اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث: حرف من القرآن خير من محمد.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100005
درجة حديث: حرف من القرآن خير من محمد.  Oooo14
درجة حديث: حرف من القرآن خير من محمد.  User_o10

درجة حديث: حرف من القرآن خير من محمد.  Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث: حرف من القرآن خير من محمد.    درجة حديث: حرف من القرآن خير من محمد.  Emptyالأحد 1 أبريل 2012 - 9:34

السؤال

كنت قد سألتكم سابقا عن حديث فيه عبارة : حرف من القرآن خير من محمّد . فأجبتموني أنّكم لم تقفوا عليه فهل معنى ذلك أنّه حديث موضوع.

هذا الحديث قاله لنا إمام المسجد في درس قبل صلاة العصر. فما الذي ينبغي أن أفعله مع العلم أنّني على علاقة جيّدة به.

الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن هذا الحديث قال فيه البيروتي في أسنى المطالب: حديث: حرف من القرآن خير من محمد وآل بيته. لم يثبت

وورد لفظ آخر قريب من هذا اللفظ وهو : آية من كتاب الله خير من محمد وآله. وقد نسب الملا علي قاري في الموضوعات إلى ابن حجر العسقلاني أنه قال: لم أقف عليه، وتابع السخاوي في المقاصد ابن حجر ولكنه ذكر عدة آثار تفيد صحة معنى الحديث، وتابعه العجلوني في كشف الخفاء، وقد ذكر شيخ الإسلام في الفتاوى الكبرى أنه غير مأثور، ونسب إليه القول بوضعه صاحب تذكرة الموضوعات.

وأما الإمام فيمكنكم التناصح معه بشكل ودي مع الأدب والاحترام والحكمة وعدم الخدش من مكانته أمام الجمهور المستفيدين من دروسه.



فلعله قال هذا الكلام وهو لا يدري أنه لا تثبت نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث: حرف من القرآن خير من محمد.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث ( ثمانون آية من القرآن .. )
» درجة حديث (يا محمد لو حدثتك بفضائل عمر..)
» درجة حديث: اللهم صل على سيدنا محمد عدد من صلى عليه ....الحديث.
» درجة حديث(.. ألا أدخل النار من اسمه أحمد ولا محمد)
» درجة حديث(خذوا من القرآن ما شئتم لما شئتم)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: