اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث عشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث عشر Oooo14
الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث عشر User_o10

الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث عشر Empty
مُساهمةموضوع: الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث عشر   الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث عشر Emptyالثلاثاء 1 نوفمبر 2011 - 10:46

4301
( لم تتم دراسته )
لتنتهكن الأصابع بالطهور . . . . نقله الشيخ,رحمه الله,إلى الصحيحة برقم 3489

4302
( ضعيف )
لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة وليكونن أئمة مضلون وليخرجن على إثر ذلك الدجالون الثلاثة

4303
( ضعيف
( لدرهم أعطيه في عقل أحب إلي من خمسة في غيره ) .

4304
( موضوع )
لذكر الله بالغداة والعشي خير من حطم السيوف في سبيل الله .

4305
( ضعيف )
لسان القاضي بين حجرتين حتى يصير إلى الجنة أو النار .

4306
( ضعيف )
لست أدخل داراً فيها نوح ولا كلب أسود .

4307
( ضعيف )
لسقط أقدمه بين يدي أحب إلي من فارس أخلفه ورائي .

4308
( ضعيف )
لشبر في الجنة خير من الأرض وما عليها الدنيا وما فيها .

4309
( ضعيف جداً )
لعثرة في كد حلال على عيل محجوب أفضل عند الله من ضرب بسيف حولا كاملا لا يجف دما مع إمام عادل .

4310
( ضعيف )
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يلعن القاشرة والمقشورة والواشمة والمتوشمة والواصلة والمتصلة .

4311
( ضعيف جداً )
لعن الذين يشققون الكلام تشقيق الشعر .

4312
( ضعيف )
لعن الله المسوفات قيل وما المسوفات قال التي يدعوها زوجها إلى فراشها فتقول سوف حتى تغلبه عيناه .

4313
( ضعيف )
لقد أكل الطعام ومشى في الأسواق يعني الدجال .

4314
( ضعيف )
لقد بارك الله لرجل في حاجة أكثر الدعاء فيها أعطيها أو منعها .

4315
( منكر )
إياكم ونساء الغزاة فإن حرمتهن عليكم كحرمة أمهاتكم .

4316
( ضعيف )
لقد طهر الله أهل هذه الجزيرة من الشرك إن لم تضلهم النجوم .

4317
( ضعيف )
لقنوا موتاكم لا إله إلا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمد لله رب العالمين . قالوا يا رسول الله كيف للأحياء قال أجود وأجود .

4318
( ضعيف بهذا السياق )
لقيت ليلة أسري بي إبراهيم وموسى وعيسى قال فتذاكروا أمر الساعة فردوا أمرهم إلى إبراهيم فقال لا علم لي بها فردوا الأمر إلى موسى فقال لا علم لي بها فردوا الأمر إلى عيسى فقال أما وجبتها فلا يعلمها أحد إلا الله ذلك وفيما عهد إلي ربي عز وجل أن الدجال خارج قال ومعي قضيبان فإذا رآني ذاب كما يذوب الرصاص قال فيهلكه الله حتى إن الحجر والشجر ليقول يا مسلم إن تحتي كافرا فتعال فاقتله قال فيهلكهم الله ثم يرجع الناس إلى بلادهم وأوطانهم قال فعند ذلك يخرج يأجوج ومأجوج وهم من كل حدب ينسلون فيطئون بلادهم لا يأتون على شيء إلا أهلكوه ولا يمرون على ماء إلا شربوه ثم يرجع الناس إلي فيشكونهم فأدعو الله عليهم فيهلكهم الله ويميتهم حتى تجوى الأرض من نتن ريحهم قال فينزل الله عز وجل المطر فتجرف أجسادهم حتى يقذفهم في البحر ثم تنسف الجبال وتمد الأرض مد الأديم ثم رجع إلى حديث هشيم قال ففيما عهد إلي ربي عز وجل أن ذلك إذا كان كذلك فإن الساعة كالحامل المتم التي لا يدري أهلها متى تفجؤهم بولادها ليلا أو نهارا .

4319
( ضعيف )
لكم أن لا تحشروا ولا تعشروا ولا خيرفي دين ليس فيه ركوع .

4320
( ضعيف جداً )
لكل شيء آفة وآفة الدين ولاة السوء .

4321
( ضعيف )
لكل شيء حصاد وحصاد أمتي ما بين الستين إلى السبعين .

4322
( ضعيف )
لكل شيء حلية وحلية القرآن الصوت الحسن .

4323
( ضعيف )
لكل شيء صفوة وصفوة الصلاة التكبيرة الأولى .

4324
( ضعيف )
كل بني آدم ينتمون إلى عصبة إلا ولد فاطمة فأنا وليهم وأنا عصبتهم .

4325
( ضعيف )
لكل صائم عند فطره دعوة مستجابة .

4326
( ضعيف )
لكل نبي حرم وحرمي المدينة .

4327
( موضوع )
لكل نبي خليل في أمته وإن خليلي عثمان بن عفان .

4328
( ضعيف جداً )
للجار حق .

4329
( ضعيف )
للجنة ثمانية أبواب سبعة مغلقة وباب مفتوح للتوبة حتى تطلع الشمس من نحوه .

4330
( موضوع )
للرجال حواري وللنساء حوارية فحواري الرجال الزبير وحوارية النساء عائشة .

4331
( ضعيف )
إن الحمرة من زينة الشيطان وإن الشيطان يحب الحمرة .

4332
( ضعيف جداً )
نهى أن تترك القمامة في الحجرة فإنها مجلس الشيطان وأن يترك المنديل الذي يمسح به من الطعام في البيت وأن يجلس على الولايا أو يضطجع عليها .

4333
( ضعيف )
للمصلي ثلاث خصال تتناثر الرحمة عليه من قدمه إلى أعنان السماء وتحف به الملائكة من قرنه إلى أعنان السماء وينادي المنادي من يناجي ما انفتل .

4334
( ضعيف )
لا تسألوا الآيات فقد سألها قوم صالح فكانت [ يعني الناقة ] ترد من هذا الفج وتصدر من هذا الفج فعتوا عن أمر ربهم فعقروها وكانت تشرب ماءهم يوما ويشربون لبنها يوما فعقروها فأخذتهم صيحة أهمد الله عز وجل من تحت أديم السماء منهم إلا رجلا واحدا كان في حرم الله عز وجل قيل من هو يا رسول الله قال هو أبو رغال فلما خرج من الحرم أصابه ما أصاب قومه .

4335
( ضعيف )
لم ترع لم ترع ولو أردت ذلك لم يسلطك الله علي .

4336
( ضعيف )
لم يزل أمر بني إسرائيل معتدلاً حتى نشأ فيهم المولدون أبناء سبايا الأمم فقالوا بالرأي فضلوا وأضلوا .

4337
( ضعيف جداً )
لم يسلط على قتل الدجال إلا عيسى ابن مريم عليه السلام .

4338
( ضعيف )
لم يلق ابن آدم شيئاً قط خلقه الله أشد عليه من الموت ثم إن الموت لأهون مما بعده .

4339
( ضعيف )
لم يمت نبي حتى يؤمه رجل من قومه .

4340 ( ضعيف جداً )
لما أسلم عمر أتاني جبريل فقال قد استبشر أهل السماء بإسلام عمر .

4341
( ضعيف )
لن تخلو الأرض من أربعين رجلا مثل خليل الرحمن فبهم يسقون وبهم ينصرون ما مات منهم أحد إلا أبدل الله مكانه آخر .

4342
( ضعيف )
لن يغلب عسر يسرين إن مع العسر يسرا إن مع العسر يسرا .

4343
( ضعيف جداً )
لن ينهق الحمار حتى يرى شيطاناً فإذا كان ذلك فاذكروا الله وصلوا علي .

4344
( ضعيف )
له أجران أجر السر وأجر العلانية .

4345
( ضعيف )
لو أقسمت لبررت لا يدخل الجنة قبل سابق أمتي إلا بضعة عشر رجلا منهم إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط اثني عشر وموسى وعيسى ابن مريم بنت عمران عليهم السلام .

4346
( ضعيف جداً )
لن يبتلى عبد بشيء أشد عليه من الشرك بالله ولن يبتلى عبد بشيء بعد الشرك بالله أشد عليه من ذهاب بصره ولن يبتلى عبد بذهاب بصره فيصبر إلا غفر له .

4347
( ضعيف )
لو أن امرأة من نساء أهل الجنة أشرفت إلى أهل الأرض لملأت الأرض ريح مسك ولأذهبت ضوء الشمس والقمر .

4348
( ضعيف )
لو أن رجلا في حجره دراهم يقسمها وآخر يذكر الله كان الذاكر لله أفضل .

4349
( ضعيف )
لو أن مقمعا من حديد وضع في الأرض فاجتمع له الثقلان ما أقلوه من الأرض .

4350
( ضعيف )
لو ضرب الجبل بقمع من حديد لتفتت ثم عاد كما كان
( ضعيف )
( تزوج أم سلمة في شوال وجمعها إليه في شوال ) .

4351
( ضعيف )
البيت قبلة لأهل المسجد والمسجد قبلة لأهل الحرم والحرم قبلة لأهل الأرض في مشارقها ومغاربها من أمتي .

4352
( ضعيف )
لو ترك أحد لأحد ترك ابن المقعدين .

4353
( ضعيف جداً )
لو تعلم البهائم من الموت ما يعلم ابن آدم ما أكلتم منها سمينا ً .

4354
( ضعيف بتمامه )
لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيراً يظهر النفاق وترفع الأمانة وتقبض الرحمة ويتهم الأمين ويؤتمن غير الأمين أناخ بكم الشرف الجون الفتن كأمثال الليل المظلم .

4355
( ضعيف )
لو تعلمون ما في المسألة ما مشى أحد إلى أحد يسأله شيئاً .

4356
( ضعيف )
لو تعلمون من الدنيا ما أعلم لاستراحت أنفسكم منها .

4357
( منكر . ضعيف الإسناد )
لو عرفتم الله حق معرفته لعلمتم العلم الذي ليس معه به جهل ولو عرفتم الله حق معرفته لزالت الجبال بدعائكم وما أوتي أحد من اليقين شيئاً إلا ما لم يؤت منه أكثر مما أوتي فقال معاذ ابن جبل ولا أنت يا رسول الله فقال ولا أنا . قال معاذ فقد بلغنا أن عيسى ابن مريم عليه السلام كان يمشي على الماء فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولو ازداد يقيناً لمشي على الهواء .

4358
( ضعيف )
لو رأيتم الأجل ومسيره لأبغضتم الأمل وغروره وما من أهل بيت إلا وملك الموت يتعاهدهم في كل يوم مرة فمن وجده قد انقضى أجله قبض روحه فإذا بكى أهله وجزعوا قال لم تبكون ولم تجزعون فو الله ما نقصت لكم عمراً ولا حبست لكم رزقاً وما لي من ذنب ولي إليكم عودة ثم عودة .

4359
( ضعيف جداً )
لقد رأيتني يوم أحد وما في الأرض قربي مخلوق غير جبريل عن يميني وطلحة عن يساري .

4360
( ضعيف )
لو كان المؤمن في جحر ضب لقيض الله له من يؤذيه .

4361
( ضعيف )
لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطوله الله عز وجل حتى يملك رجل من أهل بيتي يملك جبل الديلم والقسطنطينية .

4362
( ضعيف )
لولا عباد لله ركع وصبية رضع وبهائم رتع لصب عليكم العذاب صباً ثم لرض رضاً .

4363
( ضعيف )
لولا القصاص لأوجعتك بهذا السواك .

4364
( ضعيف )
لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم أن يستاكوا بالأسحار .

4365
( ضعيف جداً )
لولا أن السؤال يكذبون ما أفلح من ردهم .

4366
( ضعيف )
ليأتين على الناس زمان يكذب فيه الصادق ويصدق فيه الكاذب ويخون فيه الأمين ويؤتمن فيه الخؤون ويشهد فيه المرء وإن لم يستشهد ويحلف وإن لم يستحلف ويكون أسعد الناس في الدنيا لكع بن لكع لا يؤمن بالله ورسوله .

4367
( ضعيف )
ليبعثن الله من مدينة بالشام يقال لها حمص سبعين ألفاً يوم القيامة لا حساب عليهم فيما بين الزيتون والحائط في البرث الأحمر .

4368
( ضعيف جداً )
ليت شعري كيف أمتي بعدي حين تتبختر رجالهم وتمرح نساؤهم وليت شعري حين يصيرون صنفين صنفاً ناصبي نحورهم في سبيل الله وصنفاً عمالاً لغير الله .

4369
( موضوع )
ليجيئن أقوام يوم القيامة ليست في وجوههم مزعة من لحم قد أحلقوها .

4370
( ضعيف )
ليخش أحدكم أن يؤخذ عند أدنى ذنوبه في نفسه .

4371
( ضعيف )
ليدخلن بشفاعة عثمان بن عفان سبعون ألفاً, كلهم قد استوجبوا النار, الجنة بغير حساب .

4372
( ضعيف )
ليدركن المسيح من هذه الأمة أقواماً إنهم لمثلكم أو خير, ثلاث مرات, ولن يخزي الله أمة أنا أولها والمسيح آخرها .

4373
( ضعيف )
ليس الخلف أن يعد الرجل ومن نيته أن يجيء ولكن الخلف أن يعد الرجل ومن نيته أن لا يجيء .

4374
( موضوع )
ليس بمؤمن مستكمل الإيمان من لم يعد البلاء نعمة والرخاء مصيبة . قال لأن البلاء لا يتبعه إلا الرخاء وكذلك الرخاء لا يتبعه إلا المصيبة وليس بمؤمن مستكمل الإيمان من لم يكن في غم ما لم يكن في صلاة . قالوا ولم يا رسول الله قال لأن المصلي يناجي ربه وإذا كان في غير صلاة إنما يناجي ابن آدم .

4375
( ضعيف )
ليس عدوك الذي إن قتلته كان لك نوراً وإن قتلك دخلت الجنة ولكن أعدى عدوك ولدك الذي خرج من صلبك ثم أعدى عدو لك مالك الذي ملكت يمينك .

4376
( ضعيف جداً )
ليس على الرجل جناح أن يتزوج بقليل أو كثير من ماله إذا تراضوا وأشهدوا .

4377
( ضعيف )
ليس على الرجل المسلم زكاة في كرمه ولا في زرعه إذا كان أقل من خمسة أوسق .

4378
( ضعيف )
ليس على المعتكف صيام إلا أن يجعله على نفسه .

4379
( ضعيف )
لا تصلح قبلتان في أرض واحدة وليس على المسلمين جزية .

4380
( موضوع )
ليس على مقهور يمين .

4381
( ضعيف جداً )
ليس في الإبل العوامل صدقة .

4382
( ضعيف جداً )
ليس الأعمى من يعمى بصره ولكن الأعمى من تعمى بصيرته .

4383
( ضعيف )
إن في المال لحقاً سوى الزكاة ثم تلا هذه الآية التي في [ البقرة ] [ ليس البر أن تولوا وجوهكم ] الآية .

4384
( ضعيف )
ليس على من نام ساجداً وضوء حتى يضطجع فإذا اضطجع استرخت مفاصله .

4385
( ضعيف )
ليس في الصوم رياء .

4386
( ضعيف جداً )
ليس في القطرة ولا القطرتين من الدم وضوء إلا أن يكون دماً سائلاً .

4387
( لم تتم دراسته )
ليس في الأرض من الجنة . . . كان هنا ونقله الشيخ,رحمه الله,إلى الصحيحة برقم 3111 .

4388
( ضعيف )
ليس للحامل المتوفى عنها زوجها نفقة .

4389
( ضعيف بتمامه )
ليس على المرأة أن تنطلق للحج إلا بإذن زوجها ولا يحل للمرأة أن تسافر ثلاث ليال إلا ومعها ذو محرم تحرم عليه .

4390
( ضعيف )
ليس للنساء في اتباع الجنائز أجر .

4391
( ضعيف جداً )
ما من الصلوات صلاة أفضل من صلاة الفجر يوم الجمعة في الجماعة وما أحسب من شهدها منكم إلا مغفوراً له .

4392
( ضعيف )
ليس من ليلة إلا والبحر يشرف فيها ثلاث مرات على الأرض يستأذن الله في أن ينتضح عليهم فيكفه الله عز وجل .

4393
( ضعيف )
ليس منا من وسع الله عليه ثم قتر على عياله .

4394
( ضعيف )
ليس منا من وطئ حبلى .

4395
( موضوع )
ليغسل موتاكم المأمونون .

4396
( موضوع )
ليكونن في ولد العباس ملوك يلون أمر أمتي يعز الله عز وجل بهم الدين .

4397
( ضعيف جداً )
كم من ذي طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره منهم عمار بن ياسر .

4398
( ضعيف )
إن ذكر الله شفاء وإن ذكر الناس داء .

4399
( ضعيف جداً )
إن العبد إذا قام في الصلاة فإنه بين عيني وفي رواية يدي الرحمن عز وجل فإذا التفت قال له الرب ابن آدم إلى من تلتفت تلتفت إلى من هو خير لك مني ابن آدم أقبل إلي أنا خير لك ممن تلتفت إليه .

4400
( ضعيف )
رجب شهر الله وشعبان شهري ورمضان شهر أمتي .

4401
( ضعيف جداً )
اطلب العافية لغيرك ترزقها في نفسك .

4402
( ضعيف )
الشحيح لا يدخل الجنة .

4403
( ضعيف جداً )
إذا خرج الحاج حاجاً بنفقة طيبة ووضع رجليه في الغرز فنادى لبيك اللهم لبيك ناداه مناد من السماء لبيك وسعديك زادك وراحلتك حلال وحجك مبرور غير مأزور وإذا خرج بالنفقة ا لخبيثة فوضع رجله في الغرز فنادى لبيك ناداه مناد من السماء لا لبيك ولا سعديك زادك حرام ونفقتك حرام وحجك غير مبرور .

4404
( ضعيف بتمامه )
ليلة القدر ليلة بلجة لا حارة ولا باردة ولا سحاب فيها ولا مطر ولا ريح ولا يرمى فيها بنجم ومن علامة يومها تطلع الشمس لا شعاع لها .

4405
( ضعيف )
لينظرن أحدكم ما الذي يتمنى فإنه لا يدري ما يكتب له من أمنيته .

4406
( ضعيف )
ليس البر في حسن اللباس والزي . ولكن البر في السكينة والوقار .

4407
( ضعيف )
ماء زمزم شفاء من كل داء .

4408
( ضعيف جداً )
ما آتى الله عالماً علماً إلا أخذ الله عليه الميثاق أن لا يكتمه .

4409
( ضعيف )
ما أحب أن لي الدنيا وما فيها بهذه الآية [ يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعاً إنه هو الغفور الرحيم ] فقال رجل ومن أشرك فقال النبي صلى الله عليه وسلم إلا من أشرك .

4410
( ضعيف )
أمرنا أن نستغفر بالأسحار سبعين مرة .

4411
( ضعيف )
ما أحببت من عيش الدنيا إلا الطيب والنساء .

4412
( ضعيف جداً )
ما أحدث عبد أخاً في الله إلا أحدث الله له درجة في الجنة .

4413
( ضعيف )
ما أحسن عبد الصدقة إلا أحسن الله له الخلافة على تركته .

4414
( موضوع )
ما أحل الله حلالاً أحب إليه من النكاح ولا أحل حلالاً أكره إليه من الطلاق .

4415
( موضوع )
ما اختلط حبي بقلب عبد فأحبني إلا حرم الله جسده على النار .

4416
( موضوع )
ما أذن الله عز وجل لعبد في الدعاء حتى أذن له في الإجابة .

4417
( ضعيف )
ما أرسل على عاد من الريح إلا قدر خاتمي هذا .

4418
( ضعيف )
ما ازداد عبد من السلطان دخولاً إلا ازداد من الله بعداً .

4419
( ضعيف )
ما أزين الحلم لأهله .

4420
( موضوع )
ما استرذل الله عبداً إلا حظر عليه العلم والأدب .

4421
( ضعيف )
ما استفاد المؤمن بعد تقوى الله عز وجل خيراً له من زوجة صالحة إن أمرها أطاعته وإن نظر إليها سرته وإن أقسم عليها أبرته وإن غاب عنها نصحته في نفسها وماله .

4422
( ضعيف )
ما أصابني شيء منها - يعني الشاة المسمومة ( إلا وهو مكتوب علي وآدم في طينته .

4423
( ضعيف )
ما أصبنا من دنياكم إلا النساء .

4424
( ضعيف جداً )
ما أصيب عبد بعد ذهاب دينه بأشد من ذهاب بصره وما ذهب بصر عبد فصبر إلا دخل الجنة .

4425
( ضعيف بهذا السياق )
ما إكثاركم علي في حد من حدود الله عز وجل وقع على أمة من إماء الله والذي نفسي بيده لو كانت فاطمة ابنة رسول الله نزلت بالذي نزلت به لقطع محمد يدها .

4426
( ضعيف )
ما الموت فيما بعده إلا كنطحة عنز .

4427
( منكر )
ما أنت محدث قوماً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان على بعضهم فتنة .

4428
( ضعيف )
ما أهدى مسلم لأخيه هدية أفضل من كلمة حكمة تزيده هدىً أو ترده عن ردى .

4429
( ضعيف )
ما بال أحدكم يؤذي أخاه في الأمر وإن كان حقاً .

4430
( ضعيف )
ما بال أقوام يتحدثون فإذا رأوا الرجل من أهل بيتي قطعوا حديثهم والله لا يدخل قلب رجل الإيمان حتى يحبهم لله ولقرابتهم مني .

4431
( ضعيف )
ما بال أقوام يلعبون بحدود الله يقول أحدهم قد طلقتك قد راجعتك قد طلقتك .

4432
( ضعيف جداً )
ما بر أباه من شد إليه الطرف .

4433
( موقوف ضعيف )
ما بعث الله نبياً إلا شاباً .

4434
( ضعيف جداً )
ما بعث الله نبياً إلا عاش نصف عمر الذي قبله .

4435
( ضعيف جداً )
ما تصدق الناس بصدقة مثل علم ينشر .

4436
( ضعيف )
ما حسن الله عز وجل خلق امرئ ولا خلقه فتطعمه النار أبداً .

4437
( ضعيف )
ما خففت عن خادمك من عمله فهو أجر لك في موازينك يوم القيامة .

4438
( منكر )
ما خلق الله من شيء إلا وقد خلق له ما يغلبه وخلق رحمته تغلب غضبه .

4439
( ضعيف )
ما خلا يهودي بمسلم إلا حدث نفسه بقتله .

4440
( ضعيف )
ما خيب الله امرأً قام في جوف الليل فافتتح سورة البقرة وآل عمران .

4441
( موضوع )
ما دعا أحد بشيء في هذا الملتزم إلا استجيب له .

4442
( ضعيف )
ماذا في الأمرين من الشفاء الصبر والثفاء .

4443
( موضوع )
ما ذكر لي رجل من العرب إلا رأيته دون ما ذكر لي إلا ما كان من زيد فإنه لم يبلغ كل ما فيه .

4444
( ضعيف )
ما زان الله العباد بزينة أفضل من زهادة الدنيا وعفاف في بطنه وفرجه .

4445
( ضعيف )
ما زوجت عثمان أم كلثوم إلا بوحي من السماء .

4446
( ضعيف جداً )
ما زويت الدنيا عن أحد إلا كانت خيرة له .

4447
( ضعيف )
ما ساء عمل قوم إلا زخرفوا مساجدهم .

4448
( ضعيف )
ما سبحت ولا سبح الأنبياء قبلي بأفضل من سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر .

4449
( ضعيف )
ما شئت أن أرى جبريل متعلقاً بأستار الكعبة وهو يقول يا واحد يا ماجد لا تزل عني نعمة أنعمت بها علي إلا رأيته .

4450
( ضعيف )
ما شد سليمان طرفه إلى السماء تخشعاً حيث أعطاه الله عز وجل ما أعطاه .

4451
( ضعيف )
ما صام من ظل يأكل لحوم الناس .

4452
( ضعيف )
ما صبر أهل بيت على جهد ثلاثاً إلا أتاهم الله برزق .

4453
( ضعيف )
ما صلت امرأة صلاة أحب إلى الله من صلاتها في أشد بيتها ظلمة .

4454
( ضعيف )
ما ضحك ميكائيل منذ خلقت النار .

4455
( ضعيف )
ما ضحى مؤمن ملبياً حتى تغرب الشمس إلا غربت بذنوبه حتى يعود كما ولدته أمه .

4456
( ضعيف )
ما ضرب على مؤمن عرق قط إلا حط الله عنه به خطيئة وكتب له حسنة ورفع له درجة .

4457
( ضعيف جداً )
ما طهر الله كفاً فيها خاتم من حديد .

4458
( ضعيف جداً )
ما ظهر أهل بدعة قط إلا أظهر الله فيهم حجته على لسان من شاء من خلقه .

4459
( ضعيف )
ما عال من اقتصد .

4460
( ضعيف )
ما عام بأمطر من عام ولا هبت جنوب إلا سال واد .

4461
( موضوع )
ما عبد الله عز وجل بمثل الفقه في الدين ولفقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد ولكل شيء عماد وعماد هذا الدين الفقه .

4462
( موضوع )
ما في السماء ملك إلا وهو يوقر عمر ولا في الأرض شيطان إلا وهو يفرق من عمر .

4463
( موضوع )
ما قبض الله عالماً إلا كان ثغرة في الإسلام لا تسد ثلمته إلى يوم القيامة .

4464
( ضعيف )
ما كان بين عثمان ورقية وبين لوط من هاجر .

4465
( ضعيف )
ما كانت نبوة قط إلا تبعتها خلافة ولا كانت خلافة قط إلا تبعها ملك ولا كانت صدقة قط إلا كان مكساً .

4466
( منكر )
ما لقي الشيطان عمر منذ أسلم إلا خر لوجهه .

4467
( ضعيف جداً )
ما مطر قوم قط إلا برحمته ولا قحطوا إلا بسخطه .

4468
( ضعيف )
ما من أحد من أصحابي يموت بأرض إلا بعث قائداً ونوراً لهم يوم القيامة .

4469
( ضعيف )
ما من أصحابي أحد إلا ولو شئت لأخذت عليه في بعض خلقه غير أبي عبيدة بن الجراح .

4470
( ضعيف )
ما من أحد من الناس أعظم أجراً من وزير صالح مع إمام يطيعه يأمره بذات الله عز وجل .

4471
( ضعيف )
ما من أحد يؤمر على عشرة فصاعداً لا يقسط فيهم إلا جاء يوم القيامة في الأصفاد والأغلال .

4472
( ضعيف )
ما من أحد يحدث في هذه الأمة حدثاً لم يكن فيموت حتى يصيبه ذلك .

4473
( ضعيف جداً )
ما من أحد يدخله الله الجنة إلا زوجه الله عز وجل ثنتين وسبعين زوجة ثنتين من الحور العين وسبعين من ميراثه من أهل النار ما منهن واحدة إلا ولها قبل شهي وله ذكر لا ينثني .

4474
( ضعيف )
ما أصر من استغفر وإن عاد في اليوم سبعين مرة .

4475
( ضعيف )
ما من إمام يعفو عند الغضب إلا عفا الله عنه يوم القيامة .

4476
( ضعيف جداً )
ما من امرئ مؤمن ولا مؤمنة يمرض إلا جعله الله كفارة لما مضى من ذنوبه .

4477
( ضعيف )
ما من أمير يؤمر على عشرة إلا سئل عنهم يوم القيامة .

4478
( موضوع )
ما من أهل بيت تروح عليهم ثلاثة من الغنم إلا باتت الملائكة تصلي عليهم حتى تصبح .

4479
( موضوع )
ما من أهل بيت عندهم شاة إلا وفي بيتهم بركة .

4480
( ضعيف جداً )
ما من أهل بيت واصلوا إلا أجرى الله عليهم الرزق وكانوا في كنف الله عز وجل .

4481
( ضعيف )
ما من بقعة يذكر الله عليها بصلاة أو بذكر إلا استبشرت بذلك إلى منتهى سبع أرضين وفخرت على ما حولها من البقاع وما من عبد يقوم بفلاة من الأرض يريد الصلاة إلا تزخرفت له الأرض .

4482
( ضعيف )
ما من رجل يصاب بشيء في جسده فيتصدق به إلا رفعه الله به درجة وحط عنه خطيئة .

4483
( ضعيف بهذا السياق )
ما من رجل يدعو الله بدعاء إلا استجيب له فإما أن يعجل له في الدنيا وإما أن يدخر له في الآخرة وإما أن يكفر عنه من ذنوبه بقدر ما دعا ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم أو يستعجل قالوا يا رسول الله وكيف يستعجل قال يقول دعوت ربي فما استجاب لي .

4484
( ضعيف جداً )
ما من رجل يغبار وجهه في سبيل الله إلا آمنه الله من دخان النار يوم القيامة وما من رجل تغبار قدماه في سبيل الله إلا آمن الله قدميه من النار يوم القيامة .

4485
( موضوع )
ما من شيء أقطع لظهر إبليس من عالم يخرج في قبيلة .

4486
( ضعيف )
ما من صباح ولا رواح إلا وبقاع الأرض تنادي بعضها بعضاً يا جارة هل مر بك اليوم رجل صالح صلى عليك أو ذكر الله فإن قالت نعم رأت لها بذلك عليها فضلاً .

4487
( ضعيف )
ما من صدقة أحب إلى الله عز وجل من قول الحق .

4488
( ضعيف )
ما من عالم أتى باب سلطان طوعاً إلا كان شريكه في كل لون يعذب به في نار جهنم .

4489
( ضعيف )
ما من عبد ابتلي بلية في الدنيا بذنب فالله أكرم وأعظم عفواً من أن يسأل عن ذلك الذنب يوم القيامة .

4490
( ضعيف )
ما من عبد مؤمن يخرج من عينيه من الدموع مثل رأس الذباب من خشية الله تعالى فتصيب حر وجهه فتمسه النار .

4491
( ضعيف )
ما من عبد مسلم إلا له بابان في السماء باب ينزل منه رزقه وباب يدخل منه عمله وكلامه فإن فقداه بكيا عليه .

4492
( لم تتم دراسته )
كان هنا الحديث المتقدم برقم 344 ( ما من عبد يحب . . . وحذف للتكرار ) .

4493
( ضعيف )
ما من عبد يمر بقبر رجل كان يعرفه في الدنيا فسلم عليه إلا عرفه ورد عليه السلام .

4494
( ضعيف )
ما من ساعة من ليل ولا نهار إلا والسماء تمطر فيها يصرفه الله حيث يشاء .

4495
( ضعيف )
ما أنا أخرجتكم من قبل نفسي ولا أنا تركته ولكن الله أخرجكم وتركه إنما أنا عبد مأمور ما أمرت به فعلت إن أتبع إلا ما يوحى إلي .

4496
( ضعيف )
ما من صباح يصبح العباد إلا ومناد ينادي سبحان الملك القدوس .

4497
( ضعيف )
ما من مصل إلا وملك عن يساره فإن أتمها عرجا بها وإن لم يتمها ضربا بها وجهه .

4498
( ضعيف جداً )
مانع الحديث أهله كمحدثه غير أهله .

4499
( ضعيف جداً )
ما هذه ألقها وعليكم بهذه وأشباهها ورماح القنا فإنهما يزيد الله لكم بهما في الدين ويمكن لكم في البلاد .

4500
( ضعيف )
مثل الذين يغزون من أمتي ويأخذون الجعل يتقوون به على عدوهم كمثل أم موسى ترضع ولدها وتأخذ أجرها .
السلسلة الضعيفة (مختصرة)

المجلد العاشر

ملحوظة: لم يتم الترقيم أو مراجعة الترتيب لهذا المجلد بشكل نهائي.


( ضعيف )
مثل المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه كمثل البنيان يشد بعضه بعضا .


( ضعيف )
مثل المؤمن كمثل العطار إن جالسته نفعك وإن ماشيته نفعك وإن شاركته نفعك .


( ضعيف )
مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق .


( ضعيف )
مثل بلعم بن باعوراء في بني إسرائيل كمثل أمية بن أبي الصلت في هذه الأمة .


( ضعيف )
إنما مثل منى كالرحم هي ضيقة فإذا حملت وسعها الله .


( موضوع بهذا اللفظ )
مجالس الذكر تنزل عليهم السكينة وتحف بهم الملائكة وتغشاهم الرحمة ويذكرهم الله على عرشه .


( ضعيف جدا )
مجالسة العلماء عبادة .


( ضعيف )
مداراة الناس صدقة .


( ضعيف )
مكان الكي التكميد ومكان العلاق السعوط ومكان النفخ اللدود .


( لا أصل له مرفوعا )
مكتوب في التوراة كما تدين تدان وكما تزرع تحصد .


( ضعيف )
مكة أم القرى ومرو أم خراسان .


( ضعيف )
مكة مناخ لا تباع رباعها ولا تؤجر بيوتها .


( موضوع )
ملك موكل بالقرآن فمن قرأه من أعجمي أو عربي فلم يقومه قومه الملك ثم رفعه قواما .


( ضعيف )
من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد لا يصلي فيه ركعتين وأن لا يسلم الرجل إلا على من يعرف وأن يبرد الصبي الشيخ .


( ضعيف )
من اقتراب الساعة هلاك العرب .


( ضعيف )
من الجفاء أن أذكر عند الرجل فلا يصلي علي .


( ضعيف )
من الصدقة أن يعلم الرجل العلم فيعمل به ويعلمه .


( موضوع )
من المروءة أن ينصت الأخ لأخيه إذا حدثه ومن حسن المماشاة أن يقف الأخ لأخيه إذا انقطع شسع نعله .


( موضوع )
من بركة المرأة تبكيرها بالبنات ألم تسمع الله يقول ( يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور ( فبدأ بالإناث قبل الذكور .


( ضعيف )
من تمام النعمة دخول الجنة والفوز من النار .


( ضعيف )
من حسن عبادة المرء حسن ظنه .


( ضعيف )
من سعادة المرء أن يشبه أباه .


( ضعيف )
من سنن المرسلين الحلم والحياء والحجامة والتعطر وكثرة الأزواج .


( ضعيف )
من شكر النعمة إفشاؤها .


( ضعيف )
إن من كرامة المؤمن على الله نقاء ثوبه ورضاه باليسير .


( ضعيف )
مكتوب في التوراة من سره أن تطول أيام حياته أو يزاد في رزقه فليصل رحمه .


( ضعيف جدا )
من ابتلي فصبر وأعطي فشكر وظلم فاستغفر وظلم فغفر أولئك لهم الأمن وهم مهتدون .


( ضعيف )
من أتى الجمعة والإمام يخطب كانت له ظهرا .


( ضعيف )
من أتى امرأة في حيضها فليتصدق بدينار ومن أتاها وقد أدبر الدم عنها ولم تغتسل فبنصف دينار . كل ذلك عن النبي ( لم تتم دراست .


( ضعيف )
من اتبع جنازة فليحمل بجوانب السرير كلها فإنه من السنة .


( ضعيف جدا )
من اتبع كتاب الله هداه الله من الضلالة ووقاه سوء الحساب يوم القيامة وذلك أن الله يقول ( فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى ( لم تتم دراست .


( ضعيف )
من أتته هدية وعنده قوم جلوس فهم شركاؤه فيها


( ضعيف )
من اتخذ من الخدم غير ما ينكح ثم بغين فعليه مثل آثامهن من غير أن ينقص من آثامهن شيء .


( ضعيف جدا )
من اجتنب من الرجال أربعا فتحت له أبواب الجنة يدخل من أيها شاء الدماء والأموال والفروج والأشربة . ومن النساء إذا صلت خمسها وصامت شهرها وأحصنت فرجها وأطاعت زوجها فتحت لها أبواب الجنة الثمانية تدخل من أيها شاءت .


( ضعيف جدا )
من أحب أن يسبق الدائب المجتهد فليكف عن الذنوب .


( موضوع بهذا اللفظ )
من أحب قوما على أعمالهم حشر يوم القيامة في زمرتهم فحوسب بحسابهم وإن لم يعمل أعمالهم .


( ضعيف )
من أحسن الصلاة حيث يراه الناس وأساء حين يخلو فتلك استهانة يستهين بها ربه .


( ضعيف )
من أحيا سنتي فقد أحبني ومن أحبني كان معي في الجنة .


( ضعيف )
من أخاف مؤمنا كان حقا على الله أن لا يؤمنه من أفزاع يوم القيامة .


( ضعيف جدا )
من أخذ بسنتي فهو مني ومن رغب عن سنتي فليس مني .


( ضعيف جدا )
من ازداد علما ولم يزدد هدى لم يزدد من الله إلا بعدا .


( ضعيف )
من استجد ثوبا فقال حين بلغ ترقوته الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي وأتجمل به في حياتي ثم عمد إلى الثوب الذي أخلق فتصدق به كان في ذمة الله وفي جوار الله وفي كنف الله حيا وميتا .


( ضعيف )
من استحل بدرهم فقد استحل . يعني النكاح .


( ضعيف بهذا اللفظ )
من استطاب بثلاثة أحجار ليس فيهن رجيع كن له طهورا .


( ضعيف )
من استعمل رجلا على عصابة وفي تلك العصابة من هو أرضى لله منه فقد خان الله ورسوله وخان جماعة المسلمين .


( ضعيف جدا )
من استغفر في دبر كل صلاة ثلاث مرات فقال أستغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه غفر له ذنوبه وإن كان قد فر من الزحف .


( ضعيف جدا )
من استغفر الله عز وجل في كل يوم سبعين مرة لم يكتب في يومه من الغافلين . ومن استغفر الله عز وجل في كل ليلة سبعين مرة لم يكتب في ليلته من الغافلين .


( ضعيف )
من استلحق شيئا ليس منه حته الله حت الورق .


( باطل )
من استمع إلى قينة صب في أذنيه الآنك يوم القيامة .


( ضعيف )
من اشتاق إلى الجنة سابق إلى الخيرات . ومن أشفق من النار لها عن الشهوات . ومن ترقب الموت صبر عن اللذات . ومن زهد في الدنيا هانت عليه المصيبات .


( ضعيف جدا )
من أصيب بمصيبة فذكر مصيبته فأحدث استرجاعا وإن تقادم عهدها كتب الله له من الأجر مثله يوم أصيب .


( ضعيف )
من أصيب في جسده بشيء فتركه لله كان كفارة له .


( ضعيف )
من أطاع الله فقد ذكر الله وإن قلت صلاته وصيامه وتلاوته للقرآن . ومن عصى الله فقد نسي الله وإن كثرت صلاته وصيامه وتلاوته للقرآن .


( ضعيف جدا )
من أطعم مسلما جائعا أطمعه الله من ثمار الجنة .


( ضعيف )
من أعان مجاهدا في سبيل الله أو غارما في عسرته أو مكاتبا في رقبته أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله .

( موضوع )
من اعتقل رمحا في سبيل الله عقله الله من الذنوب يوم القيامة .


( ضعيف )
من أفطر يوما من رمضان فمات قبل أن يقضيه فعليه بكل يوم مد لمسكين .


( موضوع )
من أكثر ذكر الله أحبه الله .


( ضعيف )
من أكرم أخاه المسلم فإنما يكرم الله تبارك وتعالى .


( موضوع )
من أكل الطين فقد أعان على نفسه .


( ضعيف جدا )
من أكل من هذا اللحم شيئا فليغسل يده من ريح وضره لايؤذي من حذاءه .


( ضعيف جدا )
من ألطف مؤمنا أو خف له في شيء من حوائجه صغر ذلك أو كبر كان حقا على الله أن يخدمه من خدم الجنة .


( ضعيف )
من أمسك بركاب أخيه المسلم لايرجوه ولايخافه غفر له .


( موضوع )
من أنعم الله عليه بنعمة فأراد بقاءها فليكثر من قول لا حول ولا قوة إلا بالله . ثم قرأ رسول الله ( ( ولولا إذ دخلت جنتك قلت ما شاء الله لا قوة إلا بالله ( لم تتم دراست .


( ضعيف )
من أنعم الله عليه بنعمة فليحمد الله ومن استبطأ الرزق فليستغفر الله ومن حزبه أمر فليقل لا حول ولا قوة إلا بالله .


( ضعيف )
من باع الخمر فليشقص الخنازير .


( ضعيف )
من بر والديه طوبى له زاد الله في عمره .


( ضعيف )
من بلغ حدا في غير حد فهو من المعتدين .


( ضعيف )
من تأنى أصاب أو كاد ومن عجل أخطأ أو كاد .


( ضعيف )
من تأهل في بلد فليصل صلاة المقيم


( ضعيف )
من تبتل فليس منا .


( منكر )
من تخطى الحرمتين الاثنتين فخطوا وسطه بالسيف .


( ضعيف )
من ترك الصلاة لقي الله وهو عليه غضبان .


( موضوع )
من تزين بعمل الآخرة وهو لا يريدها ولا يطلبها لعن في السماوات والأرض .


( ضعيف )
من تعذرت عليه التجارة فعليه بعمان .

( ضعيف )
من تقحم في الدنيا فهو يتقحم في النار .


( ضعيف )
أيما رجل باع عقرة من غير حاجة بعث الله له تالفا يتلفها .


( ضعيف بهذا السياق )
من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال ثلاث مرات أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا عبده ورسوله فتح له من الجنة ثمانية أبواب يدخل من أيها شاء .


( ضعيف )
من توضأ في موضع بوله فأصابه الوسواس فلا يلومن إلا نفسه .


( ضعيف )
من مشى مع قوم يرى أنه شاهد وليس بشاهد فهو شاهد زور ومن أعان على خصومة بغير علم كان في سخط الله حتى ينزع .


( ضعيف جدا )
من جمع بين الصلاتين من غير عذر فقد أتى بابا من أبواب الكبائر .


( ضعيف )
من جهز غازيا في سبيل الله حتى يستقل كان له مثل أجره حتى يموت أو يرجع .


( ضعيف )
من حاول أمرا بمعصية كان ذلك أفوت لما رجا وأقرب لمجيء ما اتقى .


( باطل )
من حج عن أبيه وأمه فقد قضى عنه حجته وكان له فضل عشر حجج .


( ضعيف )
من حج هذا البيت أو اعتمر فليكن آخر عهده بالبيت [ الطواف ] .


( شاذ بهذا اللفظ )
من حج فلم يرفث ولم يفسق غفر له ما تقدم من ذنبه .


( ضعيف )
من حضر إماما فليقل حقا أو ليسكت .


( ضعيف )
من حضر معصية فكرهها فكأنما غاب عنها ومن غاب عنها وأحبها فكأنما حضرها .


( موضوع )
من حفظ على أمتي أربعين حديثا من السنة كنت له شفيعا يوم القيامة .


( ضعيف )
من حمل أخاه على شسع فكأنما حمله على دابة في سبيل الله .


( ضعيف )
من ختم القرآن أول النهار صلت عليه الملائكة حتى يمسي ومن ختمه آخر النهار صلت عليه الملائكة حتى يصبح .


( ضعيف )
من خصى عبده خصيناه .


( ضعيف )
من دعا على من ظلمه فقد انتصر .


( ضعيف )
من ذكر الله ففاضت عيناه من خشية الله حتى يصيب الأرض من دموعه لم يعذبه الله تعالى يوم القيامة .


( موضوع )
من ذهب بصره في الدنيا كان له نورا يوم القيامة إن كان صالحا .


( منكر )
من رفع رأسه قبل الإمام أو وضع فلا صلاة له .


( ضعيف )
من ركع عشر ركعات بين المغرب والعشاء بني له قصر في الجنة . فقال عمر بن الخطاب إذا تكثر قصورنا أو بيوتنا يا رسول الله فقال الله أكثر وأفضل أو قال وأطيب .


( ضعيف )
من زارني بالمدينة محتسبا كنت له شهيدا أو شفيعا يوم القيامة .


( ضعيف )
من زنى أمة لم يرها تزني جلده الله يوم القيامة بسوط من نار .


( موضوع )
من زهد في الدنيا علمه الله تعالى بلا تعلم وهداه الله بلا هداية وجعله بصيرا وكشف عنه العمى .


( موضوع )
من سب العرب فأولئك هم المشركون .


( ضعيف جدا )
من سره أن يكون أقوى الناس فليتوكل على الله .


( ضعيف )
من سره أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان .


( . . . . . . . . . نقل إلى الصحيحة تحت رقم ( 4003 )


( من سعى بالناس فهو لغير رشدة وفيه شيء منه ) .


( ضعيف )
من سلم على قوم فضلهم بعشر حسنات وإن ردوا عليه .


( ضعيف )
من سمى المدينة يثرب فليستغفر الله عز وجل هي طابة هي طابة .


( ضعيف )
من سود مع قوم فهو منهم . ومن روع مسلما لرضا سلطان جيء به معه يوم القيامة .


( ضعيف )
من شدد سلطانه بمعصية الله أوهن الله كبده يوم القيامة .


( ضعيف جدا )
من شهد شهادة ليستباح بها مال امرئ مسلم أو يسفك بها دم فقد أوجب النار .


( ضعيف )
من صام ثلاثة أيام من شهر حرام الخميس والجمعة والسبت كتب له عبادة سنتين .


( ضعيف )
من صام رمضان وشوالا والأربعاء والخميس والجمعة دخل الجنة .


( ضعيف جدا )
دخلت أمة الجنة بقضها وقضيضها كانوا لا يكتوون ولا يسترقون وعلى ربهم يتوكلون .


( ضعيف )
إن للرحم حقا ولكن وهبت لك الذهب لحسن ثنائك على الله عز وجل .


( موضوع )
من صام يوما تطوعا لم يطلع عليه أحد لم يرض الله له بثواب دون الجنة .

( ضعيف )
من صدع رأسه في سبيل الله فاحتسب غفر له ما كان قبل ذلك من ذنب .


( ضعيف جدا )
من صلى قبل الظهر أربعا غفر له ذنوبه يومه ذلك .


( ضعيف )
من صلى ما بين صلاة المغرب إلى صلاة العشاء فإنها صلاة الأوابين .


( موضوع )
من صنع إلى أحد من أهل بيتي يدا كافيته يوم القيامة .


( ضعيف )
من صنع إلى أحد من ولد عبد المطلب يدا فلم يكافئه بها في الدنيا فعلي مكافأته غدا إذا لقيني .


( موضوع )
من طلب العلم تكفل الله برزقه .


( ضعيف )
من عد غدا من أجله فقد أساء صحبة الموت


( ضعيف )
من عفا عن دم لم يكن له ثواب إلا الجنة .


( ضعيف جدا )
من علم أن الليل يأويه إلى أهله فليشهد الجمعة .


( موضوع )
من غدا أو راح وهو في تعليم دينه فهو في الجنة .


( ضعيف جدا )
من غسل ميتا فليبدأ بعصره .


( ضعيف )
من قاد أعمى أربعين خطوة غفر له ما تقدم من ذنبه وفي رواية وجبت له الجنة .


( ضعيف )
من قتل حية فكأنما قتل رجلا مشركا قد حل دمه .


( ضعيف )
من قتل حية فله سبع حسنات ومن قتل وزغا فله حسنة ومن ترك حية مخافة عاقبتها فليس منا .


( ضعيف )
من قتل وزغة محي عنه سبع خطيئات .


( ضعيف )
من قدم من نسكه شيئا أو أخره فلا شيء عليه .


( ضعيف جدا )
من قرأ خواتيم الحشر من ليل أو نهار فقبض في ذلك اليوم أو الليلة فقد أوجب الجنة .


( ضعيف جدا )
من قرأ سورة الدخان في ليلة الجمعة غفر له .


( موضوع )
من قرأ سورة البقرة توج بتاج في الجنة .


( ضعيف جدا )
من قرأ ( قل هو الله أحد ( ثلاث مرات فكأنما قرأ القرآن أجمع .


( ضعيف )
من قرأ ( قل هو الله أحد ( مئة مرة غفر الله له خطيئته خمسين عاما ما اجتنب خصالا أربعا الدماء والأموال والفروج والأشربة .


( موضوع )
من قرأ ( يس ( يريد بها الله غفر الله له وأعطي من الأجر كأنما قرأ القرآن اثنتي عشرة مرة . وأيما مريض قرئ عنده سورة ( يس ( نزل عليه بعدد كل حرف عشرة أملاك يقومون بين يديه صفوفا فيصلون ويستغفرون له ويشهدون قبضه وغسله ويتبعون جنازته ويصلون عليه ويشهدون دفنه . وأيما مريض قرأ سورة ( يس ( وهو في سكرات الموت لم يقبض ملك الموت روحه حتى يجيئه رضوان خازن الجنان بشربة من الجنة فيشربها وهو على فراشه فيموت وهو ريان ولا يحتاج إلى حوض من حياض الأنبياء حتى يدخل الجنة وهو ريان .


( ضعيف )
من قعد على فراش مغيبة قيض الله له يوم القيامة ثعبانا .


( ضعيف )
من كان عليه دين يهمه قضاؤه أو هم بقضائه لم يزل معه من الله حارس .


( ضعيف )
من كان في قلبه مودة لأخيه لم يطلعه عليها فقد خانه .


( ضعيف )
من كان له صبي فليتصب له .


( ضعيف )
من كان له مال يبلغه بيت ربه أو يجب فيه زكاة فلم يفعل سأل الرجعة عند الموت .


( ضعيف )
من كان يحب الله عز وجل ورسوله فليحب أسامة .


( ضعيف )
من كثر كلامه كثر سقطه ومن كثر سقطه كثرت ذنوبه ومن كثرت ذنوبه كانت النار أولى به .


( موضوع )
من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار .


( ضعيف جدا )
من كذب بالقدر فقد كذب بما أنزل علي .


( ضعيف بهذا اللفظ )
من كذب علي فهو في النار .


( ضعيف )
من كف غضبه ستر الله عورته ومن كظم غيظه ولو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه يوم القيامة رضا ومن مشى مع أخيه في حاجته حتى يثبتها له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام .


( ضعيف )
من كفن ميتا كان له بكل شعرة منه حسنة .


( ضعيف )
من لبس ثوبا جديدا فقال الحمد لله الذي كساني ما أواري عورتي وأتجمل به في حياتي ثم عمد إلى الثوب الذي أخلق أو قال ألقى فتصدق به كان في كنف الله وفي حفظ الله وفي ستر الله حيا وميتا . قالها ثلاثا .


( ضعيف )
من لبس ثوب شهرة أعرض الله عنه حتى يضعه متى ما وضعه .


( ضعيف )
من لقي العدو فصبر حتى يقتل أو يغلب لم يفتن في قبره .


( ضعيف )
من لم يؤمن بالقدر خيره وشره فأنا منه بريء .


( ضعيف )
من لم يترك ولدا ولا والدا فورثته كلالة .


( ضعيف )
من لم يحلق عانته ويقلم أظفاره ويجز شاربه فليس منا .


( ضعيف )
من لم يخلل أصابعه بالماء خللت بالنار يوم القيامة .


( ضعيف )
من لم يدرك الركعة لم يدرك الصلاة .


( ضعيف جدا )
من لم يطهره ماء البحر فلا طهره الله .


( ضعيف )
من مات على غير وصية لم يؤذن له في الكلام إلى يوم القيامة قالوا يا رسول الله أويتكلمون قبل يوم القيامة قال نعم ويزور بعضهم بعضا .

( ضعيف )
من مات غدوة فلا يقيلن إلا في قبره ومن مات عشية فلا يبيتن إلا في قبره .


( ضعيف )
من مات محرما حشر ملبيا .


( موضوع )
من مات مريضا مات شهيدا ووقي فتنة القبر وغدي وريح عليه برزقه من الجنة .


( ضعيف جدا )
من مات من أمتي يعمل عمل قوم لوط نقله الله إليهم حتى يحشر معهم .


( ضعيف )
من مثل بذي حياة فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين .


( ضعيف )
من مشى إلى رجل من أمتي ليقتله فليقل هكذا فالقاتل في النار والمقتول في الجنة .


( ضعيف )
من وافق موته عند انقضاء رمضان دخل الجنة ومن وافق موته عند انقضاء عرفة دخل الجنة ومن وافق موته عند انقضاء صدقة دخل الجنة .


( ضعيف )
من يتزود في الدنيا ينفعه في الآخرة .


( ضعيف )
مناولة المسكين تقي ميتة السوء .


( موضوع )
موت العالم ثلمة في الإسلام لا تسد ما اختلف الليل والنهار .


( ضعيف )
المؤذن أملك بالأذان والإمام أملك بالإقامة .


( ضعيف )
المؤمن [ منفعة ] إن ماشيته نفعك وإن شاورته نفعك وإن شاركته نفعك وكل شيء من أمره منفعة .


( ضعيف )
المؤمن هين لين تخاله من اللين أحمق .


( ضعيف جدا )
المؤمن لا يثرب على شيء أصابه في الدنيا إنما يثرب على الكافر .


( ضعيف )
المؤمن يسير المؤنة .


( موضوع )
المرأة ترث من دية زوجها وماله وهو يرث من ديتها ومالها ما لم يقتل أحدهما صاحبه فإذا قتل أحدهما صاحبه عمدا لم يرث من ديته وماله شيئا وإن قتل أحدهما صاحبه خطأ ورث من ماله ولم يرث من ديته .


( ضعيف )
المزر كله حرام أبيضه وأحمره وأسوده وأخضره .


( ضعيف جدا )
المستشار مؤتمن فإن شاء أشار وإن شاء سكت فإن أشار فليشر بما لو نزل به فعله .


( موضوع )
المسلمون إخوة لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى .


( ضعيف )
المصيبة تبيض وجه صاحبها يوم تسود الوجوه .


( موضوع )
المعتكف يعود المريض ويشهد الجنازة فإذا خرج من المسجد قنع رأسه حتى يرجع .


( موضوع )
المعروف باب من أبواب الجنة وهو يدفع مصارع السوء .


( ضعيف )
المعك طرف من الظلم .


( موضوع )
المنافق لا يصلي الضحى ولا يقرأ ( قل يا أيها الكافرون ( لم تتم دراست .


( ضعيف جدا )
المنافق يملك عينيه يبكي كما يشاء .


( باطل )
المهدي رجل من ولدي وجهه كالكوكب الدري اللون لون عربي والجسم جسم إسرائيلي يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا يرضى خلافته أهل السماء وأهل الأرض والطير في الجو يملك عشرين سنة .


( موضوع )
الموت كفارة لكل مسلم .


( ضعيف )
ناموا فإذا انتبهتم فأحسنوا .


( موضوع )
نبات الشعر في الأنف أمان من الجذام .


( موضوع )
نحن ولد عبد المطلب سادة أهل الجنة أنا وحمزة وعلي وجعفر والحسن والحسين والمهدي .


( ضعيف بهذا التمام )
نطفة الرجل بيضاء غليظة ونطفة المرأة صفراء رقيقة فأيهما غلبت صاحبتها فالشبه له وإن اجتمعتا جميعا كان منها ومنه .


( ضعيف )
نظر الرجل إلى أخيه المسلم حبا له وشوقا إليه خير له من اعتكاف سنة في مسجدي هذا .


( ضعيف )
نعلان أجاهد فيهما خير من أن أعتق ولد الزنى .


( ضعيف )
نعم الحي الأسد والأشعريون لا يفرون في القتال ولا يغلون هم مني وأنا منهم .


( ضعيف )
نعم تحفة المؤمن التمر .


( ضعيف بهذا اللفظ )
نوروا بالفجر فإنه أعظم للأجر .


( ضعيف )
نوروا بيوتكم ما استطعتم فإن البيت الذي يقرأ فيه القرآن يتسع على أهله ويكثر خيره وتحضره الملائكة وتهجره الشياطين وإن البيت الذي لا يقرأ فيه القرآن يضيق على أهله ويقل خيره وتهجره الملائكة وتحضره الشياطين .


( ضعيف )
نوم الصائم عبادة وسكوته تسبيح ودعاؤه مستجاب وعمله متقبل .


( ضعيف )
نوم على علم خير من صلاة على جهل .


( ضعيف )
النائم في سبيل الله كالصائم لا يفطر والقائم لا يفتر .


( ضعيف )
النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأمتي .


( ضعيف جدا )
النخل والشجر بركة على أهله وعلى عقبهم بعدهم إذا كانوا لله شاكرين .


( ضعيف )
النظر إلى الكعبة عبادة .


( موضوع )
النظر إلى علي عبادة .


( ضعيف )
النميمة والشتيمة والحمية في النار ولا يجتمعن في صدر مؤمن .


( موضوع )
النية الحسنة تدخل صاحبها الجنة والخلق الحسن يدخل صاحبه الجنة والجوار الحسن يدخل صاحبه الجنة . فقال رجل وإن كان رجل سوء قال نعم على رغم أنفك .


( موضوع )
نهى أن يصافح المشركون أو يكنوا أو يرحب بهم .


( ضعيف )
نهى أن تكسر سكة المسلمين الجائزة بينهم إلا من بأس .


( ضعيف جدا )
نهى أن يتخلى رجل تحت شجرة مثمرة ونهى أن يتخلى الرجل على ضفة نهر جار .


( ضعيف )
نهى أن يستوفز الرجل في صلاته .


( ضعيف )
نهى أن يسمى كلب وكليب .


( ضعيف )
نهى أن يشار إلى المطر .


( موضوع )
نهى أن يضحى ليلا .


( ضعيف )
كان ينهانا أن نعجم النوى طبخا .


( ضعيف )
نهى أن يقال للمسلم صرورة .


( ضعيف )
نهى أن يكون الإمام مؤذنا .


( ضعيف بهذا التمام )
نهى أن ينفخ في الطعام والشراب والثمرة .


( ضعيف جدا )
نهى عن أكل الرخمة .


( ضعيف )
نهى عن الذبيحة أن تفرس قبل أن تموت .


( ضعيف )
نهى عن السواك بعود الريحان والرمان وقال إنه يحرك عرق الجذام .


( ضعيف )
نهى عن السوم قبل طلوع الشمس وعن ذبح ذوات الدر .


( ضعيف )
نهى عن الصرف قبل موته بشهرين .


( ضعيف )
نهى عن الصلاة في السروايل .


( ضعيف )
نهى عن لبس الحرير وعن لبس الذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء السادس
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء السابع
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثامن
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء العاشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب تفسير القــران-
انتقل الى: