اسلام ويب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

من فقه الدعاء يقول سيدنا عمر بن الخطاب - رضي الله عنه -: "أنا لا أحمل همَّ الإجابة، وإنما أحمل همَّّ الدعاء، فإذا أُلهمت الدعاء كانت الإجابة معه". وهذا فهم عميق أصيل ، فليس كل دعاء مجابًا، فمن الناس من يدعو على الآخرين طالبًا إنزال الأذى بهم ؛ لأنهم ينافسونه في تجارة ، أو لأن رزقهم أوسع منه ، وكل دعاء من هذا القبيل ، مردود على صاحبه لأنه باطل وعدوان على الآخرين. والدعاء مخ العبادة ، وقمة الإيمان ، وسرّ المناجاة بين العبد وربه ، والدعاء سهم من سهام الله ، ودعاء السحر سهام القدر، فإذا انطلق من قلوب ناظرة إلى ربها ، راغبة فيما عنده ، لم يكن لها دون عرش الله مكان. جلس عمر بن الخطاب يومًا على كومة من الرمل ، بعد أن أجهده السعي والطواف على الرعية ، والنظر في مصالح المسلمين ، ثم اتجه إلى الله وقال: "اللهم قد كبرت سني ، ووهنت قوتي ، وفشت رعيتي ، فاقبضني إليك غير مضيع ولا مفتون ، واكتب لي الشهادة في سبيلك ، والموت في بلد رسولك". انظر إلى هذا الدعاء ، أي طلب من الدنيا طلبه عمر، وأي شهوة من شهوات الدنيا في هذا الدعاء ، إنها الهمم العالية ، والنفوس الكبيرة ، لا تتعلق أبدًا بشيء من عرض هذه الحياة ، وصعد هذا الدعاء من قلب رجل يسوس الشرق والغرب ، ويخطب وده الجميع ، حتى قال فيه القائل: يا من رأى عمرًا تكسوه بردته ** والزيت أدم له والكوخ مأواه يهتز كسرى على كرسيه فرقًا ** من بأسه وملوك الروم تخشاه ماذا يرجو عمر من الله في دعائه ؟ إنه يشكو إليه ضعف قوته ، وثقل الواجبات والأعباء ، ويدعو ربه أن يحفظه من الفتن ، والتقصير في حق الأمة ، ثم يتطلع إلى منزلة الشهادة في سبيله ، والموت في بلد رسوله ، فما أجمل هذه الغاية ، وما أعظم هذه العاطفة التي تمتلئ حبًا وحنينًا إلى رسول الله - صل الله عليهلم -: (أن يكون مثواه بجواره). يقول معاذ بن جبل - رضي الله عنه -: "يا بن آدم أنت محتاج إلى نصيبك من الدنيا ، وأنت إلى نصيبك من الآخرة أحوج ، فإن بدأت بنصيبك من الآخرة ، مرّ بنصيبك من الدنيا فانتظمها انتظامًا ، وإن بدأت بنصيبك من الدنيا ، فائت نصيبك من الآخرة ، وأنت من الدنيا على خطر). وروى الترمذي بسنده عن النبي - صل الله عليهلم -: أنه قال: ((من أصبح والآخرة أكبر همه جمع الله له شمله ، وجعل غناه في قلبه ، وأتته الدنيا وهي راغمة ، ومن أصبح والدنيا أكبر همه فرَّق الله عليه ضيعته ، وجعل فقره بين عينيه ولم يأته من الدنيا إلا ما كُتب له)). وأخيرًا .. أرأيت كيف أُلهم عمر الدعاء وكانت الإجابة معه ، وصدق الله العظيم إذ يقول: (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (186)" (البقرة:186).


 

 شبهة أن النبي تلقى القرآن من بحيرا الراهب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة


avatar


نقــاط : 100165
شبهة أن النبي تلقى القرآن من بحيرا الراهب Oooo14
شبهة أن النبي تلقى القرآن من بحيرا الراهب User_o10

شبهة أن النبي تلقى القرآن من بحيرا الراهب Empty
مُساهمةموضوع: شبهة أن النبي تلقى القرآن من بحيرا الراهب   شبهة أن النبي تلقى القرآن من بحيرا الراهب Emptyالسبت 10 نوفمبر 2012 - 9:32

شبهة أن النبي تلقى القرآن من بحيرا الراهب

الكاتب: الشيخ/ محمد علي الصابوني
الشبهة


يقول أعداء الإسلام في معرض الطعن في القرآن، وفي نبي القرآن: إن محمدًا صلي الله عليه وسلم قد تلقى هذا القرآن من (بحيرا الراهب) ونسبه إلي الله عز وجل ليوهم البشر قدسيته .

والجواب عن ذلك


أن هذه فِرية ما فيها مِرْية ، وهؤلاء الخبثاء من الصليبيين وأعوانهم من الملاحدة، إنما يروجون مثل هذه الأباطيل ليشوشوا علي المثقفين من أبناء المسلمين دينهم ويفسدوا عليهم عقائدهم بأمثال هذه الشبهات والافتراءات ، وهذه الشبهة باطلة لعدة أمور:

أولاً: أن الرسول لم يثبت عنه أنه سافر إلى الشام إلا مرتين: مرة في صغره مع عمه (أبي طالب) ومرة في شبابه مع ( ميسرة) غلام السيدة خديجة، ولم يحدثنا التاريخ إنه سمع من ( بحيرا) أو تلقى عنه درسا واحدًا، وإنما غاية الأمر أن (بحيرا الراهب) رأي سحابة تظلل الرسول، فحدث عمه بأن هذا الغلام سيكون له شأن ، ثم طلب منه أن يعيده إلي مكة خوفا عليه من اليهود، ثم هل يعقل والرسول في سن الصغر أن يتلقى هذه العلوم والمعارف؟ أو يأتي بمثل هذا القرآن المعجز وهو لم يتجاوز بعد سن العاشرة؟ وفي المرة الثانية كان غرضه التجارة ولم يثبت أنه التقى بأحد من الرهبان في هذه السفرة، فمن أين لهم هذا البهتان والافتراء؟!.

ثانياً: من المستحيل عقلا علي أي إنسان أن يصبح في هذه المرتبة (أستاذ العالم) لمجرد مصادفته لراهب من الرهبان مرتين مع أنه كان في الأولى صغيرًا وفي الثانية تاجرًا، وأن يأتي بهذه الكتاب المعجز وهو أمي لمجرد التقائه بأحد الرهبان مرة أو مرتين.

ثالثًا: لو كان هذا الراهب المسمي ( بحيرا) هو مصدر هذا القرآن، لكان هو الأحرى بالنبوءة والرسالة، أو لكانت عبقريته تفوق عباقرة الدنيا، لأنه أتي بكلام أعجز فيه الأولين والآخرين.

رابعًا: نقول: إن المشركين من كفار قريش كانوا أعقل وأسلم تفكيرًا من هؤلاء المجانين لأنهم - مع شدة حرصهم علي تكذيب الرسول وتبهيته - لم يقبلوا علي أنفسهم مثل هذا الكذب الرخيص، ولم يفكروا أن يقولوا إنه تعلم من ( بحيرا الراهب) لمجرد الالتقاء به مرتين لأن العقل لا يستسيغ ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شبهة أن النبي تلقى القرآن من بحيرا الراهب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شبهة ماحدث عند جمع القرآن دليل عدم تواتر القرآن
» شبهة أن أحاديث نزول القرآن علي سبعة أحرف تثبت الاختلاف مع أن القرآن نفسه ينفي الاختلاف
» شبهة أن النبي تعلم القرآن من جبر الرومي
» شبهة استشهاد كثير من الصحابة حفاظ القرآن قبل جمع القرآن أدى إلى ضياع بعضه
» شبهة (اختلاف أسلوب القرآن والحديث لا يدل على كون القرآن من عند الله)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اسلام ويب :: ۩✖ Known to the islam ۩✖ :: شبهـات حــول الاسـلام-
انتقل الى: