اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حكم إكراه الزوج لزوجته على كشف وجهها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
حكم إكراه الزوج لزوجته على كشف وجهها Oooo14
حكم إكراه الزوج لزوجته على كشف وجهها User_o10

حكم إكراه الزوج لزوجته على كشف وجهها Empty
مُساهمةموضوع: حكم إكراه الزوج لزوجته على كشف وجهها   حكم إكراه الزوج لزوجته على كشف وجهها Emptyالأحد 25 مارس 2012 - 21:04

السؤال
أنا زوجة مسلمة وأعمل مدرسة وأتعامل مع رجال ونساء ولكن في حدود الأخلاق والإسلام ـ والحمد لله ـ ولا أرتدي النقاب على الرغم من اقتناعي الشديد به وحاولت مع زوجي مرارا وتكرارا لأرتديه ولكنه يرفضه تماما ويقول لست بالجمال الفتان الذي يجعلك فتنة لغيرك كما أنني أثق في معاملاتك ويكفي ما نراه من عدد كبير من المنتقبات ذات الصوت العالي والتصرفات السيئة في المعاملة مما يسيء إلى النقاب، أكرمنا ربي بالسفر إلى السعودية لعمل زوجي، وأنا لا أعمل الآن وأرتدي النقاب في السعودية فقط وعند اقترابي من سلم الطائرة يأمرني زوجي بخلع النقاب، لأنني لن أرتديه في بلدي وهذا الآن هو عامي الثاني في السعودية وقد تناقشت كثيرا مع زوجي في مسألة عدم خلعي للنقاب عند السفر وأن أرتديه نهائيا، ولكنه رفض رفضا شديدا حتى وصل الأمر من كثرة نقاشنا أنه حلف بالله أنني لن أرتديه مهما حدث، وعندما تحدثت معه مرة أخرى بعدها قال لي أنا حلفت بالله وإن أردت ذلك وكان لا يهمك حلفي بالله ارتديه في منزل والدك وسأشتكيك له، ولكن بدون أن يحلف بالطلاق والحمد لله فهو لا يحلف به نهائيا والحمد لله، وقد أطلعته على آرائكم فيما يخص وجوب ستر الوجه والكفين والأدلة على ذلك ولكنه لم يقتنع وأطلعني على الآراء الأخرى التي تقول بعدم الوجوب ويرفض النقاش، فهل من حقه شرعا رفض ارتدائي للنقاب؟ أم من حقي أن أرتديه رغما عنه طاعة لله واستنادا إلى: لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق؟ مع العلم أن جزءا من رفضه أيضا هو رفض والدته وأقاربنا لذلك، فماذا أفعل؟.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه، أما بعد:

فقد سبق أن أصدرنا فتوى في حكم منع الزوج زوجته من تغطية وجهها وهل يلزمها طاعته وماذا تفعل؟

وقد قال الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ فيمن هدد زوجته بالطلاق إن سترت وجهها: أن زوجها يتوعدها بالطلاق إذا لم تكشف وجهها لإخوته: فنقول إن هذا أمر بمعصية، والأمر بالمعصية لا يجوز للإنسان أن يمتثله، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق، وإني لأعجب من هذا الرجل كيف يأمر زوجته بأن تكشف وجهها لإخوانه، فإن هذا دليل على عدم الغيرة، إذ أن الإنسان يغار، الإنسان ذو الفطرة السليمة يغار من أن يرى أحد وجه امرأته مكشوفاً أمامه. وعليه، فنقول: تصمم هذه المرأة على عدم كشف وجهها لإخوانه ولو هددها بالطلاق، والرجل الذي لا يحسم بينه وبين زوجته إلا مثل هذه المسألة معناه أنه ليس له رغبة في زوجته ولو كان له رغبة في زوجته لكان تصميمها على أن تحتجب عن إخوته مما يدعو إلى إمساكها والتمسك بها. اهــ.

وقال أيضا: لا يجوز للمرأة أن تكشف وجهها في بلاد أجنبية ولا في غيرها ولو أمرها زوجها بذلك، لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. اهــ.

وقال أيضا: إذا أصر زوجها على أن تكشف وجهها فماذا تصنع؟ نقول لها أن تعصيه، بل يجب عليها أن تعصيه في هذا الحال لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ... سبحان الله بعض الناس غيرته ميتة ليس عنده غيرة. اهــ.

وإذا علمت الأخت السائلة من الزوج أنه سيطلقها إن أصرت على تغطية وجهها، فهنا نجيبها بما أفتى به الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله تعالى ـ لما سئل عن امرأة يريد زوجها أن يطلقها، لأنها تغطي الوجه، وأخرى هددها حقيقة بإيقاع الطلاق إذا غطت الشعر، ويعيشون في الخارج، فهل هذا إكراه يبيح لها الكشف في الحالة الأولى أو الثانية؟ فأجاب بقوله: إن كانت هذه الطلقة هي الثالثة فنعم، لأنه ليس فيها رجعة فتكون الزوجة حينئذ مكرهة، وأما إن كانت الأولى أو الثانية فلا تستجيب له وسيكون هو أول من يندم، ولتستمر بتغطية الوجه والشعر، ونسأل الله لها الثبات وللزوج الهداية. اهــ.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم إكراه الزوج لزوجته على كشف وجهها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» 53 فكرة تزيد من محبة الزوج لزوجته
» سوء معاشرة الزوج لزوجته لا يؤثر على كيفية عدتها منه لو توفي
»  حكم قول الزوج لزوجته: مطلقة مطلقة مطلقة
» حكم نتف المرأة شعر وجهها
» المعتدة عن وفاة هل تغطي وجهها

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: العقيده الاسلاميه-
انتقل الى: