أخي الكريم
جزاك الله خيرا وبارك بك ولكن
قبل نشر او أرسال اى حديث فأنه يجب علينا التأكد من صحة الأحاديث وهذا أمر فى غاية الأهمية فلقد
أمر الله عباده المؤمنين بالتثبت في نقل الأخبار لان تلك الأخبار قد تكون باطلة من أصلها أو قد يكون
فيها ما هو باطل قال تعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ
فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ " سورة الحجرات/ الآية 6،
كما أن النبي صلى الله عليه وسلم قد قال: " كَفَى بِالْمَرْءِ كَذِبًا أَنْ يُحَدِّثَ بِكُلِّ مَا سَمِعَ "صحيح مسلم /5 ،
كما أنه قد حذر من الكذب عليه فقال : " مَنْ كَذَبَ عَلَيَّ مُتَعَمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ مِنْ النَّارِ " رواه البخاري /1291.
ولهذا يا أخي ما ذكرته يحتاج لتصحيح ولعلي سأحاول أن أعلق على ما أعرفه من هذه الأحاديث.
ما صحة حديث "روي أن سيدنا طلحة الأنصاري رضي الله عنه كان يصلي في بستانه ذات يوم ورأى
طيرا يخرج
من بين الشجر فتعلقت عيناه بالطائر حتى نسي كم صلى, فذهب إلى الطبيب يبكي ويقول : يا رسول الله , إني انشغلت بالطائر في البستان حتى نسيت كم صليت , فإني أجعل هذا البستان صدقة ......................"؟
الجواب :
هذا الجواب من الأخ أبو معاوية البيروتي (من باب رد الفضل لأهله) جزاه الله خيرا ونفع به
قال الشيخ علي رضا : لم أجد لهذا الحديث أصلاً صحيحاً بهذا اللفظ .
ما صحة حديث "وهذا أبو هريرة رضي الله عنه يقول:
إن الرجل ليصلي ستين سنة ولا تقبل منه صلاة،
فقيل له: كيف ذلك؟
فقال: لا يتم ركوعها ولا سجودها ولا قيامها ولا خشوعها"؟
الجواب :
أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه - (ج 1 / ص 257) قال :
حدثنا عبدة بن سليمان عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال إن الرجل ليصلي ستين سنة ما تقبل له صلاة لعله يتم الركوع ولا يتم السجود ويتم السجود ولا يتم الركوع .
هكذا موقوفاً عن أبي هريرة .
ورواه ابن عدي في الكامل - (ج 7 / ص 256) قال :
حدثنا يحيى بن محمد بن أخي حرملة حدثنا محمد بن أبى السري حدثنا عبده بن سليمان حدثنا محمد بن
عمرو بن علقمة عن أبى سلمة بن عبد الرحمن عن أبى هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ان الرجل ليصلي ستين سنة ولا يقبل الله له صلاة لعله يتم الركوع ولا يتم السجود
قال الشيخ وهذا الحديث بهذا الإسناد والمتن غير محفوظ
وليحيى بن محمد هذا عن عمه حرملة وغيره من المناكير ما ليس هو بمحفوظ فيما ذكرت
وهو الى الضعف أقرب منه الى الصدق .
وأورده الشيخ الألباني في صحيح الترغيب والترهيب [ الجزء 1 - صفحة 127 ] الحديث رقم 529
وفي السلسلة الصحيحة [ الجزء 6 - صفحة 36 ] الحديث رقم 2535 .
والله أعلم .
__________
بتوفيق من الله أقدم هنا تصحيح للاحاديث الواردة فيه
أرجو نقله للجميع وعلى جميع المواقع ان أمكن لتعم الفائدة
حديث أبي طلحة الانصاري
قال الشيخ علي رضا : لم أجد لهذا الحديث أصلاً صحيحاً بهذا اللفظ
قول ابي هريرة
حديث حسن
قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه
رواه ابن ابي الدنيا واسناده ضعيف
أما حديث " وجعلت قرة عيني في الصلاة
فهو حديث صحيح
أما حديث عائشة مضى زمن النوم
لم أجد له أصلا ولا في أي كتاب والله أعلم أنه موضوع
وحديث ذريني أتعبد لربي
حديث صحيح
وأما حديث كان لرسول الله أزيز كأزيز المرجل
فحديث صحيح
أما حديث ابن مسعود
رواه مسلم صحيح
وجزاك الله خيرا على السؤال
فما كان صوابا فبفضل من الله وتوفيق وما كان غير ذلك فمن نفسي ومن الشيطان والله ورسوله براء
والله تعالى أعلم.
.
.
.
.