اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 رتبة حديث: رأيت النبي أذن في أذن الحسن...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
رتبة حديث: رأيت النبي أذن في أذن الحسن... Oooo14
رتبة حديث: رأيت النبي أذن في أذن الحسن... User_o10

رتبة حديث: رأيت النبي أذن في أذن الحسن... Empty
مُساهمةموضوع: رتبة حديث: رأيت النبي أذن في أذن الحسن...   رتبة حديث: رأيت النبي أذن في أذن الحسن... Emptyالجمعة 30 مارس 2012 - 8:25

السؤال

أريد أن أعرف حكم حديث خاص أجده في مسند الطيالسي برقم: 970، وأذكره هنا مع سنده: حدثنا يونس قال حدثنا أبو داود قال: حدثنا سفيان الثوري عن عاصم بن عبيد عن عبد الله بن أبي أوفى عن أبيه قال: رأيت النبي أذن في أذن الحسن حين ولدته أمه فاطمة بالصلاة. ما هي درجة هذا السند عند المحدثين؟ أحتاج إلى جواب تفصيلي لهذا الإسناد فقط، أجد بقية الأحاديث في هذا الباب مروية عن أبي رافع وهذا عن أبي أوفى، هل هذا صحيح أم لا؟ أفيدوني؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن هذا الحديث ضعيف، وذلك لأن مداره في جميع الروايات على عاصم بن عبيد وهو ضعيف فقد تكلم فيه مالك وابن معين والبخاري وابن خزيمة وشعبة وابن حجر والذهبي وابن التركماني وابن مهدي وابن سعد وأبو زرعة.

وقد ضعف الحديث الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة، والأرناؤوط في تحيقيق المسند، والشيخ عبد المحسن العباد. وقد روى أغلب المحدثين عن عاصم عن عبد الله بن أبي رافع عن أبي رافع.

فقد رواه بهذا السند كل من أبي داود والترمذي وأبي نعيم وأحمد وعبد الرزاق والبزار والطبراني والبيهقي.

وقد انفرد الطيالسي بروايته بهذا السند المذكور في السؤال، وقد شذ الطيالسي في هذه الرواية فخالف الأكثر الذين رووه عن عبد الله بن أبي رافع عن أبيه فازداد الضعف في روايته لاجتماع ما فيها من ضعف عاصم مع الشذوذ في الرواية عن عبد الله بن أبي أوفى.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رتبة حديث: رأيت النبي أذن في أذن الحسن...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رتبة حديث \"رأيت ملكاً له ألف..\"
» رتبة حديث: إذا قالت المرأة لزوجها: ما رأيت منك خيرا قط...
» رتبة حديث: إذا رأيت الرجل يأكل مرة واحدة فاشهدو له بالصلاح...
» رتبة حديث \"جاء رجل إلى النبي يشكو الفاقة، فأمره أن يتزوج\"
» ما صجة قول السيدة عائشة: ما رأيت عورة النبي صلى الله عليه وسلم قط ولا رآه مني )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: