اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  حكم الطلاق بالثلاث وقد سبقه طلاق رسمي قبله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100140
 حكم الطلاق بالثلاث وقد سبقه طلاق رسمي قبله Oooo14
 حكم الطلاق بالثلاث وقد سبقه طلاق رسمي قبله User_o10

 حكم الطلاق بالثلاث وقد سبقه طلاق رسمي قبله Empty
مُساهمةموضوع: حكم الطلاق بالثلاث وقد سبقه طلاق رسمي قبله    حكم الطلاق بالثلاث وقد سبقه طلاق رسمي قبله Emptyالأربعاء 8 يناير 2014 - 14:02


السؤال
أحب أن أعرف هل الطلاق بالثلاث يعتبر طلقة واحدة ؟ وما حكم الإسلام في هذا الطلاق، مع العلم أنه حدث طلاق قبل ذلك رسميا عند مأذون ؟ شكرا. أرجو الرد للضرورة.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالطلاق بالثلاث دفعة واحدة، أو قبل الارتجاع، مخالف للسنة؛ وتراجع الفتوى رقم: 31275

وأكثر أهل العلم على أن الطلاق بلفظ الثلاث يقع ثلاثا، خلافاً لشيخ الإسلام ابن تيمّية (رحمه الله) ومن وافقه الذين يرون أنّه يقع واحدة؛ وانظري الفتوى رقم: 5584
وعليه؛ فالمفتى به عندنا أن من طلق زوجته بلفظ الثلاث، بانت منه بينونة كبرى، ولا سبيل له إليها إلا إذا تزوجت زوجا غيره –زواج رغبة لا زواج تحليل- ثم يطلقها الزوج الجديد بعد الدخول، أو يموت عنها وتنقضي عدتها منه.
أما على قول شيخ الإسلام ابن تيمية، فإن كان لم يسبق له طلاقها أكثر من طلقة واحدة (سواء كانت عند المأذون أو لا) فله أن يراجعها قبل انقضاء عدتها.

والأولى في مثل هذه المسائل أن تعرض على المحكمة الشرعية، أو على من تمكن مشافهته من أهل العلم الموثوقين.

والله أعلم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكم الطلاق بالثلاث وقد سبقه طلاق رسمي قبله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قال لزوجته أنت طالق بالثلاث فهل هو طلاق رجعي أم بائن
»  وقوع الطلاق الثالث ينبني على صحة الطلقتين قبله
»  طلق زوجته بالثلاث في طهر جامعها فيه ويريد إرجاعها
» حكم من قال لزوجته (طالق بالثلاث) وراجعها لفظيا وهي في العدة
»  مر على طلاقها بالثلاث أكثر من ثلاثة أشهر فهل يحق لها الزواج

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: