اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  رغم التحسن من القلق والاكتئاب إلا أن المخاوف موجودة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100200
 رغم التحسن من القلق والاكتئاب إلا أن المخاوف موجودة Oooo14
 رغم التحسن من القلق والاكتئاب إلا أن المخاوف موجودة User_o10

 رغم التحسن من القلق والاكتئاب إلا أن المخاوف موجودة Empty
مُساهمةموضوع: رغم التحسن من القلق والاكتئاب إلا أن المخاوف موجودة    رغم التحسن من القلق والاكتئاب إلا أن المخاوف موجودة Emptyالخميس 7 مارس 2013 - 21:22

السؤال
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كيف حالك دكتور محمد أرجو أن تكون بألف خير
أنا صاحب الاستشارة رقم 2146914 وقبلها 5 استشارات، وقد شخصت حالتي على أنه قلق، وقد حفز هذا القلق الوسواس والاكتئاب -والحمد لله- قد تحسنت كثيرا، لكن مازال هناك خوف، ومازال هناك تفكير في الوجود، ومازالت تأتيني الوساوس أن الله لن يغفر لي، وأيضا عندما أستمع إلى الأغاني أحس بأني أذنبت ذنبا عظيما، وأن الله لن يغفر لي.

ومنذ فترة وجدت منتدى لشخص يسمي نفسه الخبير النفسي، وهو مختص بالعلاج السلوكي، أي بمواجهة الوساوس عن طريق التجاهل والصمود وتغيير القناعات.

وهو بقناعته أيضا لا يحبذ استخدام الأدوية، ويقول بأن الأدوية تضر أكثر مما تنفع، ويقول بأنها تدمر الناقل العصبي السيرتونيين، ولا تجعله يعمل بصورة طبيعية كما كان، وطبعا أنا ناقشته بهذا وقلت له إن حالتي تحتاج إلى الدواء ولكنه لم يقتنع، وقال إن الطبيب الذي يوصف الأدوية للوساوس يكون مجرما ويجب أن يحاكم.

أيضا دكتور أحب أن أستفسر عن تجربة الدكتور (بورهيف) وأعتقد أنك سمعت بها، والتي قتل بها شخصا عن طريق الوهم عندما عصب عينيه وأوهمه أنه يصفي دمه، ودائما أخاف عندما أفكر بهذه التجربة.

عموما أنا حاولت أن أختصر الرسالة قدر المستطاع، وأن أوصل الحالة إليك لتستطيع تفسيرها، وأتمنى أن أجد منك جوابا ونصحا كافيا، وهل أتناول الأدوية؟ وإلى متى؟

وأريد منك أن تجيبني عن نسبة الشفاء من القلق، ونسبة الشفاء من الوساوس.

شكرا لك وأرجو أن تطمئني عن حالتي.
الإجابــة
بسم الله الرحمن الرحيم
الأخ الفاضل/ محمد ياسبن عبد الخالق حفظه الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فبارك الله فيك، وجزاك الله خيرًا، ونشكر لك تواصلك مع إسلام ويب، وثقتك في شخصي الضعيف.
(حقيقة) أنت بفضل من الله تعالى تمتلك المقدرة على التمييز التام، خاصة فيما ينفعك من علاجات.

هذا الأخ الذي أشار أنه مختص في العلاج السلوكي، وأنا أعرف أن هناك من هم مختصون في العلاج السلوكي، والعلاج السلوكي المعرفي فقط، وهؤلاء غالبًا تكون خلفياتهم إما دراسة في علم النفس، وبعضهم بكل أسف تكون خلفيته دراسات أخرى، وبالرغم من ذلك يصر على أن يعالج الناس سلوكيًا.

عمومًا (أخِي) حتى لا نجعلك تتشتت ذهنيًا وتفتقد الطريق العلاجي الصحيح أنا أقول لك أن الحكمة ضالة المؤمن أينما وجدها فهو أحق الناس بها. ومنهجنا في إسلام ويب وفي هذه الاستشارات هو الوضوح والأمانة والصدق دون التحيز لأي مدرسة علاجية، والمنهج الوسطي جيد ومفيد في كل شيء، ودائمًا نحاول - أيها الأخ الكريم - أن يكون كلامنا قائما على مبدأ الدليل، الطب القائم على الدليل هو الرصين وهو الأفضل.

وعمومًا (أخِي) الوجه الأمثل لعلاج الحالات النفسية هو أن يكون عن طريق ما يسمى بالفريق العلاجي، وهذا الفريق العلاجي في الأماكن العلاجية المحترمة يتكون من الطبي النفسي، ويتكون من الأخصائي النفسي، والأخصائي الاجتماعي، وأخصائي العلاج التوجيهي، والمُرشد الديني، ونحن بفضل من الله تعالى وبكل تواضع أقول لك: قد نجحنا على الأقل في الأماكن التي نعمل بها أن يكون هذا هو التوجه السليم.

وهذه المجموعة من المختصين تُكمل بعضها البعض، وحقيقة معظم الأمراض النفسية - كالوساوس والاكتئاب والمخاوف والقلق وعدم القدرة على التكيف - يجب أن تعالج بيولوجيًا ونفسيًا واجتماعيًا، بيولوجيًا: هذا عن طريق الدواء، ونفسيًا: كما تعرف عن طريق العلاج السلوكي أو اتباع أي منهج سلوكي آخر يفيد الإنسان، أما الجانب الاجتماعي فهو مهم، ونقصد به التأهيل الاجتماعي ورفع المهارات الشخصية والكفاءة الشخصية، وتحسين التواصل الاجتماعي، وأن يشعر الإنسان بأنه مفيد لنفسه ولغيره.

أعتقد أن هذا هو المنهج الصحيح، وأنا حقيقة أجد العذر تمامًا لبعض الأخوة المعالجين الذين يتحيزون لمدارسهم الخاصة، وذلك نسبة لأن الكثير من التشوهات منتشرة في أجهزة الإعلام حول العلاج النفسي، وفي ذات الوقت بعض الناس يحاول أن يميز نفسه من خلال منهج معين أو مدرسة معينة، ويسيء للمدارس الأخرى، وهذا ليس صحيحًا.

أنا أتفق مع هذا الأخ في شيء واحد، وهو أن الدواء يجب أن يُعطى عن طريق الطبيب الصحيح، ويكون دواءً صحيحًا وبجرعة سليمة وللمدة المفروضة، هذا هو المبدأ الصحيح.

لكن أن نقول أن (الدواء يخرب السيروتونين) هذا كلام خاطئ، وليس صحيحًا، وأنا أنفيه تمامًا، وكما قلت لك أن مرجعيتنا هو العلم الذي يقوم على الدليل، والأدوية النفسية غيّرت تمامًا من حياة الناس، وإحصائيًا كانت نسبة نجاح علاج الوساوس القهرية ليست أكثر من خمسة عشرة إلى عشرين بالمائة، وذلك قبل ظهور عقار الأنفرانيل في عام 1978، حيث اتضح أنه يفيد في علاج الوساوس القهرية، بعد ذلك ظهرت الأدوية الرائعة جدا – وعلى رأسها البروزاك – في عام 1988، واستمر الحمد لله التطور الكبير وأتت أدوية أخرى، وأصبح تفهم الناس والعلماء لكيمياء الدماغ أفضل بكثير.

أنا سعيد جدا برسالتك هذه، وسعيد أنك حسن أيضًا، قد بدأ يطرأ على حالتك، وأرجو أن يكون هذا التحسن حقيقة دعوة لك للمزيد من التحسن، وأنا أقول لك – أخِي الكريم – نعم يجب أن تتناول الأدوية، وأقل مدة لتناول الدواء هي ستة أشهر تقريبًا، وحقيقة أنا أحبذ أن تقابل طبيب نفسي، هذا يجعلني أكثر طمأنينة، بالرغم من الظروف في سوريا، لكن أخذ رأي آخر دائمًا مفيد. لا تذهب إلى أخصائي نفسي فقط، إنما اذهب إلى طبيب نفسي لتستفسر منه ولتتأكد من موضوع الأدوية، هذا لا يعني أنك لا تثق في شخصي الضعيف، أنا أعرف أن ثقتك عالية جدا فيَّ، وأشكرك على ذلك.

والله الموفق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رغم التحسن من القلق والاكتئاب إلا أن المخاوف موجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هل نقص فيتامين (د) يسبب القلق والاكتئاب؟
»  هل نقص فيتامين (د) يسبب القلق والاكتئاب؟
»  قلق المخاوف وأثر المخدرات في تكوينه
»  ما العلاج لقلق المخاوف الوسواسي؟
»  معاناة لسنين طويلة من القلق والخوف المزمن والاكتئاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي المواضيع العامة والصحه ۩✖ :: استشارات عامـه :: استشـــارات نفسيّة-
انتقل الى: