اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 رتبة حديث \"جاء رجل إلى النبي يشكو الفاقة، فأمره أن يتزوج\"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
رتبة حديث \"جاء رجل إلى النبي يشكو الفاقة، فأمره أن يتزوج\" Oooo14
رتبة حديث \"جاء رجل إلى النبي يشكو الفاقة، فأمره أن يتزوج\" User_o10

رتبة حديث \"جاء رجل إلى النبي يشكو الفاقة، فأمره أن يتزوج\" Empty
مُساهمةموضوع: رتبة حديث "جاء رجل إلى النبي يشكو الفاقة، فأمره أن يتزوج"   رتبة حديث \"جاء رجل إلى النبي يشكو الفاقة، فأمره أن يتزوج\" Emptyالأحد 1 أبريل 2012 - 10:24

السؤال

هل هذا حديث صحيح أم لا ، معنى الحديث (جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني فقير قال تزوج ثم جاء بعد ذلك فقال إني فقير قال تزوج وهكذا إلى أن تزوج الرابعة فأغناه الله) أرجو الرد؟ ما سنده إذا كان صحيحا؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم نقف على هذا اللفظ بتمامه وكماله فيما اطلعنا عليه من دواوين السنة وكتب أهل العلم، إلا أنه قد ورد في تاريخ الخطيب البغدادي حديث من رواية جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم يشكو الفاقة، فأمره أن يتزوج. وهو أقرب شيء إلى ما ذكرت، ولكنه لا يصح سندا كما قال الذهبي في الميزان وابن حجر في اللسان؛ إذ في سنده من لا يحتج به وهو إبراهيم بن المنذر، قال أبو حاتم الرازي: ليس بشيء. وقال ابن حبان: لا يجوز أن يحتج به.

وقد وردت بعض الآثار تدل على نفس المعنى عن بعض الصحابة كعمر وعائشة وابن مسعود وابن عباس وغيرهم، وبعضها صح موقوفاً وبعضها لم يصح، قال ابن كثير رحمه الله: وفي القرآن غنية عنه. يريد قوله تعالى: وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِنْ يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِنْ فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ {النور: 32}.



والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رتبة حديث \"جاء رجل إلى النبي يشكو الفاقة، فأمره أن يتزوج\"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رتبة حديث "يأتي على الناس زمان يتزوج الرجل كما تتزوج المرأة"
» رتبة حديث: رأيت النبي أذن في أذن الحسن...
» رتبة حديث: حديث صلاة بسواك خير من سبعين...
» رتبة أثر \"ما سمعت نوح الجن منذ قبض النبي..\"
» رتبة حديث \"..من ترك منكم عشر ما أمر به هلك..\"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: