اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 درجة حديث (..أما كان يصلي..) وحكم تارك الصلاة تهاونا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100200
درجة حديث (..أما كان يصلي..) وحكم تارك الصلاة تهاونا Oooo14
درجة حديث (..أما كان يصلي..) وحكم تارك الصلاة تهاونا User_o10

درجة حديث (..أما كان يصلي..) وحكم تارك الصلاة تهاونا Empty
مُساهمةموضوع: درجة حديث (..أما كان يصلي..) وحكم تارك الصلاة تهاونا   درجة حديث (..أما كان يصلي..) وحكم تارك الصلاة تهاونا Emptyالجمعة 30 مارس 2012 - 21:14

السؤال

ما صحة هذا الحديث: أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى قباء فاستقبله رهط من الأنصار يحملون جنازة على باب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما هذا؟ قالوا: مملوك لآل فلان، كان من أمره، قال: أكان يشهد أن لا إله إلا الله؟ قالوا: نعم، ولكنه كان وكان. فقال لهم: أما كان يصلي؟ فقالوا: قد كان يصلي ويدع. فقال لهم: ارجعوا به، فغسلوه وكفنوه، وصلوا عليه، وادفنوه، والذي نفسي بيده، لقد كادت الملائكة تحول بيني وبينه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلوا على من قال لا إله إلا الله.؟
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد روي الخلال والدارقطني عن عطاء عن عبد الله بن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صلوا على من قال لا إله إلا الله. وهذا الحديث قال فيه العجلوني في كشف الخفاء: وكل طرقه واهية كما صرح به غير واحد. انتهى.

وقد ضعفه الألباني في الإرواء وذكر عدة طرق له، وذكر أنه تبين من هذا التجريح والتتبع لطرق الحديث أنها كلها واهية جداً، كما قال الحافظ في التلخيص، وقال المناوي في شرح الجامع الصغير عند شرح هذا الحديث: قال في المهذب: أحاديث الصلاة على من قال لا إله إلا الله واهية، وأورد له ابن الجوزي طرقاً كثيرة وقال: كلها غير صحيحة، وقال الهيثمي: فيه محمد بن الفضل بن عطية وهو كذاب وقال ابن حجر: فيه محمد بن بن الفضل متروك، ورواه ابن عدي عن ابن عمر أيضاً من طريق آخر وفيه عثمان بن عبد الله العثماني يضع، ورواه الدارقطني من طريق عثمان بن عبد الرحمن عن عطاء عن ابن عمر، وعثمان كذبه ابن معين وغيره ومن حديث نافع عنه وفيه خالد بن إسماعيل عن العمري، وخالد متروك. انتهى.

وقال الغرباني في اختصاره للدارقطني: هذا حديث له خمس طرق ضعفها ابن الجوزي في العلل، ففي الأول عثمان الوقاص، قال يحيى: كان يكذب وتركه الدارقطني، وقال البخاري: ليس بشيء، وفي الثاني محمد بن العيسى بالياء كذبه يحيى، وفي الثالث وهب بن وهب يضع الحديث، وفي الرابع عثمان بن عبد الله كذلك قاله ابن حبان وابن عدي، وفي الخامس أبو الوليد المخزومي خالد بن إسماعيل قال ابن عدي: وضاع. انتهى.

وأما القصة فقد رواها الخلال في جامعه قال ابن قدامة في المغني: قال الخلال: ثنا يحيى، ثنا عبد الوهاب، ثنا هشام بن حسان عن عبد الله بن عبد الرحمن عن أبي شميلة أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج إلى قباء فاستقبله رهط من الأنصار يحملون جنازة على باب، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ما هذا؟ قالوا: مملوك لآل فلان قال: أكان يشهد أن لا إله إلا الله؟ قالوا: نعم، ولكنه كان وكان، فقال: أكان يصلي؟ قالوا: قد كان يصلي ويدع، فقال لهم: ارجعوا به فغسلوه وكفنوه وصلوا عليه وادفنوه، والذي نفسي بيده لقد كادت الملائكة تحول بيني وبينه. انتهى.

وقد رويت بروايات أخرى متقاربة الألفاظ فقد رواها عبد الرزاق في المصنف وابن وهب في المدونة بسندهما عن ابن أبي مليكة مرسلة وفي روايتهما الجزم بأنه كان يصلي، ورواها عبد الرزاق رواية أخرى فيها انقطاع وفيها الجزم بأنه كان يصلي، ويشهد لها ما رواه الطبراني في الأوسط بسنده بلفظ قريب من هذا اللفظ فقال: حدثنا أحمد قال حدثنا محمد بن عبد الله بن عبيد بن عقيل المقرئ قال حدثنا الحسن بن كثير بن فائد عن أبيه عن ثابت البناني عن أنس بن مالك: أن النبي مر في بعض سكك المدينة فرأى رجلا أسود ميتاً قد رموا به في الطريق فسأل بعض من ثم عنه فقال مملوك من هذا فقال مملوك لآل فلان، فقال أكنتم ترونه يصلي فقالوا كنا نراه أحيانا يصلي وأحيانا لا يصلي فقال قوموا فاغسلوه وكفنوه فقاموا فغسلوه وكفنوه وقام رسول الله فصلى عليه فلما كبر قال سبحان الله سبحان الله فلما قضى رسول الله صلاته قال له أصحابه يا رسول الله سمعناك كلما كبرت تقول سبحان الله سبحان الله فلم قلت سبحان الله سبحان الله فقال كادت الملائكة أن تحول بيني وبينه من كثرة ما صلوا عليه. لم يرو هذا الحديث عن ثابت إلا كثير بن مرة بن فائد تفرد به ابنه وقد جود الهيثمي إسناد الطبراني وكثير بن مرة وثقه ابن حبان وقال فيه الذهبي في الميزان وقد حمل الطبراني الحديث على أن موالي الميت كانوا ربما شهدوه يصلي وربما صلى حيث لا يرونه فاستخفوا به لذلك قال الطبراني رحمه الله: قال أبو القاسم وتفسير هذا الحديث أن مواليه كانوا ربما شهدوه يصلي وربما صلى حيث لا يرونه فاستخفوا به لذلك، ولو كان يترك من الصلاة شيئاً لا يصليه كان كافراً لأن النبي قال بين العبد وبين الكفر ترك الصلاة.

وقد ذكر ابن قدامة في المغني أن تارك الصلاة تهاونا يصلى عليه وأنه لا يكفر وأن ذلك إجماع المسلمين وقال: فإننا لا نعلم في عصر من الأعصار أحداً من تاركي الصلاة ترك تغسيله والصلاة عليه ودفنه في مقابر المسلمين، ولا منع ورثته ميراثه ولا منع هو ميراث مورثه، ولا فرق بين زوجين لترك الصلاة مع أحدهما لكثرة تاركي الصلاة، ولو كان كافراً لثبتت هذه الأحكام كلها. انتهى.

وقد ذكر ابن عبد البر في الاستذكار ضعف أحاديث الصلاة على من قال لا إله إلا الله، وأن الإجماع يشهد لها ويصححها.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درجة حديث (..أما كان يصلي..) وحكم تارك الصلاة تهاونا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درجة حديث (تارك الصلاة ملعون..)
» صحة حديث حديث رجل يصلي ستين سنة لا تقبل صلاته
» درجة حديث: الصلاة نور المؤمن
» درجة حديث العقوبات الخمس عشرة لتارك الصلاة
» حكم تارك الصلاة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: الضعيف والموضــوع-
انتقل الى: