اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث Oooo14
الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث User_o10

الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث Empty
مُساهمةموضوع: الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث   الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث Emptyالثلاثاء 1 نوفمبر 2011 - 10:02

701 إن الرجل إذا ولي ولاية تباعد الله عز وجل منه - التخريج: (لا أصل له)
702 كان نقش خاتم سليمان لاإله إلا الله محمد رسول الله
703 كان فص خاتم سليمان بن داود سماويا فألقي إليه فأخذه فوضعه في خاتمه وكان نقشه أنا الله لاإله إلا أنا محمد عبدي ورسولي
704 أهل الجنة جرد إلا موسى بن عمران فإن له لحية إلى سرته - التخريج: (باطل)
705 من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ورزقه من حيث لا يحتسب - التخريج: (ضعيف)
706 كان إذا سمع المؤذن قال حي على الفلاح قال اللهم اجعلنا مفلحين
707 كان إذا اهتم قبض على لحيته ( ضعيف من جميع طرقه ) _ وقد روي عن عائشة كان إذا اشتد غمه مسح بيده على رأسه ولحيته وتنفس صعداء وقال حسبي الله ونعم الوكيل فيعرف بذلك شدة غمه . ( اسناده ضعيف جدا ) _
708 كان لايقعد في بيت مظلم حتى يضاء له بسراج
709 إنما حر جهنم على أمتي كحر الحمام . ( موضوع ) _ انظر التعليق ص 147 وفيه أن هذا الحديث خطير يقضي على باب كبير من أبواب التربية والإصلاح في الشرع ألا وهو باب الوعيد وما فيه من الآيات والأحاديث في إيعاد العصاة من هذه الأمة بالنار الموقدة والأحاديث الصحيحة في بيان هذا كثيرة جدا . منها ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم المسبل إزاره والمنان الذي لايعطي شيئا إلا منه والمنفق سلعته بالحلف الكاذب . رواه مسلم عن أبي ذر . قوله صلى الله عليه وسلم في حديث الشفاعة حتى إذا فرغ الله من القضاء بين عباده وأراد أن يخرج من النار من أراد أن يخرج ممن كان يشهد أن لا إله إلا الله أمر الله الملائكة أن يخرجوهم فيعرفونهم بعلامة آثار السجود وحرم الله على النار أن تأكل من ابن آدم أثر السجود فيخرجونهم قد امتحشوا ( أي احترقوا والمحش احتراق الجلد وظهور العظم رواه الشيخان عن أبي هريرة وفي حديث أبي سعيد فيخرجون خلقا كثيرا قد أخذت النار إلى نصف ساقيه وإلى ركبتيه و. . . . رواه مسلم
710 كان يستعط بدهن الجلجان إذا وجع رأسه يعني دهن السمسم - التخريج: (لا يصح)
711 إذا سمعتم النداء فقوموا فإنها عزمة من الله
712 نعم الرجل الفقيه إن احتيج إليه انتفع به وإن استغني عنه أغنى نفسه
713 كان إذا أخذ من شعره أو قلم أظافره أو احتجم بعث به إلى البقيع فدفن - التخريج: (باطل)
714 النساء على ثلاثة أصناف صنف كالوعاء تحمل وتضع وصنف كالعر وهو الجرب وصنف ودود ولود تعين زوجها على إيمانه فهي خير له من الكنز - التخريج: (منكر)
715 نعم الفارس عويمر غير أنه _ يعني_ غير ثقيل - التخريج: (ضعيف)
716 من لبس نعلا صفراء لم يزل في سرور ما دام لابسها وذلك قول الله عز وجل { صفراء فاقع لونها تسر الناظرين }
717 من أشرك بالله فليس بمحصن - التخريج: (ضعيف)
718 من اعتم فله بكل كورة حسنة فاذا حط فله بكل حطة حطة خطيئة
719 مكارم الأخلاق عشرة تكون في الرجل ولا تكون في ابنه وتكون في الإبن ولا تكون في أبيه وتكون في العبد ولاتكون في سيده فقسمها الله عز وجل لمن أراد السعادة صدق الحديث وصدق البأس وحفظ اللسان وإعطاء السائل والمكافأة بالصنائع وأداء الأمانة وصلة الرحم والتذمم للجار والتذمم للصاحب وإقراء الضيف ورأسهن الحياء - التخريج: (ضعيف جداً)
720 لايدخل ملكوت السماوات من ملأ بطنه - التخريج: (لا أصل له)
721 لا تميتوا القلوب بكثرة الطعام والشراب فإن القلب كالزرع يموت إذا كثر عليه الماء - التخريج: (لا أصل له)
722 الليل والنهار مطيتان فاركبوهما بلاغا إلى الآخرة وإياك والتسويف بالتوبة وإياك والغرة بحلم الله - التخريج: (ضعيف جداً)
723 ما زنى عبد قط فأدمن على الزنا إلا ابتلي في أهل بيته
724 من زنى زني به ولو بحيطان داره
725 اشتروا الرقيق وشاركوهم في أرزاقهم يعني كسبهم وإياكم والزنج فإنهم قصيرة أعمارهم قليلة أرزاقهم . ( موضوع ) _ والحديث عليه لوائح الوضع ظاهرة فإن قصر الأعمار وقلة الأرزاق لا علاقة لها بالأمم بل بالأفراد . انظر ص 156 .
726 إن اللوح المحفوظ الذي ذكر الله { بل هو قرآن مجيد في لوح محفوظ } في جبهة إسرائيل - التخريج: (ضعيف)
727 دعوني من السودان إنما الأسود لبطنه وفرجه
728 لا خير في الحبش إذا جاعوا سرقوا وإذا شبعوا زنوا وإن فيهم لخلتين حسنتين إطعام الطعام وبأس عند البأس
729 الزنجي إذا شبع زنى وإذا جاع سرق وإن فيهم لسماحة ونجدة
730 تخيروا لنطفكم وأنكحوا في الأكفاء وإياكم والزنج فإنه خلق مشوه
731 تزوجوا ولا تطلقوا فإن الطلاق يهتز له العرش
732 أول من أشفع له من أمتي أهل بيتي ثم الأقرب فالأقرب ثم الأنصار ثم من آمن بي واتبعني ثم اليمن ثم سائر العرب ثم الأعاجم ومن أشفع له أولا أفضل
733 أول من أشفع له من أمتي العرب الذين رأوني وآمنوا بي وصدقوني ثم أشفع للعرب الذين لم يروني وأحبوني وأحبوا رؤيتي
734 ألا أنبئكم بالفقيه قالوا بلى قال من لايقنط الناس من رحمة الله ولا يؤيسهم من روح الله ولا يؤمنهم من مكر الله ولا يدع القرآن رغبة عنه إلى ما سواه ألا لا خير في عبادة ليس فيها تفقه ولا في علم ليس فيه تفهم ولا قراءة ليس فيها تدبر - التخريج: (منكر)
735 كثرة العرب وإيمانهم قرة عين لي فمن أقر بعيني أقررت بعينه
736 تزوجوا الأبكار فإنهن أعذب أفواها وأفتح أرحاما وأثبت مودة . ( موضوع ) _ وقد روي الحديث بإسناد خير من هذا بلفظ قريب منه إلا أنه قال وانتق أرحاما وأرضى باليسير . والباقي مثله سواء وهومخرج في الصحيحة برقم 623 .
737 من ولد له مولود فليحسن أدبه واسمه فإذا بلغ فليزوجه فإن بلغ ولم يزوجه فأصاب إثما باء بإثمه - التخريج: (ضعيف)
738 تزوجوا الزرق فإن فيهن يمنا
739 شر الحمير الأسود القصير
740 شر المال في آخر الزمان المماليك
741 الصمت أرفع العبادة - التخريج: (ضعيف)
742 عاقبوا أرقاءكم على قدر عقولهم - التخريج: (باطل)
743 عجبت لطالب الدنيا والموت يطلبه وغافل وليس بمغفول عنه ولضاحك ملء فيه ولايدري أأرضى الله أم أسخطه - التخريج: (ضعيف جداً)
744 من توضأ ومسح عنقه لم يغل بالأغلال يوم القيامة
745 من خرج حاجا فمات كتب له أجر الحاج إلى يوم القيامة ومن خرج معتمرا فمات كتب له أجر المعتمر إلى يوم القيامة - التخريج: (ضعيف)
746 لاهم إلا هم الدين ولا وجع إلا وجع العين
747 قال الله تعالى من لم يرض بقضائي وقدري فليلتمس ربا غيري - التخريج: (ضعيف جداً)
748 الجمال صواب القول بالحق والكمال حسن العفاف بالصدق - التخريج: (ضعيف جداً)
749 من أغاث ملهوفا كتب الله له ثلاثة وسبعين مغفرة واحدة منها صلاح أمره كله واثنتان وسبعون درجات له يوم القيامة وتمام الحديث عند ابن عساكر ومن قال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له أحدا صمدا لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد كتب الله له بها أربعين ألف حسنة
750 من فرج عن مؤمن لهفان غفر الله له ثلاثا وسبعين مغفرة واحدة يصلح بها أمر دنياه وآخرته وثنتين وسبعين يوفيها الله تعالى يوم القيامة
751 من قضى لأخيه حاجة كنت واقفا عند ميزانه فإن رجح وإلا شفعت له
752 وجبت محبة الله على من أغضب فحلم
753 من قضى لأخيه المسلم حاجة كان له من الأجر كمن خدم الله عمره
754 نعم الشيء الهدية أمام الحاجة
755 إن الله عز وجل لما قضى خلقه واستلقى ووضع إحدى رجليه على الأخرى وقال لا ينبغي لأحد من خلقه أن يفعل هذا ( منكر جدا انظر التعليق ص 177 ) ومما يوهن من شأن هذا الحديث أنه صح عن عبادة بن تميم عن عمه أنه رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم مستلقيا في المسجد واضعا إحدى رجلبه على الأخرى رواه البخاري
756 الأمر المفظع والحمل المضلع والشر الذي لا ينقطع إظهار البدع - التخريج: (ضعيف جداً)
757 من وطىء امرأة وهي حائض فقضي بينهما ولد فأصابه جذام فلا يلومن إلا نفسه - التخريج: (ضعيف)
758 من مشى مع ظالم ليعينه وهو يعلم أنه ظالم فقد خرج من الإسلام - التخريج: (ضعيف جداً)
759 أربع من سعادة المرء أن تكون زوجته موافقة وأولاده أبرارا وإخوانه صالحين وأن يكون رزقه في بلده - التخريج: (ضعيف جداً)
760 المؤمن كيس فطن حذر
761 المدينة قبة الإسلام ودار الإيمان وأرض الهجرة ومبوأ الحلال والحرام - التخريج: (ضعيف)
762 من لعق العسل ثلاث غدوات كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء - التخريج: (ضعيف)
763 من شرب العسل ثلاثة أيام في كل شهر على الريق عوفي من الداء الأكبر الفالج والجزام والبرص
764 إذا أعطى أحدكم الريحان فلا يرده فإنه خرج من الجنة - التخريج: (ضعيف)
765 تذهب الأرضون كلها يوم القيامة إلا المساجد فإنها تنضم بعضها إلى بعض
766 أربع لايشبعن من أربع أرض من مطر وأنثى من ذكر وعين من نظر وعالم من علم
767 خلق الورد الأحمر من عرق جبريل ليلة المعراج وخلق الورد الأبيض من عرقي وخلق الورد الأصفر من عرق البراق
768 إن أحسن الحسن الخلق الحسن
769 من ذهب في حاجة أخيه المسلم فقضيت حاجته كتبت له حجة وعمرة وإن لم تقض كتبت له عمرة
770 إذا كان عشية عرفة هبط الله عز وجل إلى السماء الدنيا فيطلع على أهل الموقف مرحبا بزواري والوافدين إلى بيتي وعزتي لأنزلن إليكم ولأساوي مجلسكم بنفسي فينزل إلى عرفة فيعمهم بمغفرته ويعطيهم ما يسألون إلا المظالم ويقول يا ملائكتي أشهدكم أني قد غفرت لهم ولا يزال كذالك إلى أن تغيب الشمس ويكون إمامهم إلى المزدلفة ولا يعرج إلى السماء تلك الليلة فإذا أشعر الصبح وقفوا عند المشعر الحرام غفر لهم حتى المظالم ثم يعرج إلى السماء وينصرف الناس إلى منى
771 يبعث الله الأنبياء على الدواب ويبعث صالحا على ناقته كما يوافي بالمؤمنين من أصحابه المحشر ويبعث بابني فاطمة الحسن والحسين على ناقتين وعلي بن أبي طالب على ناقتي وأنا على البراق ويبعث بلالا على ناقة ينادي بالأذان وشاهده حقا حقا حتى إذا بلغ أشهد أن محمدا رسول الله شهدتها جميع الخلائق من المؤمنين الأولين والآخرين فقبلت ممن قبلت منه
772 يبعث الله ناقة صالح فيشرب من لبنها هو ومن آمن به من قومه ولي حوض كما بين عدن إلى عمان أكوابه عدد نجوم السماء فيستسقي الأنبياء ويبعث الله صالحا على ناقته قال معاذ بن جبل يا رسول الله وأنت على العضباء ( قال أنا ) على البراق يخصني الله له من الأنبياء وفاطمة ابنتي على العضباء ويؤتى بلال على ناقة من نوق الجنة فيركبها وينادي بالأذان فيصدقه من سمعه من المؤمنين حتى يوافي المحشر ويؤتى بلال بحلتين من حلل الجنة فيكساهما فأول من يكسى من المسلمين بلال وصالح المؤمنين بعد
773 إذا كان يوم القيامة حملت على البراق وحملت فاطمة على ناقة العضباء وحمل بلال على ناقة من نوق الجنة وهو يقول الله أكبر الله أكبر إلى آخر الآذان يسمع الخلائق
774 يحشر المؤذنون يوم القيامة على نوق من نوق الجنة يقدمهم بلال رافعي أصواتهم بالأذان ينظر إليهم الجميع فيقال من هؤلاء فيقال مؤذنو أمة محمد صلى الله عليه وسلم يخاف الناس ولا يخافون ويحزن الناس ولا يحزنون
775 يجيء بلال يوم القيامة على راحلة رحلها ذهب وزمامها در وياقوت يتبعه المؤذنون حتى يدخلهم الجنة حتى إنه ليدخل من أذن أربعين يوما يطلب بذلك وجه الله
776 صلوا قراباتكم ولا تجاوروهم فإن الجوار يورث بينكم الضغائن
777 ما أذنب عبد ذنبا فساءه إلا غفر الله له وإن لم يستغفر منه
778 لا تصلح الصنيعة الا عند ذي حسب أو دين كما لا تصلح الرياضة إلا في نجيب - التخريج: (ضعيف جداً)
779 إن المعروف لا يصلح إلا لذي دين أو لذي حسب أو لذي حلم - التخريج: (ضعيف جداً)
780 من دعا بهذه الأسماء استجاب الله له اللهم أنت حي لا تموت وخالق لا تغلب وبصير لا ترتاب وسميع لا تشك وصادق لا تكذب . . . ( الحديث وفيه ) والذي بعثني بالحق لو دعي بهذه الدعواتوالأسماء على صفائح الحديد لذابت ولو دعا بها على ماء جار لسكن ومن بلغ إليه الجوع والعطش ثم دعا ربه أطعمه الله وسقاه ولو أن بينه وبين موضع يريده جبل لانشعب له الجبل حتى يسلكه إلى الموضع ولو دعي على مجنون لأفاق ولو دعا على امرأة قد عسر عليها ولدها لهون عليها ولدها ( الحديث وفيه ) ومن قام ودعا فإن مات مات شهيدا وإن عمل الكبائر وغفر لأهل بيته ومن دعا بها قضى الله له ألف ألف حاجة
781 أربع لايصبن إلا بعجب الصمت وهو أول العبادة والتواضع وذكر الله وقلة الشيء
782 المتعبد بلا فقه كالحمار في الطاحونة
783 تناصحوا في العلم فإن خيانة أحدكم في علمه أشد من خيانته في ماله وإن الله عز وجل مسائلكم يوم القيامة
784 قريش خالصة الله فمن نصب لها حربا أو من حاربها سلب ومن أرادها بسوء خزي في الدنيا والآخرة . ( موضوع ) _ وفي فضل قريش من الأحاديث الصحيحة ما يغنيهم عن مثل هذا الحديث الباطل كقوله صلى الله عليه وسلم الناس تبع لقريش في هذا الشأن . وقوله الائمة من قريش . وهو حديث متواتر .
785 لو أن بكاء داود وبكاء جميع أهل الأرض يعدل ببكاء آدم ما عدله
786 دعاء الوالد لولده مثل دعاء النبي لأمته
787 العباس وصيي ووارثي
788 آخر ما تكلم به إبراهيم حين ألقي في النار حسبي الله ونعم الوكيل
789 عنوان صحيفة المؤمن حب علي بن أبي طالب - التخريج: (باطل)
790 تلمد الفقير عند الشهوة لا يقدر على إنفاذها أفضل من عبادة الغني سبعين سنة
791 الضيافة على أهل الوبر وليست على أهل المدر
792 سوء الخلق شؤم - التخريج: (ضعيف)
793 الشؤم سوء الخلق - التخريج: (ضعيف)
794 سوء الخلق شؤم وحسن الملكة نماء والصدقة تدفع ميتة السوء وزاد في رواية وطاعة النساء ندامة - التخريج: (ضعيف)
795 سوء الخلق شؤم وشراركم أسوؤكم خلقا
796 ليس للدين دواء إلا القضاء والوفاء والحمد - التخريج: (ضعيف جداً)
797 الإحصان إحصانان إحصان عفاف وإحصان نكاح زاد ابن عساكر في رواية فمن قرأها ( والمحصنات ) بكسر الصاد فهن العفائف ومن قرأها ( والمحصنات ) فهن المتزوجات
798 عليكم بغسل الدبر فإنه يذهب بالباسور
799 ما الميت في قبره إلا كالغريق المستغيث ينتظر دعوة تلحقه من أب أو أم أو أخ أو صديق فإذا لحقته كانت أحب إليه من الدنيا وما فيها وإن الله عز وجل ليدخل على أهل القبور من دعاء أهل الدور أمثال الجبال وإن هدية الأحياء إلى الأموات الإستغفار - التخريج: (منكر)
800 إن الله خلق الجنة بيضاء وإن أحب الزي إلى الله عز وجل البياض فألبسوها أحياءكم وكفنوها موتاكم ثم جمع الرعاء فقال من كان فيكم ذا غنم سود فليخلطها ببيض
801 إن الله عز وجل جعل ذرية كل نبي في صلبه وإن الله تعالى جعل ذريتي في صلب علي بن أبي طالب
802 كل بني أنثى فإن عصبتهم لأبيهم ما خلا ولد فاطمة فإني أنا عصبتهم وأنا أبوهم - التخريج: (ضعيف)
803 كل من ورد القيامة عطشان
804 الإيمان بالقدر يذهب الهم والحزن - التخريج: (ضعيف)
805 إن الله إذا أراد أن يجعل عبدا للخلافة مسح يده على جبهته
806 إن الله إذا أراد أن يخلق خلقا للخلافة مسح يده على ناصيته فلا تقع عليه عين أحد إلا أحبه
807 أبغض العباد إلى الله عز وجل من كان ثوباه خيرا من عمله أن تكون ثيابه ثياب الأنبياء وعمله عمل الجبارين
808 أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك
809 أنزل الله إلي جبريل في أحسن ماكان يأي صورة فقال إن الله عز وجل يقرئك السلام يا محمد ويقول لك إني أوحيت إلى الدنيا أن تمرري وتكدري وتضيقي وتشددي على أوليائي كي يحبوا لقائي وتسهلي وتوسعي وتطيبي لأعدائي حتى يكرهوا لقائي فإني خلقتها سجنا لأوليائي وجنة لأعدائي - التخريج: (منكر)
810 إن الله أمرني بمداراة الناس كما أمرني بإقامة الفرائض - التخريج: (ضعيف جداً)
811 بعثت بمداراة الناس
812 يا عائشة أما تعلمين أن الله زوجني في الجنة مريم بنت عمران وكلثم أخت موسى وامرأة فرعون - التخريج: (منكر)
813 إن الله تبارك وتعالى كتب الغيرة على النساء والجهاد على الرجال فمن صبر منهن كان لها مثل أجر الشهيد - التخريج: (منكر)
814 ما تشهد الملائكة من لهوكم إلا الرهان والنضال - التخريج: (ضعيف جداً)
815 إن الله ليدفع بالمسلم الصالح عن مائة أهل بيت من جيرانه البلاء - التخريج: (ضعيف جداً)
816 شهيد البر يغفر له كل ذنب إلا الدين والأمانة وشهيد البحر يغفر له كل ذنب والدين والأمانة - التخريج: (ضعيف)
817 شهيد البحر مثل شهيد البر والمائد في البحر كالمتشحط في دمه في البر وما بين الموجتين كقاطع الدنيا في طاعة الله وإن الله عز وجل وكل ملك الموت بقبض الأرواح إلا شهيد البحر فإنه يتولى قبض أرواحهم ويغفر لشهيد البر الذنوب كلها إلا الدين ولشهيد البحر الذنوب والدين ( موضوع بهذا التمام وهو مخالف لعموم قوله صلى الله عليه وسلم يغفر للشهيد كل ذنب إلا الدين أخرجه مسلم وغيره )
818 لا تتوضؤوا في الكنيف الذي تبولون فيه فإن وضوء المؤمن يوزن مع حسناته
819 آفة الدين ثلاثة فقيه فاجر وإمام جائر ومجتهد جاهل
820 أجوع الناس طالب العلم وأشبعهم الذي لايبتغيه
821 احبسوا على المؤمنين ضالتهم قالوا وما ضالة المؤمن قال العلم
822 إذا كتبتم الحديث فاكتبوه بإسناده فإن حقا كنتم شريكا في الأجر وإن يك باطلا كان وزره عليه
823 اعمل لوجه واحد يكفك الوجوه كلها - التخريج: (ضعيف جداً)
824 بجلوا المشايخ فإن تبجيل المشايخ من إجلال الله تعالى
825 جبل الخليل جبل مقدس وإن الفتنة لما ظهرت في بني إسرائيل أوحى الله تعالى إلى أنبيائهم أن يفروا بدينهم إلى جبل الخليل - التخريج: (منكر)
826 دخلت الجنة فرأيت فيها جنابذ من لؤلؤ ترابها المسك فقلت لمن هذا يا جبريل فقال هذا للمؤذنين والأئمة من أمتك
827 ذهاب البصر مغفرة للذنوب وذهاب السمع مغفرة للذنوب وما نقص من الجسد فعلى مقدار ذلك
828 ذهاب إحدى رجلي الرجل غفران نصف ذنوبه وذهابهما كلاهما غفران ذنوبه كلها وذهاب إحدى عينيه غفران نصف ذنوبه وذهابهما كليهما استحلال الجنة
829 رأس الدين الورع
830 رد جواب الكتاب حق كرد السلام
831 رمضان بالمدينة خير من ألف رمضان فيما سواها من البلدان وجمعة بالمدينة خير من ألف جمعة فيما سواها من البلدان ورواه البزار مختصرا عن ابن عمر بلفظ رمضان بمكة أفضل من ألف رمضان بغير مكة - التخريج: (باطل)
832 من أدرك رمضان بمكة فصام وقام منه ما تيسر له كتب الله له مائة ألف شهر رمضان فيما سواها وكتب الله له بكل يوم عتق رقبة وكل ليلة عتق رقبة وكل يوم حملان فرس في سبيل الله وفي كل يوم حسنة وفي كل ليلة حسنة
833 العبد المطيع لوالديه والمطيع لرب العالمين في أعلى عليين
834 العنبر ليس بركاز بل هو لمن وجده
835 الغيبة تنقض الوضوء والصلاة وروي بلفظ آخر عن ابن عباس أن رجلين صليا صلاة الظهر والعصر وكانا صائمين فلما قضى النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة قال أعيدوا وضوءكما وصلاتكما وامضيا في صومكما واقضياه يوما آخر قالا لم يا رسول الله قال اغتبتم فلانا
836 لرباط يوم في سبيل الله من وراء عورة المسلمين محتسبا من غيرشهر رمضان أعظم أجرا من عبادة مائة سنة صيامها وقيامها ورباط يوم في سبيل الله من وراء عورة المسلمين محتسبا من شهر رمضان أفضل عند الله وأعظم أجرا _ أراه قال _ من عبادة ألف سنة صيامها وقيامها فإن رده الله سالما لم تكتب عليه سيئة ألف سنة وتكتب له الحسنات ويجري له أجر الرباط إلى يوم القيامة
837 من أرضى السلطان بما يسخط الله فقد خرج من دين الله
838 من أدرك رمضان وعليه من رمضان شيء لم يقضه لم يتقبل منه ومن صام تطوعا وعليه من رمضان شيء لم يقضه فإنه لايتقبل منه حتى يصومه - التخريج: (ضعيف)
839 من أسبغ الوضوء في البرد الشديد كان له من الأجر كفلان - التخريج: (ضعيف جداً)
840 من أسبغ الوضوء في البرد الشديد كان له من الأجر كفلان ومن اسبغ الوضوء في الحر الشديد كان له من الأجر كفل
841 من كرم أصله وطاب مولده حسن محضره - التخريج: (باطل)
842 لاتستشيروا الحاكة ولا المعلمين فإن الله سلب عقولهم ونزع البركة من أكسابهم
843 لاتعجزوا في الدعاء فإنه لايهلك مع الدعاء أحد - التخريج: (ضعيف جداً)
844 من اشترى ثوبا بعشرة دراهم وفي ثمنه درهم حرام لم يقبل له صلاة ما كان عليه - التخريج: (ضعيف جداً)
845 ما أكرم النساء إلا كريم ولا أهانهن إلا لئيم . ( موضوع ) _ وأول الحديث خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي . وإنما لم أورد هذه الزيادة لمجيئها من طرق بعضها صحيح وبعضها حسن وقد خرجتها في آداب الزفاف ص 151 ولأن الحديث اشتهر في العصر الحاضر بدون هذه الزيادة .
846 إن الله تعالى فضل المرسلين على المقربين فلما بلغت السماء السابعة لقيني ملك من نور على سرير من نور فسلمت عليه فرد علي السلام فأوحى الله إليه يسلم عليك صفيي ونبيي فلم تفم اليه وعزتي وجلالي لتقومن فلا تقعدن إلى يوم القيامة
847 إياك وقرين السوء فإنك به تعرف
848 من أذن سنة على نية صادقة لايطلب عليها أجرا حشر يوم القيامة فأوقف على باب بالجنة فقيل له اشفع لمن شئت
849 من حافظ على الأذان سنة وجبت له الجنة
850 من أذن سبع سنين محتسبا كتب الله له براءة من النار - التخريج: (ضعيف جداً)
851 من أذن خمس صلوات إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن أم أصحابه خمس صلوات إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه . ( ضعيف ) _ لم يأت حديث صحيح في فضل المؤذن يؤذن سنين معينة إلا حديث ابن عمر مرفوعا بلفظ من أذن اثنتي عشرة سنة وجبت له الجنة وكتب له بكل أذان ستون حسنة وبكل إقامة ثلاثون حسنة . وهو في الصحيحة برقم 42 .
852 المؤذن المحتسب كالشهيد المتشحط في دمه يتمنى على الله ما يشتهي بين الأذان والإقامة ] . ( ضعيف ) _
853 المؤذن المحتسب كالشهيد يتشحط في دمه حتى يفرغ من أذانه ويشهد له كل رطب ويابس وإذا مات لم يدود في قبره ( الجملة الثانية من الحديث ويشهد له كل رطب ويابس صحيحة ثابتة عنه صلى الله عليه وسلم - التخريج: (ضعيف جداً)
854 اللهم ارحم خلفائي الذين يأتون بعدي يروون أحاديثي وسنتي ويعلمونها الناس - التخريج: (باطل)
855 ألا ادلكم على الخلفاء مني ومن أصحابي ومن الأنبياء قبلي هم حفظة القرآن والأحاديث عني وعنهم في الله ولله
856 طلب الحق غربة
857 من حبس طعاما أربعين يوما ثم أخرجه فطحنه وخبزه وتصدق به لم يقبله الله منه
858 من احتكر طعاما على أمتي أربعين يوما وتصدق به لم يقبل منه
859 من احتكر طعاما أربعين يوما على المسلمين ثم تصدق به لم يكن له كفارة
860 إذا أراد الله بأهل بيت خيرا فقههم في الدين ووقر صغيرهم كبيرهم ورزقهم الرفق في معيشتهم والقصد في نفقاتهم وبصرهم عيوبهم فيتوبوا منها وإذا أراد الله بهم غير ذلك تركهم هملا
861 ضع القلم على أذنك فإنه أذكر للمملي
862 إذا كتبت فضع قلمك على أذنك فإنه أذكر لك
863 إن أعمالكم تعرض على أقاربكم وعشائركم من الأموات فإن كان خيرا استبشروا به وإن كان غير ذلك قالوا اللهم لاتمتهم حتى تهديهم كما هديتنا - التخريج: (ضعيف)
864 إن نفس المؤمن إذا قبضت تلقاها من أهل الرحمة من عباده كما يتلقون البشير من الدنيا فيقولون انظروا صاحبكم يستريح فإنه قد كان في كرب شديد ثم يسألونه ماذا فعل فلان وما فعلت فلانة هل تزوجت فإذا سألوه عن الرجل قد مات قبله فيقول أيهات قد مات ذلك قبلي فيقولون إنا لله وإنا إليه راجعون ذهب به إلى أمه الهاوية فبئست الأم وبئست المربية وقال وإن أعمالكم تعرض على أقاربكم وعشائركم من أهل الآخرة فإن كان خيرا فرحوا واستبشروا وقالوا اللهم هذا فضلك ورحمتك واتمم نعمتك عليه وأمته عليها ويعرض عليهم عمل المسيء فيقولون اللهم ألهمه عملا صالحا ترضى به عنه وتقربه إليك - التخريج: (ضعيف جداً)
865 يجلسني على العرش - التخريج: (باطل)
866 إن كرسيه وسع السماوات والأرض وإنه يقعد عليه ما يفضل منه مقدار أربع أصابع ثم قال بأصابعه فجمعها وإن له أطيطا كأطيط الرحل الجديد إذا ركب من ثقله - التخريج: (منكر)
867 يقول الله عز وجل للعلماء يوم القيامة إذا قعد على كرسيه لقضاء عباده إني لم أجعل علمي وحكمي فيكم إلا وأنا أريد أن أغفر لكم على ما كان فيكم ولا أبالي
868 يبعث الله العباد يوم القيامة ثم يميز العلماء ثم يقول يا معشر العلماء إني لم أضع علمي فيكم إلا لعلمي بكم ولم أضع علمي فيكم لأعذبكم انطلقوا فقد غفرت لكم - التخريج: (ضعيف جداً)
869 إن لله عند كل بدعة كيد بها الإسلام وأهله وليا يذب عنه ويتكلم بعلاماته فاغتنموا تلك المجالس بالذب عن الضعفاء وتوكلوا على الله وكفى بالله وكيلا
870 إن من العلم كهيئة المكنون لايعرفه إلا العلماء بالله فإذا نطقوا به لم ينكره إلا أهل الغرة بالله عز وجل ( أي الاغترار ) - التخريج: (ضعيف جداً)
871 يا أيها الناس قد أظلكم شهر عظيم شهر فيه ليلة خير من ألف شهر جعل الله صيامه فريضة وقيام ليله تطوعا من تقرب فيه بخصلة من الخير كان كمن أدى فريضة فيما سواه ومن أدى فيه فريضة كان كمن أدى سبعين فريضة فيما سواه وهو شهر الصبر والصبر ثوابه الجنة وشهر المواساة وشهر يزاد فيه في رزق المؤمن ومن فطر فيه صائما كان مغفرة لذنوبه وعتق رقبته من النار وكان له مثل أجره من غير أن ينقص من أجره شيء قالوا يا رسول الله ليس كلنا يحد ما يفطر الصائم قال يعطي الله هذا الثواب من فطر صائما على مذقة لبن أو تمرة أو شربة من ماء ومن أشبع صائما سقاه الله من الحوض شربة لايظمأ حتى يدخل الجنة وهو شهر أوله رحمة ووسطه مغفرة وآخره عتق من النار فاستكثروا فيه من أربع خصال خصلتان ترضون بهما ربكم وخصلتان لاغنى بكم عنهما أما الخصلتان اللتان ترضون بهما ربكم فشهادة أن لاإله إلا الله وتستغفرونه وأما الخصلتان اللتان لاغنى بكم عنهما فتسألون الجنة وتعوذون من النار . ( منكر ) _ رواه المحاملي في الأمالي وابن خزيمة في صحيحه وقال إن صح والواحدي في الوسيط والسياق له عن علي بن زيد بن جدعان عن سعيد بن المسيب عن سلمان الفارسي قال خطبنا رسول الل صلى الله عليه وسلم آخر يوم من شعبان فقال فذكره . انظر الشرح في الكتاب فهو مهم . وقد ورد في آخره قوله صلى الله عليه وسلم من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه وشرابه رواه البخاري وغيره وهو مخرج في صحيح أبي داود 2045 . وذلك في سياق رد المؤلف على أصحاب رسالة نصرة الخلفاء الراشدين والصحابة .
872 لاتقولوا قوس قزح فإن قزح شيطان ولكن قولوا قوس الله عز وجل فهو أمان لأهل الأرض من الغرق
873 إن من الجفاء أن يمسح الرجل جبينه قبل أن يفرغ من صلاته وأن يصلي لايبالي من إمامه وأن يأكل مع رجل ليس من أهل دينه ولا من أهل الكتاب في إناء واحد - التخريج: (ضعيف جداً)
874 أصلحوا دنياكم واعملوا لآخرتكم كأنكم تموتون غدا - التخريج: (ضعيف جداً)
875 لو أن الدنيا كلها بحذافيرها بيد رجل من أمتي ثم قال الحمد لله لكانت الحمد لله أفضل من ذلك كله
876 لو أن الدنيا كلها بيضة واحدة فأكلها المسلم أو قال حساها ثم قال الحمد لله كان الحمد لله أفضل من ذلك - التخريج: (ضعيف)
877 أولاد الزنا يحشرون يوم القيامة على صورة القردة والخنازير ( هذا الحديث ظاهر النكارة ومخالف لأصل إسلامي عظيم وهو قوله تبارك وتعالى { لاتزر وازرة وزر أخرى } - التخريج: (منكر)
878 لتفتحن القسطنطينية ولنعم الأمير أميرها ولنعم الجيش ذلك الجيش - التخريج: (ضعيف)
879 ليس على النساء أذان ولا إقامة ولاجمعة ولا اغتسال جمعة ولا تقدمهن امرأة ولكن تقوم في وسطهن ( انظر التعليق ص 271 )
880 لم يتكلم في المهد إلا ثلاثة عيسى ابن مريم وشاهد يوسف وصاحب جريج وابن ماشطة فرعون ( باطل بهذا اللفظ ) انظر ص272
881 الحمد لله الذي وفق رسول رسول الله لما يرضي رسول الله ( عن معاذ بن جبل أن النبي صلى الله عليه وسلم حين بعثه إلى اليمن قال له كيف تقضي إذا عرض لك قضاء قال أقضي بما في كتاب الله قال فإن لم يكن في كتاب الله قال بسنة رسول الله قال فإن لم لم يكن في سنة رسول الله قال أجتهد رايي لا آلو قال فضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم صدره وقال فذكره ) انظر الشرح الطويل لهذا الموضوع ص 274 - 286 - التخريج: (منكر)
882 لاتعجلوا بالبلية قبل نزولها فإنكم إن لا تعجلوها قبل نزولها لاينفك المسلمون وفيهم إذا هي نزلت من إذا قال وفق وسدد وإنكم إن تعجلوها تختلف فيكم الأهواء فتأخذوا هكذا وهكذا وأشار بين يديه وعلى يمينه وعن شماله . ( ضعيف ) ولكن العمل عليه عند السلف فقد صح عن مسروق قال سألت أبي بن كعب عن شيء فقال أكان هذا قلت لا قال فأجمنا حتى يكون فإذا كان اجتهدنا لك رأينا . أخرجه ابن عبد البر في الجامع واسناده صحيح . روى الدارمي عن زيد المنقري قال جاء رجل يوما إلى ابن عمر فسأله عن شيء لا أدري ما هو فقال له ابن عمر لاتسأل عما لم يكن فإني سمعت عمر بن الخطاب يلعن من سأل عما لم يكن . أخرجه الدارمي باسناد صحيح عنه . وروى الدارمي بإسناده الصحيح عن طاوس قال قال عمر على المنبر أحرج بالله على رجل سأل عما لم يكن فإن الله بين ما هو كائن . وعن الزهري قال بلغنا أن زيد بن ثابت الأنصاري كان يقول إذاسئل عن الأمر أكان هذا فإن قالوا نعم قد كان حدث فيه بالذي يعلم والذي يرى وإن قالوا لم يكن قال فذرون حتى يكون واسناده إلى الزهري صحيح . وعن عامر وهو الشعبي قال سئل عمار بن ياسر عن مسألة فقال هل كان هذا بعد قالوا لا قال دعونا حتى تكون فإذا كانت تجشمناها لكم واسناده صحيح . وعن ابن عون قال قال القاسم إنكم تسألون عن أشياء ما كنا نسأل عنها وتنقرون عن أشياء ماكنا ننقر عنها وتسألون عن أشياء ما أدري ما هي ولو علمناها ما حل لنا أن نكتمكموها . واسناده صحيح .
883 قال ربكم عز وجل لو أن عبادي أطاعوني لأسقيتهم المطر بالليل وأطلعت عليهم الشمس بالنهار ولما أسمعتهم صوت الرعد - التخريج: (ضعيف)
884 ما ينفعكم أن أصلي على رجل روحه مرتهن في قبره ولا تصعد روحه إلى الله فلو ضمن رجل دينه قمت فصليت عليه فإن صلاتي تنفعه - التخريج: (ضعيف)
885 لا تمنوا الموت فإن هول المطلع شديد وإن من السعادة أن يطول عمر العبد ويرزقه الله الإنابة - التخريج: (ضعيف)
886 يدعو الله بالمؤمن يوم القيامة حتى يوقفه بين يديه فيقول عبدي إني أمرتك أن تدعوني ووعدتك أن أستجيب لك فهل كنت تدعوني فيقول نعم يا رب فيقول أما إنك لم تدعني بدعوة إلا استجبت لك فهل ليس دعوتني يوم كذا وكذا لغم نزل بك أن أفرج عنك ففرجت عنك فيقول نعم يا رب فيقول فإني عجلتها لك في الدنيا ودعوتني يوم كذا وكذا لغم نزل بك أن أفرج عنك فلم تر فرجا قال نعم يا رب فيقول إني ادخرت لك بها في الجنة كذا وكذا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فلا يدع الله دعوة دعا بها عبده المؤمن إلا بين له إما أن يكون عجل له في الدنيا وإما أن يكون ادخر له في الآخرة قال فيقول المؤمن في ذلك المقام يا ليته لم يكن عجل له في شيء من دعائه - التخريج: (ضعيف)
887 كان فيمن كان قبلكم رجل مسرف على مفسه وكان مسلما كان إذا أكل طعامه طرح تفالة طعامه على مزبلة فكان يأوي إليها عابد فإن وجد كسرة أكلها وإن وجد بقلة أكلها وإن وجد عرقا تعرقه . . . . ( الحديث وفيه ) فأمر الله عز وجل بذلك الملك فأخرج من النار جمرة ينفض فأعيد كما كان فقال يارب هذا الذي كنت آكل من مزبلته قال فقال الله عز وجل خذ بيده فأدخله الجنة من معروف كان منه إليك لم يعلم به أما لو علم به ما أدخلته النار - التخريج: (باطل)
888 مصر كنانة الله في أرضه ما طلبها عدو إلا أهلكه الله وفي لفظ آخر مصر خزائن الأرض كلها من يردها بسوء قصمه الله - التخريج: (لا أصل له)
889 الجيزة روضة من رياض الجنة ومصر خزائن الله في الأرض
890 من لم يكثر ذكر الله تعالى فقد برىء من الإيمان ( بهذا اللفظ موضوع ) وجاء بلفظ آخر من أكثر ذكر الله فقد برىء من النفاق وهو هكذا ضعيف
891 كان بلال إذا أراد أن يقيم الصلاة قال السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته يرحمك الله . ( موضوع ) _ وقد صح عن ابن عمر رضي الله عنه أن رجلا عطس فقال الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ابن عمر وأنا أقول الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن ما هكذا علمنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قل الحمد لله رب العالمين أو قال على كل حال .
892 من أحب أن يحيا حياتي ويموت موتتي ويسكن جنةالخلد التي وعدني ربي عز وجل غرس قضبانها بيديه فليتول علي بن أبي طالب فإنه لن يخرجكم من هدى ولن يدخلكم في ضلالة
893 من سره أن يحيى حياتي ويموت ميتتي ويتمسك بالقصبة الياقوتة التي خلقها الله بيده ثم قال لها كوني فكانت فليتول علي بن أبي طالب من بعدي
894 من سره أن يحيا حياتي ويموت مماتي ويسكن جنة عدن غرسها ربي فليوال عليا من بعدي وليوال وليه وليقتد بالأئمة من بعدي فإنهم عترتي خلقوا من طينتي رزقوا فهما وعلما وويل للمكذبين بفضلهم من أمتي القاطعين فيهم صلتي لا أنالهم الله شفاعتي
895 لاتسبوا عليا فإنه ممسوس في ذات الله تعالى - التخريج: (ضعيف جداً)
896 جددوا إيمانكم قيل يا رسول الله وكيف نجدد إيماننا قال أكثروا من قول لا إله إلا الله - التخريج: (ضعيف)
897 أعظم الناس هما المؤمن الذي يهتم بأمر دنياه وآخرته - التخريج: (ضعيف)
898 كل معروف صدقة وما أنفق الرجل في نفسه وأهله كتب له صدقة وما وقى به المرء عرضه كتب له به صدقة وما أنفق المؤمن من نفقة فإن خلفها على الله فالله ضامن إلا ما كان في بنيان أومعصية فقلت لمحمد بن المنكدر وما وقى به الرجل عرضه قال ما يعطي الشاعر وذا اللسان المتقى ( ضعيف لكن الجملتان الأوليان منه صحيحتان ولها شواهد كثيرة في الصحيحين )
899 من استطاع منكم أن يقي دينه وعرضه بماله فليفعل
900 إني لأعلم أنك لاتضر ولا تنفع ولكن هكذا فعل أبي إبراهيم ( عن جابر بن عبد الله الأنصاري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما قدم مكة هرول ومشى أربعا واستلم ثم بكى وقال فذكره وهذا سند ضعيف والحديث منكر رفعه والصحيح أنه من قول عمر بن الخطاب كما هو مشهور في الصحيحين وغيرهما دون قوله ولكن . . . وقال بدلها ولولا أني رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك ) - التخريج: (منكر)
901 خصلتان معلقتان في أعناق المؤذنين للمسلمين صلاتهم وصيامهم
902 كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله والصلاة علي فهو أقطع أبتر مسحوق من كل بركة
903 إذا توضأتم فأشربوا أعينكم الماء ولا تنفضوا أيديكم من الماء فإنها مراوح الشيطان ( موضوع ) _ بل صح عنه ما يخالفه في شطره الثاني فقد أخرج الشيخان وغيرهما عن ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت وضعت للنبي صلى الله عليه وسلم غسلا فسترته بثوب وصب على يديه فغسلهما ثم صب بيمينه على شماله فغسل فرجه فضرب بيده الأرض فمسحها ثم غسلها فمضمض واستنشق وغسل وجهه وذراعيه ثم صب على رأسه وأفاض على جسده ثم تنحى فغسل قدميه فناولته ثوبا فلم يأخذه فانطلق وهو ينفض يديه .
904 نسخ الأضحى كل ذبح وصوم رمضان كل صوم والغسل من الجنابة كل غسل والزكاة كل صدقة . ( ضعيف جدا ) _ . من آثار هذا الحديث السيئة أن تركت سنن صحيحة مشهورة منها العقيقة فقد روى البخاري وغيره من حديث سلمان بن عامر الضبي مرفوعا قال مع الغلام عقيقة فاهرقوا عنه دما .
905 كان إذا أتي بطعام أكل مما يليه وإذا أتي بالتمر جالت يده
906 كرسيه موضع قدمه والعرش لايقدر قدره - التخريج: (ضعيف)
907 أعتقوا عنه يعتق الله بكل عضو منه عضوا منه من النار - التخريج: (ضعيف)
908 إن عيسى بن مريم كان يقول لاتكثروا الكلام بغير ذكر الله فتقسو قلوبكم فإن القلب القاسي بعيد من الله ولكن لاتعلمون ولا تنظروا في ذنوب الناس كأنكم أرباب وانظروا في ذنوبكم كأنكم عبيد فإنما الناس مبتلى ومعافى فارحموا أهل البلاء واحمدوا الله على العافية - التخريج: (لا أصل له)
909 يا عم والله لو وضعوا الشمس في يميني والقمر في يساري على أن أترك هذا الأمر حتى يظهره الله أو أهلك فيه ما تركته - التخريج: (ضعيف)
910 يا جبريل صف لي النار وانعت لي جهنم فقال جبريل إن الله تبارك وتعالى أمر بجهنم فاوقد عليها ألف عام حتى ابيضت ثم أمر بها فأوقد عليها ألف عام حتى احمرت ثم أمر فأوقد عليها ألف عام حتى اسودت فهي سوداء مظلمة لايضئء شررها ولايطفأ لهبها والذي بعثك بالحق لو أن خازنا من خزنة جهنم برز إلى أهل الدنيا فنظروا إليه لمات من في الأرض كلهم من قبح وجهه ومن نتن ريحه والذي بعثك بالحق لو أن حلقة من حلق سلسلة أهل النار التي نعت الله في كتابه وضعت على جبال الدنيا لارفضت وما تقارت حتى تنتهي إلى الأرض السفلى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم حسبي ياجبريل لايتصدع قلبي فأموت قال فنظر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى جبريل وهو يبكي فقال تبكي يا جبريل وأنت من الله بالمكان الذي أنت به فقال مالي لا أبكي أنا أحق بالبكاء لعلي ابتلى بما ابتلي به إبليس فقد كان من الملائكة وما أدري لعلي ابتلى بمثل ما ابتلي به هاروت وماروت قال فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وبكى جبريل عليه السلام فما زالا يبكيان حتى نوديا أن يا جبريل ويا محمد إن الله عز وجل قد أمنكما أن تعصياه فارتفع جبريل عليه السلام وخرج رسول الله ( ص ) فمر بقوم من الأنصار يضحكون ويلعبون فقال أتضحكون ووراءكم جهنم لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا ولماأستغتم الطعام والشراب ولخرجتم إلى الصعدات تجأرون إلى الله عز وجل فنودي يا محمد لاتقنط عبادي إنما بعثتك ميسرا ولم أبعثك معسرا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم سددوا وقاربوا
911 اللهم اجعلني صبورا اللهم اجعلني شكورا اللهم اجعلني في عيني صغيرا وفي أعين الناس كبيرا - التخريج: (منكر)
912 إن الملائكة قالت يا رب كيف صبرك على بني آدم في الخطايا والذنوب قال إني ابتليتهم وعافيتهم قالوا لو كنا مكانهم ما عصيناك قال فاختاروا ملكين منكم فلم يألوا أن يختاروا فاختاروا هاروت وماروت فنزلا فألقى الله تعالى عليهما الشبق قلت وما الشبق قال الشهوة قال فنزلا فجاءت امرأة يقال لها الزهرة فوقعت في قلوبهما فجعل كل واحد منهما يخفي عن صاحبه ما في نفسه فرجع إليها ثم جاء الآخر فقال هل وقع في نفسك ما وقع في قلبي قال نعم فطلبها نفسها فقالت لا أمكنكما حتى تعلماني الاسم الذي تعرجان به إلى السماء وتهبطان فأبيا ثم سألاها أيضا فأبت ففعلا فلما استطيرت طمسها الله كوكبا وقطع أجنحتها ثم سألا التوبة من ربهما فخيرهما فقال إن شئتما رددتكم إلى ما كنتما عليه فإذا كان يوم القيامة عذبتكما وإن شئتما عذبتكما في الدنيا فإذا كان يوم القيامة رددتكما إلى ما كنتما عليه فقال أحدهما لصاحبه إن عذاب الدنيا ينقطع ويزول فاختارا غذاب الدنيا على الآخرة فأوحى الله إليهما أن ائتيا بابل فانطلقا إلى بابل فخسف بهما فهما منكوسان بين السماء والأرض معذبان إلى يوم القيامة - التخريج: (باطل)
913 لعن الله الزهرة فإنها هي التي فتنت الملكين هاروت وماروت
914 سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا قرأ فلحن فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم أرشدوا أخاكم - التخريج: (ضعيف)
915 إن العبد ليموت والداه أو أحدهما وإنه لعاق فلا يزال يدعو لهما حتى يكتب عند الله بارا - التخريج: (ضعيف)
916 التوكؤ على عصا من أخلاق الانبياء كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم عصا يتوكأ عليها ويأمرنا بالتوكؤ عليها
917 لا جمعة ولا تشريق إلا في مصر جامع ( هذا خلاف ما صح عن أبي هريرة أنهم كتبوا إلى عمر يسألونه عن الجمعة فكتب _ جمعوا حيثما كنتم _ انظر ص 318 - التخريج: (لا أصل له)
918 أخروهن من حيث أخرهم الله يعني النساء . ( لا أصل له مرفوعا ) _ ومن السنة أن تتأخر المرأة في الصلاة عن الرجال كما روى البخاري وغيره عن أنس بن مالك قال صليت خلف النبي صلى الله عليه وسلم أنا ويتيم في بيتنا خلف النبي صلى الله عليه وسلم وأمي أم سليم خلفنا .
919 ما قال عبد لا إله إلا الله مخلصا إلا صعدت لا يردها حجاب فإذا وصلت إلى الله عز وجل نظر الله إلى قائلها وحق على الله أن ينظر إلى موحد إلا رحمه - التخريج: (منكر)
920 لاتكثروا الكلام بغير ذكر الله فإن كثرةالكلام بغير ذكر الله قسوة للقلب وإن أبعد الناس من الله القلب القاسي - التخريج: (ضعيف)
921 إذا انتهى أحدكم إلى الصف وقد تم فليجبذ إليه رجلا يقيمه إلى جنبه - التخريج: (ضعيف)
922 ألا دخلت في الصف أو جذبت رجلا صلى معك أعد الصلاة ( ضعيف جدا ) _ قاله لرجل صلى خلف الصف وحده . ( فائده ) _ وإذا ثبت ضعف الحديث فلا يصح حينئذ القول بمشروعية جذب الرجل من الصف ليصف معه لأنه تشريع بدون نص صحيح وهذا لا يجوز بل الواجب أن ينضم إلى الصف إذا أمكن وإلا صلى وحده وصلاته صحيحة وكذلك لوحضر اثنان وفي الصف فرجة الراجح أن سد الفرجة واجب ما أمكن وإلا وقف وحده . أما حديث وابصة بن معبد أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلا يصلي خلف الصف وحده فأمره أن يعيد . فهو صحيح رواه أبو داود . وهو محمول على من لم يستطع القيام بواجب الانضمام إلى الصف ( وترك فيه فرجة ) وبهذا قال شيخ الاسلام ابن تيمية . انظر ارواء الغليل الحديث 541 ص 329 .
923 إن لله ملائكة وهم الكروبيون من شحمة أذن أحدهم إلى ترقوته مسيرة سبعمائة عام للطائر السريع في انحطاطه - التخريج: (ضعيف جداً)
924 إن من الذنوب ذنوبا لا يكفرها الصلاة ولا الصيام ولا الحج ولا العمرة قال فما يكفرها يا رسول الله قال الهموم في طلب المعيشة
925 إن من الذنوب ذنوبا لايكفرها صيام ولا صلاة ولا حج ولا جهاد إلا الغموم والهموم في طلب العلم - التخريج: (ضعيف)
926 يا أيها الناس إن الرب واحد والأب واحد وليست العربية بأحدكم من أب ولا أم وإنما هي اللسان فمن تكلم بالعربية فهو عربي - التخريج: (ضعيف جداً)
927 لا يشربن أحد منكم قائما فمن نسي فليستقىء ( منكر بهذا اللفظ والصحيح ورد في سلسلة الصحيحة برقم 177 )
928 رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي مما يلي باب بني سهم والناس يمرون بين يديه ليس بينه وبين الكعبة سترة ( وفي رواية ) طاف بالبيت سبعا ثم صلى ركعتين بحذائه في حاشية المقام وليس بينه وبين الطواف أحد ( الحديث هكذا ضعيف وهو يخالف عموم الأحاديث التي توجب على المصلي أن يصلي إلى سترة وهي معروفة وكذا الأحاديث التي تنهى عن المرور كقوله صلى الله عليه وسلم لو يعلم الماربين يدي المصلي ماذا عليه لكان أن يقف أربعين خيرا له من أن يمر بين يديه رواه البخاري ومسلم وهو في صحيح أبي داود برقم 689 ومن الآثار الصحيحة التي تشمل المرور في مسجد مكة حديث صالح بن كيسان قال رأيت ابن عمر يصلي في الكعبة ولا يدع أحدا يمر بين يديه رواه أبو زرعة في تاريخ دمشق وابن عساكر بسند صحيح وحديث يحيى بن أبي كثير قال رايت أنس بن مالك دخل المسجد الحرام فركز شيئا أو هيأ شيئا يصلي إليه رواه ابن سعد في الطبقات بسند صحيح .
929 كان يخر على ركبتيه ولا يتكىء . ( ضعيف ) _ وورد في معناه عن أبو الليث قال حدثني عاصم بن كليب عن ابيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا سجد وقعت ركبتاه إلى الأ رض قبل أن تقع كفاه وسنده ضعيف . وهو في ضعيف أبي داود برقم 121 وفي معناه أيضا . كان إذا دخل في الصلاة رفع يديه . . . . فلما أراد أن يسجد وقعت ركبتاه على الأرض قبل أن تقع كفاه . . . فإذا نهض نهض على ركبتيه واعتمد على فخذيه . أخرجه أبو داود والبيهقي وسنده ضعيف ضعيف أبي داود رقم 151 . وفي معناه أيضا عن أنس قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم انحط بالتكبير فسبقت ركبتاه يديه . أخرجه الدارقطني والحاكم وعنه البيهقي والحازمي وغيره وهو ( حديث منكر ) _ ويخالف هذا كله الأحاديث الصحيحة التالية عن أبي هريرة مرفوعا قال إذا سجد أحدكم فلا يبرك كما يبرك البعير وليضع يديه قبل ركبتيه رواه أبو داود بسند جيد وفي رواية عن أبي هريرة بلفظ كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا سجد بدأ بوضع يديه قبل ركبتيه . ( صحيح ) _ وحديث أبي قلابة قال كان مالك بن الحويرث يأتينا فيقول ألا أحدثكم عن صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم فيصلي في غير وقت الصلاة فإذا رفع رأسه من السجدة الثانية في أول ركعة استوى قاعدا ثم قام فاعتمد على الأرض . أخرجه الإمام الشافعي في الأم والنسائي والبيهقي بإسناد ( صحيح ) _ وأخرجه البخاري من طريق أخرى عن أبي قلابة نحوه .
930 من ترك موضع شعرة من جنابة لم يغسلها فعل به كذا وكذا من النار - التخريج: (ضعيف)
931 ما رفع أحد صوته بغناء إلا بعث الله عز وجل إليه شيطانين يجلسان على منكبيه يضربان بأعقابهما على صدره حتى يمسك - التخريج: (ضعيف جداً)
932 من أفطر ( يعني في السفر ) فرخصة ومن صام فالصوم أفضل ( ضعيف شاذ )
933 سارعوا إلى تعليم العلم والسنة والقرآن واقتبسوهن من صادق من قبل أن يخرج أقوام في أمتي من بعدي يدعونكم إلى تأسيس البدعة والضلالة فوالذي نفسي بيده لباب من العلم من صادق خير لكم من الذهب والفضة تنفقونها في سبيل الله تعالى بغير هدى من الله من مشى في تعليم العلم والسنة والقرآن فعمل بما أمر الله وسن رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا عمل بذلك فله بكل خطوة يخطوها حسنة وتحط عنه سيئة وترفع له درجة في الجنة
934 لا تبل قائما ( الحديث ضعيف ولا شيء في البول قائما إذا أمن الرشاش وقد قال الحافظ في الفتح ولم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عنه شيء ) . عن نافع عن ابن عمر عن عمر قال ( ما بلت قائما منذ أسلمت ) واسناده صحيح ومن طريق أخرى عن زيد قال ( رأيت عمر بال قائما ) واسناده صحيح أيضا ولعل هذا وقع من عمر رضي الله عنه بعد قوله التقدم وبعد ما تبين له أنه لاشئ في البول قائما
935 خيار أمتي في كل قرن خمسمائة والأبدال أربعون فلا الخمسمائة ينقصون ولا الأربعون كلما مات رجل أبدل الله عز وجل من الخمسمائة مكانه وأدخل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث عشر
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الاول
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثاني
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الرابع
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الخامس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب تفسير القــران-
انتقل الى: