اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الإسلام خاتم الأديان

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100245
 الإسلام خاتم الأديان Oooo14
 الإسلام خاتم الأديان User_o10

 الإسلام خاتم الأديان Empty
مُساهمةموضوع: الإسلام خاتم الأديان    الإسلام خاتم الأديان Emptyالخميس 16 مايو 2013 - 14:30

عباد الله:
أرسل اللهُ الرسلَ للبشر؛ ليبيِّنوا لهم الطريقَ إلى توحيد الله تعالى ومرضاته، وذلك باتِّباع دِين الإسلام، الذي حقيقتُه عبادةُ الله وحده لا شريك له، ونبذ ما سواه من الأديان؛ قال تعالى: {وَلَقَدْ بَعَثْنَا فِي كُلِّ أُمَّةٍ رَسُولاً أَنِ اعْبُدُوا اللَّهَ وَاجْتَنِبُوا الطَّاغُوتَ} [النحل: 36]، فدِين الأنبياء مِن أوَّلهم إلى آخِرِهم، من نوح إلى محمَّد - صلى الله وسلم عليهم أجمعين - هو الإسلام مهما اختلفتْ شرائعهم وتنوعت؛ قال تعالى: {إِنَّ الدِّينَ عِنْدَ اللَّهِ الْإِسْلاَمُ} [آل عمران: 19]، وقال سبحانه: {لِكُلٍّ جَعَلْنَا مِنْكُمْ شِرْعَةً وَمِنْهَاجًا} [المائدة: 48]، وهذا هو المقصودُ من قول النبيِّ - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((إنَّا معاشر الأنبياء إخوةٌ لعلاَّت، أُمَّهاتُهم شتَّى، ودِينهم واحد))؛ متفق عليه.

أيها المسلمون:
جعَل الله تعالى دينَ نبيِّنا محمد - صلَّى الله عليه وسلَّم - امتدادًا وتكميلاً للشرائع السماويَّة السابقة، وارتضاه دينًا للخَلق جميعًا من زمَن النبيِّ محمَّد - صلَّى الله عليه وسلَّم - وإلى قيام الساعة، فلا يوجد على وجه الأرض دينٌ حقٌّ سوى دين الإسلام؛ قَالَ - سبحانه -: {وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلاَمِ دِينًا فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ} [آل عمران: 85]، وَقَالَ - تَعَالى -: {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلاَمَ دِينًا} [المائدة: 3].

عباد الله:
إنَّ نبيَّنا ورسولنا محمدًا هو خاتم الأنبياء والمرسَلين؛ كما قال الله تعالى: {مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ} [الأحزاب: 40]، وما بعث الله نبيًّا إلاَّ وهو يعلم أنَّ محمدًا - صلَّى الله عليه وسلَّم - خاتم الأنبياء والمرسَلين، وما من أمَّة إلاَّ وهم يعرفون ذلك، وبه يوقنون؛ قال - سبحانه -: {وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ} [آل عمران: 81].

ولقدْ جاء وصفُه - صلَّى الله عليه وسلَّم - في الكتُب السابقة، وبشَّر به الأنبياءُ أقوامَهم؛ قال - تعالى - عن إبراهيم - عليه السلام -: {رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} [البقرة: 129]، وقال عن عيسى - عليه السلام -: {وَإِذْ قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنِّي رَسُولُ اللَّهِ إِلَيْكُمْ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيَّ مِنَ التَّوْرَاةِ وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِنْ بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ} [الصف: 6]؛ ولهذا لو كان أحدٌ من أنبياء الله ورسله حيًّا لَمَا وسعه إلاَّ اتباع محمَّد - صلَّى الله عليه وسلَّم - كما نَطَق بذلك الصادق المصدوق - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((لو كان موسى حيًّا ما وَسِعَه إلاَّ اتِّباعي))، وقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((والذي نَفْسُ محمَّد بيده، لا يَسمع بي أحدٌ مِن هذه الأمَّة يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمنْ بالذي أُرسِلتُ به، إلاَّ كان من أصحاب النار)).

أَيُّهَا المُسلِمُونَ:
كتاب الله تعالى (القرآن الكريم) هو آخِرُ كتب الله نزولاً وعهدًا بربِّ العالَمين، وهو ناسخٌ لكل الكتب السماوية السابقة، ومُهيمِنٌ عليها، فلم يبقَ كتابٌ منزل يُتعبَّد الله به سوى (القرآن الكريم)؛ قال الله تعالى: {وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِنًا عَلَيْهِ فَاحْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ عَمَّا جَاءَكَ مِنَ الْحَقِّ} [المائدة: 48].

وأمَّا التوراة والإنجيل فمَا كان منها صحيحًا فهو منسوخٌ بالإسلام، وما سوى ذلك فهو محرَّف أو مبدَّل؛ قال تعالى: {وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقًا يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُمْ بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِنْدِ اللَّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [آل عمران: 78]، وقد ثبت عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - أنَّه غضب حين رأى مع عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - صحيفةً فيها شيءٌ من التوراة، وقال - عليه الصلاة والسلام -: ((أفِي شكٍّ أنت يا ابنَ الخطَّاب؟! ألَمْ آتِ بها بيضاء نقية؟! لو كان أخي موسى حيًّا ما وسعه إلاَّ اتباعي))؛ رواه أحمد والدارمي وغيرهما.

عباد الله:
لقد قرَّرت النصوصُ الصحيحة الصريحة من الكتاب والسُّنة: أنَّه لا بدَّ مع الإيمان بالله من الكُفر بالطاغوت، وبُغْض الكفر وكرهه، وأنَّه لا إيمانَ إلاَّ بذلك؛ قال - تعالى -: {فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِنْ بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَى لاَ انْفِصَامَ لَهَا وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ} [البقرة: 256]، وقال - سبحانه -: {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ} [النساء: 60]، وقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مَن قال: لا إله إلاَّ الله، وكَفَر بما يُعبَد من دون الله، حَرُم مالُه ودَمُه، وحسابه على الله - عز وجل)).

قال الشيخ السعدي في شرح هذا الحديث: "تبيَّن من ذلك أنَّه لا بدَّ من اعتقاد وجوب عبادة الله وحْده لا شريك له، ومن الإقرار بذلك اعتقادًا ونطقًا، ولا بدَّ من القيام بعبودية الله وحده طاعةً لله وانقيادًا، ولا بدَّ من البراءة ممَّا ينافي ذلك عقدًا وقولاً وفعلاً، ولا يتمُّ ذلك إلا بمحبَّة القائمين بتوحيد الله وموالاتهم ونصرتهم، وبُغْض أهل الشَّرْك ومعاداتهم".

عباد الله:
إنَّ كُفْر مَن لم يؤمن بدِين الإسلام مِن مُسلَّمات الشريعة، وقواطع الملَّة، وممَّا هو معلومٌ من الدِّين بالضرورة، والتشكيك في ذلك أو إنكاره - رِدَّة صريحة، ومروقٌ من الدِّين بالكلية؛ لأنَّ نصوص الوحيَيْن فاصلة قاطعة في أنَّ مَن بلغتْه رسالة محمَّد - صلَّى الله عليه وسلَّم - ولم يؤمن بها فهو كافرٌ في الدنيا، وهو في الآخرة مِن حَطَب جهنم؛ قَالَ تَعَالى: {لَقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلاَثَةٍ وَمَا مِنْ إِلَهٍ إِلَّا إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنْ لَمْ يَنْتَهُوا عَمَّا يَقُولُونَ لَيَمَسَّنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [المائدة: 73]، وقال - جل وعلا -: {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ} [البينة: 6]، وَقَالَ سُبحَانَهُ: {لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ} [البينة: 1].

وقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((والذي نَفْسُ محمَّد بيده، لا يسمع بي أحدٌ مِن هذه الأمَّة يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمنْ بالذي أُرسِلتُ به، إلاَّ كان مِن أصحاب النار))، قال الإمام ابن حزم - رحمه الله -: واتَّفقوا على تسمية اليهود والنصارى كفَّارًا، وقال القاضي عِياض - رحمه الله -: ولهذا نُكفِّر مَن دان بغير ملَّة المسلمين من الملل، أو وقف فيهم أو شكَّ، أو صحَّح مذهبهم، وإن أظهر مع ذلك الإسلام واعتقدَه، وقال شيخ الإسلام - رحمه الله -: ومعلوم بالاضطرار مِن دِين المسلمين وباتِّفاق جميع المسلمين: أنَّ من سوَّغ اتِّباع غير دين الإسلام، أو اتِّباع شريعة غير شريعة محمَّد - صلَّى الله عليه وسلَّم - فهو كافِرٌ.

فاتقوا الله - عباد الله - وحقِّقوا إيمانَكم بالله العظيم، وبمحمَّد خاتم النبيِّين، عسى أن نكون بالجنة من الفائزين، ومِن جهنمَ من الناجين.






الخطبة الثانية

عباد الله:
إنَّ دعوة الكفَّار بعامَّة، وأهلِ الكتاب بخاصَّة إلى الإسلام - واجبةٌ على المسلمين بالنصوص الصريحة من الكتاب والسُّنة، ولكن ذلك لا يكون إلاَّ بطريق البيان والمجادلة بالتي هي أحسن، وعدم التنازُل عن شيء من شرائع الإسلام؛ سعيًا منَّا للوصول إلى قناعتهم بالإسلام ودخولهم فيه، أو إقامة الحُجَّة عليهم؛ ليَهلِك مَن هلك عن بيِّنة، ويحيا مَن حيَّ عن بيِّنة؛ قال الله - تعالى -: {قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئًا وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضًا أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُولُوا اشْهَدُوا بِأَنَّا مُسْلِمُونَ} [آل عمران: 64].

أمَّا مجادلة أهل الكتاب وغيرِهم، واللِّقاء معهم ومحاورتهم لأجْل النزول عندَ رغباتهم، وتحقيق أهدافهم، ونقض عُرَى الإسلام ومعاقِد الإيمان - فهذا باطلٌ يأباه الله ورسوله والمؤمنون، والله المستعان على ما يصفون؛ قال تعالى: {وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ} [المائدة: 49].

ألاَ فاتَّقوا الله عباد الله، واعلموا أن لا حياةَ لأمة الإسلام إلاَّ بالإسلام، ولن يُعيدَ لهذه الأمة عزَّها وكرامتها إلاَّ صِدقُ تمسكها بالإسلام، ولن يَصلح أمْر آخِر هذه الأمَّة إلا بما صَلَح به أولها.

ثم صلُّوا على الرحمة المهداة...


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الإسلام خاتم الأديان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  الحوار بين الأديان
»  موسوعة الأديان
»  فشل المشروع العلماني (حوار الأديان نموذجًا)
»  أصلح الأديان للإنسانية عقيدة وشريعة
»  موسوعة مؤلفات علم مقارنة الأديان ( 93 ) كتاب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: