اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 قال لزوجته تحرمين علي لو كلمت أختي فما حكمه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
قال لزوجته تحرمين علي لو كلمت أختي فما حكمه Oooo14
قال لزوجته تحرمين علي لو كلمت أختي فما حكمه User_o10

قال لزوجته تحرمين علي لو كلمت أختي فما حكمه Empty
مُساهمةموضوع: قال لزوجته تحرمين علي لو كلمت أختي فما حكمه   قال لزوجته تحرمين علي لو كلمت أختي فما حكمه Emptyالثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:31

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
قال لزوجته تحرمين علي لو كلمت أختي فما حكمه
رقـم الفتوى
:
178363
تاريخ الفتوى
:
الأربعاء 3 جمادي الآخر 1433 25-4-2012

السؤال: فتوى عن التحريم زوج حائر: بسم الله الرحمن الرحيم حدث خلاف سخيف بيني وبين أختي بسببها ليس لي يد به، والعلم عند الله ونحن جميعا من المستويات العلمية المتقدمة, وحدث نوع من الجفاء بيننا, ودون علمي اتصلت زوجتي بأختي,وبينما كنت أسأل زوجتي ما إذا كانت اتصلت أختي بها أو هي اتصلت بأختي دون علمي فأنكرت, ودون إدراك مني ومن باب المزح لا الجد, قلت لها بتحرمي علي يافلانة, دون أن أحدد ما هو الشيء الذي ما إذا فعلته حتى تحرم علي فأنكرت, وإلى الآن أحاول أن أتذكر ما قلت ولست بقادر على ذلك, وبعد إصراري وتدخل الشيطان بيننا, قالت هي اتصلت بي, ثم بعد إلحاح مني وانقطاع عقلي تماما“ عن إدراك الموقف الذي أنا به,أقرت أنها,أي زوجتي هي التي اتصلت بها, فاستشاط غضبي وكان ما كان بيننا، ثم دخلت نهضت فتوضأت لأطفئ نار الشيطان وصليت الشفع والوتر وركعتين لله تعالى، وبعد أن تصافينا أنا وزوجتي أصابني الرعب من ما فعلت,أسأل سيادتكم عن حكم ما فعلت,هل يعتبر حلفا بالطلاق ,هل يجوز أن أكفر عنه وكيف,لأنه عاجلا“ أم آجلا“ ستعود العلاقة إن شالله مع أختي ولا يجوز أن أحرم زوجتي من الكلام مع أختي أو العكس , هل لا سمح الله تعتبر طلقة أولى؟ أرجو من سيادتكم سرعة الإفادة ,مع الشكر والتحية. وكان الجواب كالتالي من الفتاوى المباشرة الفتاوى المباشرة 2: الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فقد اختلف العلماء في هذه المسألة، أي من قال لزوجته: أنت عليَّ حرام، سواء أطلق أو علَّق، بأن قال: أنت حرام إن دخلت الدار مثلاً، وذلك بسبب أنه لا يوجد نص صريح من كتاب الله، ولا من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم يرجع إليه، مما أدى إلى كثرة الأقوال في هذه المسألة، وتشعب الخلاف فيها، ولعل قول من قال: إن في تحريم الزوجة كفارة ظهار هو أقيس هذه الأقوال، وأقربها إلى الدليل، وإيضاح ذلك أن قول من قال: أنت عليَّ كظهر أمي، معناه: أنت علي حرام. وقد صرح القرآن الكريم بلزوم الكفارة في قول من قال: أنت عليَّ كظهر أمي، ولا يخفى أن قول: أنت عليَّ حرام، مثلها في المعنى، وهذا هو مذهب الإمام أحمد وإسحاق، وبه أفتى عثمان رضي الله عنه. قال في المغني: وذكر إبراهيم الحربي عن عثمان وابن عباس وأبي قلابة وسعيد بن جبير وميمون بن مهران أنهم قالوا: التحريم ظهار. ويلي هذا القول في القوة: القول بكفارة اليمين والاستغفار، لقوله تعالى: (قد فرض الله لكم تحلَّة أيمانكم) [التحريم: 2]. بعد قوله: لم تحرم ما أحل الله. انظر أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن عند قوله تعالى: (وما جعل أزواجكم اللائي تظاهرون منهم أمهاتكم) [الأحزاب: 4]. وعلى هذا فمن حلف بالحرام ليفعلن كذا، أو لا يفعله، فحنث، وكانت له امرأة، فإنه يلزمه ما يلزم المظاهر، وهو المذكور في قوله تعالى: (فتحرير رقبة من قبل أن يتماسا ذلكم توعظون به والله بما تعملون خبير فمن لم يجد فصيام شهرين متتابعين من قبل أن يتماسا فمن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً) [المجادلة: 3، 4]. ويحرم عليه الجماع ومقدماته من التقبيل والمعانقة وذلك قبل التكفير، وإن أخرج -زيادة على ذلك- كفارة يمين ولكني سألت اليوم ظهرا“ بعض الناس حولي من ذوي العلم فأفادوني بأن أنسى الموضوع تماما“ وأن أصوم 3 أيام وأن أطعم عشرة مساكين حسب قول رسول الله (ص) من حلف يمينا ورأى خيرا منها فليكفر عنه ويفعل ما هو خير منه أو أن يفعل ما هو خير منه وليكفر عنه. وإذا كانت الكفارة كما أسلف الأخ من الفتاوى المباشرة فأنا رجل قوي بإذن الله ولكن أعمل من الصباح الباكر وصيام ستين يوما متتابعة سيكون من المشقات علي وخاصة أني في غربة مع زوجتي. فهل يجوز لي الكفارة بإطعام ستين مسكينا فورا“؟
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 فقد وقع الخلاف بين الفقهاء في حكم تحريم الزوجة، وسبق ذكر خلافهم في ذلك بالفتوى رقم: 30708 ، وكما هو مبين فيها أن هنالك من قال إنه يرجع فيه إلى نية الزوج إن كان نوى به الطلاق أو الظهار أو اليمين، وإذا لم ينو الزوج شيئا لزمته كفارة يمين. وهو من الأقوال المعتبرة وقول قوي وقد رجحناه في كثير من الفتاوى  فيسعك تقليده .

والله أعلم




المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال لزوجته تحرمين علي لو كلمت أختي فما حكمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قال لزوجته :(أنت طالق تحرمين علي كما تحرم مكة على اليهود) ثم راجعها
» حكم من قال لزوجته: يا أختي
» أرسل لزوجته غاضبا: أنت محرمة عليّ كما حرمت أختي
» حكم من قال لخطيبته تحرمين علي ليوم الدين إن حدث كذا
» حكم قول الزوج تحرمين علي لمدة شهرين وما يلزم إن جامع قبل التكفير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الظهـار واحكامه-
انتقل الى: