اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 أرسل لزوجته غاضبا: أنت محرمة عليّ كما حرمت أختي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
أرسل لزوجته غاضبا: أنت محرمة عليّ كما حرمت أختي Oooo14
أرسل لزوجته غاضبا: أنت محرمة عليّ كما حرمت أختي User_o10

أرسل لزوجته غاضبا: أنت محرمة عليّ كما حرمت أختي Empty
مُساهمةموضوع: أرسل لزوجته غاضبا: أنت محرمة عليّ كما حرمت أختي   أرسل لزوجته غاضبا: أنت محرمة عليّ كما حرمت أختي Emptyالثلاثاء 14 يناير 2014 - 15:17

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
أرسل لزوجته غاضبا: أنت محرمة عليّ كما حرمت أختي
رقـم الفتوى
:
221572
تاريخ الفتوى
:
الأربعاء 20 ذو القعدة 1434 25-9-2013

السؤال: قلت لزوجتي في حالة غضب: "أنت محرمة عليّ كما حرمت أختي" وذلك عن طريق رسالة, وليس وجهًا لوجه, وقد عدلت الآن عن قراري, ومنذ أن قلت لها ذلك الكلام وأنا أنام في غرفة وحدي, فأفيدوني - جزاكم الله كل خير -.
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فالذي يترجح عندنا أن هذا يرجع فيه إلى نيتك, وهل قصدت باللفظ الظهار أو الطلاق أو اليمين، وراجع تفصيل ذلك في الفتوى رقم: 112774.
والغضبان مكلف ما دام يعي ما يقول, كما أوضحنا في الفتوى رقم: 35727.
والكتابة لا يترتب عليها مضمونها من طلاق أو ظهار أو يمين إلا مع النية، وراجع في ذلك فتوانا: 8656180635162007.
 وننبه إلى الحذر من الغضب عملًا بوصية رسول الله صلى الله عليه وسلم، فإن الغضب من الشيطان, وتترتب عليه كثير من المفاسد والشرور في الغالب، ولمعرفة كيفية علاج الغضب يمكن مراجعة الفتوى رقم: 8038.
والله أعلم.



المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أرسل لزوجته غاضبا: أنت محرمة عليّ كما حرمت أختي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم من قال لزوجته وهوغاضب أنت طالق أو محرمة عليّ
» حكم من قال لزوجته غاضبا منها: أنت أمي
» قال لزوجته غاضبا: حرام علي منك ألا أبيع السيارة
»  أرسل لزوجته: إن رجعت لي ولم تغيري أسلوبك معي فأنت طالق بالثلاثة
» قال لزوجته أنت محرمة علي لو لم تبتعدي عن الفيسبوك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الظهـار واحكامه-
انتقل الى: