اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 نفقة الأب على ابنه إذا لم تكن كافية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99975
نفقة الأب على ابنه إذا لم تكن كافية Oooo14
نفقة الأب على ابنه إذا لم تكن كافية User_o10

نفقة الأب على ابنه إذا لم تكن كافية Empty
مُساهمةموضوع: نفقة الأب على ابنه إذا لم تكن كافية   نفقة الأب على ابنه إذا لم تكن كافية Emptyالأربعاء 15 يناير 2014 - 18:36

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
نفقة الأب على ابنه إذا لم تكن كافية
رقـم الفتوى
:
96270
تاريخ الفتوى
:
السبت 9 جمادي الأولى 1428 26-5-2007

السؤال:

عندي سؤال بسيط.. أنا أكبر إخواني وعمري 19 سنه وقريباً أدخل 20 إن شاء الله.. أدرس في إحدى الجامعات وأسكن فيها وآخر الأسبوع أرجع إلى البيت أدرس على حساب عمي وأبي في الشهر يعطيني 500 درهم، مع أن معاشه أكثر من 10 آلاف ويقدر أن يعطيني 3000 في الشهر لكن الدنيا، هل أسكت عن حقي وأنا أريد مالا و500 درهم لا تعمل معي شيئا..! قال لي أحد أصحابي أنت ومالك لأبيك..! فماذا أعمل هل أسأل أو أتوجه إلى التوجيه الأسري في المحكمة، الحياة غالية و 500 درهم لا تعمل شيئا أبداً، هناك بحوث.. هناك أكل.. أنا شاب وأريد أشياء كثيرة؟

الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فيجب على أبيك أن ينفق عليك بالمعروف بقدر الكفاية بشرط أن لا يكون لك مال وأن تكون عاجزاً عن الكسب، سواء كان ذلك العجز بسبب انشغالك بالدراسة الضرورية لكي تستطيع أن تصيب قواماً من العيش فيما بعد أو كان بسبب آخر، فإن لم يفعل فلك أن توسط والدتك أو أحدا من أهل الخير من أقاربك ليكلموه، فإن أجاب وإلا فلك أن تأخذ من ماله بغير علمه ما يكفيك بالمعروف فقط دون زيادة على ذلك، فقد روى البخاري أن هند بنت عتبة قالت: يا رسول الله إن أبا سفيان رجل شحيح، وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم، فقال عليه الصلاة والسلام: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف. ولا تلجأ إلى التوجيه الأسري أو المحكمة إلا إذا اضطررت لذلك اضطراراً ملجئاً، وراجع في ذلك الفتاوى ذات الأرقام التالية: 71680، 44592، 6630، 56667.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نفقة الأب على ابنه إذا لم تكن كافية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تجب نفقة الأب الفقير على البنت الموسرة
» نفقة علاج الأم هل تجب على ولدها ولو كان الأب موسرا
» نفقة الزوجة والأولاد مقدمة على نفقة سائر الأقارب
» هل يؤجر الأب إذا عمل ابنه عملا صالحا
» نفقة الأب على الأبناء البالغين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: النفقه واحكامها-
انتقل الى: