اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث ( ثمانون آية من القرآن .. )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100005
درجة حديث ( ثمانون آية من القرآن .. ) Oooo14
درجة حديث ( ثمانون آية من القرآن .. ) User_o10

درجة حديث ( ثمانون آية من القرآن .. ) Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث ( ثمانون آية من القرآن .. )   درجة حديث ( ثمانون آية من القرآن .. ) Emptyالجمعة 30 مارس 2012 - 21:29

السؤال

روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال هذه ثمانون آية من القرآن أقل ما يقضى لقاريها من الحاجات . إن كان فقيرا استغنى وإن كان غنيا زاده الله وإن كان مديونا قضى الله دينه وإن كان مسحورا فرج الله عنه وإن كان مظلوما نصره الله ببركات هذه الآيات وتكون له حرزا وشفاء من جميع الأمراض والأفات وإن تعسرت عن الولادة حامل تقرأ عليها هذه الآيات تضع بإذن الله تعالى ويحفظ الله جنينها ، وإن علقت على طفل كثير البكاء يسكن عنه الوجع بإذن الله تعالى ، ومن كتبها وعلقها عليه كفاه الله شر العين والنفس في ماله وعياله ونفسه ونجاه الله مما يخاف ويحذر، وإن كان في بر أمنه الله من السباع والضباع وغير ذلك ، وإن كان في حرب وعلقها عليه فإنه يسلم من شر الحديد ، وإن كان مسافرا وعلقها عليه فإنه يسلم من جور البحر ويرجع سالما ، وإن كان خائفا من سلطان جائر ويعلقها عليه فإنه يسلم من شره ، وإن كان عليه طلب ألقى الله محبته في قلبه وأمنه من شره ، وإن كان ممن يتهاون بالصلاة فإن الله يهون عليه الصلاة ويلقي الله محبته في قلوب الناس ويؤمنه الله من شر الحاسدين ومن شر الشياطين بإذن الله تعالى ، ومن تطهر يوم الإثنين وصلى ركعتين وقرأ هذه الآيات قضى الله جميع حوائجه في الدنيا والآخرة ، وإذا وضعت في بيت لا يسرق ولا يحرق ولم يبق فيه حية ....."""" الخ وسؤالي هو : -

ما مدى صحة هذ الحديث ؟ وما هو موقفنا الشرعي أمام من ينشر مثل هذا الكلام سواء كان ذلك عبر كتب توزع أو رسائل تنشر ؟

وبارك الله فيكم ،،،
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فهذا الحديث لا أصل له في شيء من كتب الحديث المعتمدة ، بل ويبدو عليه حداثة الوضع إذ لم نعثر عليه فيما بين أيدينا من الكتب التي تبين الأحاديث المكذوبة على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وهذا الحديث متداول في بعض المنتديات على الانترنت من غير أن ينسب إلى أصل من كتب السنة ، ومعلوم ما في كثير من هذه المنتديات من الباطل والجهل.

وإذا كان الأمر كذلك فلا يجوز نشر هذا الحديث أو توزيع كتاب يشتمل على هذه الآيات لما في ذلك من الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم ونشر الأباطيل ، ومن قام بتوزيع هذا الكتاب بعد علمه ببطلان ما اشتمل عليه دخل تحت الوعيد الوارد في الحديث الذي رواه البخاري ومسلم في صحيحيهما عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" إن كذبا علي ليس ككذب على أحد فمن كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار " وكذا الحديث الذي رواه مسلم في صحيحه عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ما سمع " . وينبغي التنبه إلى أن مجرد حسن النية وصدق الطوية لا يحسن العمل السيء ، ولا يبيح فعل ما ثبت بطلانه ، إذ من المعلوم عند أهل العلم أن العمل لا يكون مقبولا إلا بشرطين هما : الإخلاص لله ، والموافقة لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم .

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث ( ثمانون آية من القرآن .. )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث: حرف من القرآن خير من محمد.
» درجة حديث(خذوا من القرآن ما شئتم لما شئتم)
» درجة حديث (..يوم الجائزة..)
» درجة حديث (من قال لا إله إلا الله قبل كل شيء..)
» درجة حديث (ليس منا من حلق الشارب)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: