اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 صحة حديث حديث رجل يصلي ستين سنة لا تقبل صلاته

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100265
صحة حديث حديث رجل يصلي ستين سنة لا تقبل صلاته  Oooo14
صحة حديث حديث رجل يصلي ستين سنة لا تقبل صلاته  User_o10

صحة حديث حديث رجل يصلي ستين سنة لا تقبل صلاته  Empty
مُساهمةموضوع: صحة حديث حديث رجل يصلي ستين سنة لا تقبل صلاته    صحة حديث حديث رجل يصلي ستين سنة لا تقبل صلاته  Emptyالثلاثاء 20 مارس 2012 - 8:51

أخي الكريم

جزاك الله خيرا وبارك بك ولكن

قبل نشر او أرسال اى حديث فأنه يجب علينا التأكد من صحة الأحاديث وهذا أمر فى غاية الأهمية فلقد

أمر الله عباده المؤمنين بالتثبت في نقل الأخبار لان تلك الأخبار قد تكون باطلة من أصلها أو قد يكون

فيها ما هو باطل قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ

فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ " سورة الحجرات/ الآية 6،

كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال: " كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ "صحيح مسلم /5 ،

كما أنه قد حذر من الكذب عليه فقال : " مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ " رواه البخاري /1291.

ولهذا يا أخي ما ذكرته يحتاج لتصحيح ولعلي سأحاول أن أعلق على ما أعرفه من هذه الأحاديث.

ما صحة حديث "روي أن سيدنا طلحة الأنصاري رضي الله عنه كان يصلي في بستانه ذات يوم ورأى

طيرا يخرج
من بين الشجر فتعلقت عيناه بالطائر حتى نسي كم صلى, فذهب إلى الطبيب يبكي ويقول : يا رسول الله , إني انشغلت بالطائر في البستان حتى نسيت كم صليت , فإني أجعل هذا البستان صدقة ......................"؟

الجواب :

هذا الجواب من الأخ أبو معاوية البيروتي (من باب رد الفضل لأهله) جزاه الله خيرا ونفع به

قال الشيخ علي رضا : لم أجد لهذا الحديث أصلاً صحيحاً بهذا اللفظ .


ما صحة حديث "وهذا أبو هريرة رضي الله عنه يقول:

إن الرجل ليصلي ستين سنة ولا تقبل منه صلاة،
فقيل له: كيف ذلك؟
فقال: لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا قيامها ولا خشوعها"؟

الجواب :

أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه - (ج 1 / ص 257) قال :

حدثنا عبدة بن سليمان عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال إن الرجل ليصلي ستين سنة ما تقبل له صلاة لعله يتم الركوع ولا يتم السجود ويتم السجود ولا يتم الركوع .

هكذا موقوفاً عن أبي هريرة .

ورواه ابن عدي في الكامل - (ج 7 / ص 256) قال :

حدثنا يحيى بن محمد بن أخي حرملة حدثنا محمد بن أبى السري حدثنا عبده بن سليمان حدثنا محمد بن

عمرو بن علقمة عن أبى سلمة بن عبد الرحمن عن أبى هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

ان الرجل ليصلي ستين سنة ولا يقبل الله له صلاة لعله يتم الركوع ولا يتم السجود

قال الشيخ وهذا الحديث بهذا الإسناد والمتن غير محفوظ

وليحيى بن محمد هذا عن عمه حرملة وغيره من المناكير ما ليس هو بمحفوظ فيما ذكرت

وهو الى الضعف أقرب منه الى الصدق .

وأورده الشيخ الألباني في صحيح الترغيب والترهيب [ الجزء 1 - صفحة 127 ] الحديث رقم 529

وفي السلسلة الصحيحة [ الجزء 6 - صفحة 36 ] الحديث رقم 2535 .

والله أعلم .
__________


بتوفيق من الله أقدم هنا تصحيح للاحاديث الواردة فيه

أرجو نقله للجميع وعلى جميع المواقع ان أمكن لتعم الفائدة

حديث أبي طلحة الانصاري

قال الشيخ علي رضا : لم أجد لهذا الحديث أصلاً صحيحاً بهذا اللفظ


قول ابي هريرة

حديث حسن



قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه

رواه ابن ابي الدنيا واسناده ضعيف


أما حديث " وجعلت قرة عيني في الصلاة

فهو حديث صحيح


أما حديث عائشة مضى زمن النوم

لم أجد له أصلا ولا في أي كتاب والله أعلم أنه موضوع


وحديث ذريني أتعبد لربي

حديث صحيح


وأما حديث كان لرسول الله أزيز كأزيز المرجل

فحديث صحيح


أما حديث ابن مسعود

رواه مسلم صحيح


وجزاك الله خيرا على السؤال


فما كان صوابا فبفضل من الله وتوفيق وما كان غير ذلك فمن نفسي ومن الشيطان والله ورسوله براء




والله تعالى أعلم.
.
.
.
.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صحة حديث حديث رجل يصلي ستين سنة لا تقبل صلاته
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  شرح حديث (..ستين ذراعا بذراع الملك..)
» حديث : " من قل ماله وكثر عياله وحسنت صلاته ولم يغتب أحداً من المسلمين كان معى يوم القيامه
» حديث موضوع ( فكرة ساعة خير من عبادة ستين سنة )
» درجة حديث (..أما كان يصلي..) وحكم تارك الصلاة تهاونا
» درجة حديث (من لم تنهه صلاته..)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: