اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100250
ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه  Oooo14
ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه  User_o10

ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه  Empty
مُساهمةموضوع: ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه    ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه  Emptyالجمعة 17 يناير 2014 - 18:32

شرح الحديث الشريف - الشرح المختصر - الدرس ( 016 - 207 ) : ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه …..
لفضيلة الدكتور محمد راتب النابلسي بتاريخ: 2001-02-17

بسم الله الرحمن الرحيم
 
 الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين.
 أيها الأخوة المؤمنون: لا زلنا في الترغيب والترهيب، لازلنا في إتحاف المسلم بما في الترغيب والترهيب من صحيح البخاري ومسلم، واليوم الترغيب في ركعتين بعد الوضوء، وقبل المضي في الحديث عن هذا الموضوع، لابد من وقفة حول الفرائض والنوافل.


 مواطن عليه ضريبة للمالية هذه يؤديها، فإن لم يؤديها يوجد غرامات وحجوزات وعقاب لكن لو أن مواطناً قدم للوطن بناء ليكون جامعة كما فعل بعضهم في بعض المحافظات لو قدم مستوصفاً لو قدم عملاً عن طيب نفس منه من دون إجبار هذا يستحق حفل تكريم وأن يوجه له كتاب شكر وأن ترفع مكانته، ففرق كبير جداً بين أن تؤدي ضريبة، وبين أن تؤدي عملاً طيباً نافلة لا ترجو إلا رضاء الله عز وجل، هذا يذكرنا بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه:
((َمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ فَإِذَا أَحْبَبْتُهُ كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ وَيَدَهُ الَّتِي يَبْطِشُ بِهَا وَرِجْلَهُ الَّتِي يَمْشِي بِهَا وَإِنْ سَأَلَنِي لَأُعْطِيَنَّهُ وَلَئِنِ اسْتَعَاذَنِي لَأُعِيذَنَّهُ وَمَا تَرَدَّدْتُ عَنْ شَيْءٍ أَنَا فَاعِلُهُ تَرَدُّدِي عَنْ نَفْسِ الْمُؤْمِنِ يَكْرَهُ الْمَوْتَ وَأَنَا أَكْرَهُ مَسَاءَتَهُ ))
(صحيح البخاري)
 فرق كبير بين أن تصلي الفريضة وبين أن تصلي قيام الليل، بين أن تصلي الفجر وبين أن تصلي الضحى، النوافل دليل المحبة أما الفرائض دليل خوف، أنت حينما تؤدي الفرائض تنجو من غضب الله ومن العقاب ومن النار، لكن لو كان هناك حب حقيقي لله عزو جل هذا يعبر عنه بالنوافل.

الآن استمعوا لهذا الحديث:
(( عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِي اللَّهم عَنْهم أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ لِبِلَالٍ عِنْدَ صَلَاةِ الْفَجْرِ يَا بِلَالُ حَدِّثْنِي بِأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ فِي الْإِسْلَامِ فَإِنِّي سَمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ بَيْنَ يَدَيَّ فِي الْجَنَّةِ قَالَ مَا عَمِلْتُ عَمَلًا أَرْجَى عِنْدِي أَنِّي لَمْ أَتَطَهَّرْ طَهُورًا فِي سَاعَةِ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ إِلَّا صَلَّيْتُ بِذَلِكَ الطُّهُورِ مَا كُتِبَ لِي أَنْ أُصَلِّيَ ))
(صحيح البخاري)
 بالمناسبة إذا الإنسان في ضائقة أو مشكلة، أحياناً يكون لك عدو مخيف أو إنسان يكيد لك، شخص يتمنى أن يدمرك وهو أقوى منك شبح مرض مشكلة بالبيت أو بالصحة، الإنسان إذا واجه شدة النبي الكريم علمنا أن ندعو الله بصالح أعمالنا، فكل واحد له عمل قد ينجيه عند الشدة حدثني أخ من كبار تجار الغنم، فكان يقضي بالبادية شهر أو شهرين قال: مرة وأنا في خيمتي اشترى غنم ونائم بخيمة فوقعت فوقه فتاة في ريعان الصبا، وكان بعيداً عن زوجته أكثر من شهرين، فدفعها وقال: ماعاذ الله إني أخاف الله رب العالمين، جاء بعد سنتين كلمة البادية وضللنا الطريق وكدنا نموت عطشاً، قال: دعوت الله بهذا الدعاء قلت يارب إن كنت تركت هذه المرأة خوفاً منك فنجنا الآن، هي عرضت نفسها وبالليل وبخيمة ولا يوجد أحد.


فالمفروض أن يكون لكل واحد منا عنده كذا عمل احتياط مشكلات كثيرة جداً، أنت بحاجة لعمل لا ترجو فيه مديح الناس ولا ثنائهم ولا أن ينوه به أحد.
﴿ إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لَا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلَا شُكُوراً (9)﴾
(سورة الإنسان)
 فهنيئاً لمن له عند الله رصيد كبير بالأعمال الصالحة، والغنى الحقيقي هو العمل الصالح، عندما سيدنا موسى سقى للمرأتين ثم توجه إلى الظل قال:
﴿ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24)﴾
(سورة القصص)
 هذا الكلام يعبر عنه بكلام موجز، سيدنا عمر أمسك تفاحة قال: أكلتها ذهبت، أطعمتها بقيت، سيدنا رسول الله وزع شاة كاد أن يوزعها كلها قالت له زوجته:
(( عن عائشة قالت ذبحنا شاة فتصدقنا بها فقلت يا رسول اللّه ما بقي منها إلا كتفها قال كلها بقي إلا كتفها))
(فيض القدير، شرح الجامع الصغير للإمام النووي)
 فكل شيء مستهلك انفرض والحديث الدقيق جداً:
(( عَنْ مُطَرِّفٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يَقْرَأُ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ قَالَ يَقُولُ ابْنُ آدَمَ مَالِي مَالِي قَالَ وَهَلْ لَكَ يَا ابْنَ آدَمَ مِنْ مَالِكَ إِلَّا مَا أَكَلْتَ فَأَفْنَيْتَ أَوْ لَبِسْتَ فَأَبْلَيْتَ أَوْ تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ.... ))
(صحيح مسلم)
 الذي عنده ألف مليون رقم فلكي سوف يحاسب عنها درهم درهم كيف اكتسبها أما الذي له منها الذي أكله فقط والذي لبسه فقط والذي تصدق به فقط، إذاً حتى الذي لك جزء كبير منه يذهب أدراج الرياح إِلَّا مَا أَكَلْتَ فَأَفْنَيْتَ أَوْ لَبِسْتَ فَأَبْلَيْتَ أَوْ تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ إلا أما الذي يبقى مما هو لك يوم القيامة أَوْ تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ ومن أجمل ما قرأت عن تفسير قوله تعالى:
﴿ كُلُّ مَنْ عَلَيْهَا فَانٍ (26) وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (27)﴾
(سورة الرحمن)
 لا يبقى لك إطلاقاً إلا عمل صالح ابتغيت به وجه الله عز وجل، من هنا قال سيدنا علي: الغنى والفقر بعد العرض على الله، الحديث:يَا بِلَالُ حَدِّثْنِي بِأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ فِي الْإِسْلَامِ فَإِنِّي سَمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ بَيْنَ يَدَيَّ فِي الْجَنَّةِ من بلال ؟ بلال عبد حبشي، وكان ملكاً لسيد في قريش، فلما اسلم كان يضع على صدره صخرة في أيام الحر ويقول: أحدٌ أحد، جاء سيدنا الصديق اشتراه من سيده مبالغة في إهانته قال له سيده: لو لم تدفع به إلا درهماً لبعتكه، ليس له قيمة عندي، فقال له سيدنا الصديق: والله لو طلبت مائة ألف لأعطيتكها، ووضع يده تحت إبطه وقال سيدنا الصديق هذا أخي حقاً، فأصحاب رسول الله كانوا إذا ذكروا الصديق يقولون: هو سيدنا وأعتق سيدنا، الصحابة القرشيون: هو سيدنا وأعتق سيدنا، وسيدنا عمر خرج لاستقباله في ظاهر المدينة فقال له:
((يَا بِلَالُ حَدِّثْنِي بِأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ فِي الْإِسْلَامِ فَإِنِّي سَمِعْتُ دَفَّ نَعْلَيْكَ بَيْنَ يَدَيَّ فِي الْجَنَّةِ قَالَ مَا عَمِلْتُ عَمَلًا أَرْجَى عِنْدِي أَنِّي لَمْ أَتَطَهَّرْ طَهُورًا فِي سَاعَةِ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ إِلَّا صَلَّيْتُ بِذَلِكَ الطُّهُورِ مَا كُتِبَ لِي أَنْ أُصَلِّيَ ))
 الصلاة النافلة، سمع النبي دف نعليه في الجنة كان إذا توضأ يصلي، ويقول عليه الصلاة والسلام:
((ما مِنْ أَحَدٍ يَتَوَضَّأُ فَيُحْسِنُ الْوُضُوءَ وَيُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ يُقْبِلُ بِقَلْبِهِ وَوَجْهِهِ عَلَيْهِمَا إِلَّا وَجَبَتْ لَهُ الْجَنَّةُ))
(سنن أبي داوود)
 ركعتان تقبل بهما على الله تخشع بهما وتناجي ربك بهما ترجو رحمتك فيهما، إلا وجبت له الجنة فيهما.
((عَنْ حُمْرَانَ مَوْلَى عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ أَنَّهُ رَأَى عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ دَعَا بِوَضُوءٍ فَأَفْرَغَ عَلَى يَدَيْهِ مِنْ إِنَائِهِ فَغَسَلَهُمَا ثَلَاثَ مَرَّاتٍ ثُمَّ أَدْخَلَ يَمِينَهُ فِي الْوَضُوءِ ثُمَّ تَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ وَاسْتَنْثَرَ ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ ثَلَاثًا وَيَدَيْهِ إِلَى الْمِرْفَقَيْنِ ثَلَاثًا ثُمَّ مَسَحَ بِرَأْسِهِ ثُمَّ غَسَلَ كُلَّ رِجْلٍ ثَلَاثًا ثُمَّ قَالَ رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا وَقَالَ مَنْ تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَا يُحَدِّثُ فِيهِمَا نَفْسَهُ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ ))
(صحيح البخاري)
 حدثنا أحد علماء دمشق شفاه الله قال: صلى أحدهم إمام بعشرة فصلى أول ركعة والثانية والثالثة والرابعة وقام للخامسة مضيّع، أما العشرة قاموا معه، ولا أحد متذكر أن الإمام أخطأ ! هو مضوّع وهم كذلك، فلما سلّم قال أنا كنت أبيع قمح، أنتم ماذا كنتم تفعلون ؟ ! فكل واحد داخل بموضوع خمس ركعات ثلاثة،
((أحدهم تشاهد وهو واقف يقرأ الفاتحة ثم التشهد فرفع إصبعه، هذه ليست صلاة، فثلاثة أحاديث: نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا وَقَالَ مَنْ تَوَضَّأَ نَحْوَ وُضُوئِي هَذَا ثُمَّ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ لَا يُحَدِّثُ فِيهِمَا نَفْسَهُ غَفَرَ اللَّهُ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ))
فكل واحد يصلي ركعتين كما أرادها النبي معنى ذلك أنها سبب بمغفرة ذنوبه ودخوله الجنة والحمد لله رب العالمين.
 بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين، اللهم أعطنا ولا تحرمنا، أكرمنا ولا تهنا، آثرنا ولا تؤثر علينا، أرضنا وارض عنا، وصلى الله على سيدنا محمد النبي الأمي وعلى آله وصحبه وسلم
والحمد لله رب العالمين
ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه  Sendما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه  Print
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: السيره النبويه والحديث :: شرح الحديث المقروء-
انتقل الى: