اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 هل يشرع للمحرمة أن تغطي وجهها بالخمار إذا خيط بالثياب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
هل يشرع للمحرمة أن تغطي وجهها بالخمار إذا خيط بالثياب Oooo14
هل يشرع للمحرمة أن تغطي وجهها بالخمار إذا خيط بالثياب User_o10

هل يشرع للمحرمة أن تغطي وجهها بالخمار إذا خيط بالثياب Empty
مُساهمةموضوع: هل يشرع للمحرمة أن تغطي وجهها بالخمار إذا خيط بالثياب   هل يشرع للمحرمة أن تغطي وجهها بالخمار إذا خيط بالثياب Emptyالسبت 24 مارس 2012 - 7:47

السؤال
فتاة تسأل تقول:أنا مختمرة يعني أغطي كامل وجهي منذ أن أخرج، لكن أحيانا اكشف وتظهر عيوني. عندما ذهبت لأداء العمرة طلب المشرف من النساء أن يكشفن وجوههن، لكني رفضت لأني عندما علمت بأمر ذهابي للعمرة سألت عن موضوع الخمار فقالوا لي بدار الإفتاء في الأردن بأنه لا بأس من أن أبقي خماري على وجهي إذا كان موصولا بملابسي، فقمت أنا بحياكته الخياطة يعني وصلته بملابسي فصار قطعة واحدة، وبهذا لم أكشف وجهي ولاحظت أن هناك من فعلن مثلي. فهل أنا مخطئة بهذا العمل أم إني على صواب؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد :

فالمرأة المحرمة ممنوعة من تغطية وجهها بنقاب أو برقع، ولا فرق بين أن تخيطه بملابسها أو لا تخيطه، فتغطية الوجه ممنوع على كل حال إلا إذا كانت بحضرة رجال أجانب فإنها تغطي وجهها لقول عائشة رضي الله عنها : كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ. رواه أحمد و أبو داوود .
وما أفتوك به من جواز تغطية الوجه بالخمار إذا خيط بالثياب لعل مأخذهم فيه ما ذكره الفقهاء من أن المحرمة تسدل ثوبها من فوق رأسها على وجهها عند محاذاة الرجال لقول عائشة: سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا. فرأوا أنه لو خيط بالثوب أو الجلباب صار في حكمه, وهذا ليس صوابا فيما نرى فلو خاطت المرأة البرقع أو النقاب بغطاء رأسها وغطت به وجهها من غير أن يكون لها داع في ذلك فقد ارتكبت المحظور.
أو يكون مأخذهم فيما أفتوك به هو ما ذهب إليه بعض العلماء كشيخ الإسلام ابن تيمية و ابن القيم ومال إليه ابن عثيمين رحم الله الجميع من أن المحرمة ليست ممنوعة من تغطية وجهها بالكلية وإنما تمنع من البرقع والنقاب لأنه لباس خاص مفصل للوجه وأنه يجوز لها ستر وجهها بما ليس من لباس الوجه، كما يجوز لها تغطية يديها بغير القفازين لأنهما مفصلان لليد.

قال شيخ الإسلام في شرح العمدة : النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا تنتقب المرأة المحرمة ولا تلبس القفازين. ولم ينهها عن تخمير الوجه مطلقا، فمن ادعى تحريم تخميره مطلقا فعليه الدليل بل تخصيص النهي بالنقاب وقرانه بالقفاز دليل على أنه إنما نهاها عما صنع لستر الوجه كالقفاز المصنوع لستر اليد والقميص المصنوع لستر البدن، فعلى هذا يجوز أن تخمره بالثوب من أسفل ومن فوق ما لم يكن مصنوعا على وجه يثبت على الوجه وأن تخمره بالملحفة وقت النوم .. اهــ .
والمفتى به عندنا أن المحرمة منوعة من تغطية الوجه مطلقا إلا بحضرة الرجال، ومن غطت وجهها جاهلة بالحكم فلا شيء عليها .
والذي نراه في مسألتك أنه لا يلزمك شيء لكونك عملت بفتوى صدرت من أهل العلم، والأفضل لك مستقبلا أن لا تغطي وجهك بشيء عند الإحرام ما دمت في مكان لا يراك فيه الرجال خروجا من الخلاف .

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هل يشرع للمحرمة أن تغطي وجهها بالخمار إذا خيط بالثياب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المعتدة عن وفاة هل تغطي وجهها
»  هل يجب أن تغطي المرأة قدمها ؟
» هل يجب على المرأة أن تغطي قدمها قبل الخروج من المنزل؟
» حكم نتف المرأة شعر وجهها
» حكم إكراه الزوج لزوجته على كشف وجهها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: فقــــه العبــــادات-
انتقل الى: