اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 حكم من قال لخطيبته تحرمين علي ليوم الدين إن حدث كذا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 99980
حكم من قال لخطيبته تحرمين علي ليوم الدين إن حدث كذا  Oooo14
حكم من قال لخطيبته تحرمين علي ليوم الدين إن حدث كذا  User_o10

حكم من قال لخطيبته تحرمين علي ليوم الدين إن حدث كذا  Empty
مُساهمةموضوع: حكم من قال لخطيبته تحرمين علي ليوم الدين إن حدث كذا    حكم من قال لخطيبته تحرمين علي ليوم الدين إن حدث كذا  Emptyالثلاثاء 14 يناير 2014 - 18:30

فتاوى إسلام ويب

عنوان الفتوى
:
حكم من قال لخطيبته تحرمين علي ليوم الدين إن حدث كذا
رقـم الفتوى
:
179461
تاريخ الفتوى
:
الإثنين 22 جمادي الآخر 1433 14-5-2012

السؤال:
حياكم الله إخواني آمل أن تكونوا بأطيب حال حدث أحد المواقف بيني وبين خطيبتي وحلفت بنص الحلف التالي: تحرمين علي ليوم الدين لن يحدث هذا إلا بعد فترة كذا ـ والسؤال: هل من كفارة يمين؟ وهل إذا حدث تكون محرمة بالفعل؟ أرجو إجابة واضحة فضلاً منكم.

الفتوى:

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فإن كنت تلفظت بهذه العبارة بعد عقد الزواج، فقد اختلف أهل العلم في حكم هذا التحريم، فذهب بعضهم إلى أنه يحمل على الظهار، وبعضهم إلى أنه طلاق، وبعضهم إلى أنه يمين، وفرّق بعضهم بين ما إذا قصد بها الطلاق أو الظهار أو اليمين ـ وهو المفتى به عندنا ـ وعليه، فإنك إذا خالفت ما حلفت عليه وكنت قصدت الطلاق وقع الطلاق على زوجتك، وإن كنت قصدت الظهار وقع عليها الظهار فيلزمك عند العود كفارة الظهار، وانظر بيانها في الفتوى رقم: 192.

وإن كنت قصدت اليمين أو لم تقصد شيئا معينا، فعليك كفارة يمين بالله، وانظر الفتوى رقم: 14259.

أما إن كنت تلفظت بهذه العبارة قبل ان تعقد العقد الشرعي على خطيبتك، فالحكم يختلف بحسب قصدك بالتحريم، فإن قصدت به الطلاق أو اليمين فهو لغو لا أثر له، قال قليوبي في حاشيته على شرح جلال الدين المحلي للمنهاج: أو تحريم عينها أو رأسها أو يدها أو نحو ذلك، لم تحرم، وعليه كفارة إن كانت حلالاً له، وإن حرم وطؤها كحائض ونفساء، فإن كانت حراماً عليه كرجعية أو أجنبية، ومجوسية ومعتدة عن شبهة، فلا كفارة. اهـ.

وإن قصدت الظهار فالجمهور على أنه لغو لا أثر له، وبعضهم يجعله ظهارا، وانظر الفتوى رقم: 60280.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم من قال لخطيبته تحرمين علي ليوم الدين إن حدث كذا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قال لزوجته تحرمين علي لو كلمت أختي فما حكمه
» قال لزوجته :(أنت طالق تحرمين علي كما تحرم مكة على اليهود) ثم راجعها
» إذا أردتم صلاح الدين فكونوا نور الدين
» حكم قول الزوج تحرمين علي لمدة شهرين وما يلزم إن جامع قبل التكفير
» " دع ذلك ليوم التغابن "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الظهـار واحكامه-
انتقل الى: