اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 قال لزوجته أنت محرمة علي لو لم تبتعدي عن الفيسبوك

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100210
قال لزوجته أنت محرمة علي لو لم تبتعدي عن الفيسبوك Oooo14
قال لزوجته أنت محرمة علي لو لم تبتعدي عن الفيسبوك User_o10

قال لزوجته أنت محرمة علي لو لم تبتعدي عن الفيسبوك Empty
مُساهمةموضوع: قال لزوجته أنت محرمة علي لو لم تبتعدي عن الفيسبوك   قال لزوجته أنت محرمة علي لو لم تبتعدي عن الفيسبوك Emptyالثلاثاء 14 يناير 2014 - 19:04

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى
:
قال لزوجته أنت محرمة علي لو لم تبتعدي عن الفيسبوك
رقـم الفتوى
:
152277
تاريخ الفتوى
:
الإثنين 15 ربيع الآخر 1432 21-3-2011

السؤال:
أنا قلت لزوجتي أنت محرمة علي لو لم تبتعدي عن الفيس بوك، وكانت بنية التخويف، ولكني قلتها مرتين، وهي سمعتها، وردت علي وقالت: أنا لن أبعد. وبعد يومين تصالحنا، وقالت لي أنا ممكن أبتعد عنه لكن سأظل محرمة عليك. وبعد ذلك جامعتها، ولكني لا أعرف أن هذا تحريم، وبعد ما سألت وجدته ظهارا، فهل هذا صحيح؟ وما هي العقوبة؟ وكيف أعامل زوجتي؟ وما هو الحكم؟ علما بأني مادياً لا أستطيع ولا أقدر على الصيام.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فتعليقك لتحريم زوجتك على الابتعاد عن الفيسبوك يحصل الحنث فيه بعدم إقلاعها عنه بحسبما قصدته من الفورية أو التراخي، فإن لم توجد منك نية ولا قرينة على قصدك فالأصل أنه على التراخي. ويدل لما ذكرنا ما جاء في الإنصاف للمراداوي متحدثاً عن الأدوات الشرطية لتعليق الطلاق: قوله (وكلها على التراخي إذا تجردت عن لم) وكذا إذا تجردت عن نية الفورية أيضاً أو قرينة، فأما إذا نوى الفورية أو كان هناك قرينة تدل على الفورية فإنه يقع في الحال. انتهى.

فكان ينبغي أن تذكر لنا الصيغة التي قلتها لزوجتك، والقصد منها من فورية أو تراخ، حتى نحدد لك ما إذا كان حصل حنث أم لا، وعلى افتراض أنك نويت أن الحنث لا يقع إلا إذا واصلت مشاهدتها للفيسبوك مدة معينة فتركتها قبل انقضاء تلك المدة فلا حنث عليك؛ لأن اليمين مبناها على نية الحالف، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 53009.

وفي حال حصول الحنث فتلزمك كفارة يمين بالله تعالى إن كنت قد نويت التخويف كما ذكرت؛ لأن التحريم يكون بحسب نية الحالف، فإن قصد طلاقاً صار طلاقاً، وإن قصد ظهاراً صار ظهاراً، وإن قصد اليمين بالله تعالى أو لم يقصد شيئا ففيه كفارة يمين.

وبالتالي فلا يلزمك ظهار إن كنت لم تنوه كما ذكرت، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 129384، ولا تتكرر عليك الكفارة بتكرار لفظ التحريم. وراجع في ذلك الفتوى رقم: 37122.

وكفارة اليمين خصلة واحدة من أربعة أنواع؛ ثلاثة منها على التخيير، وهي إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم أو عتق رقبة، فعند العجز عن الثلاثة تجزئ صيام ثلاثة أيام، ولا يجوز لك أن تنتقل إلى الصيام إلا إذا لم تجد ما تكفر به فاضلاً عن قوتك وقوت من تجب نفقته في اليوم والليلة. وراجع في ذلك الفتوى رقم: 107238.

وإذا عجزت أيضاً عن الصيام في فصل من فصول السنة فالكفارة باقية في ذمتك، فتخرجها متى قدرت على خصلة من خصالها المتقدمة، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 96808.

وبخصوص زوجتك فهي باقية في ذمتك، وتباح لك معاشرتها، ولا عقوبة عليك ولا كفارة في شأن ما أقدمت عليه من جماعها.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال لزوجته أنت محرمة علي لو لم تبتعدي عن الفيسبوك
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حكم من قال لزوجته وهوغاضب أنت طالق أو محرمة عليّ
» أرسل لزوجته غاضبا: أنت محرمة عليّ كما حرمت أختي
» وضع المرأة صورتها في الفيسبوك
» حكم وضع صور الرجال والنساء في الفيسبوك ومنتديات الحوار
»  إزالة الاعلانات والصور العارية التى تظهر على الفيسبوك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الظهـار واحكامه-
انتقل الى: