) حين نهض إلى المسجد فدخل المحراب [ يعني موضع المحراب ] ثم رفع يديه بالتكبير ثم وضع يمينه على يسراه على صدره . ( ضعيف ) وإذا ثبت أن المحاريب من عادة النصارى في كنائسهم فينبغي حينئذ صرف النظر عن المحاريب بالكلية واستبداله بشيء آخر يتفق عليه مثل وضع عمود عند موقف الإمام فإن له أصلا في السنة . فقد أخرج الطبراني عن جابر بن أسامة الجهني قال لقيت النبي صلى الله عليه وسلم في أصحابه في السوق فسألت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أين يريد قالوا يخط لقومك مسجدا فرجعت فإذا قوم قيام فقلت مالكم قالوا خط لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مسجدا وغرز في القبلة خشبة أقامها فيها . واسناده حسن أو قريب من الحسن .
450 لو اعتقد أحدكم بحجر لنفعه
451 من بلغه عن الله شئ فيه فضيلة فأخذ بها إيمانا به ورجاء ثوابه أعطاه الله ذلك وإن لم يكن كذلك
452 من بلغه عن الله فضل فأخذ بذلك الفضل الذي بلغه أعطاه الله ما بلغه وإن كان الذي حدثه كاذبا
453 من بلغه عن الله فضيلة فلم يصدق بها لم ينلها
454 إذا صليتم فقولوا سبحان الله ثلاثا وثلاثين والحمد لله ثلاثا وثلاثين والله أكبر ثلاثا وثلاثين ولا إله إلا الله عشرا فإنكم تدركون بذلك من سبقكم وتسبقون من بعدكم - التخريج: (ضعيف)
455 الرجل الصالح يأتي بالخير الصالح والرجل السوء يأتي بالخبر السوء
456 إن فاطمة حصنت فحرم الله ذريتها على النار - التخريج: (ضعيف جداً)
457 إن الله غير معذبك ( يعني فاطمة رضي الله عنها ) ولا ولدها - التخريج: (ضعيف)
458 دية ذمي دية مسلم . ( منكر ) _ انظر الكتاب فيه شرح مفيد وأبو حنيفة ضعفوا حديثه . قال يحيى بن سعيد القطان لم نر الصالحين في شيء أكذب منهم في الحديث رواه مسلم في مقدمة صحيحه وقال في تفسيره يقول يجري الكذب على لسانهم ولا يتعمدون الكذب وروى أيضا عن عبد الله بن المبارك قال قلت لسفيان الثوري إن عباد بن كثير من تعرف حاله ( يعني في الصلاح والتقوى ) وإذا حدث جاء بأمر عظيم فترى أن أقول للناس لا تأخذوا عنه قال سفيان بلى قال عبد الله فكنت إذا كنت في مجلس ذكر فيه عباد أثنيت عليه في دينه وأقول لا تأخذوا عنه .
459 صام نوح عليه الصلاة والسلام الدهر إلا يوم الفطر ويوم الأضحى - التخريج: (ضعيف)
460 أنا أولى من وفى بذمته قاله ( ص ) حين أمر بقتل مسلم كان قتل رجلا من أهل الذمة - التخريج: (منكر)
461 النساء لعب فتخيروا - التخريج: (منكر)
462 إنما النساء لعب فمن اتخذ لعبة فليحسنها أو فليستحسنها - التخريج: (ضعيف)
463 فيما سقت السماء العشر وفيما سقي بنضح أو غرب نصف العشر في قليله وكثيره موضوع بهذه الزيادة في قليله وكثيره
464 الإيمان مثبت في القلب كالجبال الرواسي وزيادته ونقصه كفر
465 إن لغة إسماعيل كانت قد درست فأتاني بها جبريل فحفظتها - التخريج: (ضعيف)
466 علماء أمتي كأنبياء بني إسرائيل - التخريج: (لا أصل له)
467 من صلى بين المغرب والعشاء عشرين ركعة بنى الله له بيتا في الجنة
468 من صلى ست ركعات بعد المغرب قبل أن يتكلم غفر له بها ذنوب خمسين سنة - التخريج: (ضعيف جداً)
469 من صلى بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم فيما بينهن بسوء عدلن له بعبادة ثنتي عشرة سنة - التخريج: (ضعيف جداً)
470 الوضوء من كل دم سائل . ( ضعيف ) _ والحق أنه لا يصح حديث في إيجاب الوضوء من خروج الدم . والأصل البراءة . روى ابن أبي شيبة في المصنف والبيهقي بسند صحيح أن ابن عمر عصر بثرة في وجهه فخرج شيء من دم فحكه بين أصبعيه ثم صلى ولم بتوضأ ثم روى ابن أبي شيبة نحوه عن أبي هريرة وقد صح عن عبد الله بن أبي أوفى رضي الله عنه أنه بزق دما في صلاته ثم مضى فيها راجع صحيح البخاري مع فتح الباري وتعليق الألباني على مختصر البخاري .
471 أبى الله أن يجعل للبلاء سلطانا على بدن عبده المؤمن
472 الدين شين الدين
473 الدين راية الله في الأرض فإذا أراد الله أن يذل عبدا وضعه في عنقه
474 الدين ينقص من الدين والحسب
475 السلطان ظل الله في أرضه من نصحه هدي ومن غشه ضل
476 من قرأربع القرآن فقد أوتي ربع النبوة ومن قرأ ثلث القرآن فقد أوتي ثلث النبوة ومن قرأ ثلثي القرآن فقد أوتي ثلثي النبوة ومن قرأ القرآن فقد أوتي النبوة . ( موضوع ) _ انظر الكتاب وأن الراوي كذاب اتى بطامات كثيرة وقال الذهبي أتى بطامة لا تطاق . ثم ساق له حديثا مرفوعا فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ربه ليلة الإسراء وأنه رأى منه كل شيء حتى التاج قاتله الله ما أجراه على الله .
477 كثرة الحج والعمرة تمنع العيلة . ( موضوع ) _
478 لا يركب البحر إلا حاج أو معتمر أو غاز في سبيل الله فإن تحت البحر نار وتحت النار بحرا - التخريج: (منكر)
479 لا يركب البحر إلا غاز أو حاج أو معتمر - التخريج: (منكر)
480 من صام يوم الأربعاء والخميس كتب له براءة من النار - التخريج: (ضعيف جداً)
481 أكل الشمر أمان من القولنج
482 غسل القدمين بالماء البارد بعد الخروج من الحمام أمان من الصداع
483 إن الله يحب كل قلب حزين - التخريج: (ضعيف)
484 إن من المثلة أن ينذر الرجل أن يحج ماشيا فمن نذر أن يحج ماشيا فليهد هديا ويركب - التخريج: (ضعيف)
485 من خاف الله خوف الله منه كل شيء ومن لم يخف الله خوفه الله من كل شيء - التخريج: (منكر)
486 ما من أهل بيت يموت منهم ميت فيتصدقون عنه بعد موته إلا أهداها له جبريل عليه السلام على طبق من نور ثم يقف على شفير القبر فيقول يا صاحب القبر العميق هذه هدية أهداها إليك أهلك فاقبلها فيدخل عليه فيفرح بها ويستبشر ويحزن جيرانه الذين لايهدى إليهم شيء
487 ما على أحدكم إذا أراد أن يتصدق لله صدقة تطوعا أن يجعلها عن والديه إذا كانا مسلمين فيكون لوالديه أجرها وله مثل أجورهما بعد أن لا ينقص من أجورهما شيء - التخريج: (ضعيف)
488 هزوا غرابيلكم بارك الله فيكم - التخريج: (لا أصل له)
489 إذا اشتد كلب الجوع فعليك برغيف وجر من ماء القراح وقل على الدنيا وأهلها مني الدمار
490 يا أبا هريرة إذا اشتد الجوع فعليك برغيف وكوز من ماء وعلى الدنيا وأهلها السلام - التخريج: (ضعيف)
491 نهى عن بيع وشرط ( أجمع العلماء المعروفون من غير خلاف أعلمه أن اشتراط صفة في المبيع ونحوه كاشتراط كون العبد كاتبا أو صانعا أواشتراط طول الثوب أو قدر الأرض ونحو ذلك شرط صحيح ) - التخريج: (ضعيف جداً)
492 سلوا الله عز وجل من فضله فإن الله يحب أن يسأل وأفضل العبادة إنتظار الفرج - التخريج: (ضعيف جداً)
493 نهى أن يركب ثلاثة على دابة - التخريج: (ضعيف)
494 رب عابد جاهل ورب عالم فاجر فاحذروا الجهال من العباد والفجار من العلماء فإن ذلك فتنة الفتناء
495 من حج من مكة ماشيا حتى يرجع إلى مكة كتب الله له بكل خطوة سبع مئة حسنة كل حسنة مثل حسنات الحرم قيل وما حسنات الحرم قال لكل حسنة مائة ألف حسنة - التخريج: (ضعيف جداً)
496 إن للحاج الراكب بكل خطوة تخطوها راحلته سبعين حسنة والماشي بكل خطوة يخطوها سبع مئة حسنة . ( ضعيف ) _ وروي بلفظ من حج راكبا كان له بكل خطوة حسنة ومن حج ماشيا كان له بكل خطوة سبعين حسنة من حسنات الحرم قال قلت وما حسنات الحرم قال الحسنة بمئة ألف . ( ضعيف أيضا ) _ وكيف يكون صحيحا وقد صح أنه عليه الصلاة والسلام حج راكبا فلو كان الحج ماشيا أفضل لاختاره الله لنبيه صلى الله عليه وسلم . ولذلك ذهب جمهور العلماء إلى أن الحج راكبا أفضل .
497 للماشي أجر سبعين حجة وللراكب أجر ثلاثين حجة
498 صائم رمضان في السفر كالمفطر في الحضر - التخريج: (منكر)
499 الصبر نصف الإيمان واليقين الإيمان كله - التخريج: (منكر)
500 ليس بخيركم من ترك دنياه لآخرته ولا آخرته لدنياه حتى يصيب منهما جميعا فإن الدنيا بلاغ إلى الآخرة ( باطل ) _
المجلد الثاني

[ملحوظة من الناسخ: ما لم يرفق تخريجه معه من الحديث فحكم الشيخ عليه : (موضوع)]

501 خيركم من لم يترك آخرته لدنياه ولا دنياه لآخرته ولم يكن كلا على الناس
502 كفى بالموت واعظا وكفى باليقين غنى وكفى بالعبادة شغلا - التخريج: (ضعيف جداً)
503 من أعان على قتل مؤمن بشطر كلمة لقي الله عز وجل مكتوب بين عينيه آيس من رحمة الله - التخريج: (ضعيف)
504 عن أبي هند الداري قال أهدي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم طبق من زبيب مغطى فكشف عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قال كلوا بسم الله نعم الطعام الزبيب يشد العصب ويذهب بالوصب ويطفىء الغضب ويطيب النكهة ويذهب بالبلغم ويصفي اللون وذكر خصالا تمام العشرة لم يحفظها الراوي
505 قال الله تبارك وتعالى من لم يرض بقضائي ويصبر على بلائي فليلتمس ربا سوائي - التخريج: (ضعيف جداً)
506 من لم يرض بقضاء الله ويؤمن بقدر الله فليلتمس إلها غير الله - التخريج: (ضعيف جداً)
507 إذا كان يوم القيامة أنبت الله لطائفة من أمتي أجنحة فيطيرون من قبورهم إلى الجنان يسرحون فيها ويتنعمون فيها كيف شاءوا فتقول لهم الملائكة هل رأيتم الحساب فيقولون ما رأينا حسابا فتقول لهم هل جزتم الصراط فيقولون ما رأينا صراطا فتقول لهم هل رأيتم جهنم فيقولون ما رأينا شيئا فتقول لهم الملائكة من أمة من أنتم فيقولون من أمة محمد صلى الله عليه وسلم فتقول ناشدناكم الله حدثونا ما كانت أعمالكم في الدنيا فيقولون خصلتان كانتا فينا فبلغنا هذه المنزلة بفضل رحمة الله فبقولون وما هما فيقولون كنا إذا خلونا نستحي أن نعصيه ونرضى باليسير مما قسم لنا فتقول الملائكة يحق لكم ذلك أورده الغزالي في الإحياء والحديث منكر مخالف للقرآن
508 إن الله يحب أن تقبل رخصه كما يحب العبد مغفرة ربه . ( باطل بهذا اللفظ ) _ فقد ورد من طرق بعضها صحيح بلفظ إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يكره أن تؤتى معصيته وفي رواية كما يحب أن تؤتى عزائمه ورد ذلك عن جماعة من الصحابة . ( انظر إرواء الغليل 557 ) .
509 عليكم بالهندباء فإنه ما من يوم إلا وهو يقطر عليه قطرة من قطر الجنة
510 عليكم بالقرع فإنه يزيد بالدماغ عليكم بالعدس فإنه قدس على لسان سبعين نبيا وقد ورد بلفظ آخر عليكم بالقرع فإنه يزيد في العقل ويكثر الدماغ
511 قلوب بني آدم تلين في الشتاء وذلك لأن الله خلق آدم من طين والطين يلين في الشتاء
512 كلوا الزيت وادهنوا به فإنه شفاء من سبعين داء منها الجزام ( منكر بهذا اللفظ في قسمه الثاني والصحيح ورد بلفظ كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة رواه التردذي عن عمر والإمام أحمد والحاكم عن أبي أسيد وورد بلفظ آخر ضعيف كلوا الزيت وادهنوا به فإنه طيب مبارك )
513 غسل الإناء وطهارة الفناء يورثان الغنى
514 لن تهلك الرعية وإن كانت ظالمة مسيئة إذا كانت الولاة هادية مهدية ولن تهلك الرعية وإن كانت هادية مهدية إذا كانت الولاة ظالمة مسيئة - التخريج: (ضعيف)
515 اذكروا الله ذكرا يقول المنافقون إنكم تراؤون - التخريج: (ضعيف جداً)
516 أكثروا ذكر الله حتى يقول المنافقون إنكم مراؤون - التخريج: (ضعيف)
517 أكثروا ذكر الله حتى يقولوا مجنون - التخريج: (ضعيف)
518 من اعتكف عشرا في رمضان كان كحجتين وعمرتين
519 إن هاتين صامتا عما أحل الله وأفطرتا على ما حرم الله عز وجل عليهما جلست إحداهما إلى الأخرى فجعلتا تأكلان لحوم الناس - التخريج: (ضعيف)
520 من أحيا ليلة الفطر وليلة الأضحى لم يمت قلبه يوم تموت القلوب
521 من قام ليلتي العيد محتسبا لله لم يمت قلبه يوم تموت القلوب قال ابن القيم في هديه صلى الله عليه وسلم ليلة النحر من المناسك ثم نام حتى أصبح ولم يحي تلك الليلة ولا صح عنه في احياء ليلتي العيد شيء - التخريج: (ضعيف جداً)
522 من أحيا الليالي الأربع وجبت له الجنة ليلة التروية وليلة عرفة وليلة النحر وليلة الفطر والحديث أورده المنذري في الترغيب بلفظ . . . الليالي الخمس . . . فذكره وزاد في آخره وليلة النصف من شعبان وأشار المنذري لضعفه أو وضعه .
523 من أحسن منكم أن يتكلم بالعربية فلا يتكلمن بالفارسية فإنه يورث النفاق
524 ما أنفقت الورق في شيء أحب إلى الله عز وجل من نحيرة تنحر في يوم عيد - التخريج: (ضعيف جداً)
525 ما عمل ابن آدم في هذا اليوم أفضل من دم يهراق إلا أن تكون رحما توصل - التخريج: (ضعيف)
526 ما عمل آدمي من عمل يوم النحر أحب إلى الله من إهراق الدم إنه ليأتي يوم القيامة بقرونها وأشعارها وأظلافها وإن الدم ليقع من الله بمكان قبل أن يقع على الأرض فطيبوا بها نفسا - التخريج: (ضعيف)
527 الأضاحي سنة أبيكم إبراهيم قالوا فما لنا فيها قال بكل شعرة حسنة قالوا فالصوف قال بكل شعرة من الصوف حسنة
528 يا فاطمة قومي إلى أضحيتك فاشهديها فإنه يغفر لك عند أول قطرة من دمها كل ذنب عملتيه وقولي ( إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لاشريك له وبذلك أمرت وأنا من المسلمين ) قال عمران بن حصين قلت يا رسول الله هذا لك ولأهل بيتك خاصة وأهل ذاك أنتم أم للمسلمين عامة قال لا بل للمسلمين عامة - التخريج: (منكر)
529 من ضحى طيبة بها نفسه محتسبا لأضحيته كانت له حجابا من النار
530 أيها الناس ضحوا واحتسبوا بدمائها فإن الدم وإن وقع في الأرض فإنه يقع في حرز الله عز وجل
531 يخرج قوم هلكى لايفلحون قائدهم امرأة قائدهم في الجنة - التخريج: (منكر)
532 إن الله نظر في قلوب العباد فلم يجد قلبا أنقى من أصحابي ولذلك اختارهم فجعلهم أصحابا فما استحسنوا فهو عند الله حسن وما استقبحوا فهو عند الله قبيح
533 ما رأى المسلمون حسنا فهو عند الله حسن وما رآه المسلمون سيئا فهو عند الله سيء لا أصل له مرفوعا وإنما ورد موقوفا على ابن مسعود قال الإمام الشافعي في الأثر الصحيح من استحسن فقد شرع قال ابن مسعود في الأثر الصحيح اتبعوا ولا تبتدعوا فقد كفيتم عليكم بالأمر العتيق
534 الهر سبع - التخريج: (ضعيف)
535 حمل العصا علامة المؤمن وسنة الأنبياء
536 كانت للأنبياء كلهم مخصرة يتخصرون بها تواضعا لله عز وجل
537 من شم الورد الأحمر ولم يصل علي فقد جفاني
538 من وجد ماله في الفيء قبل أن يقسم فهو له ومن وجده بعد ما قسم فليس له شيء وهو مخالف لحديث المرأة الصحابية التي أسرها المشركون وكانوا أصابوا ناقة النبي صلى الله عليه وسلم العضباء فانفلتت المرأة ذات ليلة وهربت على العضباء فطلبوها فأعجزتهم وقدمت فقالت إنها نذرت إن أنجاها الله عليها لتنحرنها فقال صلى الله عليه وسلم لانذر لإبن آدم فيما لا يملك ولا في معصية الله تبارك وتعالى رواه مسلم وأحمد - التخريج: (ضعيف)
539 لاتذكروني عند ثلاث تسمية الطعام وعند الذبح وعند العطاس
540 نهينا عن صيد كلب المجوسي وطائره انظر الشرح ص 22 فيه تفصيل للحكم - التخريج: (ضعيف)
541 ثلاث من أخلاق الإيمان من إذا غضب لم يدخله غضبه في باطل ومن إذا رضي لم يخرجه رضاه من حق ومن إذا قدر لم يتعاط ما ليس له
542 حجوا فإن الحج يغسل الذنوب كما يغسل الماء الدرن
543 حجوا قبل أن لا تحجوا يقعد أعرابها على أذناب أوديتها فلا يصل إلى الحج أحد - التخريج: (باطل)
544 حجوا قبل أن لا تحجوا فكأني أنظر إلى حبشي أصمع أفدع بيده معول يهدمها حجرا حجرا
545 من غش العرب لم يدخل في شفاعتي ولم تنله مودتي وهو موضوع ومعارض لما صح عنه صلى الله عليه وسلم من قوله شفاعتي لأهل الكبائر من أمتي وهو في الروض النضير رقم 43 و65 . والمشكاة 5598 و5599 .
546 للإمام سكتتان فاغتنموا القراءة فيهما بفاتحة الكتاب - التخريج: (لا أصل له)
547 كان للنبي صلى الله عليه وسلم سكتتان سكتة حين يكبر وسكتة حين يفرغ من قراءته . ( ضعيف ) _ ولم يستحب أحمد أن يسكت الإمام لقراءة المأموم الفاتحة ومما يؤيد عدم سكوته صلى الله عليه وسلم تلك السكتة الطويلة قول أبي هريرةرضي االه عنه كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا كبر للصلاة سكت هنية فقلت يا رسول الله أرأيت سكوتك بين التكبير والقراءة ماذا تقول قال أقول اللهم باعد بيني وبين خطاياي . . . الحديث . فلو كان يسكت بعد الفاتحة بمقدارها لسألوه عنها .
548 لئن أظهرني الله عليهم ( يعني كفار قريش الذين قتلوا حمزة ) لأمثلن بثلاثين رجل منهم - التخريج: (ضعيف)
549 لئن ظفرت بقريش لأمثلن بثلاثين رجلا منهم فأنزل الله عز وجل في ذلك { وإن عاقبتم فعاقبوا . . . . . إلى قوله يمكرون } . ( ضعيف ) _
550 رحمة الله عليك إن كنت ما علمت لوصولا للرحم فعولا للخيرات والله لولا حزن من بعدك عليك لسرني أن أتركك حتى يحشرك الله من بطون السباع أوكلمة نحوها أم والله على ذلك لأمثلن بسبعين كمثلتك فنزل جبريل عليه السلام على محمد صلى الله عليه وسلم بهذه السورة وقرأ { وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به } إلى آخر الآية فكفر رسول الله صلى الله عليه وسلم يعني عن يمينه وأمسك عن ذلك . وسبب نزول الآية السابقة في هذه الحادثة صحيح فقد قال أبي بن كعب لما كان يوم أحد أصيب من الأنصار أربعة وستون رجلا ومن المهاجرين ستة فمثلوا بهم وفيهم حمزة فقالت الأنصار لئن أصبناهم مثل هذا لنربين عليهم فلما كان يوم فتح مكة أنزل الله عز وجل { وإن عاقبتم فعاقبوا بمثل ما عوقبتم به } الآية فقال رجل لا قريش بعد اليوم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كفوا عن القوم غير أربعة رواه الترمذي والحاكم وهو صحيح الإسناد . - التخريج: (ضعيف)
551 من قلد عالما لقي الله سالما - التخريج: (لا أصل له)
552 جلس صلى الله عليه وسلم على مرفقة حرير . ( لا أصل له ) _ وهذا خلاف حديث حذيفة قال نهانا رسول الله أن نشرب في آنية الذهب والفضة وأن نأكل فيها وعن لبس الحرير والديباج وأن نجلس عليه أخرجه البخاري وقال عليه السلام لاتلبسوا الحرير فإنه من لبسه في الدنيا لم يلبسه في الآخرة متفق عليه . ( لأن الجلوس لبس لغة وشرعا كما قال أنس رضي الله عنه قمت إلى حصير لنا قد اسود من طول ما لبس .
553 عادي الأرض لله وللرسول ثم لكم من بعد فمن أحيا أرضا ميتة فهي له وليس لمحتجر حق بعد ثلاث سنين منكر بهذا التمام وأما قوله من أحيا أرضا ميتة فهي له ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم من طرق أخرى عند أبي داود وغيره وللبخاري معناه وكان الناس يحتجرون على عهد عمر رضي الله عنه فقال من أحيا أرضا فهي له قال يحيى كأنه لم يحلها له بالتحجير حتى يحييها
554 إن حادينا نام فسمعنا حاديكم فملت إليكم فهل تدرون أنى كان الحداء قالوا لا والله قال إن أباهم مضر خرج إلى بعض رعاته فوجد إبله قد تفرقت فأخذ عصا فضرب بها كف غلامه فعدا الغلام في الوادي وهو يصيح يا يداه يا يداه فسمعت الإبل فعطفت عليه فقال مضر لو اشتق مثل هذا لانتفعت به الإبل واجتمعت فاشتق الحداء
555 من فقه الرجل المسلم أن يصلح معيشته وليس من حبك الدنيا طلب ما يصلحك - التخريج: (ضعيف جداً)
556 من فقه الرجل رفقه في معيشته - التخريج: (ضعيف)
557 خذوا من القرآن ما شئتم لما شئتم - التخريج: (لا أصل له)
558 ليس بكريم من لم يتواجد عند ذكر الحبيب
559 كان يقرأ في صلاة المغرب ليلة الجمعة { قل يا أيها الكافرون } و{ قل هو الله أحد } ويقرأ في العشاء الآخرة ليلة الجمعة { الجمعة } و{ المنافقون } - التخريج: (ضعيف جداً)
560 كان يصلي في شهر رمضان في غير جماعة بعشرين ركعة والوتر ( موضوع ) _ وهوخلاف حديث عائشة قالت ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة رواه الشيخان وكذلك قال الحافظ ابن حجر وزاد هذا مع كون عائشة أعلم بحال النبي صلى الله عليه وسلم ليلا من غيرها قال الألباني ووافقها جابر بن عبد الله رضي الله عنه فذكر أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أحيا بالناس ليلة في رمضان صلى ثماني ركعات وأوتر وحديث عائشة الآخر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد وصلى رجال بصلاته فأصبح الناس فتحدثوا فاجتمع أكثر منهم فصلوا معه فاصبح الناس فتحدثوا فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم فصلى بصلاته . . . الحديث نحو حديث جابر وفيه ولكن خشيت أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها .
( رواه البخاري ومسلم )
561 إن الله لم يأذن لمترنم بالقرآن موضوع وهو معارض للحديث الصحيح ما أذن الله لشيء ما أذن لنبي ( حسن الصوت ) وفي لفظ حسن الترنم يتغنى بالقرآن ( يجهر به ) رواه الشيخان والطحاوي وغيرهما
562 كان يمكن جبهته وأنفه من الأرض ثم يقوم كأنه السهم لايعتمد على يديه . ( موضوع ) _ وهذا يخالف ما رواه البخاري في صحيحه عنه صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا رفع رأسه من السجدة الثانية جلس واعتمد على الأرض ثم قام . انظر ص 330 .
563 ادفنوا موتاكم وسط قوم صالحين فإن الميت يتأذى بجار السوء كما يتأذى الحي بجار السوء
564 الفقر أزين على المؤمن وأحسن من العذار على خد الفرس - التخريج: (ضعيف)
565 من اتخذ مغفرا ليجاهد به في سبيل الله غفر الله له ومن اتخذ بيضة بيض الله وجهه يوم القيامة ومن اتخذ درعا كانت له سترا من النار يوم القيامة منكر جدا
566 إن لي حرفتين اثنتين فمن أحبهما فقد أحبني ومن أبغضهما فقد أبغضني الفقر والجهاد قال الألباني وهو منكر عندي فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم انه تعوذ من الفقر فكيف يعقل أن يحض صلى الله عليه وسلم امته على ماتعوذ منه - التخريج: (لا أصل له)
567 خير هذه الأمة فقراؤها وأسرعها تضجعا في الجنة ضعفاؤها - التخريج: (لا أصل له)
568 من رفع يديه في الصلاة فلا صلاة له فيه مأمون بن احمد الهروي دجال يضع الحديث وترجمته كلها تدور على الإنتصار للإمام أبي حنيفة والطعن في الإمام الشافعي أنظر بقية الشرح ص 40 فائدة الرفع عند الركوع والرفع منه ورد فيه احاديث كثيرة جدا بل هي متواترة عند العلماء بل ثبت الرفع عنه صلى الله عليه وسلم مع كل تكبيرة في أحاديث كثيرة
569 من قرأ خلف الإمام ملىء فوه نارا من موضوعات الهروي المذكور في الحديث 568
570 يكون في أمتي رجل يقال له محمد بن إدريس أضر على أمتي من إبليس ويكون في أمتي رجل يقال له أبو حنيفة هو سراج أمتي وضعه الهروي كما في الحديثين السابقين 568 و569
571 كم من حوراء عيناء ما كان مهرها إلا قبضة من حنطة أو مثلها من تمر
572 ثلاث من كن فيه أظله الله تحت ظل عرشه يوم لاظل إلا ظله الوضوء على المكاره والمشي إلى المساجد في الظلم وإطعام الجائع
573 من صلى خلف عالم تقي فكأنما صلى خلف نبي - التخريج: (لا أصل له)
574 إنما يفعل هذا ( يعني تقبيل اليد ) الأعاجم بملوكها وإني لست بملك إنما أنا رجل منكم ( انظر الشرح عن جواز تقبيل اليد ص 44 )
575 ما تلف مال في بر ولا بحر إلا بحبس الزكاة - التخريج: (منكر)
576 إنما أتي داود عليه السلام من النظرة
577 إذا رأيتم أمتي تهاب الظالم أن تقول له إنك أنت ظالم فقد تودع منهم - التخريج: (ضعيف)
578 أحبوا العرب وبقاءهم فإن بقاءهم نور في الإسلام وإن فناءهم ظلمة في الإسلام - التخريج: (ضعيف)
579 هذا أول يوم انتصف فيه العرب من العجم يعني يوم ذي قار - التخريج: (ضعيف)
580 ما من امرىء مسلم يرد عن عرض أخيه إلا كان حقا على الله أن يرد عنه نار جهنم يوم القيامة ثم تلا هذه الآية { وكان حقا علينا نصر المؤمنين } - التخريج: (ضعيف)
581 إذا استشاط السلطان تسلط الشيطان - التخريج: (ضعيف)
582 إن الغضب من الشيطان وإن الشيطان خلق من النار وإنما تطفأ النار بالماء فإذا غضب أحدكم فليتوضأ - التخريج: (ضعيف)
583 أترعون عن ذكر الفاجر اذكروه بما فيه يحذره الناس
584 ليس لفاسق غيبة - التخريج: (باطل)
585 من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له - التخريج: (ضعيف جداً)
586 ليس مني ذو حسد ولا نميمة ولا كهانة ولا أنا منه ثم تلا هذه الآية { والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا مبينا }
587 ثلاثة من كن فيه آواه الله في كنفه وستر عليه برحمته وأدخله في محبته من إذا أعطي شكر وإذا قدر غفر وإذا غضب فتر
588 من دفع غضبه دفع الله عنه عذابه ومن حفظ لسانه ستر الله عورته ومن اعتذر إلى الله قبل عذره
589 لا يحل لثلاثة نفر يكونون بأرض فلاة إلا أمروا عليهم أحدهم هكذا ضعيف وإنما صح بلفظ إذا كان ثلاثة في سفر فليؤمروا أحدهم وسنده حسن
590 من أمر بمعروف فليكن أمره بمعروف - التخريج: (ضعيف جداً)
591 من صلى ركعة لم يقرأ فيها بأم القرآن فلم يصل إلا وراء الإمام . والحديث صحيح بدون قوله إلا وراء الإمام يشهد له قوله صلى الله عليه وسلم لاصلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب رواه الشيخان عن عبادة بن الصامت وقوله صلى الله عليه وسلم للمسيء صلاته بعد أن أمره بقراءة الفاتحة في الركعة الأولى ثم اصنع ذلك في صلاتك كلها رواه البخاري وغيره لكن في معنى هذه الزيادة إلا وراء الإمام قوله صلى الله عليه وسلم من كان له إمام فقراءة الإمام له قراءة وهو حديث صحيح انظر الشرح ص58 - التخريج: (ضعيف)
592 أسست السموات السبع والأرضون السبع على { قل هو الله أحد }
593 الجنة تحت أقدام الأمهات من شئن أدخلن ومن شئن أخرجن هكذا موضوع ويغني عنه حديث معاوية بن جاهمة أنه جاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله أردت أن أغزو وقد جئت أستشيرك فقال هل لك أم قال نعم قال فالزمها فإن الجنة تحت رجليها رواه النسائي وغيره كالطبراني وسنده حسن وصححه الحاكم ووافقه الذهبي وأقره المنذري
594 هدية الله إلى المؤمن السائل على بابه
595 إذا مدح الفاسق غضب الرب واهتز لذلك العرش - التخريج: (منكر)
596 الناس كأسنان المشط وإنما يتفاضلون بالعافية والمرء كثير بأخيه يرفده ويحمله ولا خير في صحبة من لا يرى لك مثل ما ترى له - التخريج: (ضعيف جداً)
597 نعم خصال أربع الدعاء لهما والاستغفار لهما وإنفاذ وعدهما وصلة الرحم التي لا رحم لك إلا من قبلهما قاله لمن سأله هل بقي من بر أبوي شيء بعد موتهما - التخريج: (ضعيف)
598 لما قدم المدينة جعل النساء والصبيان والولائد يقلن طلع البدر علينا من ثنيات الوداع وجب الشكر علينا مادعا لله داع - التخريج: (ضعيف)
599 إذا مات الرجل منكم فدفنتموه فليقم أحدكم عند رأسه فليقل يا فلان ابن فلانة فإنه سيسمع فليقل يا فلان ابن فلانة فإنه يستوي قاعدا فليقل يا فلان ابن فلانة فإنه سيقول أرشدني أرشدني رحمك الله فليقل اذكر ما خرجت عليه من دار الدنيا شهادة أن لاإله إلا الله وحده لاشريك له وأم محمدا عبده ورسوله وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور فإن منكرا ونكيرا يأخذ كل واحد منهما بيد صاحبه ويقول له ما نصنع عند رجل قد لقن حجته فبكون الله حجيجهما دونه - التخريج: (منكر)
600 جبلت القلوب على حب من أحسن إليها وبغض من أساء إليها
601 اتخذوا السراويلات فإنها من أستر ثيابكم وخصوا بها نساءكم إذا خرجن
602 إن الله عز وجل يقول أنا الله لا إله إلا أنا ملك الملوك ومالك الملوك قلوب الملوك بيدي وإن العباد أطاعوني حولت قلوب ملوكهم عليهم بالرأفة والرحمة وإن العباد عصوني حولت قلوب ملوكهم بالسخط والنقمة فساموهم سوء العذاب فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك ولكن أشغلوا أنفسكم بالذكر والتضرع أكفكم ملوككم - التخريج: (ضعيف جداً)
603 إن لله تعالى مجاهدين في الأرض أفضل من الشهداء أحياء مرزوقين يمشون على الأرض يباهي الله بهم ملائكة السماء وتزين لهم الجنة كما تزينت أم سلمة لرسول الله صلى الله عليه وسلم هم الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والمحبون في الله والمبغضون في الله والذي نفسي بيده إن العبد منهم ليكون في الغرفة فوق الغرفات فوق غرف الشهداء للغرفة منها ثلاثمائة ألف باب منها الياقوت والزمرد الأخضر على كل باب نور وإن الرجل منهم ليتزوج بثلاثمائة ألف حوراء قاصرات الطرف عين كلما التفت إلى واحدة منهن فنظر إليها تقول له أتذكر يوم كذا وكذا أمرت بالمعروف ونهيت عن المنكر كلما نظر إلى واحدة منهن ذكرت له مقاما أمر فيه بمعروف ونهى فيه عن منكر - التخريج: (لا أصل له)
604 السلطان ظل من ظل الرحمن في الأرض يأوي إليه كل مظلوم من عباده فإن عدل كان له الأجر وعلى الرعية الشكر وإن جار أو حاف أوظلم كان عليه الإصر وعلى الرعية الصبر وإذا جارت الولاة قحطت السماء وإذا منعت الزكاة هلكت المواشي وإذا ظهر الربا ( وفي نسخة الزنا ) ظهر الفقر والمسكنة وإذا أخفرت الذمة أديل للكفار
605 لو قيل لأهل النار إنكم ماكثون في النار عدد كل حصاة في الدنيا سنة لفرحوا بها ولو قيل لأهل الجنة إنكم ماكثون في الجنة عدد كل حصاة في الدنيا سنة لحزنوا ولكنهم خلقوا للأبد والأمد
606 ليأتين على جهمم يوم تصفق أبوابها ما فيها من أمة محمد أحد
607 ليأتين على جهنم يوم كأنها زرع هاج وآخر تخفق أبوابها - التخريج: (باطل)
608 ليؤمكم أحسنكم وجها فإنه أحرى أن يكون أحسنكم خلقا وقوا بأموالكم عن أعراضكم وليصانع أحدكم بلساته عن دينه ( ليس في الشرع ما يدل على أن هناك ارتباط بين حسن الوجه وحسن الخلق فقد روى أحمد في مسنده أن أبا لهب لعنه الله كان وضيء الوجه من أجمل الناس مع ذلك فقد كان من أسوء خلق الله خلقا وأشدهم إيذاء لرسول الله صلى الله عليه وسلم وقد صح عنه صلى الله عليه وسلم قوله إن الله لاينظر إلى صوركم ولا إلى أجسامكم ولا إلى أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم رواه مسلم وغيره
609 إذا كانوا ثلاثة فليؤمهم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأكبرهم سنا فان كانوا في السن سواء فأحسنهم وجها ( ولكن هناك أحاديث صحيحة تبين الأحق بالإمامة مثل حديث أبي مسعود البدري مرفوعا يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة فإن كانوا في الهجرة سواء فأكبرهم سنا رواه مسلم وغيره ) - التخريج: (منكر)
610 ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله سبحانه من حلل الكرامة يوم القيامة - التخريج: (ضعيف)
611 ما خاب من استخار ولا ندم من استشار ولا عال من اقتصد
612 الأكل مع الخادم من التواضع فمن أكل معه اشتاقت له الجنة
613 ادفنوا موتاكم وسط قوم صالحين فإن الميت يتأذى بجار السوء كما يتأذى الحي بجار السوء
614 إن لله تعالى في كل يوم جمعة ستمائة ألف عتيق من النار كلهم قد استوجبوا النار - التخريج: (منكر)
615 التائب من الذنب كمن لاذنب له وإذا أحب الله عبدا لم يضره ذنب - التخريج: (ضعيف)
616 التائب من الذنب كمن لاذنب له والمستغفر من الذنب وهو مقيم عليه كالمستهزىء بربه ومن آذى مسلما كان عليه من الإثم مثل منابت النخل - التخريج: (ضعيف)
617 استرشدوا العاقل ترشدوا ولا تعصوه تندموا
618 مثل الذي يتعلم العلم في صغره كالنقش في الحجر ومثل الذي يتعلم العلم في كبره كالذي يكتب على الماء
619 من تعلم العلم وهو شاب كان بمنزلة وسم في حجر ومن تعلمه بعد كبر فهو بمنزلة كتاب على ظهر الماء
620 من أصبح يوم الجمعة صائما وعاد مريضا وأطعم مسكينا وشيع جنازة لم يتبعه ذنب أربعين سنة
621 من أغاث ملهوفا كتب الله له ثلاثا وسبعين مغفرة واحدة فيها صلاح أمره كله وثنتان وسبعون له درجات يوم القيامة
622 ماجبل ولي الله إلا على السخاء وحسن الخلق
623 من أفطر يوما في شهر رمضان في الحضر فليهد بدنة فإن لم يجد فليطعم ثلاثين صاعا من تمر المساكين
624 من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم يرمد أبدا
625 الإيمان نصفان نصف في الصبر ونصف في الشكر - التخريج: (ضعيف جداً)
626 من رابط فواق ناقة حرمه الله على النار - التخريج: (منكر)
627 من صبر على سوء خلق امرأته أعطاه الله من الأجر مثل ما أعطى أيوب على بلائه ومن صبرت على سوء خلق زوجها أعطاها الله مثل ثواب آسية امرأة فرعون - التخريج: (لا أصل له)
628 تنقه وتوقه - التخريج: (ضعيف)
629 من بات على طهارة ثم مات من ليلته مات شهيدا
630 قال الله تعالى الإخلاص سر من سري استودعته قلب من أحببت من عبادي - التخريج: (ضعيف)
631 ثلاثة ليس عليهم حساب فيما طعموا اذا كان حلالا الصائم والمتسحر والمرابط في سبيل الله . ( موضوع ) _ انظر الشرح في الكتاب وأن تعجيل الفطر جاء في أحاديث كثيرة صحيحة منها لاتزال أمتي يخير أو على الفطرة ما لم يؤخروا المغرب إلى أن تشتبك النجوم . ( صححه الحاكم ووافقه الذهبي وهو كذلك ) _ ولايزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ( صحيح ) _ وقال أنس كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يفطر قبل أن يصلي على رطبات فإن لم تكن رطبات فتمرات فإن لم تكن تمرات حسا حسوات من ماء . وهو في صحيح أبي داود برقم 2040 وما قبله متفق عليه وهو مخرج في الارواء 899
632 أول من يدعى إلى الجنة الحمادون الذين يحمدون الله في السراء والضراء - التخريج: (ضعيف)
633 من نظر في الدنيا إلى من هو دونه ونظر في الدين إلى من هو فوقه كتبه الله صابرا وشاكرا ومن نظر في الدنيا إلى من هو فوقه وفي الدين إلى من هو دونه لم يكتبه الله صابرا ولا شاكرا . ( لاأصل له بهذا اللفظ ) _ ويغني عن هذا الحديث قوله صلى الله عليه وسلم انظروا إلى من هو أسفل منكم ولاتنظروا إلى من هو فوقكم فإنه أجدر أن لاتزدروا نعمة الله عليكم رواه مسلم والترمذي وصححه وهو عند البخاري نحوه .
634 إنكم لاتسعون الناس بأموالكم فليسعهم منكم بسط الوجه وحسن الخلق - التخريج: (ضعيف)
635 ذروا العارفين المحدثين من أمتي لاتنزلوهم الجنة ولا النار حتى يكون الله الذي يقضي فيهم يوم القيامة
636 المتحابون في الله على كراسي من ياقوت أحمر حول العرش - التخريج: (منكر)
637 إن الله يحب الملحين في الدعاء - التخريج: (باطل)
638 الجالس وسط الحلقة ملعون - التخريج: (ضعيف)
639 ركعتان من المتزوج أفضل من سبعين ركعة من الأعزب
640 ركعتان من المتأهل خير من اثنتين وثمانين ركعة من العزب - التخريج: (باطل)
641 كان الناس يعودون داود يظنون أن به مرضا وما به إلا شدة الخوف من الله تعالى
642 السواك يزيد الرجل فصاحة
643 إن الملائكة لتفرح بذهاب الشتاء لما يدخل على فقراء المؤمنين منه من الشدة - التخريج: (منكر)
644 حامل كتاب الله له في بيت مال المسلمين في كل سنة مائتا دينار فإن مات وعليه دين قضى الله ذلك الدين
645 من قرأ القرآن فله مائتا دينار فان لم يعطها في الدنيا أعطيها في الآخرة
646 شاب سفيه سخي أحب إلي من شيخ بخيل عابد إن السخي قريب من الله فريب من الجنة بعيد من النار وإن البخيل بعيد من الجنة قريب من النار
647 أي الخلق اعجب إليكم إيمانا قالوا الملائكة قال وما لهم لا يؤمنون وهم عند الله عز وجل قالوا فالنبيون قال وما لهم لا يؤمنون والوحي ينزل عليهم قالوا فنحن قال وما لكم لا تؤمنون وأنا بين أظهركم قال فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ألا إن أعجب الخلق إلي ايمانا لقوم يكونون من بعدكم يجدون صحفا فيها كتاب يؤمنون بما فيها - التخريج: (ضعيف)
648 أتدرون أي أهل الإيمان أفضل إيمانا قالوا يا رسول الله الملائكة قال هم كذلك ويحق ذلك لهم وما يمنعهم وقد أنزلهم الله المنزلة التي أنزلهم بها بل غيرهم قالوا يا رسول الله فالأنبياء الذين أكرمهم الله تعالى بالنبوة والرسالة قال هم كذلك ويحق لهم ذلك وما يمنعهم وقد أنزلهم الله المنزلة التي أنزلهم بها بل غيرهم قال قلنا فمن هم يا رسول الله قال أقوام يأتون من بعدي في أصلاب الرجال فيؤمنون بي ولم يروني ويجدون الورق المعلق فيعملون بما فيه فهؤلاء أفضل أهل الإيمان إيمانا - التخريج: (ضعيف جداً)
649 إن أشد أمتي حبا لي قوم يأتون من بعدي يؤمنون بي ولم يروني يعملون بما في الورق المعلق . ( موضوع بهذا اللفظ ) _ إنما يصح من هذا الحديث بعضه وهو من حديث أبي جمعة رضي الله عنه قال تغدينا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعنا أبو عبيدة بن الجراح فقال يا رسول الله أحد منا خير منا أسلمنا وجاهدنا معك قال نعم قوم يكونون من بعدكم يؤمنون بي ولم يروني رواه الدارمي وأحمد والحاكم وصححه ووافقه الذهبي واسناد الدارمي وأحد اسنادي أحمد صحيح .
650 أحبوا قريشا فإنه من أحبهم أحبه الله تعالى - التخريج: (ضعيف جداً)
651 من ادهن ولم يسم ادهن معه سبعون شيطانا - التخريج: (كذب)
652 ما من عبدين متحابين في الله يستقبل أحدهما صاحبه فيصافحه ويصليان على النبي صلى الله عليه وسلم إلا لم يتفرقا حتى يغفر الله لهما ذنوبهما ما تقدم منها وم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثاني عشر
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء العاشر
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الحادي عشر
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث عشر
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الرابع عشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب تفسير القــران-
انتقل الى: