اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

  الحث على الاستفادة من العلم بالعمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100265
 الحث على الاستفادة من العلم بالعمل Oooo14
 الحث على الاستفادة من العلم بالعمل User_o10

 الحث على الاستفادة من العلم بالعمل Empty
مُساهمةموضوع: الحث على الاستفادة من العلم بالعمل    الحث على الاستفادة من العلم بالعمل Emptyالخميس 2 مايو 2013 - 4:51

الحث على الاستفادة من العلم بالعمل

الحمد لله وفَّق مَن شاء من عِباده لطاعته مَنًّا منه وإحسانًا، ووفَّقَه للأعمال الصالحات قولًا وعملًا، فنال رضا مولاه وفاز بجنة عرضُها السماوات والأرض فذاك الرابح، وخاب وخسر مَن أبعَدَه مولاه، وربُّك أعلم حيث يجعل رسالته ومَن يصلح للخير، ولا يظلم ربك أحدًا، أحمده - سبحانه - وأشكُره على نِعَمِه المترادِفة، وأشهد أن لا إله إلا الله وحدَه لا شريك له، وأشهد أنَّ محمدًا عبده ورسوله الداعي لما فيه خير الأمَّة وصَلاحها، صلَّى الله عليه وعلى آله وصَحابته، الممتثِلين لأوامره والمجتنبِين لنواهيه قولًا وعملًا، صدقًا وإخلاصًا، وسلَّم تسليمًا كثيرًا.



أمَّا بعدُ:

فيا عباد الله، اتَّقوا الله - تعالى - بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، واصدُقوا في أقوالكم وأعمالكم، واعلَمُوا أنَّ المقصود من التوجيه والإرشاد هو الامتثال والصدق في الأعمال والدوام على ذلك، ليس المقصود أنْ تسمع الموعظة تدخُل من أذن فتخرج من الأخرى، فلا تتأثَّر ولا تظهر آثارها في أعمالك، أو تتأثَّر بها في وقتها ثم تنساها أو تتناساها عند مُزاولتك لأعمال دُنياك، فتكون حجَّة عليك، وأنت مأمورٌ بتعلُّم أمور دِينك ومعرفة الحلال من الحرام، فإنَّك لم تُخلَق سُدًى، ولم تُترَك هَملًا.



عباد الله:

لقد كثُر العلم والمتعلِّمون، وأصبح في كلِّ بيت متعلِّم ومتعلِّمة، ومَن لم يتعلَّم عَلِمَ ممَّن تعلَّم، فلا عُذرَ لأحد.



عباد الله:

إنَّنا في حاجةٍ إلى العمل والاستمرار عليه، إنَّ العمل هو ثمرة العلم، وإذا لم تظهر الثمرة لم يكن للعلم فائدة، بل يكون حجَّة على مَن علم ولم يعمَل، إنَّ العلم حياة الأمَّة، وإنَّ العمل ثمرة العلم، ومَن لم يتعلم يُعتَبر ميتًا، ومَن علم ولم يعمل كان بمثابة مَن يحرق نفسه دون أنْ يستَفِيد شيئًا، إنَّ مَن لم يعرف صنعة يعدُّ أخرق، ومَن يعرف صنعة أو يتعلَّمها يريد أن يستفيد منها، ومَن يمارس أعمال التجارة يريد أن يربح منها، والعلم النافع لا بُدَّ منه لكلِّ أحد، فهو نورٌ يُستضاء به في أمور الدنيا والآخرة وإنِ اختلف الناس في الأخْذ منه، إنَّه لا يمنع من أعمال الدنيا بل يُعِين عليها، وهو بمثابة المصباح أمامَ صاحب العمل، به يعرف الحلال من الحرام والضارَّ من النافع، فيعمل على بصيرة من أمره؛ فتظهر ثمرةُ العلم في العمل الذي يُمارسه بامتثال أوامر الله واجتِناب نواهيه في ذلك العمل، وتظهر ثمرة ذلك العمل فيما يربَحُه فيه من أرباحٍ سَلِمتْ من الحرام والضرر الذي قد يحصل فيها بسبب الجهل، فلا أنفَعَ من العمل المبنيِّ على العلم النافع، ولا أضرَّ من العمل المبنيِّ على الجهل.



فيا عباد الله:

إنَّكم في حاجةٍ إلى العلم النافع وإلى أنْ تظهر ثمرة العلم في أعمالكم؛ وذلك بامتثال أوامر الله واجتناب نواهيه والاستمرار على ذلك؛ قال - تعالى -: ﴿ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ ﴾ [الزمر: 9].



وقال: ﴿ وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِينُ ﴾ [الحجر: 99].



وقال - صلَّى الله عليه وسلَّم -: ((مَن يُرِد الله به خيرًا يُفقِّهه في الدِّين))[1].



فلا حياة إلا بالعلم النافع، ولا فائدة إلا بأنْ تظهَر ثمرته بالعمل، ولا سعادة ولا اطمِئنان إلا بالاستمرار على ذلك كلٌّ بقدره حتى الموت، وإذا فقَد العبد ذلك كان بمثابة الحيوانات السارحة، فإذا كان مقصوده إشباع رغبة البطن والفرج فقد شاركَتْه في ذلك الحيواناتُ.



فانتَبِهوا يا عباد الله من غَفلاتكم، وهبُّوا من رَقدتكم، وتفقَّدوا أحوالكم ولا تُضيعوا أوقاتكم بالتلاوم والاستسلام للواقع؛ فإنَّكم لن ترضوا بذلك في أمور دُنياكم فما أشجَعَكم وأجلدكم في أمور الدنيا! وما أجبنَكُم وأضعفَكُم في أمور أُخراكم!



أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ * أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾ [الأحقاف: 13-14].



بارَك الله لي ولكم في القُرآن العظيم، ونفعني وإيَّاكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، وتابَ عليَّ وعليكم إنَّه هو التوَّاب الرحيم.



أقول قولي هذا، وأستغفِر الله العظيم الجليل لي ولكم ولسائر المسلمين من كلِّ ذنب، فاستغفِروه إنَّه هو الغفور الرحيم.



واعلَمُوا أنَّ العلوم قد كثُرت، والمذاهب قد تعدَّدت، والمناهل قد اختلفت، والمقاصد قد تشعَّبت، وأنَّه لا خير للأمَّة ولا سلامة لها إلا بأنْ تتمسَّك بالعلم النافع، وتسلك طريق نبيِّها والسلف الصالح بالاعتناء بكتاب الله وسنَّة نبيِّه - صلَّى الله عليه وسلَّم -، وأنْ تخلص العمل لله وحدَه، وبذلك تُوفَّق لخيري الدنيا والآخرة؛ ففي كتاب الله وسنَّة نبيه - صلَّى الله عليه وسلَّم - سعادةُ الدنيا والآخِرة وصلاح العاجل والآجل، فالله - سبحانه وتعالى - يقول: ﴿ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ﴾ [الأنعام: 38].



ونبيُّنا - صلوات الله وسلامه عليه - ما ترَك خيرًا إلا دلَّنا عليه ولا شرًّا إلا حذَّرَنا منه، تركنا على المحجَّة البيضاء، ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك، فلا تغترُّوا يا عباد الله بكثْرة العلوم والآراء والنظريَّات؛ فإنَّ ما خالف كتابَ الله وسنَّة نبيه - صلَّى الله عليه وسلَّم - فهو شرٌّ ووبال على الأمم، بلبلة أفكار، وضَياع أوقات، وإتعاب أجسام، ونتائجه خرابٌ ودمار، وحصائد المذاهب المتعدِّدة تناحُر وتطاحُن وخراب دِيار، وإهلاكٌ للحرث والنسل.



فما أسعَدَ الأمَّة بالتمسُّك بكتاب ربها، والعضِّ على سنَّة نبيِّها بالنواجذ، والعُكوف عليهما لفهْم ما فيهما من أسرارٍ، فإنها بذلك تسعَد وتنقذ غيرها من نتائج العُلوم الضارَّة التي أصبحَتْ مصدر الشَّقاء والعَناء للبشريَّة.

[1] انظر تخريجه ص (114).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحث على الاستفادة من العلم بالعمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» في الحث على الإحسان
» الحث على أكل الحلال
»  الحث على حفظ النظام
» الحث على ذكر الله
»  الحث على الاستسقاء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ منتدي الاسلاميات العامه ۩✖ :: مقــــالات اســــلاميه :: خطب مقـــرؤه-
انتقل الى: