اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 رتبة حديث "يأتي على الناس زمان يتزوج الرجل كما تتزوج المرأة"

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100200
رتبة حديث "يأتي على الناس زمان يتزوج الرجل كما تتزوج المرأة" Oooo14
رتبة حديث "يأتي على الناس زمان يتزوج الرجل كما تتزوج المرأة" User_o10

رتبة حديث "يأتي على الناس زمان يتزوج الرجل كما تتزوج المرأة" Empty
مُساهمةموضوع: رتبة حديث "يأتي على الناس زمان يتزوج الرجل كما تتزوج المرأة"   رتبة حديث "يأتي على الناس زمان يتزوج الرجل كما تتزوج المرأة" Emptyالسبت 31 مارس 2012 - 20:18

السؤال

ما صحة هذا الحديث: قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم: ‏يأتي على الناس زمان يتزوج الغلام كما تتزوج المرأة .
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد روى هذا الحديث الديلمي في كتابه الفردوس بمأثور الخطاب بهذا اللفظ: يأتي على الناس زمان يتزوج الرجل كما تتزوج المرأة. وهو من رواية أبي هريرة رضي الله عنه، ولم نجد من حكم عليه بصحة أو ضعف. وقد ذكره الحافظ العجلوني في كتابه: كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الحديث على ألسنة الناس. ولم يعلق عليه بشيء، وهذا مما قد يدل على تضعيفه إياه، وكتاب الديلمي هذا من مظان الحديث الضعيف في الغالب الأعم، وقد قال العجلوني في مقدمة كتابه المذكور: واعلم أن الحافظ جلال الدين السيوطي قال في خطبة جامعه الكبير ما حاصله: كل ما كان في كتاب الضعفاء للعقيلي، ولابن عدي في الكامل، وللخطيب البغدادي، ولابن عساكر في تاريخه، وللحكيم الترمذي في نوادر الأصول، وللحاكم في تاريخه، ولابن النجار في تاريخه، وللديلمي في مسند الفردوس، فهو ضعيف، فيستغنى عن بيان حاله بالعزو إليها أو إلى أحدها. انتهى. لكنه مقيد بما لم يجبر بتعدد طرقه؛ وإلا فيصير حسنا لغيره فيعمل به، ولعل ما ذكره أغلبي. وإلا فيبعد كل البعد أنه لا يكون في كتاب منها حديث حسن وصحيح فتأمل.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
رتبة حديث "يأتي على الناس زمان يتزوج الرجل كما تتزوج المرأة"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث: ‏يأتي على الناس زمان همهم بطونهم..
» درجة حديث "يأتي على الناس زمان يحج أغنياء أمتي"
» صحة حديث (صلاة الرجل تطوعا حيث لا يراه الناس تعدل صلاته على أعين الناس خمسا وعشرين)
» يأتي على الناس زمان هم فيه ذئاب ، فمن لم يكن ذئبا أكلته الذئاب
» صحة حديث يأتي زمان على أمتي يحبون خمساً وينسون خمساً

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: