اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثامن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثامن Oooo14
الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثامن User_o10

الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثامن Empty
مُساهمةموضوع: الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثامن   الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثامن Emptyالثلاثاء 1 نوفمبر 2011 - 10:16

2401 إذا تزوج الرجل المرأة لدينها وجمالها كان فيه سداد من عوز ] . ( ضعيف ) _
2402 من أذل عنده مؤمن فلم ينصره وهو قادر على أن ينصره أذله الله عز وجل على رؤوس الخلائق يوم القيامة ] . ( ضعيف ) _
2403 إذا أويت إلى فراشك فقل اللهم رب السموات وما أظلت والأرضين وما أقلت والشياطين وما أضلت كن لي جارا من شر خلقك كلهم جميعا أن يفرط علي أحد منهم أو يبغي غز جارك وجل ثناؤك ولا إله غيرك ] ( ضعيف جدا )
2404 إن أطيب الكسب كسب التجار الذين إذا حدثوا لم يكذبوا وإذا ائتمنوا لم يخونوا وإذا وعدوا لم يخلفوا وإذا اشتروا لم يذموا وإذا باعوا لم يطروا وإذا كات عليهم لم يمطلوا وإذا كان لهم لم يعسروا ] . ( ضعيف ) _
2405 التاجر الصدوق تحت ظل العرش يوم القيامة ] . ( موضوع ) _
2406 السر أفضل من العلانية والعلانية أفضل ممن أراد الاقتداء ] . ( ضعيف جدا ) _
2407 السعادة كل السعادة طول العمر في طاعة الله عز وجل ] . ( ضعيف ) _
2408 عثمان بن عفان وليي في الدنيا والآخرة ] . ( موضوع ) _
2409 إن من الناس مفاتيح لذكر الله إذا رؤوا ذكر الله ] . ( ضعيف جدا ) _ وقد صح الحديث بلفظ إن من الناس مفاتيح للخير مغاليق للشر . . . الحديث وهو مخرج في ظلال الجنة 127/1 - 129 . وثبت الشطر الثاني منه بلفظ أولياء الله الذين إذا رؤوا ذكر الله . وقد مضى برقم 1646 و1733 .
2410 إذا طلب أحدكم من أخيه حاجة فلا يبدأه بالمدحة فيقطع ظهره ] . ( ضعيف جدا ) _
2411 إذا لقيت الحاج فسلم عليه وصافحه ومره أن يستغفر لك قبل أن يدخل بيته فإنه مغفور له ] . ( موضوع ) _
2412 أمرني جبريل أن لاأنام إلا على قراءة { حم السجدة } و{ تبارك الذي بيده الملك } ] . ( ضعيف ) _
2413 رحم الله أخي يحيى حين دعاه الصبيان إلى اللعب وهو صغير فقال أللعب خلقنا فكيف بمن أدرك الحنث من مقاله ] . ( موضوع ) _
2414 رحم الله امرأ ( وفي رواية رجلا ) أصلح من لسانه ] . ( موضوع ) _ عن سالم عن أبيه أن عمر رضي الله عنه مر بقوم قد رموا رشقا فقال بئس ما رميتم قال إنا قوم متعلمين قال ذنبكم في لحنكم أشد من ذنبكم في رميكم سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول فذكره . وقال الذهبي في الميزان وتبعه الحافظ في اللسان هذا ليس بصحيح والحكم أيضا هالك كان يفتعل الحديث .
2415 إذا تأهل الرجل في بلد فليصل به صلاة المقيم ] . ( ضعيف ) _
2416 أشراف أمتي حملة القرآن وأصحاب الليل ] . ( موضوع ) _
2417 ثلاثة لا يكترثون للحساب ولا يفزعهم الصيحة ولا يحزنهم الفزع الأكبر . 1 - حامل القرآن المؤدية إلى الله بما فيه يقدم على ربه سيدا شريفا حتى يوافق المرسلين . 2 - ومؤذن أذن سبع سنين لا يأخذ على أذانه طمعا . 3 - وعبد مملوك أدى حق الله وحق مواليه من نفسه ] . ( موضوع بهذا السياق ) _ والعبد المملوك فيه رواية صالحة الإسناد عن إبي هريرة مرفوعا نعما لأحدهم أن يطيع الله ويؤدي حق سيده . يعني المملوك . رواه الشيخان وغيرهما . وهو مخرج في التعليق الرغيب 59/3 .
2418 إذا تاب العبد من ذنوبه أنسى الله الحفظة ذنوبه وأنسى ذلك جوارحه ومقامه من الأرض حتى يلقى الله يوم القيامة وليس عليه شاهد من الله بذنب ] . ( ضعيف ) _
2419 إذا تأنيت ( وفي رواية بينت ) أصبت أو كدت تصيب وإذا استعجلت أخطأت أو كدت تخطىء ] . ( ضعبف جدا ) _
2420 إذا تثاءب أحدكم فليضع يده على فيه ولا يعوي فإن الشيطان يضحك منه ] . ( موضوع بهذا اللفظ ) _ وقد روي بلفظ إن الله عز وجل يحل العطاس ويكره التثاؤب فمن عطس فحمد الله فحق على من سمعه أن يقول يرحمك الله وإذا تثاءب أحدكم فليرده ما استطاع ولا يقل آه آه فإن أحدكم إذا فتح فاه فإن الشيطان يضحك منه أو به . أخرجه مسلم وابن حبان وأحمد واللفظ له إلا أنه قال فإن الشيطان يدخل مع التثاؤب .
2421 إذا تخففت أمتي بالخفاف ذات المناقب الرجال والنساء وخصفوا نعالهم تخلى الله عنهم ] . ( موضوع ) _
2422 الوحدة خير من الجليس السوء والجليس الصالح خير من الوحدة . وإملاء الخير خير من السكوت والسكوت خير من إملاء الشر ] . ( ضعيف ) _
2423 ما ولد في أهل بيت غلام إلا أصبح فيهم عز لم يكن ] . ( منكر ) _
2424 الصمت حكم وقليل فاعله ] . ( ضعيف ) _ وقد روي عن أنس أن لقمان قال إن الصمت من الحكم وقليل فاعله . ( هذا هو الصحيح عن أنس أن لقمان قال . . . ) .
2425 إن الله ليعمر للقوم الديار ويكثر لهم الأموال وما نظر إليهم منذ خلقهم بغضا لهم قيل وكيف ذلك يا رسول الله قال بصلتهم أرحامهم ] . ( ضعيف ) _
2426 ألا أدلكم على أشراف أهل الجنة هم علماء أمتي الكواكب زينة السماء والعلماء زينة أمتي ] . ( منكر ) _
2427 الناس رجلان عالم ومتعلم ولا خير فيما سواهما ] . ( موضوع ) _
2428 من قرض بيت شعر بعد العشاء الاخرة لم تقبل له صلاة تلك الليلة ] . ( منكر ) والمعروف أن قرض الشعر مباح فكيف يعاقب فاعله بأن لا تقبل له صلاة .
2429 إن الله قال أنا خلقت الخير والشر فطوبى لمن قدرت على يده الخير وويل لمن قدرت على يده الشر ] . ( ضعيف جدا ) _
2430 الغناء ينبت النفاق في القلب ] . ( ضعيف ) _
2431 من انتسب إلى تسعة آباء كفار يريد بهم عزا وكرامة فهو عاشرهم في النار ] . ( ضعيف ) _
2432 إن الفتنة تجيء فتنسف العباد نسفا فينجو العالم منها بعلمه ] . ( ضعيف ) _
2433 إن الصداع والمليلة لا تزال بالمؤمن _ وإن ذنبه مثل أحد _ فما تدعه وعليه من ذلك مثقال حبة من خردل ] . ( ضعيف ) _
2434 إن لقيتم عاشرا فاقتلوه ] . ( ضعيف ) _
2435 خمس هن قواصم الظهر عقوق الوالدين والمرأة يأتمنها زوجها تخونه والإمام يطيعه الناس ويعصي الله عز وجل ورجل وعد عن نفسه خيرا فأخلف واعتراض المرء في أنساب الناس ] . ( ضعيف ) _
2436 إن الله تعالى يقول يوم القيامة أمرتكم فضيعتم ما عهدت إليكم فيه ورفعتم أنسابكم فاليوم أرفع نسبي وأضع أنسابكم أين المتقون إن أكرمكم عند الله أتقاكم ] . ( ضعيف جدا ) _
2437 إن أول ما يرفع من الناس الأمانة وآخر ما يبقى الصلاة ورب مصل لا خير فيه ] . ( ضعيف ) _
2438 إذا تسارعتم إلى الخير فامشوا حفاة فإن المحتفي يضاعف أجره على المنتعل ] . ( موضوع ) _
2439 إذا تصدقت بصدقة فأمضها ] . ( ضعيف ) _ أن رجلا سأل ابن عمرو بن العاص فقال يتيم كان في حجري تصدقت عليه بجارية ثم مات وأنا وارثه فقال له عبد الله بن عمرو سأخبرك بما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم حمل عمر بن الخطاب على فرس في سبيل الله ثم وجد صاحبه قد أوقفه يبيعه فأراد أن يشتريه فسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم فنهاه عنه وقال . . . . الحديث . وإسناده ضعيف .
2440 من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يلبس خفية حتى ينفضها ] . ( ضعيف ) عن أبي أمامة قال دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم بخفية يلبسها فلبس أحدهما ثم جاء غراب فاحتمل الآخر فرمى به فخرجت منه حية فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره . ( واسناده ضعيف ) .
2441 ما أتقاه ما أتقاه ما أتقاه راعي غنم على رأس جبل يقيم فيها الصلاة ]
2442 إن لكل أمة سياحة وإن سياحة أمتي الجهاد في سبيل الله عز وجل وإن لكل أمة رهبانية ورهبانية أمتي الرباط في نحور العدو ] . ( ضعيف جدا ) _ لكن جملة إن سياحة أمتي الجهاد في سبيل الله . قد جاءت من حديث أبي أمامة رضي الله عنه وهي مخرجة في المشكاة 724 وصحيح أبي داود 1247 والجملة الأخرى رويت في أحاديث بلفظ ( الجهاد ) وهو مخرج في الصحيحة 555 .
2443 عليكم بالتواضع فإن التواضع في القلب ولا يؤذين مسلم مسلما فلرب متضاعف في أطمار لو أقسم على الله عز وجل لأبره ] . ( موضوع ) _
2444 ثلاثة في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله رجل حيث توجه علم أن الله معه ورجل دعته امرأة إلى نفسها فتركها من خشية ( الله ) ورجل أحب لجلال الله ] . ( ضعيف جدا ) _ ويشهد للفقرة الثانية والثالثة حديث الصحيحين بلفظ سبعة يظلهم الله تحت ظله . . . الحديث وفيه . . . ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله . . وهو مخرج في اللارواء 887 .
2445 من صلى العشاء في جماعة فقد أخذ بحظه من ليلة القدر ] . ( موضوع ) _
2446 ست من جاء بواحدة منهن جاء وله عهد يوم القيامة تقول كل واحدة منهن قد كان يعمل بي الصلاة والزكاة والحج والصيام وأداء الأمانة وصلة الرحم ] . ( ضعيف ) _
2447 إن أول ما يرفع من هذه الأمة الحياء والأمانة فسلوهما الله عز وجل ] . ( ضعيف ) _
2448 من وقي شر لقلقه وقبقبه وذبذبه فقد وقي الشر كله أما ( لقلقه ) فاللسان ( وقبقبه ) فالفم ( وذبذبه ) فالفرج ] . ( ضعيف جدا ) _ ويغني عن هذا الحديث من حيث المعنى قوله صلى الله عليه وسلم من وقاه الله شر ما بين لحييه وشر ما بين رجليه دخل الجنة . وهو مخرج في الصحيحة برقم 510 .
2449 إذا عاهة نزلت من السماء صرفت عن عمار المساجد ] . ( منكر ) _
2450 إن الأنبياء ليتكاثرون بأمتهم وبكثرتهم وإني لأرجو أن أكون أكثرهم ولقد أعطي موسى بن عمران خصلات لم يعطهن نبي إنه مكث يناجي ربه أربعين يوما ولا ينبغي لمتناجيين أن يتناجيا أطول من مناجاتهما ] . ( ضعيف ) _ ولطرفه الأول شواهد بنحوه ولذلك خرجته في الصحيحة 1589 .
2451 أتاني جبريل عليه السلام فقرأ { بسم الله الرحمن الرحيم } فجهر بها ] . ( موضوع ) _ قلت ولا يصح في الجهر بالبسملة حديث وكل ما ورد في الباب لا يصح إسناده وفي الصحيح خلاف ذلك فراجع نصب الراية وغيرها .
2452 قم فصل فإن في الصلاة شفاء ] . ( ضعيف ) _ عن أبي هريرة قال هجر النبي صلى الله عليه وسلم فهجرت فصليت ثم جلست فالتفت إلي النبي صلى الله عليه وسلم فقال أشكمت ( وفي المسند أشكنب ) درر قلت نعم يا رسول الله قال فذكره . ( ومعناه اشتكى بطنك ) . وإسناده ضعيف . وللحديث شاهد ولكنه ضعيف جدا عن أبي الدرداء قال رآني رسول الله ونائم مضطجع على بطني فضربني برجله فقال اشكمت ورد يعني تشتكي بطنك قلت نعم قال فذكره .
2453 لست من دد ولا دد مني ] . ( ضعيف ) _ ( الدد اللهو واللعب ) .
2454 كان يكتحل بالإثمد قبل ان ينام كل ليلة ] . ( ضعيف ) _
2455 كان يلبس برده الأحمر في العيدين والجمعة ] . ضعيف ) _ وقد ثبت الحديث من حديث ابن عباس دون ذكر العيدين وقد خرجته في الكتاب الآخر رقم 1279 . ولفظه كان يلبس يوم العيد بردة حمراء . صحيح ) _
2456 كان يكثر دهن رأسه ويسرح لحيته بالماء ] . ( ضعيف جدا )
2457 كان يلبس قميصا فوق الكعبين مستوى الكمين بأطراف أصابعه ] . ( ضعيف جدا ) _
2458 كان يلبس قميصا قصير الكمين والطول ] . ( ضعيف ) _
2459 كان يتبوأ لبوله كما يتبوأ لمنزله ] . ( ضعيف ) _
2460 ????? ?? ?????? ?????? ??? ?????? ??????
2461 إن ورك المؤمن اليسرى لفي الجنة وذلك انه لا تتم له صلاة حتى بتورك عليها ] . ( موضوع ) _
2462 إن الله اختار لكم من الكلام أربعا ليست القرآن وهن من القرآن سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ] . ( ضعبف ) _
2463 إن للشيطان مصالي وفخوخا وإن مصالي الشيطان وفخوخه البطر بأنعم الله والفخر بأعطاء الله والكبر على عباد الله واتباع الهوى في غير ذات الله ] . ( ضعيف ) _ ( والحديث ضعيف مرفوعا ويحتمل التحسين موقوفا والله أعلم ) .
2464 الشباب شعبة من الجنون والنساء حبائل الشيطان ] . ( ضعيف ) _
2465 الأكل في السوق دناءة ] . ( ضعيف ) _
2466 الإقتصاد نصف العيش وحسن الخلق نصف الدين ] . ( ضعيف ) _
2467 الأزد أسد الله في الأرض يريد الناس أن يضعوهم ويأبى الله إلا أن يرفعهم وليأتين على الناس زمان يقول الرجل يا ليت كان أبي أزديا يا ليت أمي كانت أزدية ] . ( ضعيف ) _
2468 الإستئذان ثلاث فبالأولى يستنصتون والثانية يستصلحون والثالثة يأذنون أو يردون ] . ( ضعيف جدا ) _
2469 الإسلام ذلول لا يركبه إلا ذلول ] . ( ضعيف جدا ) _
2470 الإسلام نظيف فتنظفوا فإنه لا يدخل الجنة إلا نظيف ] . ( ضعيف ) _
2471 الأصابع تجري مجرى السواك إذا لم يكن سواك ] . ( ضعيف جدا ) _
2472 أيما امرأة قعدت على بيت أولادها فهي معي في الجنة وأشار بإصبعه السبابة والوسطى ] . ( ضعيف ) _
2473 أيما امرأة صامت بغير إذن زوجها فأرادها على شيء فامتنعت منه كتب الله عليها ثلاثا من الكبائر ] . ( منكر ) _
2474 إياكم واستماع المعازف والغناء فإنهما ينبتان النفاق في القلب كما ينبت الماء البقل ] . ( ضعيف جدا ) _
2475 إياك وما يسوء الأذن . ثلاث مرات ] . ( ضعيف ) _
2476 إياكم والتعمق في الدين فإن الله عز وجل قد جعله سهلا فخذوا منه ما تطيقون فإن الله عز وجل يحب ما دام من عمل صالح وإن كان يسيرا ] . ( ضعيف جدا ) _
2477 إياكم ومشاورة الناس فإنها تدفن الغرة وتظهر العرة ] . ( ضعبف ) _
2478 إياكم والقسامة قالوا وما القسامة قال الرجل يكون على الفئام من الناس فيأخذ من حظ هذا ومن حظ هذا ] . ( ضعيف ) _ ( القسامة مضمومة القاف اسم لما يأخذه القسام لنفسه في القسمة كالنشارة اسم لما ينشر والعجالة اسم لما يعجل للضيف من الطعام والفئام الجماعات . وليس في هذا تحريم أجرة القسام إذا أخذها بإذن أرباب لأموال . إنما هذا فيمن ولي أمر قوم فكان عريفا عليهم فإذا قسم عليهم سهمانهم أمسك منها شيئا لنفسه وذلك حرام . ) انظر تتمة الشرح في الكتاب .
2479 إياكم والفتن فإن اللسان فيها مثل وقع السيف ] . ( ضعيف جدا ) _
2480 إن هذا الدين متين فأوغلوا فيه برفق ولا تبغض إلى نفسك عبادة ربك فإن المنبت لا سفرا قطع ولا ظهرا أبقى فاعمل عمل امرىء يظن أن لن يموت أبدا واحذر حذرا يخشى أن يموت غدا ] . ( ضعيف ) _ وللطرف الأول من الحديث شاهد أخرجه أحمد دون قوله ولا تبغض إلى نفسك . . . إلخ فهو بما قبله حسن والله أعلم .
2481 إن هذا العلم دين فلينظر أحدكم ممن يأخذ دينه ] . ( ضعيف جدا ) _
2482 ألا أخبركم بسورة ملأت عظمتها ما بين السماء والأرض ولقارئها من الأجر مثل ذلك ومن قرأها غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وزيادة ثلاثة أيام قالوا ( بلى ) قال سورة الكهف ] . ( ضعيف جدا ) _ والحديث أورده السيوطي في الجامع بزيادة ومن قرأ الخمس الأواخر منها عند نومه بعثه الله أي الليل شاء .
2483 أهل شغل الله في الدنيا هم أهل شغل الله في الآخرة وأهل شغل أنفسهم في الدنيا هم أهل شغل أنفسهم في الآخرة ] . ( موضوع ) _
2484 اهتز العرش لموت سعد بن معاذ حتى تخلعت أعواده ] . ( ضعيف جدا ) _ والحديث بدون الزيادة صحيح وهو مخرج في الارواء 703 .
2485 أول من يصافحه الحق عمر وأول من يسلم عليه وأول من يأخذ بيده فيدخله الجنة ] . ( منكر جدا ) _
2486 إن الله جعل العلم قبضات ثم بثها في البلاد فإذا سمعتم بعالم قد قبض من الأرض فقد رفعت قبضه فلا يزال يقبض حتى لا يبقى منه شيء ] . ( منكر ) _
2487 التمسوا الرزق في النكاح ] . ( ضعيف ) _
2488 اطلبوا الخير دهركم واهربوا من النار جهدكم فإن الجنة لا ينام طالبها وإن النار لا ينام هاربها وإن الآخرة محففة بالمكاره . . . . ] . ( ضعيف جدا ) _
2489 اطلبوا الرزق في خبايا الأرض ] . ( منكر ) _
2490 اطلبوا العلم يوم الإثنين فإنه ميسر لطالبه ] . ( ضعيف ) _
2491 اطلبوا العلم كل اثنين وخميس فإنه ميسر لمن طلب وإذا أراد أحدكم حاجة فليبكر إليها فإني سألت ربي أن يبارك لأمتي في بكورها ] . ( موضوع ) _ والجملة الأخيرة قد صحت عن جمع من الصحابة فانظر صحيح الجامع برقم 1311 _ الطبعة الولى الشرعية _ اللهم بارك لأمتي في بكورها .
2492 إذا حدثتم الناس فلا تحدثوهم بما يفزعهم ويشق عليهم ] . ( ضعيف ) _
2493 إذا حسدتم فلا تبغوا وإذا ظننتم فلا تحققوا وإذا تطيرتم فامضوا وعلى الله توكلوا ] . ( ضعيف جدا ) _
2494 أظهروا النكاح وأخفوا الخطبة ] . ( ضعيف ) _ والجملة الأولى صحت بلفظ اعلنوا . . . وهو في آداب الزفاف 183 - 184 - المكتبة الإسلامية .
2495 تعاهدوا نعالكم عند ابواب المساجد ] . ( موضوع ) _ وري بلفظ إذا جاء أحدكم المسجد فلينظر فإن رأى في نعليه قذرا أو أذى فليمسحه وليصل بهما . رواه أبو داود وغيره بسند صحيح عن أبي سعيد الخدري وهو مخرج في الارواء 284 .
2496 رحم الله قوما يحسبهم الناس مرضى وما هم بمرضى ] . ( ضعيف ) _
2497 رحم الله قيسا رحم الله قيسا إنه كان على دين إسماعيل بن إبراهيم خليل الله عز وجل يا قيس حي يمنا يا يمن حي فيسا إن قيسا فرسان الله في الأرض والذي نفسي بيده ليأتين على الناس زمان ليس لهذا الدين ناصر غير قيس إن لله فرسانا في الأرض موسومين وفرسانا في الأرض معلميم ففرسان الله في الأرض قيس إنما قيس بيضة تفلقت عنها أهل البيت إن قيسا ضراء الله في الأرض . يعني أسد الله ] . ( ضعيف ) _
2498 الأبدال أربعون رجلا وأربعون امرأة كلما مات رجل أبدل الله رجلا مكانه وإذا ماتت امرأة أبدل الله امرأة مكانها امرأة ] . ( ضعيف ) _ وروي بلفظ البدلاء أربعون اثنان وعشرون بالشام وثمانة عشر بالعراق كلما مات واحد منهم بدل الله مكانه آخر فإذا جاء الأمر قبضوا كلهم . وهذا موضوع .
2499 ريح الولد من ريح الجنة ] . ( ضعيف ) _
2500 إذا توضأت فسال من قرنك إلى قدمك فلا وضوء عليك . يعني الباصور ] . ( منكر ) _ عن ابن عباس قال أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إن بي الباصور إذا توضأت سال مني فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره

السلسلة الضعيفة (مختصرة)

المجلد السادس

2501
( ضعيف )
إذا توضأت وأنا جنب أكلت وشربت ولا أصلي ولا أقرأ حتى أغتسل

2502
( موضوع )
إذا جاءكم الأكفاء فأنكحوهن ولا تربصوا بهن الحدثان

2503
( ضعيف )
لاتقوم الساعة حتى يرفع الركن والقرآن

2504
( ضعيف )
إذا مررت ببلدة ليس فيها سلطان فلا تدخلها إنما السلطان ظل الله ورمحه في الأرض

2505
( ضعيف )
إذا رأيتم الرجل يقتل صبرا فلا تحضروا مكانه لعله أن يقتل مظلوما فتنزل السخطة فيصيبكم معه

2506
( موضوع )
إذا رأيتم العبد ألم به الفقر والمرض فإن الله يريد أن يصافيه

2507
( ضعيف )
إذا رددت على السائل ثلاثا فلا عليك أن تزبره

2508
( ضعيف )
من ترك الصلاة متعمدا فقد كفر جهارا

2509
( ضعيف )
من أحب فطرتي فليستن بسنتي ومن سنتي النكاح

2510
( ضعيف )
شاهد الزور لا تزول قدماه حتى تجب له النار

2511
( ضعيف )
شراركم عزابكم وأراذل موتاكم عزابكم

2512
( ضعيف )
اغتنموا الدعاء عند الرقة فإنها رحمة

2513
( موضوع )
اغتنموا دعوة المؤمن المبتلى

2514
( ضعيف جدا )
أفضل أمتي الذين يعملون بالرخص

2515
( ضعيف )
أفضل عبادة أمتي قراءة القرآن

2516
( ضعيف )
أفضل العبادة قراءة القرآن

2517
( ضعيف )
أفضل العيادة سرعة القيام

2518
( ضعيف جدا )
أفضل طعام الدنيا والآخرة اللحم

2519
( ضعيف )
أفلح من كان سكوته تفكرا ونظره اعتبارا أفلح من وجد في صحيفته استغفارا كثيرا

2520
( ضعيف )
أفضل الناس موسر مزهد ( وفي نسخة مؤمن )

2521
( ضعيف )
افعلوا المعروف إلى من هو أهله وإلى من ليس من أهله فإن أصبتم أهله فقد أصبتم أهله وإن لم تصيبوا أهله فأنتم أهله

2522
( ضعيف جدا )
اقتلوا الوزغ ولو في جوف الكعبة

2523
( ضعيف جدا )
اقرؤوا القرآن بحزن فإنه نزل بالحزن

2524
( ضعيف )
اقرأ القرآن ما نهاك فإذا لم ينهك فلست تقرؤه

2525
( ضعيف )
إذى رأى أحدكم بأخيه بلاء فليحمد الله عز وجل ولا يسمعه ذلك

2526
( ضعيف )
إذا رأيت العالم يخالط السلطان مخالطة كثيرة فاعلم أنه لص

2527
( ضعيف جدا )
إذا رأيتم أمرا لا تستطيعون تغييره فاصبروا حتى يكون الله الذي يغيره

2528
( ضعيف )
إذا رأيت كلما طلبت شيئا من أمر الآخرة وابتغيته يسر لك وإذا رأيت شيئا من أمر الدنيا وابتغيته عسر لك فاعلم أنك على حال حسنة وإذا رأيت كلما طلبت شيئا من أمر الآخرة وابتغيته عسر عليك وإذا طلبت شيئا من أمر الدنيا وابتغيته يسر لك فأنت على حال قبيحة

2529
( ضعيف جدا )
إذا ركبتم هذه الدواب فأعطوها حظها من المنازل ولا تكونوا عليها
شياطين

2530
( ضعيف )
إذا ركب أحدكم الدابة فليحملها على ملاذها

2531
( ضعيف جدا )
إذا رعف أحدكم في صلاته فلينصرف فليغسل عنه الدم ثم ليعد وضوءه وليستقبل صلاته

2532
( موضوع )
أربع خصال من خصال آل قارون لباس الخفاف المقلوبة ولباس الأرجوان وجر نعال السيوف وكان الرجل لا ينظر إلى وجه خادمه تكبرا

2533
( موضوع )
أربع دعوات لاترد دعوة الحاج حتى يرجع ودعوة الغازي حتى يصدر ودعوة المريض حتى يبرأ ودعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب وأسرع هؤلاء الدعوات إجابة دعوة الأخ لأخيه بظهر الغيب .

2534
( ضعيف
( الدنيا خضرة حلوة من اكتسب فيها مالا من حله وأنفقه في حقه أثابه الله عليه وأورده جنته ومن اكتسب فيها مالا من غير حله وأنفقه في غير حقه أحله الله دار الهوان . ورب متخوض في مال الله ورسوله له النار يوم القيامة يقول الله {كلما خبت زدناهم سعيرا } )

2535
( ضعيف )
الخبث سبعون جزءا فجزء في الجن والإنس وتسع وستون في البربر

2536
( ضعيف )
الدنيا سجن المؤمن وسنته فإذا فارق الدنيا فارق السجن والسنة

2537
( ضعيف )
الدنيا سجن المؤمن والقبر حصنه والجنة مصيره والدنيا جنة الكافر والقبر سجنه وإلى النار مصيره

2538
( ضعيف )
كان يلبس قلنسوة بيضاء

2539
( موضوع )
إذا جلس القاضي في مكانه هبط عليه ملكان يسددانه ويوفقانه ويرشدانه ما لم يجر فإذا جار عرجا وتركاه

2540
( ضعيف جدا )
يا بريدة إذا جلست في صلاتك فلا تتركن التشهد والصلاة علي فإنها زكاة الصلاة وسلم على جميع أنبياء الله ورسله وسلم على عباد الله الصالحين

2541
( ضعيف جدا )
إذا جلستم فاخلعوا نعالكم - أحسبه قال - تسترح أقدامكم

2542
( ضعيف جدا )
إذا جهل على أحدكم وهو صائم فليقل أعوذ بالله منك إني صائم

2543
( ضعيف )
إذا مدحت أخاك في وجهه فكأنما أمررت على حلقه موسى رميضا

2544
( ضعيف )
لم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يرفع يديه حتى يفرغ من صلاته

2545
( موضوع )
إذا حلفت على معصية فدعها واقذف ضغائن الجاهلية تحت قدميك وإياك وشرب الخمر فإن الله تبارك وتعالى لم يقدس شاربها

2546
( موضوع )
إذا خاف اللهَ العبد أخاف منه كل شيء وإذا لم يخف الله العبد أخافه الله من كل شيء

2547
( ضعيف )
إذا دخل الضيف على قوم دخل برزقه وإذا خرج خرج بمغفرة ذنوبهم

2548
( موضوع )
إذا ختم أحدكم فليقل اللهم آنس وحشتي في قبري

2549
( ضعيف جدا )
إذا جمع الله الخلائق يوم القيامة أذن لأمة محمد في السجود فيسجدون له طويلا ثم يقال ارفعوا رؤوسكم قد جعلنا عدتكم فداءكم من النار

2550
( موضوع )
إذا ختم العبد القرآن صلى عليه عند ختمه ستون ألف ملك

2551
( موضوع )
إذا خرج الحاج من بيته فسار ثلاثا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه وكان سائر أيامه درجات

2552
( ضعيف )
إذا أتى أحدكم البراز فليكرمن قبلة الله فلا يستقبلها ولا يستدبرها ثم ليستطب بثلاثة أحجار أو ثلاثة أعواد أو ثلاثة حثيات من تراب ثم ليقل الحمد لله الذي أخرج عني ما يؤذيني وأمسك علي ما ينفعني

2553
( موضوع )
إذا خطب أحدكم المرأة وهو يخضب بالسواد فليعلمها أنه يخضب بالسواد

2554
( ضعيف )
إذا خرج الرجل من باب بيته - أو من باب داره - كان معه ملكان موكلان به فإذا قال بسم الله قالا هديت وإذا قال لاحول ولا قوة إلا بالله قالا وقيت وإذا قال توكلت على الله قالا كفيت . قال فيلقياه قريناه فيقولان ماذا تريدان من رجل قد هدي وكفي ووقي

2555
( منكر )
إذا دخل أحدكم المسجد فلا يجلس حتى يركع ركعتين وإذا دخل أحدكم بيته فلا يجلس حتى يركع ركعتين فإن الله جاعل له من ركعتيه في بيته خيرا

2556
( ضعيف )
إذا خرصتم فخذوا ودعوا ( دعوا الثلث فإن لم تدعوا الثلث فدعوا الربع )

2557
( ضعيف جدا )
إذا رأى أحدكم رؤيا يكرهها فليتفل عن يساره ثلاث مرات ثم ليقل اللهم إني أعوذ بك من عمل الشيطان وسيئات الأحلام فإنها لا تكون شيئا

2558
( ضعيف )
إذا خرج أحدكم من بيته فليقل بسم الله لا حول ولا قوة إلا بالله ماشاء الله توكلت على الله حسبي الله ونعم الكيل

2559
( ضعيف جدا )
إذا دعوتم لأحد من اليهود والنصارى فقولوا أكثر الله مالك وولدك

2560
( ضعيف )
إذا دخل أحدكم على أخيه فأراد أن يفطر فليفطر إلا أن يكون صومه ذلك رمضان أو قضاء رمضان أو نذرا

2561
( موضوع )
القراء عرفاء أهل الجنة

2562
( ضعيف )
إذا سأل الله أحدكم الرزق فليسأل الحلال فإن الله يرزق الحلال والحرام

2563
( ضعيف )
إن لله تسعة وتسعين اسما مائة غير واحد ما من عبد يدعو بهذه الأسماء إلا وجبت له الجنة إنه وتر يحب الوتر هو الله الذي لاإله إلا هو الرحمن الرحيم الملك القدوس السلام . . . إلى قوله الرشيد الصبور

2564
( ضعيف )
إذا سلم الإمام فردوا عليه

2565
( موضوع )
إذا سلمت الجمعة سلمت الأيام وإذا سلم رمضان سلمت السنة

2566
( موضوع )
لا تجعلوا على العاقلة من قول معترف شيئا

2567
( موضوع )
إن العجب ليحبط عمل سبعين سنة

2568
( ضعيف جدا )
إذا سمعتم الرعد فاذكروا الله فإنه لايصيب ذاكرا

2569
( ضعيف جدا )
إذا سمعت النداء فأجب وعليك السكينة فإن أصبت فرجة وإلا فلا تضيق على أخيك واقرأ بما تسمع أذنيك ولا تؤذ جارك وصل صلاة مودع

2570
( ضعيف )
إذا سمعتم المؤذن أذن فقولوا اللهم افتح أقفال قلوبنا لذكرك وأتمم علينا نعمتك وفضلك واجعلنا عليها من عبادك الصالحين

2571
( ضعيف )
إذا شرب أحدكم فليمص مصا ولا يعب عبا فإن الكباد من العب

2572
( ضعيف جدا )
إذا سميتم فكبروا . يعني على الذبيحة

2573
( ضعيف جدا )
إذا سميتم الولد محمدا فأكرموه وأوسعوا له في المجلس ولا تقبحوا له وجها

2574
( ضعيف )
إذا سميتموه محمدا فلا تجبهوه ولا تحرموه ولا تقبحوه بورك في محمد وفي بيت فيه محمد ومجلس فيه محمد

2575
( ضعيف جدا )
إذا صلى أحدكم فليصل صلاة مودع صلاة من لا يظن أنه يرجع إليها أبدا

2576
( منكر )
إن لله ريحا ( باردة يبعثها على رأس مئة سنة تقبض روح كل مؤمن )

2577
( ضعيف جدا )
إذا عطس أحدكم فقال الحمد لله قالت الملائكة رب العالمين فإذا قال رب العالمين قالت الملائكة رحمك الله

2578
( ضعيف )
إذا عظمت أمتي الدنيا نزعت منها هيبة الإسلام وإذا تركت أمتي الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حرمت بركة الوحي

2579
( ضعيف )
إن الله يستحيي من ذي الشيبة إذا كان مسددا لزوما للسنة أن يسأله فلا يعطيه

2580
( ضعيف )
عن مغير الخلق كمغير الخلق إنك لا تستطيع أن تغير خلقه حتى تغير خلقه

2581
( موضوع )
الطير يوم القيامة ترفع مناقيرها وتضرب بأذنابها وتطرح ما في بطونها وليس عندها طلبة فاتقه

2582
( ضعيف )
إذا كان يوم القيامة نادى مناد ألا ليقم خصماء الله وهم القدرية

2583
( ضعيف )
إذا كان يوم القيامة ينادي مناد من بطنان العرش ليقم من أعظم الله أجره فلا يقوم إلا من عفا عن ذنب أخيه

2584
( ضعيف جدا )
إذا كان يوم القيامة نودي أين أبناء الستين وهو العمر الذي قال الله عز وجل { أو لم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير }

2585
( ضعيف جدا )
إذا كان يوم القيامة نادى مناد لا يرفعن أحد من هذه الأمة كتابه قبل أبي بكر وعمر

2586
( ضعيف )
إذا دخل البصر فلا إذن

2587
( ضعيف )
حق الجار إن مرض عدته وإن مات شيعته وإن استقرضك أقرضته وإن أعوز سترته وإن أصاب خيرا هنأته وإن أصابته مصيبة عزيته ولا ترفع بناءك فوق بنائه فتسد عليه الريح ولا تؤذه بريح قدرك إلا أن تغرف له منها

2588
( منكر )
الزبانية أسرع إلى فسقة القرآن منهم إلى عبدة الأوثان فيقولون يبدأ بنا قبل عبدة الأوثان فيقال لهم ليس من علم كمن لا يعلم

2589
( ضعيف )
إن أفضل الإيمان أن تعلم أن الله عز وجل معك حيث كنت

2590
( منكر )
حضر ملك الموت عليه السلام رجلا يموت فلم يجد فيه خيرا وشق عن قلبه فلم يجد فيه شيئا ثم فك عن لحييه فوجد طرف لسانه لاصقا بحنكه يقول
لا إله إلا الله فغفر الله له بكلمة الإخلاص

2591
( ضعيف )
حفظ الغلام كالوسمة في الحجر وفي رواية كالنقش في الحجر وحفظ الرجل بعد ما كبر ككتاب على الماء

2592
( ضعيف )
جهد البلاء كثرة العيال مع قلة الشيء

2593
( ضعيف )
كيف بكم إذا كنتم من دينكم كرؤية الهلال

2594
( ضعيف )
كيف أنتم إذا جارت عليكم الولاة

2595
( ضعيف )
من علم آية من كتاب الله أو بابا من علم أنمى الله أجره إلى يوم القيامة

2596
( موضوع )
تحفة الصائم الدهن والمجمر

2597
( ضعيف )
إذا دعا أحدكم بدعوة فلم يستجب له كتبت له حسنة

2598
( ضعيف )
إن الذكر في سبيل الله تعالى يضعف فوق النفقة بسبع مئة ضعف

2599
( موضوع بهذا اللفظ )
إذا رأى أحدكم امرأة حسناء فأعجبته فليأت أهله فإن البضع واحد ومعها مثل الذي معها

2600
( موضوع )
من فقه الرجل المسلم أن يصلح معيشته وليس من حبك الدنيا طلب ما يصلحك

2601
( موضوع )
إذا راح منا سبعون رجلا إلى الجمعة كانوا كسبعين موسى الذين وفدوا إلى ربهم أو أفضل

2602
( موضوع )
إذا دخل الرجل الجنة سأل عن أبويه وزوجته وولده فيقال إنهم لم يبلغوا درجتك وعملك فيقول يا رب قد عملت لي ولهم فيؤمر بإلحاقهم به وقرأ ابن عباس { والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان } إلى آخر الآية

2603
( ضعيف )
إذا رأيتم الحريق فكبروا فإنه يطفئه

2604
( ضعيف )
أفضل الفضائل أن تصل من قطعك وتعطي من منعك وتصفح عن من شتمك

2605
( ضعيف جدا )
لكل شيء مفتاح ومفتاح السماوات قول لا إله إلا الله

2606
( ضعيف جدا )
أيما قوم نودي فيهم بالأذان صباحا في أمان الله حتى يمسوا وأيما قوم نودي فيهم بالأذان مساء إلا كانوا في أمان الله حتى يصبحوا

2607
( ضعيف )
كل ما توعدون في مئة سنة

2608
( ضعيف جدا )
كل بنيان وبال على صاحبه إلا ما كان هكذا - وأشار بكفه - وكل علم وبال على صاحبه يوم القيامة إلا من عمل به

2609
( موضوع )
شر المجالس الأسواق والطرق وخير المجالس المساجد فإن لم تجلس في المسجد فالزم بيتك

2610
( ضعيف )
طوبى لمن أكثر في الجهاد في سبيل الله من ذكر الله فإن له بكل كلمة سبعين ألف حسنة كل حسنة منها عشرة أضعاف مع الذي له عند الله من المزيد قيل يا رسول الله أفرأيت النفقة فقال النفقة على قدر ذلك

2611
( ضعيف )
أعظم الخطايا اللسان الكذوب

2612
( موضوع )
إذا رجف قلب المؤمن في سبيل الله تحاتت خطاياه كما تحاتت عذق النخلة

2613
( ضعيف جدا )
إذا رجع أحدكم من سفره فليرجع إلى أهله بهدية وإن لم يجد إلا أن يلقي في مخلاته حجرا أو حزمة حطب فإن ذلك مما يعجبهم

2614
( منكر )
علماء حكماء كادوا من صدقهم أن يكونوا أنبياء

2615
( موضوع )
إذا رفعت رأسك من السجود فلا تقع كما يقعي الكلب ضع أليتيك بين قدميك وألزق ظاهر قدميك بالأرض

2616
( موضوع )
ما من قاض من قضاة المسلمين إلا معه ملكان يسددانه إلى الحق ما لم يرد غيره فإذا أراد غيره وجار متعمدا تبرأ منه الملكان ووكلاه إلى نفسه

2617
( موضوع )
أكثروا ذكر الله على كل حال فإنه ليس عمل أحب إلى الله تعالى ولا أنجى لعبد من كل سيئة في الدنيا والآخرة من ذكر الله تعالى

2618
( موضوع )
إذا كنتم في سفر فأقلوا المكث في المنازل

2619
( ضعيف )
ما المعطي من سعة بأفضل من الآخذ إذا كان محتاجا

2620
( ضعيف )
إذا رد الله إلى العبد المسلم نفسه من الليل فسبحه واستغفره ودعاه تقبل منه

2621
( ضعيف )
إن لكل شيء أنفة وإن أنفة الصلاة التكبيرة الأولى فحافظوا عليها

2622
( ضعيف )
إذا زالت الشمس فصلوا

2623
( ضعيف )
إذا سافرتم فليؤمكم أقرؤكم وإن كان أصغركم وإذا أمكم فهو أميركم

2624
( ضعيف )
إذا سجد أحدكم فليباشر بكفيه الأرض عسى الله أن يفك عنه الغل يوم القيامة

2625
( ضعيف )
سيكون قوم يتفقهون في الدين يقرؤن القرآن يأتيهم الشيطان فيقول لو أتيتم السلطان فأصبتم من دنياهم واعتزلتموهم بدينكم ولا يكون ذلك كما لا يجنى من القتاد إلا الشوك وكذا لا يجنى من قربهم إلا الخطايا

2626
( ضعيف )
من أمسى كالا من عمل يديه أمسى مغفورا له

2627
( ضعيف )
إن لله أقواما اختصهم بالنعم لمنافع العباد يقرها فيهم ما بذلوها فإذا منعوها نزعها عنهم وحولها إلى غيرهم

2628
( ضعيف )
إذا صلى أحدكم فلا يشبكن بين أصابعه فإن التشبيك من الشيطان فإن أحدكم لا يزال في صلاة ما دام في المسجد حتى يخرج منه

2629
( موضوع )
إذا صليتم خلف أئمتكم فأحسنوا طهوركم فإنما يرتج على القارىء قراءته بسوء طهر المصلي خلفه

2630
( ضعيف جدا )
إذا صليتم الصبح فافزعوا إلى الدعاء وباكروا في طلب الحوائج اللهم بارك لأمتي في بكورها

2631
( موضوع )
إذا طنت أذن أحدكم فليذكرني وليصل علي وليقل ذكر الله من ذكرني بخير

2632
( موضوع )
أترغبون عن ذكر الفاجر اذكروه ليعرفه الناس

2633
( موضوع )
إذا علم العالم ولم يعمل كان كالمصباح يضيء للناس ويحرق نفسه

2634
( موضوع )
إذا فرغ أحدكم من طهوره فيشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله ثم يصلي علي فإذا قال ذلك فتحت له أبواب الجنة

2635
( منكر )
علموا ولا تعنفوا فإن المعلم خير من المعنف

2636
( ضعيف )
إذا فاءت الأفياء وهبت الأرياح فارفعوا إلى الله حوائجكم فإنها ساعة الأوابين {إنه كان للأوابين غفورا }

2637
( موضوع )
إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليسو موضع سجوده ولا يدعه حتى إذا هوى ليسجد نفخ ثم سجد فليسجد أحدكم على جمرة خير له من أن يسجد على نفخة

2638
( ضعيف )
إذا ما استيقظ الرجل من منامه فقال سبحان الله الذي يحيي الموتى وهو على كل شيء قدير قال الله صدق عبدي وشكر ويقول عند ذلك اللهم اغفر لي ذنبي يوم تبعثني من قبري اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك

2639
( ضعيف )
ويحك لا يستشفع بالله على أحد من خلقه شأن الله أعظم من ذلك ويحك تدري ما الله عز وجل إن عرشه على سماواته وأرضيه هكذا - وقال بأصابعه مثل القبة - وإنه ليئط به أطيط الرحل بالراكب

2640
( ضعيف )
المقام المحمود يوم ينزل الله تعالى على كرسيه يئط كما يئط الرحل الجديد من تضايقه به وهو كسعة ما بين السماء والأرض ويجاء بكم حفاة عراة غرلا فيكون أول من يكسى إبراهيم ويقول الله تعالى اكسوا خليلي فيؤتى بريطتين بيضاوين من رياط الجنة ثم أكسى على أثره ثم أقوم عن يمين الله مقاما يغبطني الأولون والاخرون

2641
( موضوع )
إن الله لطف الملكين الحافظين حتى أجلسهما على الناجذين ( يعني سنيه الضاحكين وهما اللذان بين الناب والأضراس . نهاية وجعل لسانه قلمهما وريقه مدادهما )

2642
( ضعيف جدا )
الصيام جنة ما لم يخرقه بكذبة أو بغيبة

2643
( منكر )
إذا سئل أحدكم أمؤمن أنت فلا يشك

2644
( ضعيف )
إن الماء لا ينجسه شيء إلا ما غلب على ريحه وطعمه ولونه

2645
( موضوع )
من تحبب إلى الناس بما يحبون وبارز الله بما يكرهون لقي الله وهو عليه غضبان

2646
( ضعيف جدا )
إذا عطس الرجل والإمام يخطب يوم الجمعة فيشمت

2647
( ضعيف جدا )
إذا عمل أحدكم عملا فليتقنه فإنه مما يسلي بنفس المصاب

2648
( ضعيف )
إذا كان الغلام لم يطعم الطعام صب على بوله وإذا كانت الجارية غسله
وقد صح عن أم سلمة موقوفا عليها من فعلها وهو مخرج في صحيح سنن أبي داود 403 والأحاديث المرفوعة ليس فيها ذكر الطعام وقد خرجت بعضها في المصدر المذكور )

2649
( ضعيف )
إذا سميتم محمدا فلا تضربوه ولا تحرموه

2650
( ضعيف جدا )
إذا استوحشت الإنسية وتمنعت فإنه يحلها ما يحل الوحشية ارجعوا إلى بقرتكم وكلوها

2651
( موضوع )
إن لكل شيء دعامة ودعامة هذا الدين الفقه ولفقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد

2652
( ضعيف )
إذا سجدتما فضما بعض اللحم إلى الأرض فإن المرأة ليست في ذلك كالرجل

2653
( موضوع )
كان يصلي في المكان الذي يبول فيه الحسن والحسين فقالت عائشة يا رسول الله ألا تنظر مكانا من الحجرة أنظف من هذا قال يا حميراء أما علمت أن العبد إذا سجد سجدة لله تعالى طهر له موضع سجوده إلى سبع أرضين

2654
( ضعيف )
ما قبض نبي قط حتى يؤمه رجل من أمته

2655
( منكر )
حواري من الرجال الزبير وحواري من النساء عائشة

2656
( ضعيف جدا )
لحجة أفضل من عشر غزوات ولغزوة أفضل من عشر حجات

2657
( موضوع )
إني محدثكم بحديث فاحفظوه وحدثوا به من بعدكم
إن الله تبارك وتعالى اصطفى من خلقه خلقا ثم تلا هذه الآية { الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس } خلقا قد خلقهم للجنة وإني أصطفي منكم من أحب أن أصطفيه ومؤاخ بينكم كما آخى الله بين الملائكة . قم يا أبا بكر فقام . . . الحديث .
وهو طويل جدا في ثلاث صفحات . وفيه قصة مؤاخاته صلى الله عليه وسلم بين بعض الصحابة كالمؤاخاة بين أبي بكر وعمر وبين عثمان وعبد الرحمن بن عوف وبين طلحة والزبير وسعد وعمار وأبي الدرداء وسلمان ويتخلل ذلك ذكر بعض فضائلهم منها ما يصح وهو قليل كقوله في أبي بكر لو كنت متخذا خليلا لاتخذتك خليلا منها ما لا يصح وهو الأكثر كقوله لسلمان أنت منا أهل البيت فقد آتاك الله العلم الأول والعلم الآخر والكتاب الأول والكتاب الآخر .
وفي آخر الحديث المؤاخاة بينه وبين علي وأنه قال له والذي بعثني بالحق ما أخرتك إلا لنفسي فأنت عندي بمنزلة هارون من موسى غير أنه لانبي بعدي وأنت أخي ووزيري ووارثي . . ما أورثت الأنبياء كتاب الله وسنة نبيهم وأنت معي في قصري في الجنة مع ابنتي فاطمة . . . الحديث بطوله .

2658
( منكر
( ليس بحكيم من لم يعاشر بالمعروف من لا يجد من معاشرته بدا حتى يجعل الله له من ذلك فرجا )

2659
( منكر )
إنه لم يكن نبي قبلي إلا قد أعطي سبعة رفقاء نجباء وزراء وإني أعطيت أربعة عشر حمزة وجعفر وعلي وحسن وحسين وأبو بكر وعمر والمقداد وعبد الله بن مسعود وأبو ذر وحذيفة وسلمان وعمار وبلال

2660
( ضعيف )
إن الله يبغض العفريت النفريت الذي لا يرزأ في ولده ولا يصاب في ماله

2661
( منكر )
دخلت على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يمشي على أربع وعلى ظهره الحسن والحسين وهو يقول
نعم الجمل جملكما ونعم العدلان أنتما

2662
( موضوع )
بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم في ليلة باردة أو في غداة باردة فذهبت ثم جئت ورسول الله صلى الله عليه وسلم معه بعض نسائه في لحاف فطرح علي طرف ثوبه ( فصرنا ثلاثة )

2663
( ضعيف )
أمرت بهدم الطبل والمزمار

2664
( منكر )
إذا شهدت أمة من الأمم وهم أربعون فصاعدا أجاز الله شهادتهم . أو قال صدق شهادتهم

2665
( ضعيف جدا )
إذا قعد أحدكم إلى أخيه فليسأله تفقها ولا يسأله تعنتا

2666
( ضعيف )
إذا كان اثنان صليا معا فإذا كانوا ثلاثة تقدمهم أحدهم

2667
( منكر )
إذا كان مطر وابل فصلوا في رحالكم

2668
( موضوع )
إذا كان يوم الخميس بعث الله - عز وجل - ملائكة معهم صحف من فضة وأقلام من ذهب يكتبون يوم الخميس وليلة الجمعة أكثر الناس صلاة على محمد صلى الله عليه وسلم

2669
( ضعيف )
إذا كان يوم القيامة أتي بالموت كالكبش الأملح فيوقف بين الجنة والنار فيذبح وهم ينظرون فلو أن أحدا مات فرحا لمات أهل الجنة ولو أن أحدا مات حزنا لمات أهل النار

2670
( ضعيف )
العلماء أمناء الرسل على عباد الله ما لم يخالطوا السلطان ويدخلوا في الدنيا فإذا خالطوا ودخلوا الدنيا فقد خانوا الرسل فاعتزلوهم واحذروهم

2671
( ضعيف )
إذا كنتم في القصب أو الثلج أو الرداغ فحضرت الصلاة فأومئوا إيماء
( القصب ) كل نبات كانت ساقه أنابيب وكعوبا ومنه قصب السكر . المعجم الوسيط ( الرداغ ) الردغة بكون الدال وفتحها طين ووحل كثير ويجمع على ردغ . كذا في النهاية )

2672
( ضعيف جدا )
إذا كان يوم القيامة يجاء بالأعمال في صحف مختمة فيقول الله عز وجل اقبلوا هذا وردوا هذا فتقول الملائكة وعزتك ما كتبنا إلا ما عمل فيقول صدقتم إن عمله كان لغير وجهي وإني لا أقبل اليوم إلا ما كان لوجهي

2673
( ضعيف )
الجماعة بركة والثريد بركة والسحور بركة والطعام المكيل بركة تسحروا تزدادوا قوة تسحروا تصيبوا السنة تسحروا ولو بجرعة من ماء صلوات الله على المتسحرين

2674
( ضعيف جدا )
التمسوا الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق

2675
( ضعيف )
الجار قبل الدار والرفيق قبل الطريق والزاد قبل الرحيل

2676
( موضوع )
ما انتعل أحد قط ولا تخفف ولا لبس ثوبا ليغدو في طلب علم يتعلمه إلا غفر الله عز وجل له حيث يخطو عتبة باب بيته

2677
( موضوع )
من انتعل يتعلم علما غفر له قبل أن يخطو

2678
( موضوع )
أكرموا العلماء فإنهم ورثة الأنبياء من أكرمهم فقد أكرم الله ورسوله
لكن جملة العلماء ورثة الأنبياء ثبتت عند ابن حبان وغيره وبعض أسانيده مقبولة )

2679
( منكر )
أكرموا حملة القرآن فمن أكرمهم فقد أكرمني

2680
( ضعيف )
أكرموا بيوتكم ببعض صلاتكم

2681
( موضوع )
إن لله عز وجل في الخلق ثلاث مئة قلوبهم على قلب آدم عليه السلام ولله تعالى في الخلق أربعون قلوبهم على قلب موسى عليه السلام ولله تعالى في الخلق سبعة قلوبهم على قلب إبراهيم عليه السلام ولله تعالى خمسة قلوبهم على قلب جبريل عليه السلام ولله تعالى في الخلق ثلاثة قلوبهم على قلب ميكائيل عليه السلام ولله تعالى في الخلق واحد قلبه على قلب إسرافيل عليه السلام فإذا مات الواحد أبدل الله عز وجل مكانه من الثلاثة وإذا مات من الثلاثة أبدل الله مكانه من الخمسة وإذا مات من الخمسة أبدل الله تعالى مكانه من السبعة وإذا مات من السبعة أبدل الله تعالى مكانه من الأربعين وإذا مات من الأربعين أبدل الله تعالى مكانه من الثلاث مئة وإذا مات من الثلاث مئة أبدل الله تعالى مكانه من العامة فبهم يحيي ويميت ويمطر وينبت ويدفع البلاء

2682
( موضوع )
التضلع من ماء زمزم براءة من النفاق

2683
( موضوع )
نعم البئر بئر غرس هي من عيون الجنة وماؤها أطيب المياه

2684
( موضوع )
الحجر الأسود نزل به ملك من السماء

2685
( موضوع )
الحجر في الأرض يمين الله عز وجل فمن مسح يده على الحجر فقد بايع الله عز وجل ألا يعصيه

2686
( موضوع )
أنزل الله من الجنة إلى الأرض خمسة أنهار سيحون وهو نهر الهند وجيحون وهو نهر بلخ ودجلة والفرات وهما نهرا العراق والنيل وهو نهر مصر أنزلها الله من عين واحدة من عيون الجنة من أسفل درجة من درجاتها على جناحي جبريل فاستودعها الجبال وأجراها الأرض وجعل فيها منافع للناس في أصناف معايشهم فذلك قوله تعالى {وأنزلنا من السماء ماء بقدر فأسكناه في الأرض } فإذا كان عند خروج يأجوج ومأجوج أرسل الله تعالى جبريل فرفع من الأرض القرآن والعلم كله والحجر من ركن البيت ومقام إبراهيم وتابوت موسى بما فيه وهذه الأنهار الخمسة فيرفع كل ذلك إلى السماء فذلك قوله تعالى { وإنا على ذهاب به لقادرون } فإذا رفعت هذه الأشباء من الأرض فقد أهلها خير الدين وخير الدنيا

2687
( ضعيف جدا )
استفرهوا ضحاياكم فإنها مطاياكم على الصراط

2688
( موضوع )
إذا كان يوم القيامة نادى مناد من وراء الحجاب يا أهل الجمع غضوا أبصاركم عن فاطمة بنت محمد صلى الله عليه وسلم حتى تمر

2689
( موضوع )
إذا قام أحدكم إلى الصلاة فليقيل عليها حتى يفرغ منها وإياكم والالتفات في الصلاة فإن أحدكم يناجي ربه ما دام في الصلاة

2690
( موضوع )
إذا كان يوم القيامة دعى الله عز وجل بعبد من عبيده فيقف بين يديه فيسأله عن جاهه كما يسأله عن ماله

2691
( موضوع )
إذا قام أحدكم في الصلاة فليسكن أطرافه ولا يتميل تميل اليهود فإن تسكين الأطراف من تمام الصلاة

2692
( ضعيف )
إذا قام لك رجل من مجلسه فلا تجلس فيه أو قال لا تقم رجلا من مجلسه ثم تجلس فيه ولا تمسح يدك بثوب من لا تملك

2693
( ضعيف جدا )
إذا قال العبد يا رب أربعا قال الله تبارك وتعالى لبيك عبدي سل تعط

2694
( ضعيف )
إذا قام الرجل في صلاته أقبل الله عليه بوجهه فإذا التفت قال يا ابن آدم إلى من تلتفت إلى من هو خير لك مني أقبل إلي فإذا التفت الثانية قال مثل ذلك فإذا التفت الثالثة صرف الله وجهه عنه

2695
( ضعيف )
إذا كثرت ذنوب العبد فلم يكن له من العمل ما يكفرها ابتلاه الله بالحزن ليكفرها عنه

2696
( منكر )
أتتكم القريعاء . قلنا وما هي يا رسول الله قال فتنة يكون فيها مثل البيضة

2697
( موضوع )
إذا كان الفيء ذراعا ونصفا إلى ذراعين فصلوا الظهر

2698
( منكر )
إذا كانوا ثلاثة فليؤمهم أقرؤهم لكتاب الله عز وجل فإن كانوا في القراءة سواء فأكبرهم سنا فإن كانوا سواء فأحسنهم وجها

2699
( موضوع )
إذا كتب أحدكم بسم الله الرحمن الرحيم فليمد الرحمن

2700
( ضعيف )
إذا لبس أحدكم ثوبا جديدا فليقل الحمد لله الذي كساني ما أواري به عورتي واتجمل به في الناس

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثامن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الثالث عشر
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الرابع عشر
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء التاسع
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الخامس عشر
» الاحاديث الضعيفه للالباني الجزء الاول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: المكتبه الاسلاميه :: كتب تفسير القــران-
انتقل الى: