اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  فشل المشروع العلماني (حوار الأديان نموذجًا)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100205
 فشل المشروع العلماني (حوار الأديان نموذجًا) Oooo14
 فشل المشروع العلماني (حوار الأديان نموذجًا) User_o10

 فشل المشروع العلماني (حوار الأديان نموذجًا) Empty
مُساهمةموضوع: فشل المشروع العلماني (حوار الأديان نموذجًا)    فشل المشروع العلماني (حوار الأديان نموذجًا) Emptyالثلاثاء 14 مايو 2013 - 16:21

كان الحضور السياسي الكبير في مؤتَمر حوار الأدْيان للعام الفائت - إضافةً إلى الشَّخصيَّات الدينيَّة - أمرًا مُلْفِتًا للنَّظر، في ظلِّ ما تردَّد عن تَحقيق الكثير من الدُّول للفصْل التَّامِّ بين السياسة والدين.

ولستُ هنا بصدَد قراءة ورصْد نتائج مؤتَمر حوار الأديان، أو النَّظر إلى الأسباب الباعثة عليْه، بقدْر ما يهمُّني قراءة حضور الدِّين في السياسة، وإن تفاوَتَتْ درجة ظهوره بيْن دولةٍ وأُخْرى، وفي مرحلةٍ دون أخرى، ويؤكِّد شواهد ذلك في كلِّ مرَّة يحتاج فيها أصحاب القرار إلى علاج المشاكل المستعصية.

مادلين أولبرايت وزيرة الخارجية الأمريكية سابقًا علمانيَّة عريقة، صرَّحت بعلمانيَّتها في مقابلة مع شبكة "أخبار سويسرا اليوم" في شهر إبريل 2007 م، والغريب أنَّها قالت في نفس المقابلة - وهنا الشاهد -: أعتقد أن تفهُّم التأثير الذي تُمارسه العقيدة الدينية في الكثير من الصراعات والنزاعات يُعدُّ متطلبًا أساسيًّا، يُعين على إيجاد الحلول لها، وتتابع: أنا أعتقد في الواقع أنَّنا بحاجة إلى إشْراك الزُّعماء الدِّينيين في حل الصراعات، ليس كأطراف مشاركة على مائدة المفاوضات، ولكن كمصادر للتفهُّم، ولكسْب مساندتِهم في نِهاية المطاف للقرارات التي يتم التوصُّل إليْها في المفاوضات؛ لأنَّه لا يمكن فصْل النَّاس عن معتقداتهم الدِّينية.

وذهب "روس داوت" في مدوَّنته "أزمة الدين" إلى مدى أكثر وضوحًا، حينما قرَّر أنَّ "أوروبَّا تتحوَّل إلى مزيد من التديُّن".

الجملة الأخيرة من كلام أولبرايت تدلُّ عن وضوح وواقعيَّة في مقاربة موضوع تأثير الدين في حياة الناس، وهي بِهذا الكلام تسجِّل موقفًا أكثر عمقًا ووعيًا من العلمانيِّين العرب، الذين صدَّقوا أكذوبة فصْل الدين عن الحياة، فكرَّسوا جهودَهم لفصْل المسلمين عن دينِهم دون نتيجةٍ تُذْكَر، خلا بعض النماذج الشاذَّة أو المصطَنَعة التي استجابت للطَّرح العلماني من هنا وهناك، الأمْر الذي يؤكِّد على فشَل الطَّرح العلماني الجزئي، الذي يهدف إلى فصْل الدين عن الدَّولة، وفشَل الطَّرح العلماني الشَّامل الذي يهدِف إلى فصْل القيم الإنسانية والأخلاقيَّة والدينيَّة عن مجمل حياة الإنسان.

يقول د عبدالوهاب المسيري: إنَّ العلمانيَّة الشاملة ليست فصْلاً للدين عن الدَّولة؛ بل فصْل لكل القيم عن مجمل حياة الإنسان، ونزع للقداسة عنْه، بحيثُ يتحوَّل العالم إلى مادَّة استِعْمالية يوظِّفها القويُّ لحسابه، وهو ما يؤدِّي إلى الحداثة الداروينيَّة، وتَحويل العالم إلى حلبة صراع، فهي علمانيَّة تنكر إنسانيَّة الإنسان.

العلمانية بطرْحَيْها الجزئي والشَّامل اصطَدَمتْ بِحقيقةٍ طالَما أنكرت وجودَها وتهرَّبت منها، وهي تأثير الدين في السياسة الداخليَّة أو العالميَّة، وشواهد هذا التأثير لم تتَّضح فقط في الانتِخابات الأمريكيَّة الأخيرة؛ بل برزت في دول عريقة في العلمانيَّة منذ وقت ليس بالقصير.

فبحسب موقع وكالة الأنباء الألمانيَّة: يُعدُّ الفصْل بين الدين والدَّولة أحدَ أهمِّ الركائز الأساسيَّة للنِّظام السياسي الألماني، ورغْم الفصل بينَهُما، إلا أنَّ الكنيسة تلعب دورًا غير مباشر في صياغة القرار السياسي عبْر تأثيرِها على الأحزاب السياسيَّة وتوجُّهات الرأي العام.

فهل يبقى بعد هذا شكٌّ في أهمِّيَّة الدين ودوره الكبير في صياغة السياسات؟!

إنَّ ما سلف لا يعنِي بالضَّرورة تحوُّل المجتمع الغربي إلى مُجتمع متديِّن خالص، فكما أنَّه لا يصح اعتبارُه علمانيًّا خالصًا، لا يَجوز اعتباره مُتَدينًا صرفًا[1]، لكن ربَّما يكون هذا الحراك الديني مسوغًا لنا لكي ندعو التَّغْريبيِّين لمراجعة خطابِهم، بعد أن بدأ مثلهم الأعلى - الغرب - بالعودة شيئًا فشيئًا إلى تعاليم الإنْجيل، والتخلِّي عن العلْمنة بعد قرون من الخضوع لها، أو على الأقل إفساح مجال أوسع للدِّين والمتدينين.

فمن العجيب أنَّ بعض العلمانيِّين العرب الذين استوردوا أفكارًا معلَّبة من الغرب تَهدف إلى فصْل الدين عن الدولة - لا زالوا ينظِّرون لتلك الأفكار ويدعون إليْها، في الوقْت الذي بدأ الغرب يُعْرِض عنها ويتخلَّى عنها رويدًا رويدًا؛ لأنَّه أدرك ضرورةَ الحاجة إلى الدين.

فهل بقِي بعد هذا ما يسوِّغ للعلمانيِّين العرب أن يروِّجوا لدعوى فصْل الدين عن الدَّولة، واستِمْرار بعض مَن وصل منهم إلى مواقِع النفوذ والقرار في العمل جاهدًا على محاربة الدين، ناسيًا أو متناسيًا أنَّ الإسلام دينٌ ودولة، وعقيدة وشريعة، وأنَّ الإسلام هو خيار هذه الأمَّة، وأنَّ المسلمين لن يتخلَّوا عن دينهم، مهما زخرف الباطل قوله وزيَّن ضلاله.

ـــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] [تعليق الألوكة]: الحقيقة أنَّ الغرب وإن كان قد تخلَّص من سلطة الكنيسة، إلا أنَّ الروح الصليبيَّة لم يتخلَّ عنها أبدًا، فهي كانت محرِّك الاستعماريِّين من قبل، كما في تصريحات بورو وألنبي وغيرهما، وهي محرِّك حملته الحالية على أفغانستان والعراق؛ كما في تصريحات عديدة لبوش وبلير وغيرِهِما.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فشل المشروع العلماني (حوار الأديان نموذجًا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المشروع الحضاري الإسلامي
»  الحوار بين الأديان
» فرية "قبول الآخر" في الخطاب العلماني
»  رجعية الفكر العلماني
»  التعايش بين المشروع الشيعي الحاضر والمشروع السني الغائب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: