اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 قال لزوجته أنت طالق بالثلاث فهل هو طلاق رجعي أم بائن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
قال لزوجته أنت طالق بالثلاث فهل هو طلاق رجعي أم بائن Oooo14
قال لزوجته أنت طالق بالثلاث فهل هو طلاق رجعي أم بائن User_o10

قال لزوجته أنت طالق بالثلاث فهل هو طلاق رجعي أم بائن Empty
مُساهمةموضوع: قال لزوجته أنت طالق بالثلاث فهل هو طلاق رجعي أم بائن   قال لزوجته أنت طالق بالثلاث فهل هو طلاق رجعي أم بائن Emptyالأربعاء 8 يناير 2014 - 20:27

 فتاوى إسلام ويب
عنوان الفتوى:قال لزوجته أنت طالق بالثلاث فهل هو طلاق رجعي أم بائن
رقـم الفتوى:167969
تاريخ الفتوى:الأربعاء 26 ذو الحجة 1432 23-11-2011
السؤال: حصل شجار بيني وبين زوجتي فغضبت غضبا شديدا، فقلت لها: أنت طالق بالثلاث، وكنت أقصد طلقة واحدة. فهل تعتبر هذه الطلقة الأولى (لم أطلقها من قبل) وهل هذا يسمى الطلاق الرجعي؟ و ما هي شروط إرجاعها، مع العلم أنها في العدة وقد تصالحنا. كما أني تلفظت في حالة الغضب الشديد بقول تحرمين علي كظهر أمي. فما كفارته؟ جزاكم الله خيرا
الفتوى:
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
 فلعل من المناسب أن نجيب على هذه الأسئلة التي أوردتها في النقاط الآتية:
النقطة الأولى: المفتى به عندنا أن الطلاق بلفظ الثلاث يقع ثلاثا، خلافا لشيخ الإسلام ابن تيمية الذي يرى أن الطلاق بلفظ الثلاث يقع واحدة، وانظر الفتوى رقم: 5584.
النقطة الثانية: الطلاق الرجعي هو الذي يملك فيه الزوج إرجاع زوجته، فعلى القول المفتى به عندنا لا يعتبر هذا الطلاق رجعيا بل تبين فيه الزوجة من زوجها بينونة كبرى فلا يحل له رجعتها حتى تنكح زوجا غيره نكاح رغبة ثم يفارقها أو يموت عنها. 
النقطة الثالثة: أن قول الزوج لزوجته: تحرمين علي كظهر أمي. لفظ من ألفاظ الظهار، ولكن هل يقع الظهار من المطلقة، الجواب أن الزوجة إذا بانت من زوجها فقد أصبحت أجنبية، والظهار من أجنبية غير نافذ في قول جمهور الفقهاء، وقد بينا ذلك بالفتوى رقم 137322.
 النقطة الرابعة: الغضب لا يمنع وقوع الطلاق ولا الظهار إلا ذا كان صاحبه لا يعي ما يقول، وراجع أحوال طلاق الغضبان بالفتوى رقم 28053
   
والله أعلم.
المفتـــي: مركز الفتوى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قال لزوجته أنت طالق بالثلاث فهل هو طلاق رجعي أم بائن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قال لزوجته أنت طالق ثم قال أنت طالق بالثلاث فهل بانت منه
» قال لزوجته أنت طالق ثم قال أنت طالق بالثلاث فهل بانت منه
» حكم من قال لزوجته (طالق بالثلاث) وراجعها لفظيا وهي في العدة
»  قال لزوجته غاضبا: أنت طالق طالق طالق، وقد طلقها من قبل مرتين
»  قال لزوجته: طالق طالق طالق ومحرمة علي، في طهر جامعها فيه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ المكتبه الاسلاميه والفتاوي الشرعيه ۩✖ :: فتــــاوي واسئله :: الطـلاق واحكامه-
انتقل الى: