اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث (رأيت نساء باكيات حزينات..)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
درجة حديث (رأيت نساء باكيات حزينات..) Oooo14
درجة حديث (رأيت نساء باكيات حزينات..) User_o10

درجة حديث (رأيت نساء باكيات حزينات..) Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث (رأيت نساء باكيات حزينات..)   درجة حديث (رأيت نساء باكيات حزينات..) Emptyالسبت 31 مارس 2012 - 20:28

السؤال

وهذا حديث عن الإسراء والمعراج أسالكم عن صحته وصلني عبر رسائل الجوال

(حادثةالمعراج) أحداث عظيمة حينما عرج بحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى السماء وقد رأى فيها مالا عين رأت ولا أذن سمعت ومن بينها مارأى من عذاب أهل النار فيقول عليه الصلاة والسلام (رأيت نساء باكيات حزينات ينادين فلا يجبن ويتضرعن فلا يرحمن فقلت من هؤلاء يا أخي جبريل وكان جبريل يرافقه فقال:هؤلاء اللواتي يتزين لغير أزواجهن ، ورأيت نساء عليهن سراويل من قطران وفي أعناقهم السلاسل والأغلال فقلت من هؤلاء يا أخي جبريل قال:هؤلاء المستخفات بأزواجهن اللاتي تقول أحداهن لزوجها ما أشنع وجهك وما أقبح شكلك وما أنتن ريحتك ألم تعلم بأن الذي خلقها خلقه وهو إله واحد ورأيت نساء أحترقت وجوههن وألسنتهن مندلعات على صدورهن فقلت من هؤلاء ياجبريل: فقال:هؤلاء اللواتي يقلن لأزواجهن طلقنا من غيرسبب ، ورأيت نساء معلقات من شعورهن ويغلي دماغهن كغلي القدور فقلت من هؤلاء يا أخي ياجبريل قال هءلاء النساء اللاتي لايغطين شعورهن من الأجانب ورأيت نساء معلقات بشعورهن ومكبلات بثديهن بكلاليب من نار فقلت من هؤلاء يا أخي ياجبريل قال هؤلاء اللاتي كن يرضعن أولاد الناس بغير أذن أزواجهن ورأيت نساء أرجلهن إلى ألسنتهن وأيديهن إلي نواصيهن فقلت من هؤلاء ياجبريل ؟ قال هؤلاء اللاتي لايحسن العشرة ولا يحسن الوضوء قذرات الثياب والجسد لايغتسلن من الحيض والجنابة ويتهاون في صلاتهن حتى تفوت ورأيت نساء صمآبكمآ عميآ في تابوت من نار يخرج من دماغهن مثل الدهن من مناخيرهن وأبدانهن منتنة تتقطع من الجذام والبرص فقلت من هؤلاء ياجبريل قال هؤلاء اللاتي أولادهن من غيرأزواجهن
ورأيت نساء معلقات من أرجلهن في تنور من نار فقلت من هؤلاء ياجبريل قال هؤلاء اللاتي يشتمن أزواجهن ورأيت نساء سود الوجوة يأكلن أمعاءهن فقلت من هولاء ياجبريل قال:هولاء القوادات التي يجمعن بين أثنين على الحرام ورأيت أمراءة رأسها كرأس الخنزير وبدنها كبدن الحمار وعليها ألف نوع من العذاب فقلت من هذه ياجبريل قال:هذه النمامة التي توقع العداوة بين زوجها والجيران وتسعى بين الناس بالنميمة والكذب ورأيت أمرأة على صورة الكلب والنار تدخل من فوقها وتخرج من تحتها والملائكة يضربون رأسها بمقامع من حديد فقلت من هذه ياجبريل قال:هذه المحرشه بين الناس بين الناس بالبغضاء
ورأيت رجالا منقلبين على وجوههم وعلى ظهورهم صخرة من نار والملائكة يضربونهم بمقامع من حديد فقلت من هولاء ياجبريل؟ قال هولاء اللواطية الذين يأتون الذكران من العالمين ورأيت رجالآ ونساء مصفدات بأصفاد من نار وجباههم قد أسودت والحيات مطوقات بأعناقهن تلدغهن فتهرى لحومهم ثم يعودون خلقآ جديدآ فقلت من هولاء ياجبريل؟ قال هؤلاء الذين يكنزون الذهب والفضة ولاينفقهونها في سبيل الله ورأيت أقوامآ بين أيديهم لحم طيب ولحم خبيث فيأكلون الخبيث ويتركون الطيب فقلت من هؤلاء ياجبريل؟ قال هولاء الذين تكون لأحدهم أمرآة فيتركها ويميل للحرام والتي تكون مع زوجها بالحلال وتميل إلي الحرام ورأيت رجالآ ونساء ردت أقبالهم إلي أدبارهم وأدبارهم إلي أقبالهم والمقامع ترشقهم والملائكة تسحبهم على وجوههم كلما ضربوا تلهب في أجسادهم النار فقلت من هولاء ياجبريل قال هولاء الذين يستكبرون على الناس بغير الحق
ورأيت رجالآ ونساء سفافيد النار تدخل في أدبارهم وتخرج من أفواههم فقلت من هولاء ياجبريل قال هولاء الهمازون اللمازون الغمازون ورأيت رجالآ يرمون بشهب من نار فتقع في أفواههم وأبصارهم وتخرج من أقفيتهم فقلت من هولاء ياجبريل قال هولاء الذين يبهتون الناس ويرمون بيهنم الفتنة ورأيت نساء معلقات بشعورهن في شجرة الزقوم والحميم يصب عليهن فتهرى لحومهن فقلت من هولاء ياجبريل قال هولاء النساء اللاتي كانو يشربون الأدوية حتي يقتلن أولادهن خوفآ من مطعمهم ومشربهم وتربيتهم ورأيت نساء مقيدات بقيود من نار وقد فتحت أفواههن ولهيب النار يخرج من بطونهن فقلت من هولاء ياجبريل قال هولاء المغنيات اللاتي يمتن من غير توبة ورأيت نساء على رؤسهن قطران والحيات تنهشهن فقلت من هولاء ياجبريل؟ قال هولاء النواحات بالكراء اللاتي يفعلن مانهى الله عنه وقدمتن من غيرتوبة ورأيت رجالآ ونساء في السعير والنارلها دوي في بطونهم تدخل من أدبارهم وتخرج من أفواههم فقلت من هولاء ياجبريل قال هولاء اللذين يأكلون أموال اليتامى ظلمآ ورأيت نساء ورجالآ يسقون القيح والصديد كلماحصل في بطونهم شي تمزقت جلودهم ثم يعودون خلقآ جديدآ فقلت من هولاء ياجبريل قال هولاء الذين يأكلون الربا ورأيت رجالآ ونساء رؤسهم مغمورة في نارجهنم ويصب عليهم الحميم والزمهرير يلفحهم فيهرى لحومهم فقلت من هولاء ياجبريل قال هولاء الذين يلقون العداوة بين الناس ورايت نساء قد مسخن وأجسادهن سود كالقطران فقلت من هولاء ياجبريل قال هولاء اللواتي ؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فلم نقف على الحديث بألفاظه المذكورة في المصادر الحديثية المتوفرة لدينا، وأما بعض جمله فقد وردت مفرقة في بعض المصادر. ومنها ما رواه البيهقي في شعب الإيمان عن سعد بن خالد عن عمه راشد بن سعد المقراني قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لما عرج بي مررت برجال تقطع جلودهم بمقاريض من نار فقلت من هؤلاء؟ قال الذين يتزينون للزنية. قال: ثم مررت بجب منتن الريح فسمعت فيه أصواتا شديدة فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ فقال: نساء كن يتزين للزنية ويفعلن ما لا يحل لهن، ثم مررت على نساء ورجال معلقين بثديهن فقلت: من هؤلاء يا جبريل؟ قال: هؤلاء الغمازات النمازات .

والله أعلم .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث (رأيت نساء باكيات حزينات..)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث (رأيت نساء من أمتي في عذاب شديد..)
» درجة حديث (إني رأيت البارحة عجبا..)
» رتبة حديث \"رأيت ملكاً له ألف..\"
» رتبة حديث: إذا قالت المرأة لزوجها: ما رأيت منك خيرا قط...
» رتبة حديث: رأيت النبي أذن في أذن الحسن...

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: