اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث: اللهم صل على سيدنا محمد عدد من صلى عليه ....الحديث.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99935
درجة حديث: اللهم صل على سيدنا محمد عدد من صلى عليه ....الحديث.  Oooo14
درجة حديث: اللهم صل على سيدنا محمد عدد من صلى عليه ....الحديث.  User_o10

درجة حديث: اللهم صل على سيدنا محمد عدد من صلى عليه ....الحديث.  Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث: اللهم صل على سيدنا محمد عدد من صلى عليه ....الحديث.    درجة حديث: اللهم صل على سيدنا محمد عدد من صلى عليه ....الحديث.  Emptyالخميس 29 مارس 2012 - 20:36

السؤال

هل يجوز أن أقول: اللهم صل على سيدنا محمد عدد من صلى عليه وعدد من لم يصل عليه، و كما أمرت أن أصلي عليه وكما تحب أن أصلي عليه؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

أما الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم بما ذكر في السؤال، فقد ورد بلفظ قريب مما ذكر في حديث رواه الدارقطني في الأفراد بسنده عن سليمان بن الربيع النهدي عن كادح بن روحة.

وقال الذهبي في الميزان: سليمان بن الربيع أحد المتروكين. وكادح قال الأزدي وغيره: كذاب.

وقال ابن حجر في اللسان: قال ابن عدي: عامة أحاديثه غير محفوظ ولا يتابع في أسانيده ولا في متونه، كذا قال صاحب كنز العمال.

وإذا كان هذا الحديث في سنده من وصف بما ذكر فلا يسوغ للمسلم أن يعمل به ويترك أحاديث الصحيحين الثابتة في الصلاة التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأصحابه، فهذا من تلبيس الشيطان حيث يعدل بالعبد عما ثبت في النصوص إلى ما لم يثبت وإلى ما استحسنه الناس.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث: اللهم صل على سيدنا محمد عدد من صلى عليه ....الحديث.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث (اللهم اكفنيهم بما شئت وحيثما شئت وأينما شئت)
» درجة حديث (اللهم لا تكلني إلى نفسي فأضيع..)
» درجة حديث: اللهم إن هذا إقبال ليلك...إلخ
» درجة حديث (..اللهم إن الضحاء ضحاؤك..)
»  درجة حديث (عرض على ربي ليجعل لى أرض بطحاء مكة ذهباً .. الحديث)؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: