اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 نفقة الطفل واجبة على أبيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
نفقة الطفل واجبة على أبيه Oooo14
نفقة الطفل واجبة على أبيه User_o10

نفقة الطفل واجبة على أبيه Empty
مُساهمةموضوع: نفقة الطفل واجبة على أبيه   نفقة الطفل واجبة على أبيه Emptyالأربعاء 15 يناير 2014 - 19:57

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
نفقة الطفل واجبة على أبيه
رقـم الفتوى
:
146155
تاريخ الفتوى
:
الإثنين 27 محرم 1432 3-1-2011

السؤال:
أنا أم لطفل عمره 5 أشهر، أعيش مع أهلي وليست لدي وظيفة ولم أقدم على الشؤون إلى الآن في انتظار ورقة طلاقي لخلافات دائمة بيننا، ولم نصل إلى حل ويماطل بإرسال الورقة، وأبو الطفل لا يصرف على ابنه ريالا واحدا منذ ولادته، وجميع مستلزماته من مصروف أبي وحتى علاجه من مصروف أبي كذلك.
وحاولت أن أطالب بمصروف الطفل، لكنني ترددت، لأنه لم يفكر في ابنه واحتياجاته، وأهلي ـ والحمدلله ـ حالتهم المادية جيدة نوعا ما، لكن أبي ليس ملزوما به، والسؤال هو: هل إذا ذهبت للقاضي سيعطيني الحق في الحضانة الدائمة؟ وإذا طالبت بالطلاق فماذا علي؟ وماذا لي؟ وماذا عن المصروف؟.

أرجو التفصيل الدقيق عن هذا الموضوع.

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن كانت الزوجية قائمة ـ كما هو ظاهر السؤال ـ فإن حضانة الطفل حق للأبوين معا، كما هو مبين بالفتوى رقم: 125552.

وإذا حصل الطلاق فالأم إذا توفرت فيها شروط الحضانة هي أحق به ما لم تتزوج، كما سبق أن بينا بالفتوى رقم: 26107.

وأما نفقته: فحق واجب على أبيه، فلا يجوز له التفريط في هذا الحق، فقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: كفى بالمرء إثما أن يضيع من يقوت. رواه أحمد وأبو داود عن عبد الله بن عمرو ـ رضي الله عنهما.

وإذا قام أبوك بالإنفاق على هذا الولد بنية الرجوع على أبيه بالنفقة جاز له ذلك، كما أن لك الرجوع عليه بنفقتك إن كانت الزوجية قائمة ولم يوجد منك نشوز.

 واعلمي أنه لا يجوز للمرأة أن تطلب الطلاق إلا لمسوغ شرعي، وقد ذكرنا بالفتوى رقم: 37112، الحالات التي يشرع للمرأة فيها طلب الطلاق. كما أن ما تستحقه المرأة بعد الطلاق قد بيناه بالفتوى رقم: 129314.

وإذا لم يقع الطلاق وأمكن المصير إلى الصلح فهو أولى، فالصلح خير.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نفقة الطفل واجبة على أبيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  هل للزوجة المطلقة نفقة واجبة على زوجها؟
» نفقة الزوجة واجبة على زوجها لا على أبيها
» نفقة الزوجة واجبة على زوجها مهما كان عندها من مال
» حديث (من ادعى إلى غير أبيه – وهو يعلم أنه غير أبيه – فالجنة عليه حرام.)
» نفقة الزوجة والأولاد مقدمة على نفقة سائر الأقارب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: النفقه واحكامها-
انتقل الى: