اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 الحبس الجميل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
الحبس الجميل Oooo14
الحبس الجميل User_o10

الحبس الجميل Empty
مُساهمةموضوع: الحبس الجميل   الحبس الجميل Emptyالثلاثاء 3 يناير 2012 - 21:20

طالب الله والدار الآخرة
لا يستقيم له سيره وطلبه إلا بالحبس.
حبس قلبه في طلبه ومطلوبه , وحبسه عن الإلتفات إلى غيره. وحبس لسانه عما لا يفيده , وحبسه على ذكر الله وما يزيد في إيمانه ومعرفته.
وحبس جوارحه عن المعاصي والشهوات , وحبسها على الواجبات والمندوبات ,
فلا يفارق الحبس حتى يلقى ربه فيخلصه من السجن إلى أوسع فضاه وأطيبه .
ومتى لم يصبر على هذا الحبس وفر منه إلى فضاء الشهوات
أعقبه ذلك الحبس الفظيع عند خروجه من الدنيا ,
فكل خارج من الدنيا
إما متخلص من الحبس
و
إما ذاهـب إلى الحبس


- ودّع ابن عون رجلا فقال:
عليك بتقوى الله , فإن المتقي ليست عليه وحشة.

- وقال زيد بن أسلم:
كان يقال: من اتقى الله أحبه الناس وإن كرهوا.

وقال الثوري لابن أبي ذئب:
إن اتقيت الله كفاك الناس ,
وإن اتقيت الناس لن يغنوا عنك من الله شيئا.

وقال سليمان بن داود:
أوتينا مما أوتي الناس ومما لم يؤتوا,
وعلّمنا مما علّم الناس ومما لم يعلموا,
فلم نجد شيئا أفضل من تقوى الله في السر والعلانية ,
والعدل في الغضب والرضا , والقصد في الفقر والغنى .


فائدة جليلة

جمع النبي صلى الله عليه وسلم بين تقوى الله وحسن الخلق ,
لأن تقوى الله تصلح ما بين العبد وبين ربه ,
وحسن الخلق يصلح ما بينه وبين خلقه .
فتقوى الله توجب له محبة الله , وحسن الخلق يدعو الناس إلى محبته.

فائدة ( اللذة تابعة للمحبة )

اللذة تابعة للمحبة , تقوى بقوتها وتضعف بضعفها ,
فكلما كانت الرغبة في المحبوب والشوق إليه أقوى كانت اللذة بالوصول إليه أتم .
والمحبة والشوق تابع لمعرفته والعلم به ,
فكلما كان العلم به أتم كانت محبته أكمل ,
فمن كان يؤمن بالله وأسمائه وصفاته ودينه أعْرَفُ, كان له أحَبّ, وكانت لذته بالوصول إليه ومجاورته والنظر إلى وجهه وسماع كلامه أتم.
وكل لذة ونعيم وسرور وبهجة بالإضافة إلى ذلك كقطرة في بحر,
فكيف يؤثر من له عقل
لذة ضعيفة قصيرة مشوبة بالآلام على لذة عظيمة دائمة أبد الآباد ؟!

وكمال العبد بحسب هاتين القوتين: العلم والحب ,
وأفضل العلم العلم بالله ,
وأعلى الحب الحب له ,
وأكمل اللذة بحسبهما .

الدنيا مضمار سباق ,
وقد انعقد الغبار وخفي السابقُ ,
والناس في المضمار بين فارس وراجل وأصحاب حمر معقرة
سوف ترى إذا انجلى الغبار
أفرس تحتك أو حمار


الأرواح في الأشباح كالأطيار في الأبراج ,
وليس ما أعِِدَّ للاستفراخ كمن هيئ للسباق

اشتر نفسك اليوم , فإن السوق قائمة , والثمن موجود , والبضائع رخيصة , وسيأتي على تلك السوق والبضائع يوم لا تصل فيها إلى قليل ولا كثير: { ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ} التغابن 9, { وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْه} الفرقان 27.

إذا أنت لم ترحل بزاد من التـقى ** وأبصرت يوم الحشر من قد تزودا
ندمت على أن لا تكون كمثله ** وأنك لم ترصد كما كان أرصدا
لا تسأم من الوقوف على الباب ولو طـُردْتَ ,
ولا تقطع الاعتذار ولو رددت ,
فإن فتِـحَ الباب للمقبولين دونك ، فاهجم هجوم الكذابين ، وادخل دخول الطفيلية ، وابسط كف {وَتَصَدَّقْ عَلَيْنَا} يوسف 88.
كيف يسلم من له
زوجة لا ترحمه, وولد لا يعذره, وجار لا يأمنه, وصاحب لا ينصحه, وشريك لا ينصفه, وعدو لا ينام عن معاداته,
ونفس أمارة بالسوء, ودنيا متزيّنة, وهوى مرد, وشهوة غالبة له, وغضب قاهر, وشيطان مزين, وضعف مستولٍ عليه.
فإن تولاه الله وجذبه إليه انقهرت له هذه كلها,
وان تخلى عنه ووكله إلى نفسه اجتمعت عليه فكانت الهلكة.
والله المستعان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحبس الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الثأر الجميل-
» الصبر والصفح والهجر الجميل
» أيا صاحبة الصوت الجميل !!
»  أيا صاحبة الصوت الجميل !!
» المرأة في هذا العالم الجميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: مقـالات منـوعه-
انتقل الى: