اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 ما الفرق بين الضعفين والمرتين ؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100265
ما الفرق بين الضعفين والمرتين ؟ Oooo14
ما الفرق بين الضعفين والمرتين ؟ User_o10

ما الفرق بين الضعفين والمرتين ؟ Empty
مُساهمةموضوع: ما الفرق بين الضعفين والمرتين ؟   ما الفرق بين الضعفين والمرتين ؟ Emptyالثلاثاء 13 مارس 2012 - 11:17

قال تعالي
بسم الله الرحمن الرحيم
((من يأت منكن بفاحشة مبينة يضاعف لها العذاب ضعفين ...... )).

(( ومن يقنت منكن لله ورسوله وتعمل صالحاً نؤتها أجرها مرتين ))

فلماذا في العذاب قال :

((يضاعف لها العذاب ضعفين )) , ولماذا في الثواب قال : ((نؤتها أجرها مرتين)) .

: ما الفرق بين الضعفين والمرتين ؟

الضعفان هو : مضاعفة الشيء وتكبيره وتكثيره . أي أن الشيء لم يتغير , وإنما هو نفسه يكبر وينفش ويزداد حجمه , ويتضاعف ويتضخم.

وهذا يناسب العذاب , لأنه عقاب , والعقاب يناسبه تكبير وتضخيم العذاب من باب التهويل والتضخيم , وذلك للترهيب والتنفير والتحذير.

أما المرتان فهما اثنتان منفصلتان , أي : واحدة مكررة , واردة مرة أولى , ثم واردة مرة ثانية , وهذا يتناسب مع الأجر والثواب , الذي تطلبه النفس وترتاح إليه , ويكون من باب الإغراء و الترغيب , فالنفس المؤمنة تفرح عندما تأخذ الشيء مرتين , وكأنه تأخذ شيئين إثنين وليس شيئا واحداً مضاعفاً ....
ما الفرق بين الضعفين والمرتين ؟ 0Pqm7-H0uR_376597542
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما الفرق بين الضعفين والمرتين ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الفرق بين أنواع الشرك
»  الفرق بين.. الصبر والرضا
» الفرق بين الذكر والأنثى.
» ما الفرق بين نُكر ونُكُر
» الفرق بين الفحشاء والمنكر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: مقـالات منـوعه-
انتقل الى: