اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الخامس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الخامس Oooo14
الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الخامس User_o10

الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الخامس Empty
مُساهمةموضوع: الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الخامس   الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الخامس Emptyالثلاثاء 1 نوفمبر 2011 - 10:08

1401 يقبل الجبار تعالى يوم القيامة فيثني رجله على الجسر فيقول وعزتي وجلالي لا يجاوزني ظالم فينصف الخلق بعضهم من بعض حتى إنه لينصف الشاةالجماء من العضباء بنطحة نطحتها . ( ضعيف جدا ) _
1402 سيكون أقوام من أمتي يتعاطون فقهاؤهم عضل المسائل أولئك شرار أمتي . ( ضعيف جدا ) _
1403 لو جاءت العسرة حتى تدخل هذا الجحر لجاءت اليسرة حتى تخرجه فأنزل الله تبارك وتعالى { إن مع العسر يسرا } . ( ضعيف جدا ) _
1404 كل مشكل حرام وليس في الدين إشكال . ( موضوع ) _
1405 تسحروا ولو بشربة من ماء وأفطروا ولو على شربة ماء . ( موضوع ) _
1406 في أبوال الإبل وألبانها شفاء للذربة بطونهم . ( ضعيف جدا ) _
1407 عليكم بأبوال الإبل البرية وألبانها . ( ضعيف ) _
1408 من احتجم يوم السبت والأربعاء فرأى وضحا فلا يلومن إلا نفسه . ( ضعيف )
1409 من احتجم يوم الخميس فمرض فيه مات فيه . ( منكر جدا ) _
1410 من احتجم يوم الثلاثاء لسبع عشرة من الشهر كان دواء لداء السنة . ( منكر )
1411 إن في الجمعة ساعة لا يحتجم فيها محتجم إلا عرض له داء لا يشفى منه . ( ضعيف )
1412 إن في الجمعة لسا عة لايحتجم فيها أحد إلا مات . ( موضوع ) _
1413 ذروا الحسناء العقيم وعليكم بالسوداء الولود فإني مكاثر بكم الأمم حتى بالسقط محبنطئا على باب الجنة فيقال له ادخل الجنة فيقول حتى يدخل والدي معي . ( موضوع ) _
1414 أقل الحيض ثلاث وأكثره عشر . ( منكر ) _
1415 من أم قوما وفيهم من هو أقرا لكتاب الله منه لم يزل في سفال إلى يوم القيامة . ( ضعيف جدا ) _
1416 من جحد آية من القرآن فقد حل ضرب عنقه ومن قال لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله فلا سبيل لأحد عليه إلا أن يصيب حدا فيقام عليه . ( منكر ) _
1417 من أراد أن يلقى الله طاهرا مطهرا فليتزوج الحرائر . ( ضعيف ) _
1418 شر الناس شرار العلماء . ( ضعيف ) _
1419 تدرون ما يقول الأسد في زئيره قالوا الله ورسوله أعلم قال يقول اللهم لا تسلطني على أحد من أهل المعروف . ( منكر ) _
1420 إذا أحببت رجلا فلا تماره ولا تجاره ولا تشاره ولا تسأل عنه عسى أن توافق له عدوا فيخبرك بما ليس فيه فيفرق ما بينك وبينه . ( منكر ) _
1421 من أخذ على القرآن أجرا فذاك حظه من القرآن . ( موضوع ) _
1422 من أخذ على القرآن أجرا فقد تعجل حسناته في الدنيا والقرآن يخاصمه يوم القبامة . ( منكر ) _
1423 كره السؤال في الطريق . ( ضعيف جدا ) _
1424 إذا دخل الرجل على أخيه فهو أمير عليه حتى يخرج من عنده . ( موضوع ) _
1425 إذا دخل قوم منزل رجل كان رب المنزل أمير القوم حتى يخرجوا من منزله طاعته عليهم واجبة . ( موضوع ) _
1426 أيما امرأة ماتت وزوجها عنها راض دخلت الجنة . ( منكر ) _
1427 أيما امرأة أدخلت على قوم من ليس منهم فليست من الله في شيء ولن يدخلها الله الجنة وأيما رجل جحد ولده وهو ينظر إليه احتجب الله منه وفضحه على رؤوس الأولين والآخرين . ( ضعيف ) _
1428 إذا شرب أحدكم فليمصه مصا فإنه أهنأ وأمرأ وأبرأ . ( ضعيف ) _
1429 بر الوالدين يزيد في العمر والكذب ينقص من الرزق والدعاء يرد البلاء ولله في خلقه قضاآن قضاء نافذ وقضاء ينتظر وللأنبياء على العلماء فضل درجتين وللعلماء على الشهداء فضل درجة . ( موضوع ) _
1430 ليس للنساء سلام ولا عليهن سلام . ( منكر ) _
1431 لذكر الله بالغداة والعشي خير من حطم السيوف في سبيل الله . ( موضوع ) _
1432 ما حتلم نبي قط إنما الاحتلام من الشيطان . ( باطل ) _
1433 إذا حج رجل بمال من غيرحله فقال لبيك اللهم لبيك قال الله لا لبيك ولا سعديك هذا مردود عليك . ( ضعيف ) _
1434 إذا حج الرجل عن والديه تقبل منه ومنهما واستبشرت أرواحهما في السماء وكيب عند الله برا . ( ضعيف ) _
1435 من حج عن والديه أو قضى عنهما مغرما بعثه الله يوم القيامة مع الأبرار . ( ضعيف جدا ) _
1436 إذا قدم أحدكم من سفر فليهد إلى أهله وليطرفهم ولو كانت حجارة . ( ضعيف جدا ) _
1437 إذا قدم أحدكم من سفر فلا يدخل ليلا وليضع في خرجه ولو حجرا ( موضوع )
1438 ما من يوم إلا وينزل مثاقيل من بركات الجنة في الفرات . ( ضعيف جدا ) _
1439 إن الله لا يهتك ستر عبد فيه مثقال ذرة من خير . ( ضعيف جدا ) _
1440 الصيام جنة ما لم يخرقها بكذب أو غيبة . ( ضعيف جدا ) _
1441 إذا ضرب أحدكم خادمه فذكر الله فليمسك ن ( وفي رواية ) فارفعوا أيديكم . ( ضعيف جدا ) _
1442 أفضل الصدقة اللسان قالوا وما صدقة اللسان قال الشفاعة يفك بها الأسير ويحقن بها الدم ويجر بها المعروف والإحسان إلى أخيك المسلم وتدفع عنه الكريهة . ( ضعيف ) _
1443 يأتيكم عكرمة بن أبي جهل مؤمنا مهاجرا فلا تسبوا أباه فإن سب الميت يؤذي الحي ولا يبلغ الميت فلما بلغ باب رسول الله صلى الله عليه وسلم استبشر ووثب له رسول الله صلى الله عليه وسلم قائما على رجليه فرحا بقدومه . ( موضوع ) _
1444 المدينة خير ( وفي رواية أفضل ) من مكة . ( باطل ) _
1445 إني سألت ربي عز وجل فقلت اللهم إنك أخرجتني من أحب أرضك إلي فأنزلني أحب الأرض إليك فأنزلني المدينة . ( موضوع ) _
1446 حد الساحر ضربة بالسيف . ( ضعيف ) _
1447 من خلال المنافق إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان ولكن المنافق إذا حدث وهويحدث نفسه أنه يكذب وإذا وعد وهويحدث نفسه أنه يكذب ( لعله يخلف ) وإذا ائتمن وهو يحدث نفسه أنه يخون . ( منكر بهذا التمام ) _
1448 احضروا موتاكم ولقنوهم لا إله إلا الله وبشروهم بالجنة فإن الحليم من الرجال والنساء يتحيرون عند ذلك المصرع وإن الشيطان لأقرب ما يكون عند ذلك المصرع والذي نفسي بيده لمعاينة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف والذي نفسي بيده لا تخرج نفس عبد من الدنيا حتى يألم كل عرق منه على حياله . ( ضعيف ) _
1449 من قرأ في إثر وضوئه { إنا أنزلناه في ليلة القدر } مرة واحدة كان من الصديقين ومن قرأها مرتين كتب في ديوان الشهداء ومن قرأها ثلاثا حشره الله محشر الأنبياء . ( موضوع ) _
1450 ليهبطن عيسى ابن مريم حكما عدلا وإماما مقسطا ن وليسلكن فج الروحاء حاجا أو معتمرا أو ليثنينهما وليأتين قبري حتى يسلم علي ولأردن عليه . ( منكر بهذا التمام ) _
1451 ليس صدقة أعظم أجرا من الماء . ( ضعيف جدا ) _
1452 خمس ليال لا ترد فيهن الدعوة أول ليلة من رجب وليلة النصف من شعبان وليلة الجمعة وليلة الفطر وليلة النحر . ( موضوع ) _
1453 سادة السودان أربعة لقمان الحبشي والنجاشي وبلال ومهجع . ( ضعيف )
1454 خير السودان أريعة لقمان والنجاشي وبلال ومهجع . ( ضعيف ) _
1455 خير السودان ثلاثة لقمان وبلال ومهجع مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم . ( منكر ) _
1456 إن الرحمة لا تنزل على قوم فيهم قاطع رحم . ( ضعيف جدا ) _
1457 من سأل في المساجد فاحرموه . ( لاأصل له ) _
1458 هل منكم أحد أطعم اليوم مسكينا فقال أبو بكر رضي الله عنه دخلت المسجد فإذا أنا بسائل يسأل فوجدت كسرة خبز في يد عبد الرحمن فأخذتها منه فدفعتها إليه . ( منكر ) _
1459 ليس لقاتل وصية . ( موضوع ) _
1460 الله الله فيمن ليس له ( ناصر ) إلا الله . ( ضعيف ) _
1461 كان يقبل بوجهه وحديثهعلى شر القوم يتألفه بذلك . ( ضعيف ) _
1462 فرخ الزنا لا يدخل الجنة . ( ضعيف ) _
1463 18748 حدثنا علي بن عبد الله حدثنا المعتمر بن سليمان قال قرأت على الفضيل بن ميسرة عن حديث أبي حريز أن أبا بردة حدثه عن حديث أبي موسى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ثلاثة لا يدخلون الجنة مدمن خمر وقاطع رحم ومصدق بالسحر ومن مات مدمنا للخمر سقاه الله عز وجل من نهر الغوطة قيل وما نهر الغوطة قال نهر يجري من فروج المومسات يؤذي أهل النار ريح فروجهم * ( ضعيف ) _ رواية أحمد .
1464 لا يدخل الجنة صاحب خمس مدمن خمر ولا مؤمن بسحر ولا قاطع رحم ولا كاهن ولا منان . ( ضعيف ) _
1465 من أهان سلطان الله ( في الأرض ) أهانه الله . ( ضعيف ) _
1466 إن الله عز وجل يقول أنا الله لا إله إلا أنا مالك الملوك وملك الملوك قلوب الملوك في يدي وإن العباد إذا أطاعوني حولت قلوبهم عليهم بالسخط والنقمة فساموهم سوء العذاب فلا تشغلوا أنفسكم بالدعاء على الملوك ولكن أشغلوا أنفسكم بالذكر والتضرع ( إلي ) أكفكم ملوككم . ( ضعيف جدا ) _
1467 ألا أخبركم بشراركم قالوا بلى يا رسول الله قال الذي ينزل وحده ويمنع رفده ويجلد عبده . ( ضعيف ) _
1468 عليكم بالحزن فإنه مفتاح القلب قالوا وكيف الحزن قال أجيعوا أنفسكم بالجوع وأظمئوها . ( ضعيف ) _
1469 عليكم بالحناء فإنه ينور وجوهكم ويطهر قلوبكم ويزيد في الجماع ( موضوع )
1470 إذا أردت سفرا فقل لمن تخلف أستودعكم الله الذي لا تضيع ودائعه . ( ضعيف )
1471 إن الله يبغض الشيخ الغربيب قال رشدين الذي يخضب بالسواد . ( ضعيف ) _
1472 قصوا أظافركم وادفنوا قلاماتكم ونقوا براجمكم ونظفوا لثاثكم من الطعام واستاكوا ولا تدخلوا علي قحرا بخرا . ( ضعيف ) _ ( البراجم انظر سجل رقم 2235 ) .
1473 سألت ربي أبناء العشرين من أمتي فوهبهم لي . ( ضعيف ) _
1474 ثلاث من كن فيه فهو من الأبدال الذين هم قوام الدنيا وأهلها الرضا بالقضاء والصبر عن محارم الله والغضب في ذات الله , ( موضوع ) _
1475 علامة أبدال أمتي أنهم لا يلعنون شيئا أبدا . ( موضوع ) _
1476 الأبدال من الموالي ولا يبغض الموالي إلا منافق . ( منكر ) _
1477 إن أبدال أمتي لم يدخلوا الجنة بالعمال إنما دخلوها برحمة الله وسخاوة النفس وسلا مة الصدور ورحمة لجميع المسلمين . ( ضعيف جدا ) _
1478 لا يزال أربعون رجلا من أمتي قلوبهم على قلب إبراهيم عليه السلام يدفع الله بهم عن أهل الأرض يقال لهم ( الأبدال ) إنهم لن يدركوها بصلاة ولا صوم ولا صدقة قالوا يارسول الله فبم أدركوها قال بالسخاء والنصيحة للمسلمين . ( ضعيف جدا ) _
1479 إن لله عز وجل في الخلق ثلا ثمائة قلوبهم على قلب آدم عليه السلام ولله تعالى في الخلق أربعون قلوبهم على قلب موسى عليه السلام ولله تعالى في الخلق سبعة قلوبهم على قلب إبراهيم عليه السلام ولله تعالى في الخلق خمسة قلوبهم على قلب جبريل عليه السلام ولله تعالى في الخلق ثلاثة قلوبهم على قلب ميكائيل عليه السلام ولله تعالى في الخلق واحد قلبه على قلب إسرافيل عليه السلام فإذا مات الواحدأبدل الله مكانه من الثلاثة وإذا مات من الثلاثة أبدل الله مكانه من الخمسة وإذا مات من الخمسة أبدل الله تعالى مكانه من السبعة وإذا مات من السبعة أبدل الله مكانه من الأربعين وإذا مات من الأربعين أبدل الله مكانه من الثلاثمائة وإذا مات من الثلاثمائة أبدل الله مكانه من العامة فبهم يحيي ويميت ويمطر وينبت ويدفع البلاء . ( موضوع ) _
1480 تعرض الأعمال يوم الاثنين ويوم الخميس على الله وتعرض على الأنبياء وعلى الآباء والأمهات يوم الجمعة فيفرحون بحسناتهم وتزداد وجوههم بياضا وإشراقا فاتقوا الله ولا تؤذوا أمواتكم . ( موضوع ) _
1481 لغزوة في سبيل الله أحب إلي من أربعين حجة . ( ضعيف ) _
1482 إن من ضعف اليقين أن ترضي الناس بسخط الله وأن تحمدهم على رزق الله وأن تذمهم على ما لم يؤتك الله إن رزق الله لا يجره إليك حرص حريص ولا يرده كره كاره وإن الله تعالى بحكمته وجلاله جعل الروح والفرج في الرضا وجعل الهم والحزن في الشط والسخط . ( موضوع ) _
1483 آجرت نفسي من خديجة سفرتين بقلوص . ( ضعيف جدا ) _
1484 آية الكرسي ربع القرآن . ( ضعيف ) _
1485 آدم في السماء الدنيا تعرض عليه أعمال ذريته ويوسف في السماء الثانية وابنا الخالة يحيى وعيسى في السماء الثالثة وإدريس في السماء الرابعة وهاون في السماء الخامسة وموسى في السماء السادسة وإبراهيم في السماء السابعة . ( منكر ) _
1486 آمروا النساء في بناتهن . ( ضعيف ) _
1487 آمين خاتم رب العالمين على لسان عباده المؤمنين . ( ضعيف ) _
1488 آمين قوة للدعاء , ( ضعيف جدا ) _
1489 يا حرملة ائت المعروف واجتنب المنكر وانظر ما يعجب أذنك أن يقول لك القوم إذا قمت من عندهم فأته وانظرالذي تكرهه أن يقول لك القوم إذا قمت من عندهم فاجتنبه . ( ضعيف ) _
1490 جئتم تسألوني عن الصنيعة لمن تحق لا تنبغي الصنيعة إلا لذي حسب أو دين وجئتم تسألوني عن الرزق وما يجلبه على العبد فاستجلبوه واستنزلوه بالصدقة وجئتم تسألوني عن جهاد الضعفاء فإن جهاد الضعفاء الحج والعمرة وجئتم تسألوني عن جهاد النساء وإن جهاد المرأة حسن التبعل وجئتم تسألوني عن الرزق من أين يأتي وكيف يأتي أبى الله أن يرزق عبده المؤمن إلا من حيث لا يعلم . ( منكر ) _
1491 ابتدروا الأذان ولا تبتدروا الإمامة . ( ضعيف ) _
1492 أبى الله أن يقبل عمل صاحب بدعة حتى يدع بدعته . ( منكر ) _
1493 لا يقبل الله لصاحب بدعة صوما ولا صلاة ولا صدقة ولا حجا ولا عمرة ولا جهادا ولا صرفا ولا عدلا يخرج من الإسلام كما تخرج الشعرة من العجين . ( موضوع ) _
1494 من يعمل سوء يجز به في الدنيا . ( ضعيف ) _
1495 إن في الجنة لنهرا ما يدخله جبريل من دخلة فيخرج منه فينتفض إلا خلق الله من كل قطرة تقطر منه ملكا . ( موضوع ) _
1496 ألا إن الكذب يسود الوجه والنميمة ( يعني فيه ) عذاب القبر . ( موضوع ) _
1497 خصال لا تنبغي في المسجد لا يتخذ طريقا ولا يشهر فيه سلاح ولا ينبض فيه بقوس ولا ينثر فيه نبل ولا يمر فيه بلحم نيء ولا يضرب فيه حد ولا يقتص فيه من أحد ولا يتخذ سوقا . ( ضعيف جدا ) _
1498 خير نسائكم العفيفة الغلمة . ( ضعيف جدا ) _
1499 فلق البحر لبني إسرائيل يوم عاشوراء . ( موضوع ) _
1500 استحي الله استحياءك من رجلين من صالحي عشيرتك . ( ضعيف جدا ) _
السلسلة الضعيفة (مختصرة)

المجلد الرابع

1501 إن للشيطان كحلا ولعوقا ونشوقا فأما لعوقه فالكذب وأما نشوقه فالغضب وأما كحله فالنوم . ( ضعيف جدا ) _
1502 سيد القوم خادمهم . ( ضعيف ) _
1503 فضل الصلاة التي يستاك لها على الصلاة التي لا يستاك لها سبعون ضعفا ( ضعيف )
1504 نهى أن يدخل الماء إلا بمئزر . ( ضعيف ) _
1505 اختضبوا بالحناء فإنه يسكن الروع ويطيب الريح . ( ضعيف ) _
1506 إذا ظهرت البدع ولعن آخر هذه الأمة أولها فمن كان عنده علم فلسنشره فإن كاتم العلم يومئذ لكاتم ما أنزل الله على محمد . ( منكر ) _
1507 إذا لعن آخر هذه الأمة أولها فمن كتم حديثا فقد كتم ما أنزل الله . ( ضعيف جدا ) _
1508 إذا ظهرت الحية في المسكن فقولوا لها إنا نسألك بعهد نوح وبعهد سليمان بن داود أن لا تؤذينا فإن عادت فاقتلوها . ( ضعيف الإسناد ) _
1509 ما من شيء إلا وهو ينقص إلا الشر يزداد فيه . ( ضعيف ) _
1510 إن الله أجاركم من ثلاث خصال أن لا يدعو عليكم نبيكم فتهلكوا جميعا وأن لا يظهر أهل الباطل على أهل الحق وأن لا تجتمعوا على ضلالة . ( ضعيف بهذا التمام ) _ والفقرة الأخيرة من الحديث صحيحة بشواهدها .
1511 خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ثم الآخرون أرذل . ( ضعيف ) _
1512 الهرة لا تقطع الصلاة لأنها من متاع البيت . ( ضعيف مرفوعا ) _
1513 الهوى مغفور لصاحبه ما لم يعمل به أو يتكلم . ( منكر ) _
1514 عليكم بالشفاءين العسل والقرآن . ( ضعيف ) _
1515 كان إذا أراد أمرا قال اللهم خر لي واختر لي . ( ضعيف ) _
1516 إن الله أعطاني ثلاث خصال لم يعطها أحدا قبلي الصلاة في الصفوف والتحية من تحية أهل الجنة وآمين إلا أنه أعطي موسى أن يدعو موسى ويؤمن هارون . ( ضعيف جدا ) _
1517 إن الله أعطاني فارس ونساءهم وأبناءهم وسلاحهم وأموالهم وأعطاني الروم ونساءهم وأبناءهم وسلاحهم وأموالهم وأمدني بحمير . ( ضعيف ) _
1518 إذا اغتاب أحدكم أخاه فليستغفر الله له فإن ذلك كفارة له . ( موضوع ) _
1519 كفارة من اغتبت أن تستغفر له . ( ضعيف ) _
1520 من اغتاب رجلا ثم استغفر له غفرت له غيبته . ( موضوع ) _
1521 خير الرزق ما كان يوما بيوم كفافا . ( موضوع ) _
1522 أربع من الشقاء جمود العين وقسوة القلب والأمل والحرص على الدنيا . ( ضعيف ) _
1523 استغنوا بغناء الله عز وجل قيل وما هو قال عشاء ليلة وغداء يوم . ( ضعيف ) _
1524 من احتجم يوم الأربعاء ويوم السبت فرأى وضحا فلا يلومن إلا نفسه . ( ضعيف ) _
1525 إذا توضأ أحدكم فلا يغسلن أسفل رجليه بيده اليمنى . ( موضوع ) _
1526 يجزي من السترة مثل مؤخرة الرحل ولو بدق شعرة . ( باطل ) _ والحديث في صحيح مسلم دون دقة الشعرة .
1527 من قرأ في إثر وضوئه { إنا أنزلناه في ليلة القدر } مرة واحدة كان من الصديقين ومن قرأها مرتين كتب في ديوان الشهداء ومن قرأها ثلاثا حشره الله محشر الأنبياء . ( موضوع ) _
1528 إذا أبغض المسلمون علماءهم وأظهروا عمارة أسواقهم وتناكحوا على جمع الدراهم رماهم الله عز وجل بأربع خصال بالقحط من الزمان والجور من السلطان والخيانة من ولاة الأحكام والصولة من العدو . ( منكر ) _
1529 أوسعوه ( يعني المسجد ) تملؤوه . ( ضعيف ) _
1530 من أشراط الساعة أن يمر الرجل في المسجد لا يصلي فيه ركعتين وأن لا يسلم الرجل إلا على من يعرف وان يبرد الصبي الشيخ . ( ضعيف ) _
1531 لا تقوم الساعة حتى تتخذ المساجد طرقا وحتى يسلم الرجل على الرجل بالمعرفة وحتى تتجر المرأة وزوجها وحتى تغلو الخيل والنساء ثم ترخص فلا تغلو إلى يوم القيامة . ( ضعيف ) _ والحديث كله ثابت من طرق إلا جملة الخيل والنساء
1532 إذا وقعت الفأرة في السمن فإن كان جامدا فألقوها وما حولها وإن كان مائعا فلا تقربوه ( شاذ بهذا التفصيل بين المائع والجامد وقد بين شذوذه عن رواية البخاري ) عن ميمونة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن الفأرة تقع في السمن فقال انزعوها وما حولها فاطرحوه . وهذا إسناده صحيح .
1533 أكثر جنود الله في الأرض الجراد لا آكله ولا أحرمه . ( ضعيف ) _
1534 أوصيك يا أبا هريرة خصال أربع لا تدعهن ما بقيت أوصيك بالغسل يوم الجمعة والبكور إليها ولا تلغو ولا تلهو وأوصيك بصيام ثلاثة أيام من كل شهر فإنه صوم الدهر وأوصيك بركعتي الفجر لا تدعهما وإن صليت الليل كله فإن فيهما الرغائب قالها ثلاثا . ( ضعيف جدا ) _
1535 ثلاث من كن فيه حاسبه الله حسابا يسيرا وأدخله الجنة برحمته تعطي من حرمك وتصل من قطعك وتعفو عمن ظلمك . ( ضعيف جدا ) _
1536 الخير كثير وقليل فاعله . ( ضعيف ) _
1537 إذا أخذ أحدكم مضجعه فليقرأ بأم الكتاب وسورة فإن الله يوكل به ملكا يهب معه إذا هب . ( ضعيف ) _
1538 ما كانت نبوة قط إلا كان بعدها قتل وصلب . ( ضعيف ) _
1539 الناكح في قومه كالمعشب في داره . ( ضعيف ) _
1540 أعطوا المساجد حقها قيل وما حقها قال ركعتان قبل أن تجلس . ( ضعيف ) وورد بلفظ إذا دخل أحدكم المسجد فليركع ركعتين قبل أن يجلس . هكذا أخرجه الشيخان وغيرهما كالبيهقي في السنن الكبرى 53/3 وهو المحفوظ وهو مخرج في إرواء الغليل 467/220/2
1541 كان يكتحل بإثمد وهو صائم . ( ضعيف ) _
1542 إن من التواضع لله الرضى بالدون من شرف المجلس . ( ضعيف ) _
1543 إن الله لا يؤخر نفسا إذا جاء أجلها ولكن زيادة العمر ذرية صالحة يرزقها العبد فيدعون له من بعده فيلحقه دعاؤهم في قبره فذلك زيادة العمر . ( منكر ) _
1544 آيات المنافق إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا ائتمن خان . ( ضعيف جدا ) _ يغني عن هذا الحديث حديث أبي هريرة مرفوعا بلفظ آية المنافق ثلاث إذا حدث . . . . الخ أخرجه الشيخان .
1545 آيتان هما قرآن وهما يشفعان وهما مما يحبهما الله الآيتان في آخر سورة البقرة . ( ضعيف جدا ) _
1546 آمن شعر أمية بن أبي الصلت وكفر قلبه . ( ضعيف ) _
1547 آية العز { وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا } الآية . ( ضعيف ) _
1548 ستفتح على أمتي من بعدي الشام وشيكا فإذا فتحها فاحتلها فأهل الشام مرابطون إلى منتهى الجزيرة رجالهم ونساؤهم وصبيانهم وعبيدهم فمن احتل ساحلا من تلك السواحل فهو في جهاد ومن احتل بيت المقدس فهو في جهاد . ( ضعيف ) _
1549 إن الله أمرني بحب أربعة وأخبرني أنه يحبهم قيل يا رسول الله من هم قال علي منهم يقول ذلك ثلاثا وأبو ذر وسلمان والمقداد . ( ضعيف ) _
1550 أيما امرأة خرجت من بيت زوجها بغير إذنه لعنها كل شيء طلعت عليه الشمس والقمر إلا أن يرضى عنها زوجها . ( موضوع ) _
1551 من تمنى الغلاء على أمتي ليلة أحبط الله عمله أربعين سنة . ( موضوع ) _
1552 أترعوا الطسوس وخالفوا المجوس . ( ضعيف جدا ) _
1553 لا ترفعوا الطست حتى تطف واجمعوا وضوءكم جمع الله شملكم . ( ضعيف ) _
1554 العدة عطية . ( ضعيف ) _
1555 الأمانة غنى . ( ضعيف ) _
1556 إذا نزل أحدكم منزلا فقال فيه فلا يرتحل حتى يصلي الظهر وإذا أراد أحدكم أن يسافر يوم الجمعة وزالت الشمس فلا يسافر حتى يجمع إلا أن يكون له عذر وإذا هجم على أحدكم شهر رمضان فلا يمجد مثله إلا أن يكون له عذر . ( موضوع ) _
1557 السماح رباح والعسر شؤم . ( منكر ) _
1558 القرآن غنى لا فقر بعده ولا غنى دونه . ( ضعيف ) _
1559 القرآن هو الدواء . ( ضعيف جدا ) _
1560 التدبير نصف العيش والتودد نصف العقل والهم نصف الهرم وقلة العيال أحد اليسارين . ( ضعيف ) _
1561 الرضاع يغير الطباع . ( منكر جدا ) _
1562 كل عين باكية يوم القيامة إلا عين غضت عن محارم الله عز وجل وعين سهرت في سبيل الله وعين خرج منها مثل رأس الذباب دمعة من خشية الله عز وجل . ( ضعيف جدا ) _
1563 أفضل الدعاء دعاء المرء لنفسه . ( ضعيف ) _
1564 قال إبليس لربه عز وجل يارب قد أهبط آدم وقد علمت أنه سيكون له كتاب ورسل فما كتابهم ورسلهم قال الله عز وجل رسلهم الملائكة والنبيون منهم وكتبهم التوراة والإنجيل والزبور والفرقان قال فما كتابي قال كتابك الوشم وقرآنك الشعر ورسلك الكهنة وطعامك ما لم يذكر اسم الله عز وجل عليه وشرابك من كل مسكر وصدقك الكذب وبيتك الحمام ومصائدك النساء ومؤذنك المزمار ومسجدك الأسواق . ( منكر ) _ وقد ثبت من الحديث قوله وطعامك ما لم يذكر اسم الله عليه . صح ذلك من طريق أخرى عن ابن عباس وهو في الصحيحة برقم 708 .
1565 أيما مؤمن استرسل إلى مؤمن فغبنه كان غبنه ذلك ربا . ( ضعيف جدا ) _
1566 كان يستفتح دعاءه بـ ( سبحان ربي الأعلى الوهاب ) . ( ضعيف ) _
1567 كرامة الكتاب ختمه . ( موضوع ) _
1568 من أدى زكاة ماله فقد أدى الحق الذي عليه ومن زاد فهو أفضل . ( ضعيف جدا ) _
1569 أول شهر رمضان رحمة وأوسطه مغفرة وآخره عتق من النار . ( منكر ) _
1570 إن الله بعثني ملحمة ومرحمة ولم يبعثني تاجرا ولا زارعا وإن شر الناس يوم القيامة التجار والزراعون إلا من شح على ديته . ( منكر ) _
1571 بعثت مرحمة وملحمة ولم أبعث تاجرا ولا زراعا ألا وإن شرار هذه الأمة التجار والزراعون إلا من شح على نفسه . ( ضعيف ) _
1572 انتظار الفرج بالصبر عبادة . ( موضوع ) _
1573 انتظار الفرج من الله عبادة ومن رضي بالقليل من الرزق رضي الله منه بالقليل من العمل . ( ضعيف جدا ) _
1574 الرفق رأس الحكمة . ( ضعيف ) _
1575 ابتغوا الرفعة عند الله قالوا وما هي يا رسول الله قال تحلم عمن جهل عليك وتصل من قطعك وتعطي من حرمك . ( ضعيف جدا ) _
1576 البر لا يبلى والإثم لا ينسى والديان لا ينام فكن كما شئت كما تدين تدان . ( ضعيف ) _
1577 اطلبوا الفضل عند الرحماء من أمتي تعيشوا في أكنافهم فإن فيهم رحمتي ولا تطلبوا من القاسية قلوبهم فإنهم ينتظرون سخطي . ( ضعيف ) _
1578 يا علي اطلبوا المعروف من رحماء أمتي تعيشوا في أكنافهم ولا تطلبوه من القاسية قلوبهم فإن اللعنة تنزل عليهم يا علي إن الله تعالى خلق المعروف وخلق له أهلا فحببه إليهم وحبب إليهم فعاله ووجه إليهم طلابه كما وجه الماء في الأرض الجدبة لتحيى به ويحيى بها أهلها يا علي إن أهل المعروف في الدنيا هم أهل المعروف في الآخرة . ( ضعيف جدا ) _ لكن الجملة الأخيرة منه إن أهل المعروف . . . قد صحت بروايات أخرى بعضها في الأدب المفرد . انظر الروض النضير 1020 و1082 .
1579 آتي يوم القيامة باب الجنة فيفتح لي فأرى ربي وهو على كرسيه او سريره فيتجلى لي فأخر له ساجدا . ( ضعيف ) _
1580 ما من ذنب بعد الشرك أعظم عند الله من نطفة وضعها رجل في رحم لا يحل له . ( ضعيف ) _
1581 آخر أربعاء من الشهر يوم نحس مستمر . ( موضوع ) _
1582 آل القرآن آل الله . ( باطل ) _ وجاء بلفظ آخر صحيح ثابت إن لله أهلين من الناس قيل من هم قال أهل القرآن هم أهل الله وخاصته .
1583 خشية الله رأس كل حكمة والورع سيد العمل ومن لم يكن له ورع يحجزه عن معصية الله عز وجل إذا خلا بها لم يعبـإ الله بسائر عمله شيئا . ( ضعيف ) _
1584 إن الإيمان سربال يسربله الله من يشاء فإذا زنى العبد نزع منه سربال الإيمان فإذا تاب رد عليه . ( ضعيف جدا ) _
1585 ابتغوا الخير عند حسان الوجوه . ( كذب ) _
1586 أعطوا أعينكم حظها من العبادة النظر في المصحف والتفكر فيه والاعتبار عند عجائبه . ( موضوع ) _
1587 أبردوا بالطعام فإن الطعام الحار غير ذي بركة . ( ضعيف ) _
1588 10898 حدثنا عبد الرزاق حدثنا جعفر عن المعلى بن زياد حدثنا العلاء بن بشير عن أبي الصديق الناجي عن أبي سعيد الخدري قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أبشركم بالمهدي يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض يقسم المال صحاحا فقال له رجل ما صحاحا قال بالسوية بين الناس قال ويملأ الله قلوب أمة محمد صلى الله عليه وسلم غنى ويسعهم عدله حتى يأمر مناديا فينادي فيقول من له في مال حاجة فما يقوم من الناس إلا رجل فيقول ائت السدان يعني الخازن فقل له إن المهدي يأمرك أن تعطيني مالا فيقول له احث حتى إذا جعله في حجره وأبرزه ندم فيقول كنت أجشع أمة محمد نفسا أوعجز عني ما وسعهم قال فيرده فلا يقبل منه فيقال له إنا لا نأخذ شيئا أعطيناه فيكون كذلك سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع سنين ثم لا خير في العيش بعده أو قال ثم لا خير في الحياة بعده * ( ضعيف ) _ رواية أحمد .
1589 أبشروا يا أصحاب الصفة فمن بقي من أمتي على النعت الذي أنتم عليه اليوم راضيا بما فيه فإنه من رفقائي يوم القيامة . ( ضعيف جدا ) _
1590 الأمانة تجر الرزق والخيانة تجر الفقر . ( ضعيف ) _
1591 الأمانة في الأزد والحياء في قريش . ( ضعيف ) _
1592 العلم في قريش والأمانة في الأنصار . ( ضعيف ) _
1593 العمائم تيجان العرب والاحتباء حيطانها وجلوس المؤمن في المسجد رباطه . ( منكر ) _
1594 أبلغوني حاجة من لا يستطيع إبلاغ حاجته فمن أبلغ سلطانا حاجة من لا يستطيع إبلاغها ثبت الله قدميه على الصراط يوم القيامة . ( ضعيف ) _
1595 يوم من إمام عادل أفضل من عبادة ستين سنة وحد يقام في الأرض بحقه أزكى فيها من مطر أربعين عاما . ( ضعيف ) _
1596 فضل العالم على غيره كفضل النبي على أمته . ( موضوع ) _
1597 فضلت على الناس بأربع بالسخاء والشجاعة وكثرة الجماع وشدة البطش . ( باطل ) _
1598 كان يكره الكي والطعام الحار ويقول عليكم بالبارد فإنه ذو بركة ألا وإن الحار لا بركة فيه وكانت له مكحلة يكتحل منها عند النوم ثلاثا ثلاثا . ( ضعيف جدا ) _
1599 لو كان جريج الراهب فقيها عالما لعلم أن إجابة أمه أفضل من عبادة ربه . ( ضعيف ) _
1600 ليس في الأرض من الجنة إلا ثلاثة أشياء غرس العجوة وأواق تنزل في الفرات كل يوم من بركة الجنة والحجر . ( ضعيف ) _
1601 سحاق النساء زنا بينهن . ( ضعيف ) _
1602 لا تذهب الدنيا حتى يستغني النساء بالنساء والرجال بالرجال والسحاق زنا النساء بينهن . ( ضعيف جدا ) _
1603 لو مرت الصدقة على يدي مائة لكان لهم من الأجر مثل أجر المبتدىء من غير أن ينقص من أجره شيء . ( ضعيف جدا ) _
1604 لمعالجة ملك الموت أشد من ألف ضربة بالسيف . ( ضعيف جدا ) _
1605 اتخذ الله إبراهيم خليلا وموسى نجيا واتخذني حبيبا ثم قال وعزتي لأوثرن حبيبي على خليلي ونجيي . ( موضوع ) _ وهو مخالف لقوله صلى الله عليه وسلم إن الله قد اتخذني خليلا كما اتخذ إبراهيم خليلا . رواه مسلم وهو مخرج في الإرواء 286 .
1606 كان إذا استجد ثوبا لبسه يوم الجمعة . ( موضوع ) _
1607 ويحك يا ثعلبة قليل تؤدي شكره خير من كثير لا تطيقه أما ترضى أن تكون مثل نبي الله فوالذي نفسي بيده لو شئت أن تسيل معي الجبال فضة وذهبا لسالت . ( ضعيف جدا ) _ ( انظر تمام الحديث الطويل في الكتاب ) .
1608 كان يكثر من أكل الدباء فقلت يا رسول الله إنك تكثر من أكل الدباء قال إنه يكثر الدماغ ويزيد في العقل . ( موضوع ) _
1609 لها ما في بطونها وما بقي لنا طهور . ( ضعيف ) _
1610 تعلموا العلم وتعلموا للعلم الوقار . ( ضعيف جدا ) _
1611 إذا خطب أحدكم المرأة فليسأل عن شعرها كما يسأل عن جمالها فإن الشعر أحد الجمالين . ( موضوع ) _
1612 إذا خفيت الخطيئة لم يضر إلا صاحبها فإذا ظهرت فلم تغير ضرت العامة . ( موضوع ) _
1613 اتخذوا مع الفقراء أيادي فإن لهم في غد دولة وأي دولة . ( كذب ) _
1614 كان يلعن القاشرة والمقشورة . ( ضعيف ) _
1615 أحب الأعمال إلى الله حفظ اللسان . ( ضعيف ) _
1616 إنتهاء الإيمان إلى الورع من قنع بما رزقه الله عز وجل دخل الجنة ومن أراد الجنة لا شك فلا يخاف في الله لومة لائم . ( موضوع ) _
1617 أشد الناس _ يعني عذابا _ يوم القيامة من قتل نبيا أو قتله نبي أو قتل أحد والديه والمصورون وعالم لم ينتفع بعلمه . ( ضعيف جدا ) _
1618 أحد هذا جبل يحبنا ونحبه إنه على باب من أبواب الجنة وهذا غير جبل يبغضنا ونبغضه إنه على باب من أبواب النار . ( ضعيف ) _ ( الجملة الأولى صحت عن جمع من الصحابة من طرق أحدها في صحيح البخاري تخريج فقه السيرة 291
1619 أحسنها _ يعني الطيرة _ الفأل ولا ترد مسلما فإذا رأى أحدكم ما يكره فليقل اللهم لا يأتي بالحسنات إلا أنت ولا يدفع السيئات إلا أنت ولا حول ولا قوة إلا بك . ( ضعيف الإسناد ) _
1620 إذا أحببتم أن تعلموا ما للعبد عند الله فانظروا ما يتبعه من الثناء ( ضعيف جدا )
1621 إذا بال أحدكم فلينثر ذكره ثلاث مرات . ( ضعيف ) _
1622 إذا بلغ الماء أربعين قلة لم يحمل الخبث . ( موضوع ) _ قد صح الحديث عن ابن عمر مرفوعا بلفظ إذا بلغ الماء قلتين لم يحمل الخبث . وهو مخرج في الارواء 23 .
1623 إذا خرج أحدكم إلى سفر فليودع إخوانه فإن الله جاعل له في دعائهم البركة . ( موضوع ) _
1624 إذا صليت الصبح فقل قبل أن تكلم أحدا اللهم أجرني من النار سبع مرات فإنك إن مت من يومك كتب الله لك جوارا من النار وإذا صليت المغرب فقل مثل ذلك فإنك إن مت من ليلتك كتب الله لك جوارا من النار . ( ضعيف ) _
1625 إذا صليتم خلف أئمتكم فأحسنوا طهوركم فإنما ترتج على القارىء قراءته لسوء طهر المصلي . ( كذب ) _
1626 إذا صليتم فارفعوا سبلكم فكل شيء أصاب الأرض من سبلكم ففي النار . ( ضعيف جدا ) _
1627 إذا ضاع للرجل متاع أو سرق له متاع فوجده في يد رجل يبيعه فهو أحق به ويرجع المشتري على البائع بالثمن . ( ضعيف ) _
1628 تصدقوا فإن الصدقة فكاككم من النار . ( ضعيف ) _
1629 فهلا بكرا تعضها وتعضك . ( ضعيف ) _
1630 إذا أراد الله عز وجل برجل من أمتي خيرا القى حب أصحابي في قلبه . ( ضعيف )
1631 إذا تم فجور العبد ملك عينيه فبكى بهما ما شاء . ( منكر ) _
1632 إذا قالت المرأة لزوجها ما رأيت منك خيرا قط فقد حبط عملها . ( موضوع )
1633 إذا مضى للنفساء سبع ثم رأت الطهر فلتغتسل ولتصل . ( ضعيف ) _
1634 أشد الناس عذابا يوم القيامة عالم لم ينفعه علمه . ( ضعيف جدا ) _
1635 كان يخرج يهريق الماء فيتمسح بالتراب فأقول يا رسول الله إن الماء منك قريب فيقول ما يدريني لعلي لا أبلغه . ( ضعيف جدا ) _ أخرج البيهقي 233/1 من طريق الوليد بن مسلم قال قيل لأبي عمرو _ يعني الأوزاعي _ حضرت الصلاة والماء حائز على الطريق أيجب علي أن أعدل إليه قال حدثني موسى بن يسار عن نافع عن ابن عمر أنه كان يكون في السفر فتحضره الصلاة والماء منه على غلوة أو غلوتين ونحو ذلك ثم لا يعدل إليه . ( وسنده صحيح ) _ ( الغلوة قدر رمية سهم ) .
1636 أحب البيوت إلى الله بيت فيه يتيم مكرم . ( ضعيف جدا ) _
1637 خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه . ( ضعيف ) _
1638 إذا مدح المؤمن في وجهه ربا الإيمان في قلبه . ( ضعيف ) _
1639 إذا علم أحدكم من أخيه خيرا فليخبره فإنه يزداد رغبة في الخير . ( ضعيف ) _
1640 إن الله من على قوم فألهمهم الخير فأدخلهم في رحمته وابتلى قوما فخذلهم وذمهم على أفعالهم فلم يستطيعوا أن يرحلوا عما ابتلاهم به فعذبهم وذلك عدله فيهم . ( ضعيف ) _
1641 أرقاؤكم إخوانكم فأحسنوا إليهم استعينوهم على ما غلبكم وأعينوهم على ما غلبوا . ( ضعيف ) _
1642 مثل عروة _ يعني ابن مسعود الثقفي _ مثل صاحب ( ياسين ) دعا قومه إلى الله فقتلوه . ( ضعيف ) _
1643 استقيموا لقريش ما استقاموا لكم فإن لم يفعلوا فضعوا سيوفكم عن عواتقهم فأبيدوا خضراءهم . ( ضعيف ) _
1644 أغبوا في العيادة . ( ضعيف جدا ) _
1645 أغبوا العيادة وخير العيادة أخفها إلا أن يكون مغلوبا فلا يعاد والتعزية مرة . ( موضوع ) _
1646 أغنى الناس حملة القرآن . ( ضعيف ) _
1647 افرشوا لي قطيفتي في لحدي فإن الأرض لم تسلط على أجساد الأنبياء . ( ضعيف ) والشطر الثاني من الحديث صحيح له شاهد بل شواهد فانظر الترغيب 281 - 282/2 .
1648 نصف ما يحفر لأمتي من القبور من العين . ( موضوع ) _
1649 أكرموا أولادكم وأحسنوا أدبهم . ( ضعيف جدا ) _
1650 الزموا الجهاد تصحوا وتستغنوا . ( ضعيف جدا ) _
1651 اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين وغلبة العدو ومن بوار الأيم ومن فتنة المسيح الدجال . ( ضعيف ) _ علة الحديث من أجل جملة البوار وإلا فسائره صحيح في الصحيحين وغيرهما فانظر غاية المرام 347 .
1652 لولا أن بني اسرائيل استثنوا فقالوا { وإنا إن شاء الله لمهتدون } ما أعطوا ولكن استثنوا . ( ضعيف ) _
1653 ائتزروا كما رأيت الملائكة تأتزر عند ربها إلى أنصاف سوقها . ( موضوع ) _
1654 بردوا طعامكم يبارك لكم فيه . ( منكر ) _
1655 من سره أن ينجو فليلزم الصمت . ( ضعيف ) _ وقد روي في الصمت أحاديث بأسانيد جياد بغير هذا اللفظ . من ذلك حديث من صمت نجا . وهو مخرج في الصحيحة 536 وانظر الترغيب 2/4 - 11 .
1656 نهى أن يخصى أحد من بني آدم . ( باطل ) _
1657 إن الذي يسجد قبل الإمام ويرفع رأسه قبله إنما ناصيته بيد الشيطان . ( ضعيف )
1658 الويل كل الويل لمن ترك عياله بخير وقدم على ربه بشر . ( موضوع ) _
1659 أول الأرضين خرابا يسراها ثم يمناها . ( ضعيف ) _ ثم إن ظاهر الحديث منكر عندي ( أي الألباني ) لأن الأرض كروية قطعا كما تدل عليه الحقائق العلمية ولا تخالف الأدلة الشرعية خلافا لمن يماري في ذلك وإذا كان الأمر كذلك فأين يمنى الأرض ويسراها فهما أمران نسبيان كالشرق والغرب تماما .
1660 الصلاة نور المؤمن . ( ضعيف ) _
1661 السلطان ظل الله في الأرض . ( منكر ) _
1662 السلطان ظل الله في الأرض فمن أكرمه أكرمه الله ومن أهانه أهانه الله . ( ضعيف ) _ وقد توبع في الجملة الثانية فأوردتها في الصحيحة 2297 وحسنته في الظلال 1017 - 1018 .
1663 السلطان ظل الله في الأرض يأوي إليه الضعيف وبه ينتصر المظلوم ومن أكرم سلطان الله عز وجل في الدنيا أكرمه الله يوم القيامة . ( ضعيف ) _
1664 السلطان ظل الله في الأرض فإن أحسنوا فلهم الأجر وعليكم الشكر وإن أساؤا فعليكم الصبر وعليهم الإصر لا يحملنكم إساءته على أن تخرجوا من طاعته فإن الذل في طاعة الله خير من خلود في النار لولاهم ما صلح الناس . ( ضعيف جدا ) _
1665 أسد الأعمال ذكر الله على كل حال والإنصاف من نفسك ومواسات الأخ في المال . ( ضعيف ) _
1666 بادروا بالأعمال سبعا هل تنتظرون إلا مرضا مفسدا وهرما مفندا أو غنى مطغيا أو فقرا منسيا أو موتا مجهزا أو الدجال فشر منتظر أو الساعة والساعة أدهى وأمر . ( ضعيف ) _
1667 بادروا بالعمل هرما ناغصا أو موتا خالسا أو مرضا حابسا أو تسويفا مؤيسا . ( ضعيف ) _
1668 باكروا في طلب الرزق والحوائج فإن الغدو بركة ونجاح . ( ضعيف ) _
1669 بحسب امرىء إذا رأى منكرا لا يستطيع له غيرا أن يعلم الله من قلبه أنه له كاره . ( ضعيف ) _
1670 بحسب امرىء من الشر أن يشار إليه في دينه ودنياه إلا من عصمه الله . ( ضعيف ) _
1671 براءة من الكبر لبوس الصوف ومجاسة فقراء المسلمين وركوب الحمار واعتقال العنز . ( ضعيف جدا ) _
1672 من احتجم أو اطلى يوم السبت أو الأربعاء فلا يلومن إلا نفسه من الوضح . ( ضعيف ) _
1673 لا قطع في زمن مجاعة . ( ضعيف ) _
1674 ابنوا المساجد واتخذوها جما . ( ضعيف ) _
1675 ابنوا المساجد وأخرجوا القمامة منها فمن بنى لله مسجدا بنى الله له بيتا في الجنة قال رجل وهذه المساجد التي تبنى في الطريق قال نعم وإخراج القمامة منها مهور حور العين .
1676 أبو بكر خير الناس إلا أن يكون نبيا . ( موضوع ) _ وإن كان معناه حقا كما قال الذهبي .
1677 أنا ابن الذبيحين . ( لا أصل له ) _
1678 إن أفضل الضحايا أغلاها وأسمنها . ( ضعيف ) _
1679 إن لأبي طالب عندي رحما سأبلها ببلالها . ( ضعيف ) _
1680 إن أتخذ منبرا فقد اتخذه أبي إبراهيم وإن أتخذ عصا فقد اتخذها أبي إبراهيم . ( منكر ) _
1681 إن كنت تحبني فأعد للفقر تجفافا . ( منكر ) _
1682 إن عمار بيوت الله هم أهل الله عز وجل . ( ضعيف ) _ وللحديث طريقا أخرى عن أنس مرفوعا بلفظ آخر نحوه وسنده جيد وقد خرجته ( أعني الألباني ) في الصحيحة برقم 2728 فهو يغني عن هذا .
1683 من توضأ فمسح بثوب نظيف فلا بأس به ومن لم يفعل فهو أفضل لأن الوضوء نور يوم القيامة مع سائر الأعمال . ( ضعيف جدا ) _
1684 اتى سائل امرأة وفي فمها لقمة فأخرجت اللقمة فلفظتها فناولتها السائل فلم تلبث أن رزقت غلاما فلما ترعرع جاء ذئب فاحتمله فخرجت أمه تعدو في أثر الذئب وهي تقول ابني ابني فأمر الله ملكا الحق الذئب فأخذ الصبي من فيه وقال لأمه إن الله يقرئك السلام وقال هذه لقمة بلقمة . ( ضعيف ) _
1685 أتاني جبريل بقدر فأكلت منها فأعطيت قوة أربعين رجلا في الجماع . ( باطل ) _
1686 أتاني جبريل بهريسة من الجنة فأكلتها فأعطيت قوة أربعين رجلا في الجماع . ( موضوع ) _
1687 أتاني جبريل عليه السلام فقال أقرىء عمر السلام وقل له إن رضاه حكم وإن غضبه عز . ( موضوع ) _
1688 أتاني ملك برسالة من الله تعالى ثم رفع رجله فوضعها فوق السماء والأخرى في الأرض لم يرفعها . ( ضعيف ) _
1689 أنا أعربكم أنا من قريش ولساني لسان بني سعد بن بكر . ( موضوع ) _
1690 أنزل الله علي أمانين لأمتي { وما كان الله ليعذبهم وأنت فيهم وما كان الله معذبهم وهم يستغفرون } إذا مضيت تركت فيهم الاستغفار إلى يوم القيامة . ( ضعيف ) _
1691 دعوا الدنيا لأهلها من أخذ من الدنيا فوق ما يكفيه أخذ حتفه وهو لا يشعر . ( ضعيف ) _
1692 المعدة حوض البدن والعروق إليها واردة فإذا صحت المعدة صدرت العروق بالصحة وإذا سقمت المعدة صدرت العروق بالسقم . ( منكر ) _
1693 آجال البهائم كلها من القمل والبراغيث والجراد والخيل والبغال كلها والبقر وغير ذلك آجالها في التسبيح فإذا انقضى تسبيحها قبض الله أرواحها وليس إلى ملك الموت من ذلك شيء . ( موضوع ) _
1694 إن الله جعل رزق هذه الأمة في سنابك خيلها وأزجة رماحها ما لم يزرعوا فإذا زرعوا صاروا من الناس . ( ضعيف ) _ قال الألباني وقد استنكرت منه قوله ما لم يزرعوا . . . إلخ . فإنه ينافي الأحاديث التي فيها الترغيب في الزرع وغرس الأشجار المثمرة تجد الكثير الطيب نتها في الترغيب 244/3 - 245 وبعضها في غاية المرام في تخريج أحاديث الحلال والحرام رقم 157 - 159 . والشطر الأول منه يغني عته قوله صلى الله عليه وسلم بعثت بين يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له وجعل رزقي تحت ظل رمحي وجعل الذلة والصغار على من خالف أمري ومن تشبه بقوم فهو منهم . وهو مخرج في حجاب المرأة المسلمة ص104 الطبعة الثامنة والارواء 1269 .
1695 اتخذوا الديك الأبيض فإنه صديقي وعدو عدو الله وكل دار فيها ديك أبيض لا يقربها الشيطان ولا ساحر . ( موضوع ) _
1696 اتق الله فيما تعلم . ( ضعيف ) _
1697 اتق يا علي دعوة المظلوم فإنما يسأل الله حقه وإن الله لن يمنع ذا حق حقه . ( ضعيف ) _
1698 اتقوا أبواب السلطان وحواشيها فإن أقرب الناس من السلطان وحواشيها أبعدهم من الله ومن آثر سلطانا على الله جعل الله الفتنة في قلبهظاهرة وباطنة . ( موضوع ) ‎_
1699 اتقوا الحجر الحرام في البنيان فإنه أساس الخراب . ( ضعيف ) _
1700 اتقوا زلة العالم وانتظروا فيئته . ( ضعيف جدا ) _ ( انظر الكتاب فيه ذكر مناقشة رائعة بين ابن مسعود والخولاني حول زلة العالم وهل يقول أنا مؤمن ) .
1701 أتتكم الأزد أحسن الناس وجوها وأعذبه أفواها وأصدقه لقاء . ( موضوع ) _
1702 أتحسبون الشدة في حمل الحجارة إنما الشدة أن يمتلىء أحدكم غيظا ثم يغلبه . ( ضعيف ) _
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الخامس عشر
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء السادس
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء السابع
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثامن
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء العاشر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب تفسير القــران-
انتقل الى: