اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 رتبة حديث: إذا قالت المرأة لزوجها: ما رأيت منك خيرا قط...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
رتبة حديث: إذا قالت المرأة لزوجها: ما رأيت منك خيرا قط... Oooo14
رتبة حديث: إذا قالت المرأة لزوجها: ما رأيت منك خيرا قط... User_o10

رتبة حديث: إذا قالت المرأة لزوجها: ما رأيت منك خيرا قط... Empty
مُساهمةموضوع: رتبة حديث: إذا قالت المرأة لزوجها: ما رأيت منك خيرا قط...   رتبة حديث: إذا قالت المرأة لزوجها: ما رأيت منك خيرا قط... Emptyالخميس 29 مارس 2012 - 20:34

السؤال

هل الحديث المذكور صحيح أم مكذوب على الرسول صلى الله عليه وسلم: عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أنه قال: دخلت أنا وفاطمة على رسول الله صلى الله عليه وسلم فوجدناه باكيا، فقلت ماذا يبكيك يا رسول الله؟ فقال: رأيت النساء ليلة أسري بي إلى السماء في شدة العذاب فذكرت شأنهن فبكيت، قلت يارسول الله ما الذي رأيت؟ قال رأيت امرأة معلقة بشعرها وتغلي دماء رأسها، ورأيت امرأة معلقة بلسانها وقد أخرجت يدها من بطنها والقطران يصب من حلقها، ورأيت امرأة معلقة بثديها من وراء بطنها والزقوم يصب في حلقها، ورأيت امرأة معلقة قد شدت رجلاها مع يديها إلى ناصيتها وقد سلطت عليها حيات وعقارب، ورأيت امرأة تأكل جسدها والنار توقد من تحتها، ورأيت امرأة تقطع جسدها بمقراط من النار، ورأيت امرأة مسودة الوجه وتأكل أمعاءها، ورأيت امرأة صماء عمياء خرساء في تابوت من نار يخرج دماغها من منخرها وبدنها منتن من البرص والجدار، ورأيت امرأة رأسها كرأس الخنزير وبدنها كبدن الحمار لها ألف ألف من العذاب، ورأيت امرأة على صورة الكلب تدخل العقارب والحيات من قبلها أومن فيها وتخرج من دبرها والملائكة يضربون على رأسها بمقامع من نار، فقامت فاطمة وقالت: يا قرة عيني أخبرني ما هي أعمال هذه النساء، فقال عليه الصلاة والسلام أما المعلقة بشعرها فكانت لا تكتم شعرها عن الرجال، أما المعلقة بلسانها فكانت تؤذي زوجها بلسانها ثم قال عليه الصلاة والسلام: ما من امرأة تؤذي زوجها بلسانها إلا جعل الله لسانها يوم القيامة سبعين ذراعاً ثم عقد خلف عنقها، وروي عن أبي بكر رضي الله عنه أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أيما امرأة عذبت زوجها بلسانها فهي في لعنة الله وسخطه ولعنة الملائكة والناس أجمعين. وروي عن عثمان رضي الله عنه أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أيما امرآة قالت لزوجها ما رأيت منك خيرا قط إلا وأحبط الله عملها سبعين سنة ولو كانت تصوم النهار وتقوم الليل .
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فالحديث الأول مكذوب

وأما حديث عثمان رضي الله عنه أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أيما امرأة قالت لزوجها: ما رأيت منك خيرا قط إلا وأحبط الله عملها سبعين سنة ولو كانت تصوم النهار وتقوم الليل، فلم نعثر عليه بهذا اللفظ، ولكن أورد الألباني في السلسلة الضعيفة حديث: إذا قالت المرأة لزوجها: ما رأيت منك خيرا قط فقد حبط عملها. وذكر أنه موضوع.

وأما حديث أبي بكر رضي الله عنه أنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: أيما امرأة عذبت زوجها بلسانها فهي في لعنة الله وسخطه ولعنة الملائكة والناس أجمعين. فلم نعثر عليه.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رتبة حديث: إذا قالت المرأة لزوجها: ما رأيت منك خيرا قط...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» رتبة حديث \"رأيت ملكاً له ألف..\"
» رتبة حديث: رأيت النبي أذن في أذن الحسن...
» رتبة حديث: إذا رأيت الرجل يأكل مرة واحدة فاشهدو له بالصلاح...
» رتبة حديث: إذا أراد الله بعبده خيرا عاتبه في منامه.
» رتبة حديث "من بركة المرأة تبكيرها بالأنثى"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: