اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 مشروعية إرضاع المرأة بنت أخيها وهل يلزمها الاستئذان من طليقها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100215
مشروعية إرضاع المرأة بنت أخيها وهل يلزمها الاستئذان من طليقها Oooo14
مشروعية إرضاع المرأة بنت أخيها وهل يلزمها الاستئذان من طليقها User_o10

مشروعية إرضاع المرأة بنت أخيها وهل يلزمها الاستئذان من طليقها Empty
مُساهمةموضوع: مشروعية إرضاع المرأة بنت أخيها وهل يلزمها الاستئذان من طليقها   مشروعية إرضاع المرأة بنت أخيها وهل يلزمها الاستئذان من طليقها Emptyالأحد 25 مارس 2012 - 11:25

السؤال
رضيعٌ لا يدرّ ثدي أمه اللبنَ، شقيقة زوجها(خالة الرضيع ) لديها رضيع آخر ولها اللبن، والشقيقة مطلقة ومنفصلة عن زوجها. فهل لهذه الخالة أن ترضع ولد شقيقها؟ وهل تحتاج إلى إذنٍ من زوجها السابق؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فقد ذكر أهل العلم أن الزوج له منع زوجته من إرضاع ولد غيره لما في ذلك من تفويت حقه في الاستمتاع، إلا إذا احتاج ولد غيره للإرضاع بحيث لا يجد من ترضعه أو لا يقبل الارتضاع من غيرها.

جاء فى كشاف القناع ممزوجا بمتن الإقناع الحنبلى: ( وللزوج منع امرأته من إرضاع ولد غيرها ومن إرضاع ولدها من غيره من حين العقد ) لأن عقد النكاح يقضي تمليك الزوج من الاستمتاع في كل الزمان سوى أوقات الصلوات، فالرضاع يفوت عليه الاستمتاع في بعض الأوقات فكان له منعها منه كالخروج من منزله ( إلا أن يضطر إليها بأ ) ن ( لا يوجد من يرضعه غيرها أو لا يقبل الارتضاع من غيرها فيجب التمكين من إرضاعه ) لأنه حال ضرورة وحفظ فقدم على حق الزوج كتقديم المضطر على المالك إذا لم يكن به مثل ضرورته. انتهى.
وبناء على أن حق الزوج في المنع هو لسبب تفويت بعض حقه في الاستمتاع، وأن خالة الرضيع مطلقة ومنفصلة عن زوجها فيجوز لها إرضاع ولد بنت أخيها ولا تحتاج لإذن زوجها السابق إذ لا يترتب على الإرضاع فوات حق لذلك الزوج.

إضافة إلى أن الرضاعة تجب ولو بغير إذن الزوج إذا ترتب عليها إنقاذ حياة الرضيع بحيث لم يوجد من ترضعه، أو كان لا يقبل إلا مرضعة معينة .

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروعية إرضاع المرأة بنت أخيها وهل يلزمها الاستئذان من طليقها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عدم مشروعية إعانة المرأة على الخروج مع خاطبها والزواج منه بلا ولي
» المرأة إن استيقظت بعد أذان الفجر فوجدت نفسها حائضا فهل يلزمها قضاء صلاة الصبح
» ما يحل للأخت من مال أخيها
» هل تحدث المطلقة بظلم طليقها يعد من الغيبة المحرمة
» هل تأثم الأم من عدم إرضاع ولدها؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: